اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج كاملة بالمقدمة والخاتمة

اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج كاملة بالمقدمة والخاتمة
اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج كاملة بالمقدمة والخاتمة من المعلومات التي يبحث عنها الكثير من طلاب المدارس، إذ يكلف بعض المدرسين الطلاب بكتابة تلك الأبحاث من أجل التعرف على بعض المواضيع المهمة، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن رحلة الإسراء والمعراج من خلال فقرات عديدة ومتنوعة للإذاعة المدرسية، وسوف يتم إدراج مقدمة وخاتمة إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج وغير ذلك من الفقرات والمعلومات المتعلقة الأخرى.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الأحبة الكرام، نلتقي في هذا اليوم لنستمع إلى كلمة صباحية مباركة عن حادثة مباركة عظيمة في تاريخ الدعوة الإسلامية العظيمة، وهي حادثة الإسراء والمعراج التي كان لها أثر كبير في المسلمين في ذلك الوقت وما يزال هذا الأثر المبارك إلى هذا الوقت، وقبل أن أبدأ بهذه الكلمة وفقراتها المميزة أتوجه بشكر كبير إلى المدير الفاضل والأساتذة الكرام على ثقتهم بي، ويشرفني أن أقف أمامكم وأن تستمعون لهذه الكلمات الطيبة، وأرجو أن أكون عند حسن ظنكم جميعًا، والآن لنستمع إلى فقرات هذه الإذاعة المدرسية عن ليلة الإسراء والمعراج.

اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

في كثير من الأحيان يقوم المدرسين بتكليف طالب أو عدة طلاب بإعداد إذاعة مدرسية عن موضوع معين له أهمية كبيرة، ويقوم الطلاب بإلقائها في الاجتماعات المدرسية الصباحية خاصة، حيث يرغب أحد المدرسين أو المدير بلفت انتباه الطلاب إلى موضوع معين والتركيز عليه، وتعتبر تلك الطريقة من أفضل الطرق في ذلك لأنها تُلقى على مسامع الطلاب جهرًا وأمام الأساتذة ويشارك في إلقائها العديد من الطلاب، ويتم تقديم معلومات مهمة عن الموضوع المرغوب من خلال عدة فقرات متنوعة تجذب المستمعين من الطلاب وتقدم لهم تلك المعلومات بطريقة محببة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم فقرات إذاعة مدرسية عن حادثة الإسراء والمعراج بشكل مفصل:

كلمة الصباح عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية

إنَّ حادثة الإسراء والمعراج لحادثة عظيمة في تاريخ الإسلام، فقد سافر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى بيت المقدس في عام 621م بعد البعثة بحو 11 سنة، وصلى هنالك بالأنبياء جميعًا، ثم عُرِج به إلى السماء مع جبريل عليه السلام إلى سدرة المنتهى وهو أعلى مكان يمكن أن يصل إليه مخلوق، ثم عاد إلى فراشه وهو ما يزال دافئًا، وهذه المعجزة العظيمة كانت دليلًا على صدق نبوته عليه الصلاة والسلام، وقد جاءت هذه الرحلة بمثابة تعزية ومواساة وتعويض للنبي على ما مرَّ به، فقد توفيت زوجته خديجة وعمه أبو طالب وكانا سندًا كبيرًا له في مكة، ثم طُردَ من الطائف ولم يلق من أهلها وأهل مكة إلا الرفض، فأكرمه الله تعالى بهذه الرحلة المباركة، والتي فرضت فيها الصلاة على المسلمين، ورأى فيها النبي آيات لم يرَ مخلوق مثلها، وشرَّفه الله تعالى بأعظم منزلةٍ لم يعطها لمخلوق من قبله ولا من بعده صلى الله عليه وسلم.[1]

فقرة القرآن الكريم عن الإسراء والمعراج

ذكَرَ الله تعالى في كتابه العزيز رحلة الإسراء والمعراج في سورتين منفصلتين، فقد ذكر رحلة الإسراء في مقدمة سورة الإسراء، وذكر رحلة المعراج في سورة النجم، وسوف نستمع إلى الآيات الشريفة التي تحدثت عن ذلك، فلنستمع إليها بخشوع وكلنا آذان مصغية:

  • قال تعالى في سورة الإسراء مشيرًا عن رحلة الإسراء إلى بيت المقدس: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.[2]
  • قال تعالى في سورة النجم مشيرًا إلى رحلة المعرج إلى السماء: “وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى”.[3]

فقرة الحديث الشريف عن الإسراء والمعراج

وردت العديد من الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تناولت الإسراء والمعراج، وتحدثت عن هذه القصة بشكل مفصل، حيث أشار بعضها إلى تفاصيل رحلة الإسراء والمعراج، وبعدها أشار إلى ما حدث بعد ذلك عندما عاد النبي صلى الله عليه وسلم وأخبر أهل مكة بهذه الرحلة وردود أفعال الناس في ذلك الوقت، وفيما يأتي بعض الأحاديث في رحلة الإسراء والمعراج:

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنِّي أُسرِي بي اللَّيلةَ . قالوا : إلى أين ؟ قال : إلى بيتِ المقدسِ . قالوا : ثمَّ أصبحتَ بين ظهرانينا ؟ قال : نعم . قال : فمن بين مُصفِّقٍ ، ومن بين واضعٍ يدَه على رأسِه مُتعجِّبًا للكذبِ، زعِم ! قالوا : وهل تستطيعُ أن تنعَتَ لنا المسجدَ – وفي القومِ من قد سافر إلى ذلك البلدِ ورأَى المسجدَ – ؟ ! فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : فذهبتُ أنعَتُ ، فما زلتُ أنعَتُ حتَّى التبس عليَّ بعضُ النَّعتِ . قال : فجيء بالمسجدِ وأنا أنظرُ حتَّى وُضِع دون دارِ عِقالٍ – أو عَقيلٍ – ، فنعته وأنا أنظرُ إليه – قال : وكان مع هذا نعتٌ لم أحفَظْه – قال : فقال القومُ : أمَّا النَّعتُ ؛ فواللهِ ! لقد أصاب”.[4]
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أُتيتُ بالبُراقِ ، وهو دابَّةٌ أبيضُ طويلٌ ، فوق الحمارِ ، ودونَ البغلِ ، يضعُ حافرَه عند مُنتهَى طرْفِه ، فركبتُه ، حتى أتيتُ بيتَ المقدسِ ، فربطتُه بالحلْقة التي تَربِطُ بها الأنبياءُ ، ثم دخلتُ المسجدَ ، فصليتُ فيه ركعتَينِ ، ثم خرجتُ ، فجاءني جبريلُ بإناءٍ من خمرٍ ، وإناءٍ من لبنٍ ، فاخترتُ اللبنَ ، فقال جبريلُ : اخترتُ الفطرةَ . ثم عُرِجَ بنا إلى السماءِ”.[5]

فقرة شعر عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية

لقد كتب كثير من الشعراء قديمًا وحديثًا عن حادثة الإسراء والمعراج لما لها من أثر عظيم في تاريخ الإسلام والمسلمين، ولأنها كانت من أعظم معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي قصيدة عن الإسراء والمعراج نستمع إليها من زميلنا فلان:

سبحان من أسرى بخير ضياءِ
أسرى بنور محمد الوضاء
أسرى به في ليلةٍ قدسيةٍ
عطرية الأنسامِ والأضواءِ
أسرى به ليلاً ليشهد موكبًا
من أعظم الآيات والأنباءِ
ركب البراق بإذنه من مسجدٍ
للمسجد الأقصى إلى الجوزاء
وهناك صلى بالنبيين الألى
صلى إمامًا سيد الشفعاء
عرجت به الأقدار في كنف الدجى
للسدرة العظمى وللعلياء
فرأى لأصناف العذاب عجائبًا
صورًا لكل جريمة نكراء
يتساءلون وكيف أسرى يا ترى؟
بل كذبوه رموه بالخيلاءِ
بل كيف يعرج ثم يرجع كيف ذا؟
هذا يفوق مقالة الشعراء
يستنكرون من الرسول حديثه
يستهزءون كعادةِ السفهاء
أوينكرون على الإله صنيعه؟
حاشا له من نظرة عمياء
إن الذي خلق الوجود لقادر
أن يذهب الدنيا بغير عناء

هل تعلم عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية

البعض من الزملاء قد يرغب بالتعرف على بعض المعلومات المهمة عن الإسراء والمعراج وما يتعلق بها من أمور من خلال فقرة هل تعلم المثيرة للفضول، وسوف نستمع إلى هذه المعلومات عن رحلة الإسراء والمعراج في فقرة هل تعلم سوف يلقيها علينا الزميل فلان فليتفضل مشكورًا:

  • هل تعلم زميلي العزيز أنَّ  تاريخ ليلة الإسراء والمعراج غير معروف بدقة في الإسلام، فقد أشار بعض العلماء إلى أنها كانت قبل الهجرة بسنة أو قبل الهجرة بخمس سنوات، وقد اختلفوا أيضًا في الشهر الذي وقعت فيه، فأشار بعضهم إلى أنها وقعت في شهر ربيع الأول أو في شهر رجب، وقيل في رمضان وقيل أيضًا في شهر شوال وغير ذلك.
  • هل تعلم أنَّ البراق الذي أسرى به وعرج رسول الله صلى الله عليه وسلم كان دابة أصغر من الحصان وأكبر من الحمار، ويضع رجله في آخر مدى يصل إليه بصره.
  • هل تعلم أنَّ هنالك من المسلمين حديثي عهد بالإسلام أنكروا حادثة الإسراء والمعراج وارتدوا عن الإسلام، ولكن لم يكن لخروجهم من الإسلام تأثيرًا لأنهم كانوا قلة.
  • هل تعلم أيها الصديق أنَّ أول من صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في حادثة الإسراء والمعراج هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه، عندها أطلق عليه النبي صلى الله عليه وسلم لقب الصديق.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

وفي الختام أيها الأحبة الكرام وقد وصلنا إلى نهاية هذه الإذاعة المدرسية، وقد تعرفنا على بعض المعلومات التي تدور حول حادثة الإسراء والمعراج، والتي تعتبر من الحوادث المهمة والمعجزات العظيمة في تاريخ الدعوة الإسلامية الرشيدة، وأرجو أن أكون قد نجحت أنا وزملائي في إيصال أهم الأمور التي يجب أن تصل إلى جميع المستمعين، ولا يسعني إلا أن أشكركم جميعًا على وقوفكم وحسن إصغائكم، فإنَّ كنت قد أخطأت فذلك من نفسي وتقصير مني، وإن وفقت فذلك من فضل الله جل وعلا، وأسأل الله تعالى في الختام أن يتقبل منا ويقبلنا ويغفر لنا تقصيرنا، وأن يجمعنا في مواقف أخرى، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج pdf

يرغب بعض الزوار بالحصول على الإذاعة المدرسية السابقة على شكل pdf، لأنَّ تلك الملفات هي من أفضل الملفات الإلكترونية ويمكن استخدامها بشكل سهل، ويمكن حفظها وتخزينها بشكل آمن على الهاتف المحمول، ويمكن الحصول على ملف إذاعة مدرسية عن ليلة الإسراء والمعراج على شكل ملف pdf من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج doc

العديد من الزوار من الطلاب يرغبون بالحصول على هذه الإذاعة المدرسية على شكل ملف doc، لأنَّ هذه الملفات سهلة الاستخدام والنقل من جهاز لآخر ويمكن التعديل عليها بسهولة، ويمكن طباعة الملف والحصول على الإذاعة ورقيًا والاستفادة منها في أغراض مختلفة، ويمكن الحصول على الإذاعة المدرسية بصيغة doc من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

مقالات قد تهمك

حكمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف
اذاعة عن القضية الفلسطينية بالمقدمة والخاتمة كلمة عن الشهيد للاذاعة المدرسية وإذاعة كاملة عن الشهيد مكتوبة
اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء بالفقرات كاملة كلمة عن المولد النبوي للاذاعة المدرسية جميلة ومميزة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج كاملة بالمقدمة والخاتمة وقد تعرفنا على حادثة الإسراء والمعراج في التاريخ الإسلامي، وقد تمَّ إدراج إذاعة كاملة عن رحلة الإسراء والمعراج بالمقدمة والخاتمة، إضافة إلى إدراج فقرات هذه الإذاعة كاملة، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة الأخرى.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، الإسراء والمعراج، 11/01/2024
  2. ^ سورة الإسراء، الآية 1
  3. ^ سورة النجم، الآيات 13-18
  4. ^ السلسلة الصحيحة، عبد الله بن عباس، الألباني، 3021، إسناده صحيح
  5. ^ صحيح الجامع، أنس بن مالك، الألباني، 127، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *