خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف

خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف
خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف

خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف، تلك المناسبة الشرعية التي يُحاول المسلمون أن يظهروا فيها حبهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم، في هذه المناسبة حيث بزغ نور الهادي بإذن الله وحده على البشرية جمعاء، ويسعى خطباء المساجد للحديث عن هذه المناسبة في المساجد وعبر المحافل، لذلك لا بدّ في هذا المقال من ذكر مجموعة من الخطب التي يُمكن الاستعانة بها والاستقاء من معانيها.

خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف

في خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف لا بدّ من توافر عناصر محددة مثل مقدمة الخطبة والعرض والخاتمة، تفصيل ذلك فيما يلي:

 مقدمة الخطبة

إنّ الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، بسم الله خير الأسماء في الأرض والسماء بسم الله موزع الأرزاق مُقسم الملك سيد الأرض والسماوات، بسم الله الذي بعث لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هاديًا ونبيًا.

شاهد أيضًا: اجمل الصور عن المولد النبوي الشريف 2021 … اجمل خلفيات وثيمات وبطاقات تهنئة بالمولد النبوي 1443

الخطبة الأولى

إنّ الله تعالى قد اصطفانا من بين الأمم فجعلنا أمة وسطًا واصطفى نبينا على الأنبياء فهو خير خلق الله من عرب ومن عجم له الشفاعة وحده عليه الصلاة والسلام، عباد الله إنّ المولد النبوي أمر قد طال الاختلاف فيه فبعضهم جعله بدعة وآخرون حسنوا تلك البدعة ولكل دلائله، وما يهمنا في هذا المقام ليس الاحتفال بالعيد المولد النبوي قدر ما يهمنا أن نقف وقفة صادقة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهل نحن صادقون في مشاعرنا مع سيد الخلق والعالمين أم هي دقائق نبتهج بها بضرب الطبول وتوزيع الحلويات ثم يعود كل منّا إلى ما كان عليه من الذنوب.

إنّه على كل إنسان مسلم أن يقف مع ذاته وقفة صادقة فيعلم أنّه في كل يوم يُمكنه أن يجدد الرابطة والعهد بينه وبين ربه، عيد المولد النبوي الذي لم يقف العلماء على حقيقة صحته في ذلك التاريخ ليس فقط من أجل نشر الأناشيد والتبريكات بل هو من أجل العودة إلى الله.

خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف
خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر

الخطبة الثانية

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، إنّ المسلم الصالح هو من يستمسك بالعروة الوثقى فيعلم أنّ الأرض غارقة إلا مَن وحد الله فيها، إنّ الطوفان لم ينته بموت نبي الله نوح عليه السلام وقومه، بل الطوفان حقًا هو طوفان الذنوب حيث يغرق العبد في بحر الظلمات وهو لا يعلم كيف يُمكنه الخروج منه، فسواء كنت مؤيدًا يا أخي المسلم تلك المناسبة أم معارضًا لها اجعل هذه الأيام بداية خير بينك وبين ربك.

الدعاء

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل وسلم وبارك وعظم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم إنّا نرفع أيدينا إليك ونحن تائهون خائفون يا ربي، اللهم إنّك تعلم ما تكنّه صدورنا من الآهات والمتاعب والأحزان، اللهم إنّ هذه الأيام هي أيام ثقيلة علينا فانصرنا على ذواتنا، اللهم عافنا في الأرض والسماء من سخطك وعقابك واجعل مأوانا فردوسًا تطيب به النفوس.

شاهد أيضًا: كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف 2021/1443

خطبة عن إرهاصات النبوة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والعالمين، اللهم إنك المبدأ وإليك المنتهى عباد الله السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، لقد اقترب مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ومع اختلاف المسلمين على ذلك التاريخ إلا أنّ العادة قد درجت أن يكون الاحتفال في 12 ربيع الأول، ودرج على ألسنة العامة مجموعة من الإرهاصات التي رافقت ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم من سقوط إيوان كسرى وخمود نار الفرس وهي لا يصح منها شيء.[1]

فقد ذكر الألباني في ذلك: “قد وردت بعض الروايات الواهية بلا إسناد تخص أحداثاً وقعت عند ميلاده صلى الله عليه وسلم، ولا يثبت منها شيء، منها ارتجاس إيوان كسرى، وسقوط أربع عشرة شرفة من شرفاته، وخمود النيران التي كان يعبدها المجوس، وانهدام الكنائس حول بحيرة ساوة بعد أن غاضت، وغير ذلك من الدلالات التي ليس فيها شيء ثابت”.[1]

وأضاف إلى ذلك صفي الرحمن: “رُوِيَ أن إرهاصات بالبعثة وقعت عند الميلاد، فسقطت أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى، وخمدت النار التي يعبدها المجوس، وانهدمت الكنائس حول بحيرة ساوة بعد أن غاضت، روى ذلك الطبري والبيهقي وغيرهما، وليس له إسناد ثابت، ولم يشهد له تاريخ تلك الأمم مع قوة دواعي التسجيل”.[1]

وإن من الإرهاصات الثابتة هي بزوغ نجم في السماء اسمه نجم أحمد له مواصفات خاصة كانت اليهود تعرفه فلمّا رأوه عرفوا أنو الرسول الأخير قد ولد، ويشهد على ذلك الصحابي الجليل حسان بن ثابت حيث قال: “والله، إني لغلام يفعةٌ (شبَّ ولم يبلغ)، ابن سبع سنين أو ثمان، أعقل كلَّ ما سمعت، إذ سمعت يهوديًّا يصرخ بأعلى صوته على أطمةً (حصن) بيثرب: يا معشر يهود! حتى إذا اجتمعوا إليه قالوا له: ويلك ما لك؟، قال: طلع الليلة نجم أحمد الذي وُلِدَ به”.[1]

وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّ أمه حين حملت به رأت نورًا أضاءت له قصور الشام وقد قيل: ” كان مناماً رأته حين حملت به، وقَصَّته على قومها، فشاع فيهم، واشتهر بينهم، وكان ذلك توطئة”. وقال ابن رجب: “خروج هذا النور عند وضعه؛ إشارة إلى ما يجيء به من النور الذي اهتدى به أهل الأرض، وأزال به ظلمة الشرك منها”، هذه هي الإرهاصات الثابتة في الشريعة الإسلامية، وكل إنسان مؤتمن على حُدث به فحري بكل واحد منا أن ينقل ما وصل إليه والسلام.[1]

خطاب عن المولد النبوي الشريف

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، الحمد لله سيد الأرض والسماء جاعل الملائكة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء، المولد النبوي هو المناسبة التي يُظهر النّاس بها فرحتهم بميلاد سيد الخلق والعالمين عليه الصلاة والسلام، ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم هو بداية خروج البشرية من الظلماء إلى النور بإذن الله.

لا بدّ لكل مسلم من أن يجل نبيه ويقدره بالحدّ الذي لا يُبالغ فيه وخاصة أنّ الاحتفال بالمولد النبوي أمر مختلف فيه ومن أشهر من قال بأنه بدعة ابن باز وابن تيمية، ويجب على كل إنسان ألا يقف مع الاحتفال كأنّه عيد لتبادل التبريكات والتهاني قدر ما يقف معه ليكون بداية جديدة لدينه، والسلام.

خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف
خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف

شاهد أيضًا: متى موعد المولد النبوي الشريف 2021

خطبة عن المولد النبوي الشريف مكتوبة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والعالمين محمد صلى الله عليه وسلم، إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحتفل قط بعيد ميلاد ولم يفعل ذلك صحابته الكرام رضوان الله تعالى عليهم، وليس المقصود أن تنقسم الأمة ما بين مؤيد لاحتفال المولد النبوي وآخر معارض له، بل المقصود أن يقف كل مسلم مع نفسه وقفة صادقة أن هل اتبع أوامر نبيه صلى الله عليه وسلم كافة أم هو على شفى حفرة ربما تنقلب فيه.

عباد الله اتقوا الله وكونوا من الصالحين، والقبر ضيق والنار حاضرة والجنة جميلة عرضها السماوات والأرض، فاعملوا ليوم تقفون فيه مع الله وتقولون ربي إنني جاهرت في  حبك فاعف عني بذلك، والسلام.

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن المولد النبوي الشريف

كلمة مكتوبة عن المولد النبوي الشريف

بسم الله خير الأسماء في الأرض والسماوات، بسم الله سيد النّاس والكون والثقلين اللهم إنّا مقبلون إليك فلا تعرض عنا، عباد الله ها هي الأيام تتوالى ويقترب عيد المولد النبوي كما ذكر بعض العلماء ولم يتفقوا على ذلك التاريخ فقط، وكما لم يتفقوا على التاريخ فهم لم يتفقوا على حكم الاحتفال بعيد المولد النبوي، لذلك عباد الله كونوا حكماء أنفسكم وقفوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوامره ونواهيه دون تجاوزكم لذلك الحد، وإيّاكم والغلو في نبيكم فقد هلكت أقوام غالت في أنبيائها، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

شاهد أيضًا: ادعية المولد النبوي الشريف كاملة … صور ادعية المولد النبوي الشريف 1443

المولد النبوي دروس تَتَجَدَّدُ

الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، الحمد لله رب الأرض والسماوات يطلّ علينا الآن شهر ربيع الأول الشهر الذي ذكر عامة أهل العلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ولد فيه، ولكن هل يكون لقاؤنا بهذا اليوم لقاء قرع طبول وإنشاد فقط هيهات لا والله، إنّ لقاءنا في هذا اليوم لا بدّ أن يكون لقاء حارًا تجتمع في أوصال المحبة بحيث يقف كل مسلم مع نفسه ويقول أين أنت من رسول الله صلى الله عليه سلم.

إنّ حياة النبي صلى الله عليه سلم هي بمثابة البر والعظات فيجد المسلم في أخلاقه عبرة وفي مسيرته عبرة وفي تعامله مع زوجاته عبرة وفي تعامله مع صحابته عبرة وفي كل نفس من أنفاسه عبرة، فصلى الله عليه يا سيدي يا رسول الله.

خطبة كيف نحتفل بالمولد النبوي الشريف

أبدأ بسم الله مستعينًا راض به مدبرًا معينًا، وأستعينه على نيل الرضا واستمد لطفه بما قضى، وصلى الله على رسوله صلاة تقف لها الأرض والسماوات، يطلّ علينا شهر ربيع الأول في هذا الشهر الذي كان أحد أيامه مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقف المسلم مع ذاته ليسألها كيف يُمكن لي أن أُعبر عن فرحي في هذا اليوم، أخي الكريم ليست العبرة في توزيع الحلويات وترديد الأهازيج قدر ما تكون العبرة في القلب.

فأول طريقة تحتفل بها بهذا اليوم هي أن تستغفر الله على تقصيرك معه وأن تعيد ميزان حياتك إلى نصابه، ولا مانع من إقامة جلسات مع أبنائك تحدثهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة، وأن تقف مع زوجتك لتريا هل بيتكما هو بيت يفخر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، أم هو البيت الذي يقول عنه المَلَك لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ملا تدري ما أحدثوا بعدك، فاتقوا الله.

خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف
خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف

شاهد أيضًا: أول من أحدث بدعة المولد النبوي

خطب صوفية مكتوبة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد، لقد اختلف العلماء والمؤرخون في تحديد اليوم الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم؛ فبعضهم يقول: إنه في اليوم الثاني من شهر ربيع الأول، وبعضهم يقول: إنه في اليوم الثامن، وبعضهم يقول: إنه في اليوم التاسع، وبعضهم يقول: إنه في اليوم العاشر، وبعضهم يقول: إنه في الثاني عشر، وبعضهم يقول: إنه في السابع عشر، وبعضهم يقول: إنه في الثاني والعشرين.

ورجَّح أكثر المحققين والفلكيين أنه صلى الله عليه وسلم ولد في يوم الاثنين الثامن من شهر ربيع الأول؛ لأنهم وجدوا أن تاريخ الثاني عشر لا يصادف يوم الاثنين، ولكنهم اتفقوا على أن وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كانت في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، فأيهما أولى أن نحزن أو نحتفل؟ وأيهما أولى أن نتمسك بالمختلف فيه أم بالمتفق عليه؟

بعد إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي زكى الله به نفوس المؤمنين وطهَّر به قلوب المسلمين، وجعله رحمة للعالمين، وحجة على الخلائق أجمعين، صلوات الله وسلامه عليه دائما أبدًا إلى يوم الدين، لقد كانت ولادته فتحًا، وبعثته فجرًا، هدى الله به من الضلالة، وعلم به من الجهالة، وأرشد به من الغواية، وفتح الله به أعينًا عميًا، وآذانًا صمًّا، وقلوبًا غُلفًا، وكثَّر به بعد القلة، وأعزَّ به بعد الذِّلة.

إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي شرح الله صدره ورفع ذكره، ووضع وزره وأتم أمره، وأكمل دينه وأبر يمينه، ما ودعه ربه وما قلاه، بل وجده ضالًا فهداه، وفقيرًا فأغناه، ويتيمًا فآواه، وخيَّره بين الخلد في الدنيا وبين أن يختار ما عند الله، فاختار لقاء الله.

إن من أعظم حقوق النبي صلى الله عليه وسلم علينا، أن نطيعه ونتبع سنته، وننفذ أوامره، ونسلك طريقه، ونقتدي به؛ يقول الفضيل بن عياض رحمه الله: إن العمل إذا كان خالصًا ولم يكن صوابًا لم يقبل، وإذا كان صوابًا ولم يكن خالصًا لم يقبل، والصواب أن يكون على السنة، والخالص أن يكون لله.

اقرؤوا عن حياته ومعاملاته وعباداته وغزواته، وهديه مع أهله وطريقته مع أصحابه، وسلوكه مع أعدائه، وتعرفوا على حياته اليومية: كيف كان يأكل، وكيف كيف كان ينام، وكيف كان يفعل في أموره كلها، فإن سيرته صلى الله عليه وسلم دواء للقلوب وصلاح للعقول، وشفاء للنفوس، وهي التطبيق العملي والتفسير التطبيقي، والنموذج الحي للقرآن الكريم، كما وصفته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها، بأنه كان قرآنًا يمشي على الأرض.

ومن حقوقه صلى الله عليه وسلم علينا أن ننصره وأن نتصدى لكل من يسبه، أو يلفق التهم ضده، أو يحاول أن يطفئ نوره  -وما أكثرهم في هذا الزمان لا كثَّرهم الله- وكان من آخرهم وليست الأخيرة ما فعلته بعض القنوات اليهودية من سب واضح وافتراء فاضح على شخصية النبي صلى الله عليه وسلم وشخصية نبي الله عيسى عليه الصلاة والسلام، فاتقوا الله ودافعوا عن أنبيائكم ما استطعتم.

محاضرة عن المولد النبوي

بسم الله الرحمن الرحيم الذي بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم هاديًا ومعلمًا، عباد الله إنّ الاختلاف قد أخذ حيزًا عظيمًا ووصل إلى حدّ تكفير المسلمين بعضم لبعض بسبب أمور لا تُذكر، فالبعض يريد الاحتفال بالمولد النبوي وآخرون يرفضون ذلك، ولا بدّ أن يكون المسلم حكيمًا فلا يتجاوز الحد في أحكامه، فذكر مَن خالف المولد النبوي بصورته العادية التي لا تحوي على شرك ولا مبالغة أنّ الحكم في ذلك بدعة، فلا يصح أن يأتي واحد من المعارضين للاحتفال فيحكم بحكم مبالغ فيه لمن احتفل.

عباد الله اتقوا الله ما استطعتم وكونوا عونًا لبعضكم فالله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه، ولا تجعلون للشيطان عليكم سيلًا فيُفرق بينكم، والسلام.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن خطبة بمناسبة المولد النبوي الشريف وذكرنا ما هي جمل الخطب التي يُمكن أن تُنسج وتقال في هذا المقام، وأتينا بالحديث عن بعض الاختلافات في حكم المولد النبوي وما يتصل بذلك من صلة في الأمور الشرعية، ويبقى الله أعلم بكل أمر.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، إرهاصات وبشارات قبل مولد خير البرية، 10/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.