دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات

دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات
دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات

دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات، حيث دائمًا ما يشكل الاختبار خوفًا للطلاب فهو المسؤول عن تحديد مصائرهم في هذه الحياة، وينتقل هذا الخوف للأهل والوالدين ومختلف المعارف والأصدقاء فيلجؤون إلى رب الأرباب سميع الدعاء رافعين أيديهم إليه وحده يسألونه العون والتسهيل، هذا المقال سيقف مع جملة من الأدعية التي تعين على ذلك.

دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات

إن النجاح والتميز هو مطلب كل تلميذٍ وكل ساعٍ إلى التفوق، ولا بد لذلك من الأخذ بالأسباب، كالاهتمام بالدراسة والعلم ثم الاتكال على الله والدعاء والتضرع إليه، وذلك للحصول على ما يتمناه جميع الطلاب والطالبات، وكما أن هناك أدعية قبل الدراسة هناك دعاء بعد الدراسة وقبل الامتحان وأثناء الامتحان وذلك للحصول على مبتغى الطالب ومناه، فلا ينفك الأهل يدعون لأبنائهم راجين المولى عز وجل بالإجابة، ومما يمكن قوله في دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات:

  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيته بيدك ماضٍ فيه حكمك، عدل فيه قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبه، ونور صدره، وجلاء حزنه وذهاب همه، وأن تلهمه الصواب.
  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تيسر له هذا الامتحان، وتجعله فيه من المتفوقين، وأن تفتح عليه فتوح العارفين، وأن تكرمه بالخير والتوفيق والنجاح، وأن تجعله من المتفوقين، بكرمك يا كريم.
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك يا عظيم، أنت أرحم الراحمين،  برحمتك نستغيث وباسمك الفتاح نستعين، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن والصعب إن شئت سهلا.
  • اللهم يا كريم أكرم طلابنا من كرمك، ووفقهم بتوفيقك، واجعلهم من الناجحين، ومن المتفوقين، اللهم يا معلم الملائكة، ويا معلم المرسلين، ويا معلم العلماء، علمهم ما ينفعهم وانفعهم بما علمتهم يا عظيم.
  • اللهم هون وسهل الامتحانات على طلابنا وطالباتنا يا ذا الجلال والإكرام، اللهم كن معهم في كل لمحةٍ ونفسٍ وفي كل كلمةٍ يكتبونها، وفي كل سؤالٍ يجيبون عليه، وسخر لهم ملائكتك تهدئ من روعهم، وتذهب الخوف والحزن عنهم.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء بالتوفيق في الاختبارات

دعاء للطلاب والطالبات في الاختبارات

الطالب دائمًا وفي جميع حالاته يتمنى التفوق والنجاح في كل يومٍ من أيام السنة الدراسية، فكيف إذا جاء الامتحان، وبدأت الاختبارات، وبدأ بالاجتهاد لتحديد موقعه بين الناجحين، وفي صفوف المهتمين، المتسابقين إلى  التفوق،  وكلهم يعلم أن ثمن النجاح هو الاجتهاد والإرادة، وهم جميعاً يطلبون من أهلهم الدعاء بألسنتهم وقلوبهم للحصول على ما يتمنون، ومما يمكن قوله في دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات:

  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العلا، أن تذكر طلابنا ما درسوه وما قرؤوه، وأن تنور صدورهم، وتذهب همهم، وتبدلهم فرحاً وسروراً، وتبسط عليهم من رحمتك وبركاتك ورزقك وفضلك، اللهم إنا نستودعك ما تعلموه، فرده إليهم عند حاجتهم له يا الله، ولا تنسهم إياه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين، جد على طلابنا بفضلك ورحمتك، وافتح عليهم فتوح العارفين، وبلغهم مقاصدهم، وثبت أقدامهم وأفئدتهم، وسدد إجاباتهم يا رب، وكن معهم فإنهم فقراء إليك، ضعفاء من دونك، وأنزل عليهم السكينة والرحمات، من جودك وكرمك يا كريم.
  • اللهم يا عظيم، يا من يقول للشيء كن فيكون، ذكر طلابنا بكل ما درسوه أثناء العام وقبل الامتحان، اللهم أعطهم سؤلهم، واجعلهم ممن دعاك فأجبته، وتضرع إليك فرحمته، وناداك فكنت له خير عونٍ وخير سند، وطلب عونك فأعنته، يا معين يا كريم يا معطي ويا عظيم.
  • اللهم كن معهم ولا تكن عليهم، اللهم انقلهم من حولهم وقوتهم إلى حولك وقوتك، اللهم يا فتاح يا عليم ألهمهم الصواب في الإجابات، وبلغهم أعلى المراتب في الدين والدنيا يا ذا الجلال والاكرام، ووفقهم لما تحب وترضى، واجعل قلوبهم نيرة بنور الإيمان والعلم، وبلغهم أعلى درجات الفهم، من رحمتك وكرمك يا عظيم.
  • اللهم اجعل قلب طلابنا وطالباتنا عامراً بخشيتك، ولسانهم رطباً بذكرك، وأسدل عليهم الحكمة، وعلمهم وفهمهم وأخرجهم من ظلمات الجهل إلى أنوار العلم، وارزقهم فطنةً وذكاءً وسرعة بديهة، واجعلهم في كنف عنايتك ورعايتك، ولا تغلق على قلوبهم وعقولهم، وحفهم بعنايتك ورعايتك يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء الخوف من الاختبار

دعاء لشخص للنجاح في الامتحان

الدعاء مخ العبادة، وتضرعٌ وتذللٌ لله تعالى للحصول على أعلى درجات الخير والسعادة، ومهما درس الطالب واجتهد وتعب، فإنه بدون توفيقٍ  من الله تعالى عاجزٌ عن النجاح والتحصيل، والطلاب بحاجةٍ إلى الدعاء في كل لحظةٍ من لحظات امتحاناتهم، وكلٌ يدعو لهم بما ألهمه الله تعالى، ومما يمكن قوله في دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات:

  • رب أدخله مدخل صدقٍ، وأخرجه مخرج صدقٍ، واجعل له من لدنك سلطاناً نصيراً، اللهم افتح عليه، وانفعه بما علمته، وسهل عليه  ما يدرسه ويحفظه، وكن له معيناً ليتذكره عند الحاجة إليه.
  • اللهم ارزقه من لدنك علماً صالحاً، ولا تضيع له تعباً أبداً، واجعله من عبادك المتقين، واجعل ذلك جهاداً في سبيلك، وخالصاً لوجهك الكريم، أكرمه بأن يفيد ويستفيد، اللهم إنه تحصن بعزتك وجلالك، فاشمله بعنايتك، وحفه برعايتك، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين، ويا أرحم الراحمين،  افتح عليه فتوح العارفين، أخرجه من ظلمات الوهم، وأكرمه بنور الفهم، اللهم ثبت فؤاده، وذكره ما نسيه من العلم، ولا تزغ قلبه بعد إذ هديته، اللهم يا جامع الناس ليومٍ لا ريب فيه، اجمع شتات أفكاره، وأكرمه بكل ما ينفعه يا كريم.
  • اللهم إني استودعك عقله وذهنه وقلبه،  وكل ما درسه وتعلمه، اللهم لا تنسه إياه ورده إليه عند حاجته له، وعامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، إنك أنت أهل التقوى وأهل المغفرة، يا أكرم الأكرمين، ويا أعظم من كل عظيم.
  • اللهم اكتبه من الصالحين، ومن الناجحين، ومن الفالحين، ومن المتفوقين، ويسر أمره، وافتح عليه، وارزقه نوراً في قلبه، ونجاحاً في كل أمره، واختم جهده بالفرح والنجاح والتوفيق، وكن بصره الذي يبصر به وسمعه الذي يسمع به، يا معين، يا عظيم، يا الله.
  • اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، أن تفتح عليه فتوح العارفين،  وأن ترزقه التوفيق والهداية والرشد والإعانة، اللهم يا رب العالمين  سخر له خير خلقك، وأعنه ولا تعن عليه، واجعله لك ذكاراً، لك شكاراً، ووفقه لكل خير، واصرف عنه كل شر، برحمتك وقوتك يا قوي يا عزيز.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

إن الطلاب والطالبات المتفوقين والمتفوقات يعانون دائماً أثناء الامتحانات خوفاً وقلقاً ليس له مثيل، فيشعر أحدهم وكأنه لم يفتح كتاباً، ولم يتذكر أية معلومةٍ من المعلومات التي مرت معه، وكل ذلك يؤدي به إلى الإحباط وقلة التركيز، لذلك على الطالب أن يثبت معلوماته، ويرتب أفكاره للتخلص من تلك الضغوط النفسية التي يتعرض لها، ويكون ذلك بطلب السكينة والهدوء والتوفيق من الله جل وعلا، والدعاء الدائم وطلب العون من ربه تبارك وتعالى وذلك بالدعاء:

  • اللهم كن معي بكرمك وعظمتك، وهون علي الصعب وأكرمني من فضلك، بارك لي في علمي وارزقني المعرفة والحكمة والحلم، وأخرجني من حولي وقوتي وكلني إلى حولك وقوتك.
  • اللهم افتح لدعائي أبواب الإجابة،  فإني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، فأنزل اللهم السكينة على قلبي، واكتب لي النجاح، واشرح صدري ويسر أمري،  واجعل علمي وعملي في سبيل نصرة دينك، وخدمة عبادك الصالحين.
  • اللهم أنت الموفق، وأنت على كل شيء وكيل،  اللهم أكرمني بسرعه الفهم، وأفرح قلبي وسهل علي ما أجده صعبًا، وفقني لكل خيرٍ واصرف عني كل شرٍ، اللهم يسر لي امتحاناتي وأصلحني وأصلح معي الأمة، وأكرمني بالرضا وارزقني من كل ما أتمنى وأسعدني.

أدعية للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات مكتوبة

النجاح والتفوق وإثبات الذات هو طموح جميع الطلاب والطالبات، والخوف من الرسوب  أو الفشل أمر طبيعي عند المتفوقين منهم، وإن ذلك الخوف ينقلهم إلى الاهتمام أكثر، والدراسة بتركيزٍ وعنايةٍ، وخاصة عند اقتراب موعد الاختبارات، وكلٌ منهم يستعين بالله تعالى، ويلجأ إليه ليكون له عوناً على متابعة المقرر والتركيز فيه، ومما يمكن قوله في دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات:

دعاء التوفيق والنجاح في الامتحانات

الألسنة تلج بالدعاء والتوجه إلى الله تعالى، لطلب التوفيق والنجاح لجميع الطلاب والطالبات وكل مقبلٍ على الامتحانات، سائلةً المولى عز وجل أن يريح القلوب ويسعف العقول قائلةً:

  • اللهم إنهم قد كدوا وتعبوا ودرسوا واهتموا، فلا تجعل جهودهم تذهب سدىً، إنا نسألك أن تكرمهم من كرمك، وتسعف عقولهم وذاكرتهم بكل ما ينفعهم، ربنا ألهمهم علماً وفصاحةً وبلاغةً، اشرح صدورهم ويسر أمورهم لكل ما فيه خيراً لهم، اللهم يا من لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، طهر يومهم من الهم والحزن، ومن العجز والكسل، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم كن مع طلابنا وطالباتنا وقت الامتحان، فرج عنهم  وذكرهم ما نسوه، واشرح صدورهم وكن عوناً لهم وقت السؤال والإجابة، وانشر عليهم من خزائن رحمتك، واصرف عنهم شتات العقل والتفكير، بحق كتابك الكريم واسعد قلبهم وفرج همهم.
  • اللهم يا كريم افتح على طلابنا فتوح العارفين، وارحمهم يا أرحم الراحمين، وذكرهم ما نسوا، وعلمهم ما جهلوا، واكتب لهم نجاحاً وفرحاً وفلاحاً، واشرح صدورهم وبارك لهم في علمهم، اللهم برحمتك أغثهم، ومن واسع علمك علمهم، يا عليم يا كريم،  يا رب العالمين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، ونعوذ بك من العجز والكسل، اللهم إنا نستودعك ما قرؤوا وما حفظوا، اللهم بدل ضيقهم بفرج، وعجزهم بقوة، وأحلامهم بواقع،  وأخرجهم من حولهم إلى حولك،  وبلغهم ما يتمنوه يا أرحم الراحمين يا رب.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.. 5 شروط لإجابة الدعاء

دعاء للطلاب الممتحنين

ان الطلاب أثناء الامتحان  يمرون بلحظاتٍ يشعرون فيها كأنهم لم يتطرقوا إلى تلك المعلومة في أية لحظةٍ من لحظات حياتهم، ولكن في الحقيقة الأمر ليس كذلك أبداً، بل المعلومات مطبوعة في ذاكرتهم، ولكن يحتاجون إلى القدرة على التركيز لاستردادها، وقوة الإيمان بالله عز وجل، والدعاء يهدئ نفوسهم ويجعلهم يتذكرون كلما نسوه، ومن ذلك:

  • اللهم يا مدبر الليل والنهار، بدل ضيقهم بفرج، فإنه لا يعجزك ولا يصعب عليك شيء، اللهم ارحم عجزهم وأسعد قلوبهم واجعلهم يتذكرون ما نسوا، اللهم يا معلم موسى علمهم، ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤت لقمان الحكمة آتهم الحكمة، واجعل قلوبهم خاشعة لك، وألسنتهم رطبة بذكرك، وذكرهم ما علمتهم.
  • اللهم أنت الموفق، وأنت المسهل، وأنت القدير، وفقهم توفيقاً خالصاً من عندك، وسهل الأمر عليهم، ولا تكلهم إلى أنفسهم طرفة عين، اللهم إن أمرهم كله بيدك، فأغدق عليهم من بركاتك، وأنزل عليهم من حلمك ولطفك، ما يجعلهم في هدوء وسكينة، متذكرين كل ما درسوه وتعلموه، يا ذا الجلال والإكرام، يا رب.
  • اللهم أكرمهم بالدرجات العليا فيما يكتبونه، وارزقهم الإلهام والنجاح والتوفيق من عندك، ويسر عليهم ولا تعسر عليهم، واشرح لهم صدورهم، ويسر لهم أمرهم، وامنحهم الرشد والهداية والإعانة، وانصرهم ولا تنصر عليهم، إنك على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير.
  • اللهم إنهم من الغالين على قلوبنا، فأسالك يا الله الخير لهم وتحقيق أمنياتهم بالتفوق والنجاح،  وأن تبعد عن طريقهم كل ما يُلبس الأمور عليهم، وأن تنزل برداً على صدروهم، وتذكرهم كل ما درسوه، وترد عنهم كيد المكيدين، وحسد الحاسدين، وتهب لهم ما يتمنونه ويريدونه، بقدرتك وعزتك يا عزيز.
  • اللهم يا مسهل الصعب، يا من إذا قلت للشيء كن فيكون، أسألك بعظمتك وقدرتك أن ترزقهم فرحاً وتسعدهم وتريح قلوبهم في ساعات الامتحان، وتكرمهم وتمدهم بمددٍ من عندك، ليكونوا من الناجحين المتفوقين، يا فتاح يا كريم.

دعاء بالنجاح للطلاب

يتحقق النجاح بالصبر والتعب والسهر والمواظبة على الدراسة وتركيز المعلومات، ويسعى كل طالبٍ إلى التفوق، ولكن لا يستطيع تحقيقه إلا بالجد والاجتهاد واستثمار الوقت بكل مفيد، والجميع يسأل الله لهم التفوق والنجاح بالدعاء والتضرع له تعالى، وما يمكن قوله في دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات بالنجاح والتأييد:

  • اللهم أذقهم حلاوة النجاح والتفوق، وانصرهم وسدد خطاهم ليكونوا من المتفوقين، واجعلهم من عبادك المتقين، اللهم علمهم كما علمت الأنبياء والأولياء الصالحين، وأكرمهم بالعلم والفهم، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا أكرم من أعطى ويا أفضل من سئل، نسألك بنور وجهك الكريم أن تنير درب طلابنا وطالباتنا، وتفتح عليهم بالعلم، وتكرم أخلاقهم بالحلم، وتنشر عليهم من خزائن علمك ورحمتك، وترزقهم علماً ونجاحاً وفلاحاً، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا ملين الحديد، ويا مسهل الشديد، ويا قريبا غير بعيد، نسألك أن تساعد الطالبات والطلاب، وتمدهم بالصواب، وتبارك لهم فيما يكتبونه في امتحاناتهم، اللهم اجعلهم من السعداء الأتقياء الرحماء، وعظم مكانتهم وارفع شأنهم بالعلم والعمل القويم، يا فتاح يا عليم.
  • اللهم إنا نسألك لأولادنا وأولاد المسلمين التوفيق والنجاح في الدراسة والسداد في الإجابة، والصواب في التفكير والتدبير، وحسن اختيار الإجابات، اللهم اكتب لهم النجاح والتوفيق، وثبت أقدامهم وأنر عقولهم وبصائرهم، وجنبهم الخطأ في معلوماتهم،  يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أكرم الطلاب والطالبات بالذكاء والنباهة، وسرعة الحفظ والفهم، اللهم ارزقهم بحظٍ من الدين، وحظٍ من الخلق، وحظٍ من العلم، ولا تكسر قلوبهم ولا خواطرهم، واحفظهم من شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء، وبارك لهم في وقتهم، ولا تحرمهم جهدهم، ولا ترد دعوتهم، وأصلح شأنهم يا عظيم.

شاهد أيضًا: دعاء لا يرد قائله بإذن الله

أدعية للطلاب لسهولة المذاكرة والحفظ عند بداية كل درس

مما يمكن الدعاء به للطلاب لتسهيل مذاكراتهم وتيسير الحفظ عليهم:

  • اللهم إنا نسالك للطلاب والطالبات سرعة الفهم وقوة الحفظ، اللهم افتح عليهم من فضلك، ويسر لهم أمرهم، واحلل عقدة من لسانهم، بحولك وقوتك يا عظيم، وألهمهم الصواب في الحفظ والجواب، وألهمهم التوفيق والصواب.
  • اللهم يا عظيم فوق كل عظيم، يا باسط الرزق وواسع العطاء، يا سامع الدعاء، نسالك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، أن تسعد قلبهم، وتحقق أمنياتهم، وتوفقهم لكل خير، وتصرف عليهم كل شر، برحمتك وقوتك يا قوي يا عزيز.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى أن تهب الطلاب والطالبات علماً نافعاً، وتباعد بينهم وبين ما يشتتهم، وأن تجعل قلبهم منشرح، وهمهم منفرج، وتغمرهم بالسعادة والصحة يا كريم، وتعطهم من خير ما أعطيت العلماء والفقهاء، اللهم بارك لهم في وقتهم وسهل عليهم الصعب،  وارزقهم  الحكمة والعلم النافع والعمل الصالح.
  • اللهم باسمك يبدؤون، ولعونك يلتجئون، اللهم أنت الرجاء وأنت المعتمد، وأنت الرب وأنت السند، يا واحد يا أحد، اللهم إنا نسألك لهم الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، اللهم إنا نعوذ بكلماتك التامة، من كل شيطانٍ وهامة، ومن كل عينٍ لامة، اللهم بارك لنا فيهم ووفقهم في علمهم ومعرفتهم، وكن لهم خير حافظٍ ومعين.
  • اللهم أكرم الطلاب والطالبات بالبركة في وقتهم، والنجاح في عملهم، اللهم إنا نسألك الهداية والتوفيق لهم، اللهم قهم من شر الإنس والجن، وافتح عليهم فتحاً قريباً واجعل النجاح حليفاً لهم في كل أوقاتهم، وكل اختباراتهم، وأكرمهم بعطائك يا كريم.

ما الذي يعين على الحفظ والنجاح

إن النجاح غالٍ يحتاج إلى جهدٍ وتعبٍ وتنظيم وقتٍ، ولكي يحصل الطالب على النجاح لابد من أمور عدةٍ يلتزم بها:

  • الاهتمام بالعلم والتحصيل، والدراسة اليومية بحيث ينهي الطالب واجباته في كل يوم بدون تأجيل أو تأخير.
  • تكرار  المعلومات الجديدة حيث يحتاج الطالب إلى إعادتها لمرات عديدة لتثبيت حفظها، وذلك لتتمكن في ذاكرته بعيدة المدى.
  • توزيع الجهد على فترات زمنية، يكون فيها التركيز شديداً على المعلومات، وتتخللها فترات راحةٍ للطالب.
  • تحديد هدفٍ من قبل الطالب والسعي لتحقيقه.
  • تنظيم وقت المذاكرة بحيث تتناسب مع المنهاج المطلوب.
  • إرضاء الوالدين والحصول على  دعمهما بالدعاء وطلبهما الإعانة من الله جل وعلا.
  • طلب العون من الله تعالى وذلك بالدعاء والتضرع إليه.
  • الفهم ثم الحفظ والتركيز بحيث يتم تثبيت المعلومة فهماً ثم حفظاً.
  • الابتعاد عن تناول المنبهات ومشروبات الطاقة.
  • أخذ وقت كافٍ للنوم والاستراحة.
  • الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي في أثناء التحضير للامتحانات.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة للاحبة

أسباب قد تعوق استجابة الدعاء

المسلم يدعو لربه ويطلب منه العون والمدد في كل شؤون حياته، ويرجو منه الاستجابة والرحمة، ولكن ليس كل دعوة يتقبلها الله تعالى، فهناك أسباب تعوق استجابة الدعاء وتحول بين العبد وربه، ومنها:[1]

  • الابتعاد عن ذكر الله بصدقٍ وإخلاص، والشرك والتوجه بالدعاء لغير الله تعالى.
  • سؤال الله تعالى بما لا يجوز سؤاله كالإثم أو قطيعة الرحم أو الاستعجال بطلب الاستجابة.
  • الذنوب والمعاصي وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • عدم حضور القلب أثناء الدعاء وعدم التيقن بالإجابة أو سوء الظن بالله عز وجل.
  • عدم الإخلاص في الدعاء، ولهو القلب، وترك الخشوع لله تعالى.
  • الحرام في المأكل أو المشرب أو الملبس، أو أي شأن من شؤون الحياة.
  • ترك الفرائض أو أي أمرٍ إلهي بحجة الانشغال بالدعاء.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات، وذكرنا ما هي أحسن الأدعية التي يُمكن من خلالها أن يلتجئ العبد إلى ربه تبارك وتعالى ويبتهل من أجل نجاح أبنائه وتفوقهم وحصولهم على أعلى الدرجات والوصول من خلال ذلك كله إلى درجات النعيم.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، شروط الدعاء وأسباب الإجابة وموانعها، 15/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.