دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب

دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب
دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب

دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب هو من الأدعية المباركة التي يتمّ الدعاء بها بعد الانتهاء من أداء مناسك العمرة كاملة، ويتضمن دعاء الانتهاء من العمرة في الغالب طلبَ قبول العمرة من الله رب العالمين، كما يتضمّن سؤالَ اللهِ تعالى أن يقبل من المسلم تعبده في العمرة بكل أشكال التعبد، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن العمرة وسنلقي الضوء على حكمها في الإسلام، وسنسلط الضوء على أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند إتمام العمرة بالإضافة إلى أدعية مأثورة في العمرة ودعاء العمرة للنساء مع أجمل صور دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب.

ما هي العمرة

العمرة في اللغة هي اسم من مصدر اعتمار، والاعتمار هو الزيارة، فإذا قيل: اعتمر الرجل أي قصد المكان وزاره، أمّا تعريف العمرة في الاصطلاح الشرعي: فالعمرة هي أن يزور المسلم المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة من أجل أن يقوم بأداء مناسك مخصصة وهي الطواف حول البيت والسعي بين الصفا والمروة وغير ذلك من المناسك المحددة في الشرع الإسلامي، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على حكم العمرة في الإسلام: [1]

حكم العمرة في الإسلام

اختلف أهل العلم في حكم العمرة في الشريعة الإسلامية، وذهبوا في رأيين اثنين، أحدهما قال بوجوب العمرة والثاني قال إنها سنة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وفيما يأتي نفصل في كل قول من هذين القولين: [2]

  • القول الأول: ذهب الحنابلة والشافعية إلى أنّ العمرة واجبة في الإسلام، واستدلوا على هذا القول بحديث نبوي شريف وبآية قرآنية مباركة، وهما:
    • عن أبي رزين العقيلي لقيط بن عامر-رضي الله عنه- قال: “يا رسولَ اللَّهِ إنَّ أبي شيخٌ كبيرٌ لا يستطيعُ الحجَّ ولا العمرةَ والظَّعنَ قالَ حُجَّ عن أبيكَ واعتمِرْ”. [3]
    • قال تعالى في سورة البقرة: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}. [4]
  • القول الثاني: وهو قول الحنفية والمالكية، حيث قالوا إنّ العمرة سنة وليست واجبة، واستدلوا في هذا بحديث نبوي ضعيف، رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: “سَألَ رَجُلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عنِ الصلاةِ والزَّكاةِ والحَجِّ، أواجِبٌ هو؟ قال: نَعم، فسألَه عنِ العُمرةِ، أواجِبةٌ هي؟ قال: لا، وأنْ تَعتَمِرَ خَيرٌ لكَ”، [5]الله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

دعاء الذهاب إلى العمرة مكتوب

لأنّ الدعاء هو العبادة كما جاء في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ينبغي على المسلم أن يشغل نفسه بالدعاء عسى أن يكسب الأجر والثواب من الله رب العالمين وعسى أن يصادف دعاؤه ساعة إجابة، وينبغي على من أراد الاعتمار أن يكثر من الدعاء أثناء الذهاب إلى العمرة وأثناء أداء مناسك العمرة وبعد الانتهاء من العمرة، وفيما يأتي سوف نقدم صيغ دعاء الذهاب إلى العمرة مكتوب:

  • الدعاء الأول: اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام نسألك وأنت أكرم مسؤول أن توفقنا إلى إتمام هذه العمرة، اللهم أحينا ما علمت الحياة خيرًا لنا وأمتنا ما علمت الممات خيرًا لنا.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا مقلب القلوب نسألك في هذا الوقت أن تثبت قلوبنا على دينك، اللهم وفقنا للخير والصلاح والتقوى يا أرحم الراحمين، واجعلنا يا أكرم الأكرمين من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر.
  • الدعاء الثالث: اللهم وفقنا لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم لا تجعل لنا في هذه الأيام المباركة ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته، اللهم وأعنا على العمل الصالح في هذه الأيام الكريمة.
  • الدعاء الرابع: ربي أسألك أن توفقني لما أنا مقبل عليه، ربي تقبل مني هذه العمرة التي أنا مقبل على أدائها في الأماكن المقدسة، يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء قبول العمرة

دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب

من خلال الجدول الآتي نقدم مجموعة مميزة من صيغ دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب، وهو الدعاء المبارك الذي يمكن للمسلم أن يقرأه بعد أن ينتهي من أداء مناسك العمرة:

الدعاء الأول اللهم لك الحمد أن وفقتني لإتمام هذه العمرة، ربي تقبل مني كل عمل صالح قمت به خالصًا لوجهك الكريم في هذه العمرة، رب تقبل مني سائر أعمالي يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم أشكرك وأحمدك في كل وقت وحين، لك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد في كل وقت وفي كل حين، اللهم إني أشكرك أو وفقتني لأداء مناسك العمرة كاملة.
الدعاء الثالث اللهم إني أدعوك بعد أن انتهيت من أداء مناسك العمرة، أسألك أن تيسر لي أمري وتشرح لي صدري وأسألك أن تجعلني من عبادك المقبولين عندك يوم القيامة، الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
الدعاء الرابع اللهم يا حنان يا منان، يا سميع الدعاء يا رحمن يا رحيم، ربي تقبل مني سائر أعمالي وتقبل مني العمرة التي أديتها في هذه الأيام المباركة، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين.

شاهد أيضًا: دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

دعاء اتمام العمرة مكتوب

دعاء الانتهاء من العمرة تويتر

بعد هذه الأدعية الكريمة، نقدم في النقاط الآتية مجموعة من الأدعية لروّاد موقع تويتر، وهي أدعية يُستحب الدعاء بها عند الانتهاء من العمرة ويُستحب نشرها حتَّى تعمّ فائدتُها على جميع المسلمين:

  • ربي يا واسع الرحمة والمغفرة، اللهم يا عظيم الشان يا رحمن يا رحيم، ربي ارحمني واغفر لي وتقبل مني هذه العمرة، اللهم تقبل مني هذه العمرة واغفر لي سائر ذنوبي يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، ربي إني قد أتممت مناسك العمرة قتقبل مني وفرج همي واغفر لي سائر ذنوبي واجعلني من المقبولين ومن الصالحين يا أرحم الراحمين.
  • ربنا ورب كل شيء، نسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن ترحمنا وأن تتقبل منا هذه العمرة يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام يا رب العالمين.
  • اللهم إني ضعيف إلى قوتك وأنت القادر على كل شيء، اللهم انصرني على شر نفسي وشر وساوس الشيطان الرجيم، اللهم واغفر لي واجعل هذه العمرة سببًا في نزول رحمتك علي في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

شاهد أيضًا: هل يجوز العمرة بدون وضوء

دعاء الانتهاء من السعي في العمرة

إنّ السعي بين الصفا والمروة هو من المناسك التي يؤديها كل معتمر في الشريعة الإسلامية، فهي من أساسيات العمرة، ويُستحب إذا انتهى المسلم من السعي في العمرة أن يدعو بهذه الأدعية الكريمة التي يعرضها الجدول الآتي:

دعاء الانتهاء من السعي في العمرة
  • اللهم يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما يريد يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، ربي تقبل مني هذا النسك واجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت القادر على كل شيء، اللهم أنت إذا أردت شيئًا فإنما تقول له كن فيكون، ربي اجعلني من المقبولين واجعلني من الذين رضيت عنهم فأرضيتهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العليا أن تجعل هذه العمرة سببًا في مغفرة كلّ ذنوبي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم تقبل مني السعي بين الصفا والمروة واجعلني يا كريم من الذين تقبلت منهم هذه العمرة يا كريم، الحمد لله رب العالمين على نعمه التي لا تُعدُّ ولا تُحصى.

دعاء العمرة للنساء

تُعدُّ صيغ الأدعية الكريمة الآتية أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها في العمرة للنساء، وهي أدعية مشروعة لا تخالف أي شرط من شروط وضوابط الدعاء الموضوعة في الشرع الإسلامي:

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر

شاهد أيضًا: هل يجوز قص الشعر بعد العمرة في الفندق

دعاء الحمد بعد العمرة مكتوب

الدعاء الأول اللهم لك الحمد يا سميع الدعاء يا كريم، اللهم نحمدك ونشكرك على كل أمر وكل عمل، اللهم لك الحمد أن وفقتنا لأداء هذه العمرة.
الدعاء الثاني الحمد لله رب العالمين الذي أكرمنا بأداء مناسك العمرة، اللهم نحمدك في كل وقت وفي كل حين، الحمد لك على ما أنعمت وما فضلت يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث ربي يا أكرم الأكرمين، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه أحمدك وأشكرك أن وفقتني لأداء هذه العمرة كاملة، ربي أشكرك وأحمدك صباح مساء على هذا الفضل العظيم.
الدعاء الرابع أحمد الله رب العالمين وأشكره أن وفقني لإتمام هذه العمرة المباركة، الحمد لله رب العالمين ذي الفضل العظيم والنعم التي لا حصر لها أبدًا.

شاهد أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط

أدعية مأثورة في العمرة

كثيرة هي الأدعية المأثورة في العمرة والتي يُستحب أن يكثر منها المسلم أثناء أداء مناسك العمرة، وهذه الأدعية هي أدعية كريمة وردت على لسان الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام في غير موضع في السنة النبوية الشريفة، ومنها: [6]

  • الدعاء الأول: اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.
  • الدعاء الثاني: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.

شاهد أيضًا: دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

دعاء قبول العمرة كامل

في الجدول الآتي نقدم مجموعة مباركة من صيغ دعاء قبول العمرة كامل، وهو دعاء يسأل المسلم ربه -سبحانه وتعالى- أن يتقبل منه العمرة بعد الانتهاء من أداء مناسكها:

دعاء قبول العمرة كامل
  • ربي أسألك أن تتقبل مني هذه العمرة، اللهم أعني على أداء المزيد من العبادات في حياتي، والحمد لله رب العالمين الذي هداني لهذا وما كنت لأهتدي لولا أن هداني الله.
  • ربي أحمدك وأشكرك في كل وقت وفي كل حين على فضلك العظيم، وأسألك أن تتقبل مني هذه العمرة التي أديتها خالصة لوجهك الكريم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم تقبل مني هذه العمرة بكل مناسكها واجعلني من المقبولين عندك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم وفقني للخير والعمل الصالح في قادم أيام حياتي واجعلني من المرضيين عندك يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

صور دعاء الانتهاء من العمرة

بعد أن قدمنا مجموعة مميزة من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها عند الانتهاء من العمرة مكتوبة، فيما يأتي سوف نعرض أجمل صور دعاء الانتهاء من العمرة:

دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب
دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب
دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب

بهذه الصور نصل إلى ختام هذا المقال الذي قدمنا فيه تعريف العمرة وحكمها في الإسلام، ثمَّ مررنا على دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب وقدمنا مجموعة مباركة من الأدعية التي يُستحب أن يدعو بها المسلم أثناء العمرة وقبل العمرة وبعد إتمام العمرة، وعرضنا في الختام مجموعة صور دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، عمرة، 26/09/2022
  2. ^ islamqa.info، حكم العمرة، 26/09/2022
  3. ^ صحيح الجامع، أبو رزين العقيلي لقيط بن عامر، الألباني، 2636، صحيح.
  4. ^ سورة البقرة، الآية 196.
  5. ^ تخريج سنن الدارقطني، جابر بن عبد الله، شعيب الأرناؤوط، 2724، ضعيف.
  6. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 26/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *