تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي

تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي
تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي

تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي، ينتظر صدوره العاملين في القطاع الحكومي والخاص من قبل وزارة الموارد البشرية، والتي من المقرر أن يصدر خلال الساعات المقبلة، لتحديد إجازة اليوم الوطني مدفوعة الأجر في كافة القطاعات والهيئات الحكومية والخاصة، وذلك من أجل الاستماع بفعاليات أهم يوم ينتظره السعوديين حكومة وشعبا.

ومع كثرة البحث عن تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي، وأيضا التساؤلات عن عدد أيام اليوم الوطني السعودي الذي يصادف يوم الخميس 23 سبتمبر، نوضح تفاصيل تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي في السطور التالية.

قصة اليوم الوطني السعودي

وقبل الحديث عن تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي، نوضح نبذة مختصرة عن اليوم الوطني السعودية، ولماذا تحتفل المملكة كل عام بهذه المناسبة؟ ومتى بدأ الاحتفال به في المملكة  العربية السعودية.

ووفقا للمؤرخين فإن تاريخ اليوم الوطني السعودي يعود يوم الخميس 21 جمادى الأولى عام 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932، بالإعلان الملكي الخاص بتوحيد المملكة العربية السعودية وتغير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

وكان الملك عبد العزيز آل سعود صاحب المرسوم الملكي، وهو المؤسس للمملكة العربية السعودية أول ملكا للمملكة بعد تغير اسمها وتحولها إلى الدولة الحديثة، بعد قصة كفاح بدأت منذ عام 1902.

أما فيما يخص تاريخ الاحتفال باليوم الوطني السعودي، فيرجع لعام 2005 أي منذ قرابة 16 عاما، بقرار ملكي من الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود،  باعتبار 23 سبتمبر من كل عام يوما للاحتفال بالعيد الوطني. كما تقرر أيضا جعله إجازة رسمية لجميع العاملين بالقطاع العام والخاص، تخليدا لتلك المناسبة التاريخية.

شاهد أيضًا: متى اليوم الوطني السعودي 1443 بالهجري

تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي

ومع تنوع الأنشطة والفعاليات التي تقيمها الهيئة العامة للترفية في اليوم الوطني السعودي 91، يبحث كثير من المواطنين السعوديين عن تفاصيل تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي. والذي بموجبه تحدد وزارة الموارد البشرية موعد إجازة اليوم الوطني السعودي وعدد أيام الإجازة.

وحتى كتابة هذه السطور لم تصدر وزارة الموارد البشرية حتى الآن تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي. ولمعرفة تفاصيل إجازة اليوم الوطني السعودي 91 والاطلاع على تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي فور صدوره رسميا يمكنكم متابعة الصفحة الرسمية لوزارة الموارد البشرية على موقع تويتر من “هنا“.

 اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي

أيضا في إطار تناولنا تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي، ننوه إلى أن إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 لهذا العام ستمنح بواقع ثلاثة أيام إجارة، تبدأ يوم الخميس 23 سبتمبر 2021، وتنتهي يوم السبت 25 سبتمبر 2021. على أن يبدأ الدوام لجميع الموظفين بالقطاع العام والخاص يوم الأحد 26 سبتمبر 2021.

ويرجع أسباب منح العاملين ثلاثة أيام هذا العام للاحتفال باليوم الوطني 91، لكونه توافق يوم إجازة العيد الوطني السعودي 1443 مع عطلة نهاية الأسبوع ويذكر أن المادتين 127 و128 من لوائح وزارة الموارد البشرية المنظمة للعمل والإجازات في المملكة أقرت إجازة يوما واحدًا وهو يوم 23 من شهر سبتمبر سنويا.

شاهد أيضًا: قصيدة عن اليوم الوطني السعودي باللغة العربية الفصحى 1443

موعد اجازة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية 91 هجريا

وفي سياق الحديث عن تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي، يتساءل البعض عن موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 91 هجريا. إذ يحين الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91 يوم 16 صفر 1443.

وكما تبدأ إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 يوم 16 صفر 1443 وتنتهي يوم  17 صفر. فيما من المقرر أن يعود الموظفين إلى الدوام يوم 19 صفر.

يذكر أنه بسبب اعتماد المملكة العربية السعودية على التقويم الهجري، فإنه هناك سنوات لا تحتفل المملكة باليوم الوطني هجريا، ويحدث ذلك كل 34 عاما. وذلك نظرا لقلة عدد أيام السنة الهجرية عن السنة الميلادية، والتي جاءت على النحو التالي:

  • عام  1371هـ ، وذلك لكون العام الهجري بدأ في 1 أكتوبر1951م  واستمر حتى 19 سبتمبر 1952م.
  • أيضا عام 1405هـ  وذلك لكون العام الهجري بدا في  26 سبتمبر1984م وانتهى في  14 سبتمبر 1985م.
  • عام 1438هـ  وذلك لكون العام الهجري بدأ في 2 أكتوبر 2016م، وانتهى 20 سبتمبر 2017م.
تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي
تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي

إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للطلاب

أعلنت وزارة التّعليم في السّعوديّة بأنّ جميع الطلبة يستحقّون عطلة رسمية في اليوم الوطنيّ السعودي 91 وذلك يوم الخميس 15 صفر 1443هـ الموافق لتاريخ 22 سبتمبر 2021م، كما أن هناك العديد من الإجازات التي يستحقّها طلاب المدارس في هذا العام الدراسي ، ومنها: عطلة عيد الفطر وعطلة عيد الأضحى وعطلة الرّبيع المعروفة باسم الاجازة النصفية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي

هوية اليوم الوطني 91

وبعد أن انتهينا من توضيح تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي، دعونا نتناول كافة التفاصيل المتعلقة بهوية اليوم الوطني السعودي الـ91 والتي حملت شعار “هي لنا دار”، حيث دشنت الهيئة العامة للترفيه فعاليات هذا العام تحت هذا الشعار، والتي استلهمت من ثقافة الأنسنة.

وتعكس هوية اليوم الوطني السعودي إنجازات رؤية 2030 والتي دشنتها المملكة العربية العربية السعودية. وجاء بشكل مبهج يتحدث عن عدد من المشروعات الضخمة من بينها مشروع مترو الرياض. وأيضا مشاريع الطاقة المتجددة. والقمر الصناعي شاهين سايت. وتم إضافة العامل البشري لتلك التصميمات، تقديرًا لدوره العظيم في تحقيق تلك الإنجازات. كما تم الاستعانة بخريطة المملكة والخط الثالث المرسوم في العلم السعودي. ليخرج شعارًا مبهجا معبرًا بهذه الروعة.

شعار اليوم الوطني السعودي 2021 -1443

تم تصميم شعار اليوم الوطني السعودي 91 على شكل خريطة المملكة التي تضمّ كلمة “هي لنا دار” بخطّ مميز وأنيق، وأهم ما يميز هذا الشّعار أنه يتمتع بتدرّجات اللّون البرتقالي واللون الأخضر في حين تتزين الكلمات المكتوبة عليه باللون الأبيض.

واستلهم القائمين على إعداد فعاليات اليوم الوطني في السعودية اسم شعار العام الحالي من قصائد الشعراء والتي وصفت المملكة بالدار حيث يهدف إطلاق شعار اليوم الوطني الموحد إلى توحيد الاحتفالات في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية وتحت مظلة واحدة.  وأيضا لغرس القيمة المراد بها إيصالها إلى الشعب السعودي.[1]

تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي

دليل اليوم الوطني 91

ومن أجل التيسير على المواطنين في استخدام الهوية الوطنية والحصول على ملفات الهوية الوطنية وأغاني اليوم الوطني السعودي 91. وأيضا تطبيقات هوية اليوم الوطني السعودي. دشنت الهيئة العامة للترفيه دليـل شاملا شارحا به كافة البيانات وروابط التحميل لاستخدامها في طباعة اللافتات وخلفيات الهاتف وكروت المعايدة وغيرها. ومن ثم لتحقيق التأثر البصري المرجو منه خلال أيام الاحتفال.

ويمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: هل الاحتفال باليوم الوطني حرام ام حلال

أهداف الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91

للاحتفال باليوم الوطني السعودي 91 مجموعة من الأهداف العامة، مخصصة لجيل الشباب والناشئين من أجل غرس قيمة حب الوطن في النفوس، ومن هذه الأهداف ما يلي:

  • أولا: التعريف باليوم الوطني السعودي وتاريخه وأيضا يوم الاحتفال به.
  • ثانيا: إطلاع المواطن السعودي على مكتسبات الوطن ومقدراته.
  • ثالثا:  تعزيز روح الانتماء للوطن  لدي الشباب والطلاب.
  • رابعا: إثراء ثقافة المواطن الوطنية، ورفع مستوى الإدراك، وربطهم بالمجتمع المحيط.
  • خامسا: تنمية الحس الوطني والاجتماعي، أيضا مد  جسور التواصل بين المواطن والمسئولين.

احتفالات اليوم الوطني 2021 – 1443

من المقرر أن تحتفل كل قطعة من أرض المملكة العربية السعودية المزينة بالعلم الأخضر باليوم الوطني السعودي لهذا العام. بمشاركة وزارة الإعلام التي تنظم ما يزيد عن 800 فعالية كل عام. ونذكر من مظاهر تلك الاحتفالات على سبيل المثال:

  • رفع علم المملكة العربية السعودية في كل شبر ومكان ومنزل وطريق لتكتسي المملكة باللون الأخضر.
  • تعليق لافتات كبيرة للملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد الأمير محمد بن سلمان، بها عبارات التهاني.
  • إقامة حفلات غنائية وعسكرية احتفالاً باليوم الوطني.

احتفالات اليوم الوطني 2021 - 1443

يذكر أن الاحتفال باليوم الوطني 91 لا يقتصر على السعودية فقط،  إذ تقيم سفارات السعودية العديد من الفعاليات والاحتفالات في اليوم الوطني.

كما أن هناك عدد من الدول تشارك الشعب السعودية في الاحتفال بعيده القومي أبرزها مصر. إذ يتزين برج القاهرة باللون الأخضر. كما تحتفل دولة الإمارات باليوم الوطني في برج خليفة. وأيضا يحتفل به في بنك الكويت الوطني.

وفي الختام قدمنا لكم متابعينا كل ما يخص تعميم اجازة اليوم الوطني السعودي 91 للقطاع الخاص والحكومي. وأيضا تفاصيل هوية و شعار اليوم الوطني السعودي 91 ، وتاريخ الاحتفال، وموعد الإجازة في القطاع العام والخاص. وكذلك أهم مظاهر الاحتفال في السعودية وخارجها وكل عام وأنتم بخير.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ nd.gea.gov.sa، اليوم الوطني السعودي 91، 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.