خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل

خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل
خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل

نتناول اليوم موضوعا في غاية الأهمية وهو خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل ، وذلك في ظل تزايد البحث عن مخاطر فرد الشعر على الأم والجنين وكذلك أضرار استخدام صبغات الشعر على المرأة الحامل والمولود، حيث ترغب كل سيدة في الحفاظ على جمال شعرها وحيويته في كل الأوقات وخاصة في فترة الحمل التي يعقبها الولادة وتوافد المهنئات بهذا الحدث السعيد، لكن الأولوية لدى الأم بالتأكيد هي الحفاظ على صحتها وحماية جنينها من أي ضرر، لذلك  نقدم من خلال هذا المقال إجابة لكافة الأسئلة التي يتم تداولها حول خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل ، والبدائل الصحية المفيدة للشعر.

خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل

يتضمن موضوع المقال شقين مهمين للغاية، وهما أضرار استخدام الصبغات على الشعر أثناء الحمل، وكذلك مخاطر الفرد بالكيراتين على الشعر للحامل.

وسوف نتناول كل شق على حدا ونوضح كافة التفاصيل المتعلقة به، ويمكن البدء بتوضيح الآثار الضارة لاستخدام صبغات الشعر خلال فترة الحمل سواء بالنسبة للشعر أو صحة الأم أو الجنين.

تأثير صبغات الشعر على الحامل والجنين

تأثير صبغات الشعر على الحامل والجنين

تكمن خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل، في نوعية المواد الكيميائية التي تتكون منها هذه المنتجات .

فهناك بعض الصبغات قد يدخل في تركيبها مواد كيميائية من الممكن أن تؤثر على صحة الجنين أثناء فترة الحمل.

ولا يمكن القطع بمدى تأثير صبغات الشعر على الجنين اثناء الحمل ، حيث أن الأمر، على الرغم من كثرة تداوله وتعدد الآراء بشأنه،  ما زالت تجرى حوله الأبحاث حتى الآن.

وهناك مختصون يؤكدون تأثير صبغات الشعر على صحة الجنين خصوصاً في الأشهر الأولى للحمل، وينصحون الأمهات الحوامل بعدم استخدامها لما لها من تأثيرات سلبية على الأم الحامل وليس فقط الجنين.

أما الفريق الآخر فيرى أن المخاطر تعتمد على نوع الصبغة، حيث من الممكن استخدام صبغات ليس لها أضرار، وهي تلك التي لا تدخل الأمونيا ضمن مكوناتها ولا تستخدم معها مادة التبييض .

مخاطر صبغات الشعر على الجنين

ومن بين المحذرين من استخدام الصبغة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد وأهم الأسباب هي:

  • مخاطر استنشاق الأبخرة  التي تنتج عن الصبغات بسبب احتوائها على غاز الأمونيا والتي يمكن أن يكون ضار على الجنين.
  • أيضا، وجود نسب مرتفعة من الرصاص في بعض الصبغات ، وهو ما قد يؤدي إلى الإجهاض والولادة المبكرة.

كما يوضح الأطباء أنه يجب الامتناع عن استخدام الصبغات نهائيا أثناء الحمل في حال وجود تشققات في فروة رأس الأم، لتجنب امتصاص الصبغة في جسم الأم بشكل أسرع  وهو ما قد يؤذي  الجنين.

نصائح لاستخدام صبغة الشعر بأمان أثناء الحمل

في سياق الحديث عن خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل، لابد من توضيح أمر هام، وهو أنه باستطاعة الأم الحامل استخدام أنواع معينة من الصبغات في فترة الحمل بتطبيق ضوابط محددة أوضحها الأطباء وأهمها:

  • تجنب صبغ الشعر تماما  في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، والبدء في استعمال الصبغة في الأشهر الثلاثة الأخيرة فقط.
  • استخدام صبغات  شعر خالية من الأمونيا.
  • أن تتم عملية الصبغ في مكان جيد التهوية مع تجنب استنشاق الأبخرة الخاصة بالصبغة حتى لا تؤثر على صحة جنينك.
  • عدم وضع الصبغة على فروة الرأس مباشرة قدر الإمكان  ويمكن أن يساعد دهنها بزيت الزيتون في ذلك.
  • تجنب صبغ الحواجب و الرموش لأنها مناطق سريعة الامتصاص.
  • كما أنه لابد من عمل اختبار حساسية قبل وضع الصبغة.

أيضا، يمكن استعمال صبغات طبيعية ووصفات آمنة لتلوين الشعر أثناء الحمل، وسنعرض مجموعة مختارة منها في السطور التالية.

وصفات طبيعية لصبغ الشعر أثناء الحمل

الحناء من الوصفات الطبيعية لصبغ الشعر أثناء الحمل

الآن، جاء دور تقديم  بدائل طبيعية لصبغ الشعر وتجنب خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل، ولعل من أشهر وصفات صبغ الشعر بمواد طبيعية هي استخدام نبات الحناء .

يتميز نبات الحناء بأنه خالي من المواد الكيميائية، وتستخدمه المرأة الحامل بأمان تام . ولضمان خلوه من أية إضافات ضارة، يمكن شراءه في صورة أوراق جافة خام واتباع الخطوات التالية:

  • يتم نقع أوراق الحناء في قليل من الماء طوال الليل.
  • ثم عليكِ فرمها في الخلاط الكهربائي  حتى تصبح عجينة.
  • بعد ذلك يجب توزيع الخليط على الشعر بالفرشاة.
  • أخيرا، من الأفضل تركها على الشعر لأربع ساعات ثم يتم غسل الشعر .

هذه الوصفة تمنح شعرك اللون الأحمر الداكن وهو لون صبغة الحناء الطبيعي .

وصفة طبيعية لصبغ الشعر باللون الأصفر اثناء الحمل

كثيرا ما ترغب المرأة في الحصول على لون شعر أصفر جذاب، لكن بالنسبة للأم الحامل، ربما تتراجع أمام ما هو معروف عن خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل.  لذلك سنقدم لك وصفة طبيعية تفي بهذا الغرض دون أي مخاطر.

وهذه الوصفة عبارة عن خلط نبات الحناء الخام بعدة مكونات طبيعية كالتالي:

  • خلط 10 ملاعق من الحناء مع 3 ملاعق من الكركم، ويضاف لهم  عصير ليمونة، و 3 ملعقة كبيرة من خل التفاح .
  • بعد ذلك تحضر الوصفة بتقليب المكونات ثم عجنها بالقليل من الماء الدافئ.
  • يترك الخليط ليتخمر لمدة 4 ساعات .
  • يتم وضع الخليط على الشعر، ثم يترك لساعتين أو ثلاثة.
  • أخيرا، يغسل الشعر بالماء والشامبو ، ويمكن تكرار الوصفة مرتين شهريا.

وصفات صبغ الشعر بلون شعر داكن أثناء الحمل

إذا كنت من محبات ألوان الشعر الداكنة، نقدم لك عدة وصفات للحصول على لون جذاب وشعر لامع وبراق دون معاناة خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل، نقدم لك هذه الوصفات:

  • وصفة القهوة المغلية: وتحضر بغلي قدر من البن مع الماء ثم تركه حتى يبرد، كما أنه لابد من غسل الشعر أولا ثم وضع القهوة عليه وتوزيعها بحيث تغطى الشعر كله. وتترك على الشعر لمدة ساعة ، ويفضل تكرار الوصفة مرتين أسبوعيا.
  • وصفة الشاي الأسود المغلي والملح: وتتكون بغلي قدر من الشاي في الماء مع وضع ملعقة ملح، وتركها تبرد ثم إعادة غليها مرة أخرى وتركها  لتبرد واستخدامها كالتالي: يتم وضع الشاي على الشعر وتركه عليه لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.

شاهد أيضا: فوائد دبس الرمان للتخسيس وطريقة استخدامه وتحضيره منزليا

أضرار الفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل

والآن ننتقل للشق الثاني في مقالنا عن خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل، وهو الأضرار التي قد تلحق بالأم أو الجنين جراء استخدام كريمات ومواد فرد الشعر المعروفة بالكيراتين.

بداية، نوضح أن مخاطر الكيراتين على صحة الأم الحامل والجنين تأتي من كون هذا المركب أو المنتج الشهير والخاص بفرد الشعر يحتوي على مادة الفورمالين، الفورمالدهيد، الضارة، ويتم امتصاصها في الجسم عن طريق الجلد أو التنفس.

ويؤكد الأطباء احتواء كريمات فرد الشعر على تلك المادة ولو بنسبة صغيرة، حتى وإن كان مكتوب على العبوة أو “زيرو فورمالين”  ، وذلك لأنها ببساطة أساس فرد الشعر.

ويشير الأطباء إلى أنه حتى مع استخدام منتجات تحتوي على مادة أخرى وهي “الميثيلين جليكول” ، فإن آلية عملية الفرد ستحولها إلى  الفورمالدهيد ، وذلك  عند استخدام مكواة الشعر الضرورية في عملية فرد الشعر المجعد.

مخاطر فرد الشعر بالكيراتين في الحمل على الأم

وننقل رأي أخصائيو الأمراض الجلدية والتجميل عن خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل، ونخص بالذكر موضوع الفرد بعد أن أوضحنا ما يخص الصبغات، وأهم المخاطر بالنسبة للأم هي:

  • حدوث حساسية جلدية عند الأم لو لامست المادة للجلد.
  • الرغبة في القيء والشعور بالغثيان واضطرابات المعدة.
  • انخفاض في ضغط الدم.
  • استنشاق الأبخرة محملة بالمادة السامة ذات الرائحة نفاذة قد يسبب ضيق تنفس للأم  وأزمة ربو.
  •  زيادة معدل تساقط الشعر بعد فترة من عملية الفرد.
  • تكرار الاستخدام قد يعرض الأم للإصابة بالسرطان.

أضرار فرد الشعر بالكيراتين في الحمل على الجنين

لأن كل أم حامل تهتم بصحة جنينها في المقام الأول ، كان علينا أن نعرض تحذيرات الأطباء من أضرار استخدام كريمات فرد الشعر المعروفة بالبروتين أو الكيراتين، بالنسبة للجنين، وأهمها:

  • من الممكن أن تؤدي المادة الضارة، الفورمالدهيد، لحدوث ثقوب بالغشاء المحيط بالجنين.
  • تعرض الجنين لأزمة ربو في حال استنشاق الأم للأبخرة.
  • مادة الفورمالدهيد تؤثر على تكوين  الجنين الهرموني وتسبب بطء في النمو .
  • يحذر الأطباء من حدوث تشوهات للأجنة  بسبب استنشاق الأم لأبخرة الفورمالديهايد.

يتضح مما سبق، أنه يجب تجنب فرد الشعر بالبروتين خلال فترة الحمل خاصة في الشهور الأولى.

وصفات طبيعية لفرد الشعر المجعد اثناء الحمل

فرد الشعر بطريقة طبيعية دون أضرار

بعد استعراض خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل، لا يمكنن أن نتركك دون تقديم حل آمن لفرد الشعر بطريقة طبيعية بلا أضرار لتنعمي بشعر مسترسل، مفرود ، جذاب وصحي أيضا.

في هذه الفقرة نعرض وصفات طبيعية مجربة لفرد الشعر، مثل وصفة البيض والخل حيث يتم تحضيرها وتطبيقها ببساطة كالتالي:

خلط بيضة مع ملعقتين من الخل وملعقتين من الماء ، ثم وضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ، وبعدها شطف الشعر بالماء وغسله بالشامبو .

خلطات النشا والعسل وزيت الزيتون واللبن لفرد الشعر

ويتم تحضير الوصفة بمزج 4 ملاعق نشا، مع ملعقتين من العسل وملعقة من زيت الزيتون لعمل خليط كريمي الملمس.

ويتم تطبيق الكريم على شعر مغسول وجاف بعد تقسيمه إلى أجزاء، بتوزيع الكريم على كل جزء من فروة الرأس حتى الأطراف. ويفضل تغطية الشعر بقبعة الاستحمام، وتركة لـ30 دقيقة ثم شطفه بالماء .

يمكن تكرار الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول على نتيجة مبهرة.

من الوصفات السهلة طويلة الأمد، استخدام اللبن الحليب لفرد الشعر، وذلك بوضع كوب من اللبن كامل الدسم في زجاجة بخاخ ورش الشعر الجاف وتركه مدة ثلث ساعة ثم غسله بالماء الدافئ، مع التكرار اليومي ستلاحظين الفرق وتنعمين بالنتيجة الرائعة.

اقرأ أيضا:

خاتمة

عرضنا في هذا المقال كل ما يهم عن خطورة استعمال الصبغات والفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل، وأوضحنا بالتفصيل تأثير صبغات الشعر على الحامل والجنين، ومخاطر صبغات الشعر على الجنين، ثم قدمنا نصائح لاستخدام صبغة الشعر بأمان أثناء الحمل، مع عرض وصفات طبيعية لصبغ الشعر أثناء الحمل، ومنها وصفة طبيعية لصبغ الشعر باللون الأصفر اثناء الحمل، وأيضا، وصفات صبغ الشعر بلون شعر داكن أثناء الحمل.

كذلك تناولنا بالشرح أضرار الفرد بالكيراتين على الشعر اثناء الحمل، وأضرار فرد الشعر بالكيراتين في الحمل على الجنين، ومخاطر فرد الشعر بالكيراتين في الحمل على الأم، ثم قدمنا وصفات طبيعية لفرد الشعر المجعد اثناء الحمل، ومنها خلطات النشا والعسل وزيت الزيتون واللبن لفرد الشعر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.