سلبيات مشروع نيوم ، وأهداف مشروع نيوم

سلبيات مشروع نيوم ، وأهداف مشروع نيوم
سلبيات مشروع نيوم

سلبيات مشروع نيوم ، وأهداف مشروع نيوم من الأسئلة التي يبحث عنها كثير من الناس من أجل التعرف على هذا المشروع الكبير وحقيقة البدء بالعمل عليه، وتثير مثل هذه المشاريع الكثير من التساؤلات حولها بين مؤيد ومعارض، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن مشروع مدينة NEOM الجديد، بالإضافة إلى التعرف على أهداف مشروع نيوم وإيجابياته وسلبياته وغير ذلك من التفاصيل المتعلقة به.

حقيقة مشروع نيوم

يعدُّ مشروع نيوم أحد المشاريع الاستثمارية الضخمة التي تعمل المملكة العربية السعودية على إنشائها وفق رؤية المملكة 2030م، وقد تمَّ الإعلان عنه في عام 2017م من قبل ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ويمثِّل المشروع مدينة كبيرة عابرة للحدود سوف تصبح وجهة سياحية واقتصادية واستثمارية عالمية في السنوات القادمة، وعلى الرغم من جميع الصور والمخططات التي تمَّ إطلاقها إلا أنَّ الواقع ما يزال متأخرًا كثيرًا عن التوقعات، ومن المقرر أن يتم تصميم هذه المدينة بشكل فريد من نوعه حتى تتفوق على جميع المدن العالمية الكبرى في العالم في مختلف المجالات الاقتصادية والتعليمية والسياحية والاستثمارية والتجارية وغيرها.[1]

شاهد أيضًا: مقال عن انجازات المملكة العربية السعودية

سلبيات مشروع نيوم

يعتقد كثير من الخبراء أنَّ مشروع NEOM رغم ما يحمله من إيجابيات وفوائد تعود على المملكة العربية السعودية وعلى المنطقة، إلا أنَّ هناك الكثير من السلبيات فيه، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم السلبيات فيه:[1]

  • من أهم السلبيات التي يحملها المشروع حسب العديد من الخبراء هي إقامة التحالفات مع دولة إسرائيل، وبالتالي هذا سيعود بتأثير سلبي على القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني بشكل عام.
  • يمكن أن يؤثر على اقتصاد الدول المشاركة فيه بشكل سلبي مبدئيًا بسبب ارتفاع تكلفته والتي تزيد على 500 مليار دولار حسب التقديرات الأولية للمشروع.
  • سوف يؤثر على الدول المجاورة التي لم تشارك فيه بشكل سلبي أيضًا، لأنَّ القطاع السياحي والتجاري في كل من مصر والأردن سوف يتأثر نتيجة وجود هذا المشروع الفريد من نوعه.
  • إنَّ وجود عدد كبير من الشركات العالمية التي سوف تستثمر في المشروع سوف يؤثر على السياسات المتبعة في منطقة الشرق الأوسط.
  • التأثير البيئي السلبي الذي يعمل على استغلال مساحة أكثر من 26500 كيلو متر مربع، وتحويل هذه المناطق الطبيعية الشاسعة إلى مدن عمرانية وصناعية.

أين يقع مشروع نيوم

يقع مشروع نيوم حسب ما أعلنت عنه الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودي في أقصى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية بمحاذاة حدود المملكة العربية السعودية مع المملكة الأردنية الهاشمية، وسوف يطلّ المشروع على البحر الأحمر وعلى خليج العقبة، وبذلك سوف يتم إنشاؤه في مكان استراتيجي وسط قارات العالم الثلاث أوروبا وآسيا وأفريقيا، وسيكون موقعه قريبًا من 70 % من سكان الأرض، ويمكن الوصول إليه خلال 8 ساعات في أقصى تقدير لمعظم البشر.[1]

مساحة مدينة نيوم

سوف يتم إنشاء هذا المشروع الكبير على مساحة تقدر بحوالي 26500 كيلو متير مربع، حيث سيكون طول ساحله على خليج العقبة حوالي 468 كيلو متر، وأمَّا على البحر الأحمر فسوف يكون طول ساحله حوالي 460 كيلو متر، وتعدُّ هذه مساحة كبيرة جدًّا تفوق مساحة دولة كبيرة مثل الكويت أو إسرائيل، كما تزيد على ضعف مساحة بعض الدول الأصغر مثل لبنان وقطر.[1]

شاهد أيضاً: ماهي مقومات المملكة العربية السعودية.. 7 مميزات تعرف عليها

أهداف مشروع نيوم

طرح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود مشروع نيوم وأعلن فيه عن العديد من الأهداف المهمة بالنسبة للمملكة العربية السعودية وعلى رأسها الأهداف الاقتصادية، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم هذه الأهداف:[1]

  • تقلل الاعتماد على النفط في اقتصاد المملكة العربية السعودية من خلال جذب استثمارات ضخمة من داخل المملكة ومن خارجها، وتحقيق قفزة اقتصادية كبيرة ترفع الناتج المحلي وتشكل إيرادات كبيرة جدًّا للمملكة.
  • توفير عدد كبير من فرص العمل للمواطنين من أبناء المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات.
  • تصميم بيئة عالية المستوى تناسب أصحاب المواهب في مختلف المجالات والمبدعين والمخترعين والمفكرين .
  • دفع المملكة العربية السعودية إلى المقدمة وتعزيز دورها القيادي والسيادي في المنطقة وعلى مستوى العالم في مختلف المجالات.
  • رفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية، ورفع مستوى المعيشة في مختلف المجالات وتحقيق رؤية 2030 بالنسبة لتطوير المملكة العربية السعودية.

ما هي مميزات مشروع نيوم

رغم العديد من السلبيات التي أثيرت حول مشروع NEOM العالمي إلا أنَّ الإيجابيات أكثر بكثير، وينتظر كثير من الناس بفارغ الصبر أن تبدأ الخطوات الأولى، مبشرةً بانطلاق المشروع، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم إيجابيات ومميزات هذا المشروع:[1]

  • سوف تعتمد مدينة NEOM بشكل كامل على الطاقة البديلة أو الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح عوضًا عن مصادر الطاقة التقليدية، ولذلك لن يكون فيها انبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكربون أبدًا.
  • تصميم قمر اصطناعي عملاق من أجل إنارة المدينة بالكامل ليلًا، بالإضافة إلى الاستمطار الصناعي الذي يعمل على تحريض الغيوم وهطول الأمطار في جميع أنحاء المدينة.
  • السواحل الطويلة والبديعة التي تمتد على حوالي أكثر من 950 كيلو متر.
  • خدمات طبية وتعليمية متطورة توازي أعلى المعايير العالمية، وسوف يتوفر فيها سلسلة مواصلات متطورة جدًّا خالية من الازدحام.
  • المناظر الطبيعة والأجواء الخلابة التي تحتويها المنطقة، بالإضافة إلى المظاهر التي يتمُّ العمل على تصميمها بالاعتماد على العناصر الطبيعية مثل الشواطئ المتوهجة وغيرها.

شاهد أيضاً: كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية وحدودها

خريطة مشروع نيوم

يتميز مشروع NEOM حسب ما تمَّ الإعلان عنه بموقع مميز على الخريطة سوف يجعله منطقة جذب سياحي واقتصادي عالمية، وفيما يأتي بعض الصور التي توضح موقع NEOM على الخريطة:[1]

سلبيات مشروع نيوم

سلبيات مشروع نيوم

سلبيات مشروع نيوم

متى ينتهي مشروع نيوم

لقد بدأ العمل في مشروع نيوم منذ انطلاقه في عام 2017م، وفي عام 2019م تمَّ افتتاح مطار نيوم الدولي، وهبطت فيه في شهر يونيو من نفس العام أول طائرة، وأصبح مطارًا رسميًا في المملكة العربية السعودية، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من هذه المدينة المبتكرة في عام 2025م، غير أنَّ اكتمال المشروع سوف يحتاج إلى سنوات أكثر من ذلك، ويشير بعض الخبراء إلى أن إنهاء المشروع يحتاج إلى مدة تتراوح ما بين ثلاثين إلى خمسين سنة.[1]

في ختام مقال سلبيات مشروع نيوم ، وأهداف مشروع نيوم تمَّ التعرف على حقيقة هذا المشروع الكبير الذي أطلقه ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على سلبيات وإيجابيات هذا المشروع وعلى غير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، نيوم، 15/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *