دعاء عن تغير المناخ للإذاعة المدرسية

دعاء عن تغير المناخ للإذاعة المدرسية
دعاء عن تغير المناخ

دعاء عن تغير المناخ للإذاعة المدرسية هو ما سيتناوله هذا المقال، حيث تثري الإذاعة المدرسية معرفة الطلاب وأفكارهم بالعديد من المعلومات والثقافة العامة بما يفيدهم في مختلف مجالات حياتهم العامة، ومنها نشر الوعي عبر الإذاعة بالتغيرات المناخية وآثارها الضارة والمدمرة للبيئة، لذلك سيتم تقديم أفضل الأدعية عن التغيرات المناخية وطلب العون من الله تبارك وتعالى من الأدعية التي يمكن مشاركتها في فقرة الدعاء للإذاعة المدرسية عن التغيرات المناخية.

دعاء عن تغير المناخ

تعد التغيرات المناخية من أكثر الأمور التي تهدد البشرية وأشكال الحياة الأخرى على وجه الكرة الأرضية، لذلك يسأل المسلمون الله -تبارك وتعالى- السلامة والأمان وتخفيف أهوال وآثار هذه التغيرات التي تسبب احتباس حراري مضر للبيئة، لذلك سيتم وضع أدعية عن تغير المناخ فيما يأتي:

الدعاء الأول ربنا نحمدك ونشكرك على نعمك التي لا تعد ولا تحصى، ولك الحمد والشكر عند رضاك عنا، اللهم ندعوك بالتخفيف عن عبادك هذا الحر الشديد، وتبعدنا عن نار جهنم برحمتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم إنا نعيش في أيام حرها شديد، وأجسادنا هزيلة ضعيفة أمام هذا الحر، وأن تحفظنا في ظلك عند قدوم اليوم الذي لا ظل فيه سوى ظلك، فأنت على كل شيء قدير.
الدعاء الثالث يا رب إنا نستغيثك فأغثنا من أهوال هذا الحر الشديد، ومن هذه التغيرات المناخية التي تسبب الضرر لنا ولبيئتنا ولكوكبنا ولحياتنا، اللهم لا ملجأ إلا إليك، فخفف عنا الحر وعذاب النار أنت أعلم بحالنا يا كريم.
الدعاء الرابع ربنا من لنا غيرك يحمينا ويحفظنا من شدة الحر هذه، ومن حر نارك يوم الحساب، فإن أجساد عبادك ضعيفة ولا تقوى على شيء في هذه الحياة الدنيا من دون عونك وحفظك لها، أنت ولي ذلك والقادر عليه.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية

دعاء عن تغير المناخ للإذاعة المدرسية

تعد الإذاعة المدرسية من الأمور المهمة في الصباح الباكر، حيث تكون أجساد الطلاب في أوج طاقتها ونشاطها وحضورها في سبيل استقبال المعلومات بسهولة ويسر، وزيادة المعلومات والثقافة لدى الطلاب بخصوص أمور الحياة، لذلك سيتم وضع بعض الأدعية عن تغير المناخ للإذاعة المدرسية:

  • اللهم اصرف عنا شر ما في هذه التغيرات المناخية وأبعده عنا، وقرب إلينا خير ما في هذه التغيرات المناخية، اللهم نسألك أن تكون تغيرات رحمة لا تغيرات عذاب يا أرحم الراحمين.
  • ربنا أنت من ترى مكاننا وتسمع كلامنا ونجيب دعاءنا، أنت من تحفظ عبادك من سوء الأقدار وشرار الأمور التي تضر بهم، فبرحمتك خفف عنهم هذه التغيرات المناخية، أنت ولي ذلك والقادر عليه.
  • يا رب أنت السامع والمجيب لدعاء واستغاثة عبادك المساكين الفقيرين إليك، فيا إلهنا احمنا واحفظنا من سوء هذه التغيرات المناخية التي تضر بثمارنا وزرعنا، وارحمنا فليس لدينا عون ومعين غيرك، أنت الرؤوف بعبادك.
  • يا رب العالمين، نسألك أن تخفف هذا الحر الشديد على أجسادنا الهشة والضعيفة، وتسترنا من حر نار جهنم وتبعدنا عنها، وأن تقينا من شر التغيرات المناخية التي تهدد الحياة على الأرض، أنت أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: كلمة الصباح عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية PDF و DOC

دعاء عن التغيرات المناخية من السنة النبوية

يعد الدعاء من أفضل العبادات في سبيل التقرب إلى الله -تبارك وتعالى- ونيل رضوانه، والدعاء في سبيل درء مخاطر التغيرات المناخية وتخفيف آثارها على هذا الكوكب أمر جيد، فهي سبب في تلوث الغلاف الجوي وارتفاع درجات الحرارة بشكل لا تتحمله الأجساد البشرية، لذلك سيتم وضع أدعية عن المناخ وتغيراته من السنة النبوية الشريفة:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان يومٌ حارٌ فقال الرجلُ لا إلهَ إلا اللهُ ما أشدَّ حرَّ هذا اليومِ اللهمَّ أجرني مِنْ حرِّ جهنمَ قال اللهُ عز وجل لجهنمَ إنَّ عبدًا مِنْ عبادِي استجارَني مِنْ حرِّكِ وإني أشهدُكِ أني قدْ أجرتُهُ وإذا كان يومٌ شديدُ البردِ فقال لا إلهَ إلا اللهُ ما أشدَّ بردَ هذا اليومِ اللهُمَّ أجرْني مِنْ زمهريرِ جهنمَ قال اللهُ عز وجل لجهنمَ إنَّ عبدًا مِنْ عبيدِي استجارَني مِنْ زمهريرِكِ وإني أُشهدُكِ أني قدْ أجرتُهُ قالوا وما زمهريرُ جهنمَ قال بيتٌ يُلقى فيهِ الكافرُ فيَتميزُ مِنْ شدةِ بردِها بعضُهُ مِنْ بعضٍ”.[1]
  • وحديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: “ما اسْتَجَارَ عَبْدٌ مِنَ النارِ سبعَ مراتٍ في يَوْمٍ إلَّا قالتِ النارُ : يا رَبِّ إِنَّ عَبْدَكَ فُلانًا قَدِ اسْتَجَارَكَ مِنِّي فَأَجِرْهُ ، و لا يَسْأَلُ اللهَ عَبْدٌ الجنةَ في يَوْمٍ سبعَ مراتٍ ، إلَّا قالتِ الجنةُ : يا رَبِّ إِنَّ عَبْدَكَ فُلانًا سألَنِي فَأَدْخِلْهُ”.[2]
  • كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تسبُّوا الريحَ ، فإذا رأيتُم ما تكرهونَ فقولوا : اللهمّ إنا نسألُكَ من خير هذهِ الريحِ ، وخيرٌِ ما فيها ، وخيرٌ ما أُمرَتْ بهِ ، ونعوذُ بكِ من شرّ هذه الريحِ ، وشرّ ما فيها ، وشرّ ما أُمرَتْ بهِ”.[3]

شاهد أيضًا: خاتمة عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية PDF و DOC

دعاء وقت نزول المطر

يفرح الناس عامة والمزارعون خاصة بنزول المطر الذي يغيث التراب والأشجار من العطش والشح في المياه، كما أن المطر يعد نعماً من الله تبارك وتعالى، ومن واجب جميع المسلمين حمده وشكره على هذه النعمة وسائر النعم الأخرى التي لا تعد ولا تحصى، وفيما يأتي بعض الأدعية عند نزول المطر:

أدعية وقت نزول المطر
  • اللهم نحمدك ونشكرك على هذا الغيث وهذه السقية الكريمة، اللهم نسألك أن تجعلها سقيا رحمة لنا ولأرضنا، ولا تجعلها سقيا عذاب علينا وهلاك لأرضنا، أنت ولي ذلك والقادر عليه.
  • ربنا إنا نسألك خير هذه الأمطار وخير ما فيها، ونعوذ بك من شر هذه الأمطار وشر ما فيها، ربنا أنت من أعطيتنا هذه النعم، فلا تحرمنا من عظيم لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب أنزل الغيث المغيث النافع على عبادك الضعفاء والفقراء إليك، وأبعد شر ما في المناخ وسوء أحواله عن عبادك، فمن غيرك يحميهم ويرحمهم ويعطف عليهم، أنت ولي ذلك والقادر عليه.

دعاء الريح والغبار والعواصف الشديدة

إن التغيرات المناخية تعد نذير شؤم للناس بحدوث الكوارث الطبيعية المدمرة وارتفاعات وانخفاضات شديدة في درجة الحرارة، وترجع هذه التغيرات وحدوثها إلى العديد من الأسباب، لذلك يجب الدعاء لوجه الله تعالى في سبيل النجاة من هذه التغيرات، لذلك سيتم ذكر بعض الأدعية فيما يأتي:

  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وكفر عن خطايانا ما علمنا منها وما لم نعلم، فأنت وحدك لا شريك لك، ولك الحمد ولك الشكر.
  • ربنا نطلب مغفرتك ونسعى للتوبة الخالصة إليك من جميع الذنوب والمعاصي التي تغضبك وتسبب سخطك ومقتك على علينا، فارحمنا يا أرحم الراحمين.
  • يا رب اجعل لما يشغل تفكيري وما يهمني من أمور هذه الدنيا فرجاً وانشراحاً وتيسيراً ورحمة من عندك، والمغفرة للذنوب التي لا تعد ولا تحصى، أنت ولي ذلك والقادر عليه.

شاهد أيضًا: مقدمة عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية PDF و DOC

دعاء عن تغير المناخ pdf

يمكن تحميل ملف يحتوي أفضل الأدعية عن تغيرات المناخ بصيغة pdf “من هنا“، مع وجود العديد من الأدعية النبوية الشريفة بخصوص تغير المناخ، فالدعاء عبادة فيها خير كثير ونافع للعباد في درئ سوء القضاء عنهم وحمايتهم ونيل الرضوان من الله تبارك وتعالى، كما أن الدعاء يجلب النفع لسائر العباد المسلمين ليس فقط للإنسان الذي يدعو ربه.

دعاء عن تغير المناخ doc

للوصول إلى ملف يتضمن أدعية عن التغيرات المناخية بصيغة ملف doc “من هنا“، فقد ازدادت حدة هذه التغيرات التي تسبب ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع منسوب مياه المسطحات المائية في كوكب الأرض بسبب ذوبان جليد القطبين الشمالي والجنوبي، ولا يوجد مفر أو مهرب من هذا الأمر إلا بالدعاء لوجه الله تعالى، والحد من الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه التغيرات.

وهنا ينتهي مقال دعاء عن تغير المناخ للإذاعة المدرسية، حيث تم تقديم أفضل الأدعية بخصوص تغيرات المناخ للإذاعة المدرسية، مع وضع أبرز الأدعية من السنة النبوية الشريفة، ووضع روابط لتحميل أدعية عن تغير المناخ كملف pdf وdoc.

المراجع

  1. ^ إتقان ما يحسن، أبو سعيد الخدري وأبو هريرة، محمد بن محمد الغزي، 2/689، إسناده ضعيف
  2. ^ السلسلة الصحيحة، أبو هريرة، الألباني، 2506، صحيح
  3. ^ سنن الترمذي، أبي بن كعب، الترمذي ، 2252، حسن صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *