تجهيزات شهر رمضان 2022، كيفية الاستعداد لرمضان 1443

تجهيزات شهر رمضان 2022، كيفية الاستعداد لرمضان 1443
تجهيزات شهر رمضان 2022

تجهيزات شهر رمضان 2022، هي ما يهتم به الغالبية من سيدات البيوت قبيل دخول الشهر الفضيل، فهناك مجموعة من التحضيرات والتجهيزات التي تقوم بها السيدات كتنظيف البيت والمطبخ، وتحضير بعض الأطعمة التي تحتاج تجهيزات مسبقة، وتعليق بعض الزينة الخاصّة برمضان في المنزل، وغيرها من الطقوس الرمضانية الروحانية من الاستعداد للعبادة وقراءة القرآن، وسنتحدث عن جميع تلك الأمور بالتفصيل في مقالنا هذا.

تجهيزات شهر رمضان 2022

رمضان شهر العبادة والصيام والصلاة وقراءة القرآن وغيرها من العبادات، كما أنّه شهر الطبخ وإعداد الطعام للسيدات، ولذلك تقوم السيدات ببعض التحضيرات الخاصّة بهذا الشهر قبيل دخوله، وفيما يأتي سندرج تجهيزات شهر رمضان 2022 بالتفصيل:

تنظيف المطبخ قبل حلول رمضان المبارك

تقوم السيدات بتنظيف مطبخها قبل حلول الشهر الفضيل، وهي إحدى خطوات تجهيزات شهر رمضان 2022 ، فمع دخول الشهر الفضيل شهر العبادة والصلاة لن يكون لديهن متسعٌ من الوقت لتنظيف المطبخ إضافة إلى تجهيز الطعام يوميًا، لذلك على سيدات المنزل أن يقمن ببعض الأمور التي تخصّ المطبخ قبل دخول الشهر كما في الخطوات الآتية:

  • على سيدة المنزل أن تخرج كل الأواني المنزلية الموجودة في مطبخها، وأن تنظفها ثم تعيد ترتيبها بحسب ما تحتاج إليه منها، فذلك يوفّر عليها وقتًا كبيرًا في الطبخ خلال الشهر الفضيل.
  • على السيدة أن تقوم بجرد لكلّ ما في المطبخ من خزين الأطعمة، وأن تتعرف مدّة صلاحيتها حتّى تقوم بإعداد قائمة مشتريات بما ينقصها من المنتجات، وتفريغ مكان لتخزين المشتريات الجديدة.
  • على السيدة أن تحرص على تنظيف الأدوات والأجهزة المنزلية قبيل دخول الشهر الفضيل ولا سيما البرّاد والبوتجاز فهما من أكثر أماكن تجمع الجراثيم، وكذلك المايكرويف والخلاط وغيرها، وأن تعيد ترتيبهم في المطبخ بطريقة مريحة توّفر عليها الوقت والجهد خلال الشهر.
تجهيزات شهر رمضان 2022
تجهيزات شهر رمضان 2022

شاهد أيضًا: قائمة مشتريات رمضان 2022 كاملة

تحديد قائمة المشتريات لشهر رمضان

وبعد تنظيف المطبخ وترتيب ما فيه من منتجات مخزنة وتفقد الناقصة منها، على السيدة أن تنظم ما تريد شراءه من المنتجات التي تحتاجها في قائمة للمشتريات والمقاضي الرمضانية، وذلك كي لا تنسى أي شيئًا قد يكون مهمًا منها وتعود مرّة أخرى للتسوق، فخلال الشهر الكريم والصيام والعبادة والصلاة قد يكون من الصعب على السيدة أن تخرج كثيرًا للتسوق، لذلك فهذه القائمة مهمّة جدًُا لا يجب أن تغفل عنها أيّ من السيدات.

تحضير تفريزات شهر رمضان

أمّا الخطوة الثالثة في تجهيزات شهر رمضان 2022 فهي تحضير الأطعمة المفرزة فبعد أن تشتري السيدة كلّ ما تحتاجه للشهر الفضيل، لا بدّ أن تضع المواد كاللحوم والأجبان والألبان في الثلاجة بشكل منظم وبكميات تناسب أسرتها حتّى يسهل عليها العودة إليها عند الحاجة، كما تستطيع السيدة تحضير بعض الأطعمة مسبقًا والقيام بتفريزها، ولا سيما الأطعمة التي تحتاج وقتًا في التحضير وكذلك يمكنها تحضير العصائر، فهذا كلّه يوفّر الكثير من الوقت على السيدة.

تحضير خزين شهر رمضان

وبعد أن تشتري السيدة كلّ ما تحتاجه من المنتجات تقوم يترتيب بعض منها في الثلاجة كما أسلفنا الذكر، ولكن هناك بعض المنتجات الجافة والتي تحتفظ بها السيدة خارج البراد وهي ما يُسمى بخزين رمضان كالأرز والدقيق والبقوليات والمعلبات، كلّ تلك المنتجات لا بد ّأن ترتبها السيدة في خزانة خاصّة في مطبخها بحسب الحاجة اليومية لها، وعليها أن تتأكد من وجوده في أوعية محكمة الإغلاق حتّى لا تصل إليها الرطوبة فتتسبب في تعفنها.

تجهيز حلويات شهر رمضان

وأخيرًا فلا غنًى عن الحلويات في رمضان، حيث يفقد جسد الصائم قدرًا كبيرًا من السكر في فترة صيامه، لذلك تقوم بالكثير من السيدات بإعداد بعض أنواع الحلويات لأسرتها في شهر رمضان، لذلك عليها أن تحضّر جميع المشتريات اللازمة لها قبل دخول الشهر الفضيل، وأن تحضّر منها ما يمكن تحضيره وتفريزه، فهذا يوفّر عليها جهدًا ووقتًا كبيرين في الشهر الفضيل.

شاهد أيضًا: قائمة مقاضي رمضان كاملة 2022

تجهيزات شهر رمضان 2022
تجهيزات شهر رمضان 2022

آلية الاستعداد لعزومات شهر رمضان 2022

ومن الأمور التي تدخل في تجهيزات شهر رمضان 2022 هي أمر العزومات الرمضانية، فمن المعروف عن المسلمين في رمضان أنّهم يدّعون بعضهمم بعضًا إلى موائد الإفطار، وذلك في سبيل نشر الألفة والمحبّة وصلة الرحم بين الأقارب في هذا الشهر الفضيل، ولكنّ هذه العزومات والدعوات قد تسبب التعب لسيدة المنزل، لذلك عليها أن تقوم ببعض التحضيرات اللازمة لها، كما يأتي:

  • أولًا: تستطيع سيدات البيوت أن تجهز جدولًا مسبقًا بالعزومات التي تنوي عملها خلال الشهر الفضيل فذلك يمنع اضطرابها كلما حان موعد أحد هذه العزومات وتستطيع أن تقوم بتجهيز مسبق لها.
  • ثانيًا: تستطيع سيدات البيوت وضع ميزانية تقديرية لعزوماتها وهو ما يساعدها أن تتجنب أيّ نقص ماديّ وهو ما يتعرض إليه أغلب المنازل في رمضان.
  • ثالثًا: تستطيع السيدة أن تحدد الأطعمة المناسبة لكلّ عزومة فتحدد الوجبات الرئيسة التي تريد تقديمها وكذلك العصائر والحلويات.
  • رابعًأ: بعد تحديد الوجبات وكميتها تستطيع السيدة أن تنزل إلى السوق وتأتي بجميع المنتجات التي تنقصها للعزومة.
  • خامسًا: تستطيع سيدة المنزل بعد تحديد الوجبات التي تريد تقديمها في العزومة أن تقوم بتحضير بعضًا منها مسبقًا ووضعها في الثلاجة ليوم العزومة.

تجهيز ركن الضيافة في المنزل قبل حلول رمضان 1443

بعد معرفة مما يمكن أن تقوم به السيدة من أجل طعام العزومات في رمضان، فعليها أن تجهز ركنًا خاصًا في المنزل لاستقبال الضيوف فيه وذلك من خلال ما يأتي:

  • على السيدة أن تحدد غرفةً معينة في المنزل وأن تجعلها مكانًا لاستقبال الضيوف، بحيث تكون غرفة واسعةً وفيها عدد كافٍ من أماكن الجلوس والكراسي.
  • على السيدة أن تقوم بتنظيف هذه الغرفة جيدًا، فتنظف سجّادها وفرشها بشكل جيد.
  • على السيدة أن تعلّق بعضًا من زينة رمضان في هذه الغرفة فهذا يعطيها لونًا من البهجة ويضفي عليها جمالًا ورونقًا.
  • على السيدة أن تستخدم الأغطية الجميلة والمزخرفة في هذه الغرفة، وبخاصة المزخرفات الخاصّة بالشهر الفضيل مما يضفي عليها جوًّا من الحنين والمشاعر الجميلة.
  • على السيدة أن تحرص على وجود طاولة جانبية في الغرفة لوضع الضيافة والمشروبات والعصائر عليها بعد الانتهاء من تناول الإفطار.

شاهد أيضًا: ساعدوني في مقاضي رمضان

تجهيزات شهر رمضان 2022
تجهيزات شهر رمضان 2022

بعض الأفكار لإعداد زينة رمضان 2022

يقوم الكثير من المسلمين بتزيين بيوتهم وموائدهم وشرفات منازلهم بزينة خاصّة قبيل دخول الشهر الفضيل، وهذا الطقس يعدّ من أهم طقوس تجهيزات رمضان 2022، فهو ما يدخل البهجة للنفوس ولا سيما نفوس الأطفال الصغار، وفيما يأتي بعض الأفكار للسيدة لتحضّر زينة منزلها بنفسها، أو لتشتريها من السوق وتعلقها بالطريقة المناسبة:

  • الهلال هو الرمز الأول الذي لا بدّ من وجوده في زينة رمضان، تستطيع السيدة أن تقوم بصنعه من الورق المقوّى، فتقصّ مجموعة من النجوم والأهلّة وتربط بينها بخيط وتعلقها في المنزل.
  • تستطيع السيدة أيضًا أن تأتي ببعض حبال الإضاءة المجهّزة بأهلة صغيرة ونجوم مضيئة وتقوم بتعليقها في المنزل فذلك يعطي المنزل جوًّا رائعًا من السعادة والبهجة بقدوم الشهر.
  • ويمكن أن تقوم السيدة بتزيين المنزل أيضًا ببعض الفوانيس الجميلة، ووضعها في بعض الزوايا من البيت، كما يمكن تعليق الورقية منها كزينة في الصالة أو الشرفة.

شاهد أيضًا: وش اشتري مقاضي رمضان 1443، قائمة متنوعة لأغراض رمضان

تجديد النية والاستعداد النفسي لرمضان 1443

بعد أن تحدثنا بشكل مفصّل وكافٍ ووافٍ عن تجهيزات رمضان 2022، وما يخصّ الطعام والشراب والضيافة وتنظيف المنزل وغير ذلك، لا بدّ ألّا نُغفل جانبًا مهمًا من جوانب التحضير والاستعداد لشهر رمضان المبارك، وهو الاستعداد النفسي والروحاني وهو الجانب الأهم في هذا الشهر، ويمكن للسيدة أن تستفيد من النصائح الآتية:

تحديد أوقات العبادة في رمضان

شهر رمضان هو شهر العبادات وقراءة القرآن والتقرّب من الله تعالى بأنواع الواجبات والنوافل، لذلك على السيدة أن تحدد مسبقًا بعض الأوقات التي تكون لعبادتها بعيدًأ على صخب المنزل وإعداد الطعام والتظيف، ومن أنسب هذه الأوقات بعد الفجر، فلا بدّ أن تبدأ سيدة المنزل يومها بقراءة القرآن والتسبيح والذكر والصلاة، هذا يعطيها النشاط والقوّة لباقي النهار، وكذلك لا بدّ من تخصيص وقت معين لصلاة النافلة وقراءة القرآن بعد كلّ صلاة خلال النهار، وتستطيع السيدة أن تصلّي بعض ركعات من صلاة الترويح بهدوء بعد الانتهاء من واجباتها المنزلية بعد صلاة العشاء، وكلّ ذلك يقتضي أن يعلم الناس أن رمضان هو شهر للعبادة وليس شهر الطعام على كلّ الأحوال.

تجهيزات شهر رمضان 2022
تجهيزات شهر رمضان 2022

كيف كان السلف الصالح يستعدون لرمضان

يمكن للمسلمين في رمضان أن يقتدوا بالسلف الصالح الذين كان حالهم يختلف عن حالنا فيما يخصّ الشهر الفضيل والاستعداد له، حيث كان السلف يعدّون شهر رمضان فرصة ثمينة للتطهّر من ذنوبهم ومعاصيهم التي اقترفتها أيديهم خلال العام، فكانوا يبدؤون بالاستعداد الروحاني لرمضان منذ دخول شهر شعبان، فيقرؤون القرآن ويجتهدون في النوافل، ويحيون ليلهم بالصلاة والقيام، وإذا ما دخل شهر رمضان المبارك يبدؤون بالتقليل من الطعام والتخفيف منه في وجبات الإفطار فيكتفون ببعض لقيمات يقيمون فيها صلبهم، وذلك ما يجعلهم أنشط على أداء العبادة، فالامتلاء من الطعام بعد دخول وقت الإفطار يشعر الإنسان بالتخمة ويجعله يتكاسل عن أداء العبادات.

شاهد أيضًا: مقاضي رمضان لشخصين 2022

إخراج الزكاة وإعطاء الصدقات

قد يترك بعض الناس إخراج زكاتهم إلى شهر رمضان المبارك فيحسبون زكاة أموالهم لشهر رمضان من كلّ عام وقد حضّ الكثير من العلماء على إخراج الزكاة قبيل رمضان أيّ في شهر شعبان، فذلك يساعد الفقراء والمحتاجين على تأمين حاجات أسرهم في شهر رمضان المبارك، كما أنّه من أحب الأعمال إلى الله هي الصدقات وهي ما يكون خارجًا عن الزكاة ويستطيعها كل الناس مهما كانت أحوالهم الاجتماعية وليس لها قدر أو حساب معين، فكلّ مسلم بحسب استطاعته، وتعد من أقرب القربات إلى الله تعالى.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الذي تحدثنا فيه عن تجهيزات شهر رمضان 2022 وعن كيفية الاستعداد النفسي والروحاني لرمضان 1443، وأضفنا العديد من الخطوات التي لا يجب أن تغفل عنها سيدة المنزل قبيل الشهر الفضيل من تنظيف وغير ذلك حتّى توفّر الوقت والجهد في رمضان، وتتفرغ بقدر الإمكان للعبادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.