خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي الـ 91

خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي الـ 91
خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي

خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي،  سنتحدث عنها بالتفصيل في السطور التالية ، كما سنعرض نماذج منها ليمكنكم الاستفادة في مناسبة اليوم الوطني الـ91 للمملكة العربية السعودية، حيث يعد إلقاء الخطب ضمن الفعاليات الاحتفالية المحببة لدى الشعب السعودي ، كونها من الأمور التي تظهر مدى الانتماء للوطن كما أنها تعكس الاعتزاز بالوطن، لذلك سنتناول كل ما يخص موضوع خطبة محفلية  قصيرة عن اليوم الوطني السعودي.

اليوم الوطني السعودي الـ 91

في البداية وقبل تناول ما يخص موضوعنا خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي، يتقدم موقعنا بخالص التهاني للشعب السعودي ومحبي المملكة العربية السعودية في كافة أنحاء العالم بمناسبة الذكرى الـ 91 لليوم الوطني، حيث تحتفل المملكة العربية السعودية  في الـ 23 من سبتمبر من كلّ عام بهذا اليوم العظيم في تاريخها . ويرجع اليوم لتاريخ 21 من جمادى الأولى عام1351 هـ، الذي وافق آنذاك  23 من سبتمبر 1932م.

ويعود اهتمام السعوديون بهذه الذكرى الهامة لكون هذا اليوم هو الموعد أعلن فيه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود توحيد المملكة وتغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد إلى  المملكة العربية السّعوديّة.جاء ذلك من خلال إصدار أمرا ملكيّاً في هذا اليوم، بعد رحلة كفاح استمرت ثلاثين عاماً لتوحيد المملكة، خاض خلالها حروبا كثيرة حتى استطاع توحيد البلاد تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله .[1]

اليوم الوطني السعودي الـ 91
اليوم الوطني السعودي الـ 91

شاهد أيضا: ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 91

إجازة اليوم الوطني السعودي الـ 91

ومنذ ذلك الحين أصبح هذا اليوم المرتقب ذكرى بمثابة عيد وطني يحتفل فيه السّعوديّون بتوحيد البلاد وتمنح الدولة المواطنين إجازةً رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بكافة القطاعات. وتقيم هيئة الترفيه فيه احتفالات كبيرة وتنظم فعاليات احتفالية محلية. كما تتلقى في المملكة التهاني من كافة الدول الصديقة في يومها التاريخي، ويلقي الكثيرون خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي لنشر أجواء البهجة وتأصيل قيم الانتماء للوطن.وهو ما سنتناوله من كافة الجوانب في السطور التالية.

خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي.. أهم العناصر

في ظل تزايد البحث عن كيفية كتابة خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي لتجميعها وإلقائها ضمن احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ 91 .

لذلك يقدم  لكم موقع تصفح أهم عناصر الخطبة  وكيفية كتابتها بطريقة جذابة، وهي كالتالي:

  • لابد أن تتضمن الخطبة العناصر الرئيسية وهي المقدمة  ثم العرض والخاتمة.
  • حيث تبدأ المقدمة بشكر الله تعالى والثناء عليه ثم الصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، بينما يتضمن العرض أو المتن أقوال وعبارات عن موضوع الخطبة، وتضم  الخاتمة خلاصة لكل ما جاء في الخطبة المحفلية.
  • من أهم المواصفات الواجب توافرها في الخطبة والتي ترفع من قيمتها ان تتضمن بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والحكم والأقوال المأثورة . كما يميز أسلوب الإلقاء كل خطبة عن غيرها فكلما كان معبرا وحماسيا، كان تأثيرها أفضل.

خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي

شاهد أيضا: عبارات تهنئة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 2021

نموذج خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي

نعرض في هذه الفقرة نموذج خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي مكتوبة ممتازة ومتميزة ، سنقسمها إلى الأجزاء الرئيسية الثلاثة، مقدمة وعرض وخاتمة وذلك لإلقائها في احتفالات اليوم الوطني الواحد والتسعين، وهي كالتالي:

مقدمة خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي

نبدأ بنشر مقدمة خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي، وهي :

اللهم لك الحمد يا من خلقت الكون وما فيه من الخلق بحكمتك وتدبيرك وعدلك، فكل شيء شاءه رب الورى، نافذ الأمر به جف القلم، لك الحمد ربي، من ذا الذي يستحقّ الحمد إن طرقت طوارق الخير، تبدي صنع خافيه،  إليك يا رب كل الخلق خاشعةً، ترجو نوالك فيضاً من يدانيه، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، أسلم له من في السماوات والأرض طوعا وكَرْهاً وإليه يرجعون، وأشهد أن محمدًا عبدُ الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين لهم بإحسانٍ إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً، أمّا بعد:

شاهد أيضا: اسئلة عن اليوم الوطني السعودي 91 مع الاجوبة

عرض خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي

وكما أوضحنا لكم أن العنصر الثاني من عناصر خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي، هوالعرض أو المتن وهو لب الموضوع، وإليكم هذا النموذج :

إنّ همم شعبنا تُشحذ كلّ عامٍ في مملكتنا العظيمة، المملكة العربيّة السّعودية، فرحاً وابتهاجاً بقدوم عيدها اليوم الوطني المبارك. ففي هذا اليوم يفرح الشّعب السّعودي، بما يستذكرونه ويستحضرونه من ذكرياتٍ وأمجاد. وتواريخ فاصلة في كتب تاريخ المملكة، ففي هذا اليوم حدث وأن تمّ توحيد المملكة بعد تفرّقها، وذلك على يد ملكنا المؤسس رحمه الله وطيّب ثراه. وفي هذا اليوم تكرّم الملك عبد الله رحمه الله على أبناء الشّعب وأقرّ اليوم الوطني إجازةً رسمية في البلاد، وكذلك تمّ افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتّقنيّة. وإني لأرى أن هذا اليوم يومٌ مليءٌ بالإنجازات. فللشّعب السّعودي أبناء هذا الوطن الحقّ كلّ الحق في الفرح بذكرى هذا اليوم العظيم، وإنّي أتوجّه بالتّهنئة والشّكر والمباركة لجلالة الملك سلمان، ولوليّ عهده سموّ الأمير محمّد بن سلمان، حفظهما الله.  إن قيادات هذا الوطن الكبير . يقدّمون كلّ غالٍ ونفيس في سبيل السّير على خطا الملوك السّابقين، ويعملون على رفعة الوطن وسموّ منزلته.

شاهد أيضا: أجمل قصيدة عن اليوم الوطني السعودي 91

خاتمة خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي

وأما عن خاتمة خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي، فكما أشرنا، تتضمن ملخصا صغيرا لما تضمنه الخطبة، ومن أمثلة ذلك هذه الخاتمة:

وفي الختام، لا يفوتنا التأكيد على أن التعبير عن حب الوطن والانتماء إليه لا يكون بالشعارات الجميلة الرنانة، ولكنه يكون بالعمل والبناء والدفاع عنه ضد أي اعتداء . وكذلك بذل النفيس  والرخيص لأجله و حتى تظل رايته مرفوعة خفاقة، في حب الوطن واجب شرعي وديني و أخلاقي، ولا يتم ذلك إلا بالتعاون بين المسؤولين والمواطنين فيقوم كل منهم بواجبه ومسؤوليته تجاه الوطن. فيقوم المسؤولين بتهيئة الحياة وتيسيرها للمواطنين والرقابة في حين يقوم المواطنون بالعمل والبناء كلًا في تخصصه، فكونوا لوطنكم خير بناه.

خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي كاملة مكتوبة

خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي كاملة مكتوبة

في هذه الفقرة من مقالنا نعرض لكم خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي كاملة بكافة الأجزاء والعناصر:

الحمد لله فتح باب التّوبة للمذنبين، ووعد بحسن العاقبة للصّادقين، أحمده سبحانه وأشكره وأتوب إليه وأستغفره، وأشهد ألّا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك الحق المبين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وخليله إمام المتّقين، وقائد الغرّ المحجّلين، صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وصحبه والتّابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، أما بعد:

فهذا اليوم هو يومٌ حافلٌ بالكثير من الأحداث التي غيّرت خريطة التّاريخ في المملكة، وغيّرت من موضع المملكة عالميّاً، حيث جعلتها هذه الأحداث تنافس عالميّاً في كافّة المجالات الاقتصادية والثّقافية والعلمية والتّأثير الخارجي. فأوّل ذكرى لليوم الوطني حملت تغييرات جذريّة في المملكة، حيث كان ذلك في الثّالث والعشرين من سبتمبر من عام ألفٍ وتسعمائةٍ واثنين وثلاثين للميلاد. وقد شهد هذا اليوم توحيد المملكة العربيّة السّعودية، وتغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد إلى اسمها الحاليّ المملكة العربية السعودية، وذلك كان بمجهودٍ عظيمٍ جدّاً، امتدّ طيلة ثلاثين عاماً متوالياً، حتّى توّجت الجهود أخيراً على يد الملك المؤسس رحمه الله، يقوم أبناء الوطن العزيز باستخدام كلّ الأساليب المبهجة والمفرحة والمشروعة لإبراز فرحهم بهذا اليوم وذكراه العظيمة.
وفي التام، ندعو الله تعالى أن يبارك الله لنا ولكم في اليوم الوطني، ويبارك في البلاد بتاريخها وأهلها ومناسكها، وأن يحفظ لنا القادة الشّجعان الذين يسيرون على الدّرب الصّحيح، ويسهرون على راحة أبناء الشّعب في الليل والنّهار.

شاهد أيضا: كلمات معبرة عن اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443

عرض موقع تصفح في هذا المقال كل ما يخص خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي، حيث بدأناها بنبذة عن اليوم الوطني السعودي الـ 91. ثم موعد إجازة اليوم الوطني. كما قدمنا أهم عناصر الخطبة المحفلية القصيرة عن اليوم الوطني السعودي. ونشرنا نموذج مفصل للخطبة عبارة عن مقدمة م عرض ، ثم خاتمة خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي،  واختتمنا مقالنا بنشر خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي الـ 91 كاملة مكتوبة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ marefa.org، اليوم الوطني للسعودية، 18/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *