زيوت تحتوي على حمض الهيالورونيك

زيوت تحتوي على حمض الهيالورونيك
زيوت تحتوي على حمض الهيالورونيك

زيوت تحتوي على حمض الهيالورونيك، شاع في الآونة الأخيرة استعمال المنتجات المحتوية على حمض الهيالورونيك للعناية للبشرة، ونعزيز ترطيبها وتغذيتها، ويتساءل بعض الأشخاص عن كيفية الحصول عليه، وعن الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تحتوي على حمض الهيالورونيك، وهذا ما سيتم الحديث عه في هذا المقال، بالإضافة إلى فوائد الحمض للبشرة وللجسم بشكل عام.

حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid، والمعروف أيضًا باسم الهيالورونان أو الهيالورونات، هو عبارة عن مادة لزجة وزلقة ينتجها الجسم بشكلٍ طبيعي، حيث يتواجد في جميع أنحاء الجسم، وخاصّةً في العين والمفاصل والجلد، ويساعد هذا الحمض على تليين الأنسجة، ويلعب دورًا في صحة الجلد والتئام الجروح وقوة العظام والعديد من أجهزة الجسم أو وظائفه الحيوية الأخرى، وتتمثّل وظيفته الرئيسة في الاحتفاظ بالمياه للحفاظ على ترطيب الأنسجة ورطوبتها، وتتوفّر منه مكمّلات غذائية تؤخذ فمويًا وسيرومات تستخدم موضعيًا.[1]

زيوت تحتوي على حمض الهيالورونيك

في الواقع لا توجد أدلّة أو معلومات تشير إلى وجود حمض الهيالورنيك في الزيوت الطبيعية، فهو مادة يقوم الجسم بإنتاجها، والمنتجات التي تكون متوفّرة في الأسواق هي عبارة عن حمض مصنّع على شكل سيروم، ولكن وبما أنّ أحد أهم استخدامات حمض الهيالورنيك هو ترطيب البشرة، فمن الممكن استبداله ببعض الزيوت المودوة طبيعيًا، والتي يمكن أن تعطي نتائج مماثلة لسيروم الهيالورنيك في الترطيب، ومن أهم هذه الزيوت ما يأتي:[2]

زيت الجوجوبا

يعدّ زيت الجوجوبا من الزيوت المفيدة في ترطيب البشرة، وذلك بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما ويساعد على تجديد الخلايا وترميم الندوب والتخلّص من آثار الحبوب، وبالتالي يزيد من نقاء وصفاء البشرة، وعادةً ما تكون منتجات العناية بالوجه وترطيبه محتوية على زيت الجوجوبا نظرًا لفوائده الكبيرة.

زيت الورد

يعمل زيت الورد على ترطيب البشرة وتغذيتها بشكلٍ مكثف، دون ترك أي آثار جانبية كيميائية محتملة، وذلك نظرًا لخصائصه المليئة بالفيتامينات المختلفة، ويمتلك زيت الورد أيضًا خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك له فائدة إضافية تتمثل في تلطيف الاحمرار والتهيّج.

زيت المارولا

يتم استخلاص زيت المارولا Marula من شجرة المارولا، والتي تنمو في مناطق من إفريقيا، والذي يعمل ترطيب البشرة بعمق دون ترك طبقة زيتية أو لامعة عليها، إذ يتم امتصاصه بالكامل من سطح البشرة، ويحتوي هذا الزيت على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة للبشرة الجافة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات.

زيت الأرغان

والذي يطلق عليه اسم السائل الذهبي، ويعد من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6، ويساعد على ترطيب البشرة، بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الكولاجين من طبقات الجلد، والذي يزيد من مرونته، ويؤخّر ظهور علامات تقدم العمر.

شاهد أيضًا: فوائد قشر الرمان كغسول للمهبل.. 3 وصفات فعّالة

فوائد الهيالورونيك للبشرة وللجسم

تعطي مكمّلات حمض الهيالورونيك الغذائية والمنتجات المحتوية على هذا الحمض، فوائد عديدة لجسم الإنسان، والتي تتضمّن الآتي:[3]

  • تعزيز صحة البشرة ونضارتها: إذ يعمل على ترطيبها ويقلل من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم العمر الأخرى، كما ويخفف من التلف الذي قد ينجم عن التعرّض لأشعة الشمس الضارّة.
  • تسريع التئام الجروح: حيث يحفز حمض الهيالورونيك بناء أوعية دموية جديدة في منطقة الجرح، ويقلل خطر تعرّضه للعدوى أو الالتهاب.
  •  تهدئة أعراض القرحة الهضمية: قد يساعد حمض الهيالورونيك في تهدئة بطانة المريء التالفة نتيجةً لارتداد الحمض من المعدة، وتسريع عملية الشفاء، ممّا يقلل الأعراض المزعجة للقرحة الهضمية.
  • تخفيف آلام المفاصل: إذ يتواجد حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي بين المفاصل، لتليين وتسهيل حركتها، فتقل احتمالية احتكاك العظام ببعضها البعض والتسبب في ألم غير مريح.
  • الحفاظ على قوة العظام: حيث تشير بعض الدراسات القديمة على الحيوانات، إلى أن الجرعات العالية من حمض الهيالورونيك قد تساعد في منع فقدان العظام، وتقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تخفيف جفاف العين: ولذلك تم تطوير العدسات اللاصقة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك بطيء التحرير كعلاج لجفاف العين، ويتوفّر أيضًا على شكل قطرا عينية.

مصادر طبيعية لحمض الهيالورونيك

في الواقع، لا توجد مصادر طبيعية واضحة لحمض الهيالورونيك، ولكن يمكن لبعض الأطعمة أن تحفز تصنيعه من قبل الجسم، والتي يمكن تضمينها في النظام الغذائي اليومي بكل سهولة، ومن هذه الأطعمة ما يأتي:[3]

  • بعض الفواكه: مثل التين والأفوكادو والموز، إذ تحتوي هذه الفواكه على فيتامينات متنوعة ضرورية للجسم، بالإضافة إلى معدن المغنيسيوم، والذي يساهم في عملية إنتاج حمض الهيالورونيك في جسم الإنسان.
  • بعض الخضروات: مثل الكرنب أو القرنبيط، والذي يعد من الخضروات الغنية بأنواع متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وأهمها المغنيسيوم الضروروي لتصنيع حمض الهيالورونيك.
  • مرقة العظام: والتي تعدّ مصدرًا غنيًا لحمض الهيالورونيك والكولاجين والأحماض الأمينية والبروتينات.
  • البرتقال: بسبب غناه بفيتامين سي، والذي يعزز إنتاج الكولاجين، ويحتوي على مواد تقوم بتثبيط الأنزيمات التي تحطم حمض الهيالورونيك.
  • الأطعمة المحتوية على الصويا: بسبب احتوائها على مركبات طبيعية تتفاعل مع مستقبلات الإستروجين في الجسم وتحاكي عمله وبالتالي تحفز عملية إنتاج حمض الهيالورونيك في البشرة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت حبة البركة للوجه

أعراض نقص حمض الهيالورونيك في الجسم

يمكن أن يحدث في بعض الأحيان نقص في مستويات حمض الهيالورونيك في الجسم، وذلك مع تقدّم العمر أو مع نقص التغذية، وقد يترافق ذلك مع ظهور أعراض مختلفة، ويجب مراجعة الطبيب عند ظهورها، وهي كالآتي:[4]

  • الشعور بجفاف العينين وعدم الراحة.
  • الإصابة بآلام المفاصل خاصةً أثناء المشي.
  • صعوبة في الحركة والمشي.
  • ظهور علامات تقدّم العمر كالتجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • الشعور بآلام في العضلات وعدم القدرة على الحركة.
  • الشعور بالدوخة والدوار والإعياء.
  • تساقط شعر الرأس.

طريقة عمل حمض سيروم الهيالورونيك في المنزل

يمكن صناعة سيروم حمض الهيالورونيك المفيد للبشرة في المنزل، بدلًا من شرائه من السوق، وبذلك يتم ضمان المواد المضافة إليه، ويتم بالطريقة الآتية:[4]

المكونات

نحتاج إلى المكونات الآتية:

  • ملعقة طعام من مسحوق حمض الهيالورونيك المتوفّر في الصيدليات على شكل بودرة.
  • ملعقة صغيرة من ماء الورد.
  • ملعقة صغيرة من زيت عطري، مثل زيت اللافندر أو زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي.
  • 50 كل من الماء الفاتر

طريقة التحضير

طريقة التحضيرباتّباع الخطوات الآتية:

  • يتم وضع مسحوق حمض الهيالورونيك في وعاء نظيف.
  • يضاف ماء الورد والزيت العطري إلى المسحوق، ومن ثم الماء.
  • تُخلط المكونات جيدًا حتى زوال جميع الكتل.
  • يوضع المزيج في زجاجة لتخزينه.
  • يطبّق السيروم على الوجه مرّة يوميًا، ويمكن وضعه قبل تطبيق المكياج على الوجه.

وختامًا، وفي نهاية مقال زيوت تحتوي على حمض الهيالورونيك، فقد تبيّن بأنّه لا توجد زيوت طبيعية تحتوي على هذا الحمض، إنّما يتواجد بشكل طبيعية في جسم الإنسان، حيث يتوضّع في الجلد والعينين وبين المفاصل، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول المكمّلات الغذائية المحتوية عليه، ويتوفّر أيضًا على شكل سيرومات للبشرة، وقد تم الحديث عن أهم فوائده للجسم، وأعراض نقصه، وكيفية تحضير سيروم حمض الهيالورونيك واستخدامه.

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org، Hyaluronic Acid، 17/12/2022
  2. ^ thechalkboardmag.com، 7 (Highly-Effective) Natural Beauty Ingredients That Actually Work، 17/12/2022
  3. ^ healthline.com، 7 Surprising Benefits of Hyaluronic Acid، 17/12/2022
  4. ^ vitaminexpress.org، Hyaluronic acid for beauty and health، 17/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *