سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره

سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره
سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره

نقدم لكم عبر موقع تصفح سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره ، نسرد خلالها تفاصيل رحلة ثاني ملوك السعودية وأحد مؤسسيها التي استمرت قرابة 76 عاما،  حقق خلالها نجاحات وإنجازات حافلة، وأيضا إخفاقات أطاحت بحكمه، فلقب بالملك المعزول بعد فترة حكم لا تتجاوز العشر سنوات، فلماذا انتهى حكم الملك سعود بن عبد العزيز بالخلع، وما هي الجوانب الخفية التي لا يعرفها الكثيرين عنه، وهل كان الملك سعود سيدًا مثل والده وأكمل مسيرته، وكم عدد أبنائه وزوجاته، وما هي أبرز صفاته الشخصية، كل تلك التساؤلات وأكثر من ذلك نوافيكم بالإجابة عليها في سطور المقالة التالية.

سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره

وقبل كل شئ نشير إلى ما سنقدمه من سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره ، جاء بالاستعانة بالعديد من كتب التاريخ الحديث والمعاصر، وأيضا من أبرز ما كتب عنه، وفي السطور التالية سنوضح متى ولد الملك سعود بن عن العزيز أشهر ملوك المملكة العربية السعودية، وكيف نشأ قائدًا، ومتى تولى الحكم  وماهي إنجازاته قبل وبعد حكم أكبر دولة في الشرق الأوسط.

وبالتمعن في قراءة سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره ، الحاكم الرابع عشر لـ آل سعود، والثاني للملكة العربية السعودية، نجد محطات هامة وتاريخية لا تنسى في حياة الملك الثاني للسعودية، بداية من والدته ومرورًا بعناء تحمله متاعب تأسيس المملكة العربية السعودية تلك الملحمة التاريخية، حتى توليه مقاليد الحكم، وكيف كان الفساد والبذخ في الإنفاق سببا في تغيير صفته كقائد.

ميلاد الملك سعود بن عبد العزيز ونشأته

وفي بداية تناولنا سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره ، تبدأ سيرته الحافلة بيوم ميلاده، والذي يعد حدث تاريخي عظيم، إذ ولد في نفس العام الذي سيطر فيه والده الملك عبد العزيز على مدينة الرياض، بعدما استطاع أن ينتزعها من حكم آل رشيد، بمشاركة بعض من عائلة آل سعودي، ورجال القبائل في الرياض والكويت.

وولد الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود  في 15 يناير 1902 ميلاديا، والذي يوافق 6 شوال 1319هـجريا في دولة الكويت. حيث كانت تقيم عائلته بها بشكل مؤقت حتى استقرار الأوضاع في مملكة الحجاز ونجد. قبل تغيير اسمها إلى المملكة العربية السعودية.

كانت نشأته إسلامية دينية إذ التحق بمدرسة الأمراء التي أنشأها والده الملك عبدالعزيز، وتلقى بها التعاليم الدينية. كما تتلمذ على يد الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن مفيريج وحفظ القرآن الكريم.

اقرأ أيضا: من هو عبدالعزيز النصيري ويكيبيديا 2021.. تفاصيل حكايته مع النجومية

نسب الملك سعود بن عبد العزيز

نسب الملك سعود بن عبد العزيز من أهم المعلومات التي يجب ذكرها عن إعداد سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره  فهو سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود.

واختلف في أصل آل سعود فالبعض أكد أنهم من بني حنيفة من وائل، فيما قال آخرين أنهم من المصاليخ من قبيلة عنزة، من بكر بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وفق ما جاء في المكتبة الرقمية للدكتور فيصل بن مشمل.

أما والدته فهي تدعى وضحى من عائلة آل عرير، وهم من شيوخ بني خالد من قحطان، وهي نجلة محمد بن برغش بن عقاب بن عريعر، أما موطنهم الأصلي، يقع في مكان مابين وادي سبيع ووادي الدواسر في جنوب نجد، ولكنهم في العصور المتأخرة استقروا في الأحساء، وقد عمّرت وضحا، والدة سعود، طويلاً بل عاشت بعد وفاته إلى أن توفيت عام1389هـ/1969م.

الملك سعود بن العزيز في بيت العائلة

وكما ذكرنا في بداية سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره أنه ولد في الكويت، فإن  بيت العامر وهو بيت العائلة، والذي كان يوجد في قلب المدينة القديمة، في منطقة سكة عنزة، كان له جانبا كبيرا ومضيئا في تشكيل شخصيته كقائد تحمل المسئولية مع والده لتحقيق حلم توحيد المملكة.

وكان لجده الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجدّته سارة بنت أحمد السديري أثرٌ كبيرٌ في تكوينه وهو وشقيقه الأكبر. إذ رويت القصص العائلية، أن جدتهما سارة السديري، كانت تعاملهم كرجلين في سن مبكر.

سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره

نشأة الملك سعود بن عبدالعزيز سياسيا وعسكريا

ونتناول أيضا في سيرة ذاتية عن الملك سعود بين عبد العزيز مختصره، كيف كان سياسي عسكري مخضرم منذ نعومة أظافره. حتى أصبح قائد وملكا للسعودية. فوفقا للمؤرخات التاريخية أنه في سن الـ 13 من عمره قاد الملك سعود الوفد الذي ذهب إلى قطر بعد معركة كنزان، وذلك  في عام 1915.

  • وفي ذلك العام أيضا شارك والده الملك عبد العزيز في معركة جراب لمواجهة إمارة جبل شمر.
  •  عام 1918 شارك الأمير سعود في قيادة الجيش لرد اعتداءات القبائل الموالية لأسرة آل رشيد في معركة وادي الشعيبة سنة 1337هـ.
  • وفي سن التاسعة عشر من عمره  وتحديدًا في عام 1921 قاد الحملة الأولى ضد حائل.
  • كما منحه والده الملك عبد العزيز قيادة القوات المسلحة السعودية في حرب اليمن.
  • شارك في إدارة شؤون منطقة المملكة المركزية “الرياض” في عام 1924.
  • وفي 11 من مايو عام 1933 صدر مرسوم ملكي بتعين الأمير سعود بن عبد العزيز وليًا لعهد المملكة العربية السعودية.
  • في عام 1946 حضر ولي العهد السعودي الأول أول اجتماع لجامعة الدول العربية  في قصر أنشاص في مصر.
  • في 25 أغسطس 1953 عين قائدًا عامًا للقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي بمرسوم ملكي.
  • كما كان له الفضل في إنشاء مجلس وزراء للمملكة العربية السعودية، وفي  9 أكتوبر عام 1953 تم تعيينه رئيسًا لمجلس الوزراء.

سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره

 إنجازات الملك سعود بن عبد العزيز ولي العهد

وفي إطار تقديمنا سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره ، نسلط الضوء على أهم إنجازات الملك سعود بن العزيز كولي العهد والتي نذكر منها بعضها على سبيل المثال:

  • قام الملك سعود بمجموعة من الإصلاحات الإدارية والمالية عقب الحرب العالمية الثانية.
  • قام بالاستعانة ببعض الخبراء ورجال الأعمال ذوي الخبرة للتغلب على الأزمة المالية التي أعقبت الحرب العالمية الثانية،  من بينهم على سبيل المثال الاقتصادي اللبناني نجيب صالحه، وأيضا الخبير الأمريكي الدكتور يونغ.
  • أسس مؤسسة النقد العربي السعودي في عام 1952.
  • وفي عام 1952 أصدرت المملكة العربية السعودية أول موازنة للدولة استندت على أسس عالمية.
  • قام بإدخال خطة جديدة لإدارة شؤون الحج تشرف عليها الإدارة العامة للحج والإذاعة.
  • وعلى الصعيد العسكري أدخل تحديثات للجيش البري،  والسلاح الجوي وخطوط الطيران داخليا وخارجيا.

توليه الحكم وفترة حكمه

تعد فترة تولي الملك سعود الحكم أيضا من أهم الجوانب في كتابة سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره ، حيث تولي مقاليد حكم السعودية عند وفاة والده في 9 نوفمبر 1953، عقب ثورة مصر بنحو عام . وذلك عقب بيان الديوان الملكي للأسرة الحاكمة والذي أفاد بوفاة الملك عبد العزيز آل سعود. وكذلك تعيين الأمير سعود بن عبد العزيز ولي العهد حاكما للبلاد.

ووفقا للبيان الملكي تم اختيار الأمير فيصل بن عبد العزيز شقيق الملك سعود بن عبدالعزيز وليا للعهد الجديد للمملكة العربية السعودية.

صفات الملك سعود بن عبد العزيز

وأيضا في سياق الحديث عن سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره، يتساءل البعض عن صفات الملك سعود بن عبدالعزيز. وخاصة بعد أن تناقلت الروايات بأنه كان يشبه والده ونذكر من هذه الصفات على سبيل المثال:

  • قوي البنية ضخم الجسد طويل القامة وقيل أن طوله بلغ ستة أقدام.
  • أيضا من صفاته أنه فارس شجاع لا يهاب الموت.
  • وصفه المقربين منه بأنه معطاء كريم اليد ينفق ببذخ على من حوله ومن يعمل معه. وكذلك مع ضيوفه.

سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره

أبناء الملك سعود وترتيبه بين إخوته

بذكر سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره، نشير إلى أن الملك عبد العزيز كان له 3 من الأشقاء، أكبرهم الأمير تركي والذي توفي وقت الوباء في سن 18 عاما،  وشقيق آخر اسمه خالد، توفي أيضا طفلاً، ثم شقيقه فهد. كما له شقيقة واحدة وهي منيرة بنت عبدالعزيز. وترتيبه الثاني بين أشقائه.

أما عائلته فعرف الملك سعود بكثرة الزواج فكان له أكثر من 18 زوجة، أنجب 111 من الأبناء والبنات، عرف منهم 54 ذكر و٥ من الإناث، ومن بين أبناءه المعروفين:

  •  مشاري بن سعود بن عبد العزيز.

  • فهده بنت سعود بن عبد العزيز.

  • عبد الرحمن بن سعود بن عبد العزيز.

  • أيضا فهد بن سعود بن عبد العزيز.

  • بسمة بنت سعود بن عبد العزيز.

  • محمد بن سعود بن عبد العزيز.

  • مشعل بن سعود بن عبد العزيز.

  • بدر بن سعود بن عبد العزيز.

  • حسام بن سعود بن عبد العزيز.

  • بندر بن سعود بن عبد العزيز.

  • نايف بن سعود بن عبد العزيز.

  • طلال بن سعود بن عبد العزيز.

  • خالد بن سعود بن عبد العزيز

إنجازات الملك سعود

كان للملك سعود الكثير من الإنجازات في فترة حكمه، وتعد جانبا مضيئا في تناولنا سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره. أهم تلك الإنجازات الاهتمام بالتعليم وخاصة تعليم الفتيات، وإنشاء الجامعات، وأيضا على الصعيد العسكري وتدريب القوات السعودية ونذكر من تلك الإنجازات ما يلي.

  • اهتم كثيرًا بالتعليم لذلك قام بإنشاء المدارس في جميع أنحاء المملكة، إذ أسس في عام 1960 مدارس البنات.
  • أسس جامعة الملك سعود، والكلية الحربية.
  • تم في عهده إنشاء 10 وزارات من بين بينهم وزارة المعارف ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتقديم الرعاية لكبار السن والأرامل والمطلقات.
  • عمل على تطوير المجال الزراعي، إذ ألغى الرسوم الجمركية على  المعدات الزراعية، بالإضافة إلى تأسيسي البنك الزراعي لمساعدة المزارعين.
  • وفي مجال العمران والتوسعيات تم توسعة الحرم المكي والمسجد النبوي.

مرض الملك سعود

أصيب الملك سعود بن عبد العزيز ببعض الأمراض منذ طفولته حتى وفاته، أصيب بمرض جلدي يقال عليه “الجدري”، ولكن تلك الإصابة كانت خفيفة، ولم تترك أثر سوى ندبة صغيرة على وجهه.

وفي سن السابع عشر من عمره أصيب  في الوباء الذي اجتاح نجد وسمي بـ “الوافدة الأسبانيولية”، التي أصابت أشقائه وتوفي على أثرها الأمير فيصل وأخوه سعد.

وخلال فترة حكمه وخاصة السنوات الأخيرة عاني الملك سعود من عدد من الأمراض من بينها ارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل.

شاهد أيضا: بكم تقدر ثروة يزيد الراجحي 2021.. كافة التفاصيل

الملك الوحيد الملقب بالمعزول

على الرغم من الإنجازات الكبيرة، التي حققها الملك سعود كقائد وولي عهد وحاكم، إلا أن فترة حكمه شهدت جوانب سلبية كانت السبب الرئيسي في إطاحة عائلته به،  وتعد من أهم المحطات في كتابة سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره ، وأبرز ما أخذ عنه هو:

الفساد وتلقي رشوة قدرها 30 ألف ريال للإفراج عن ما تم سجنهم لمدة عام مع الضرب، بتهمة السرقة وشرب الخمر.

أيضا البذخ الشديد وكثرة الإنفاق وإهدار الأموال السعودية. وتعد حادثة طرد فيليب” أحد كبار مسئوليه الأجانب في البلاط الملكي لكشفه الإسراف في الأموال السعودية القشة التي زعزعت نظام حكمه. 

منذ توليه شب خلاف لم ينتهي بين الملك سعود وولي عهده الأمير فيصل، مع تطور الأحداث وتفاقم الأمر، عقدت الأسرة الحاكمة اجتماعا في 29 مارس 1964، وأصدر العلماء فتوى تنص إبقائه ملكا، ولكن يقوم الأمير فيصل ولي العهد بتصريف جميع أمور المملكة الداخلية والخارجية بوجود الملك داخل البلاد أو خارجها.

لكن فتوى العلماء التي وافقت عليها الأسرة الحاكمة زادت الخلاف بين الملك ونائبه الأمير فيصل، حتى قررت الأسرة الحاكمة خلعه، وطالبوه بالتنازل عن الحكم ولكنه رفض.

وفي 26 جمادى الآخرة 1384 هـ الموافق 1 نوفمبر 1964 أعلن مفتي المملكة العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ خلع الملك سعود عن الحكم ليخلفه الأمير فيصل ملكًا. وفي اليوم التالي بويع الأمير فيصل بن سعود ملكا ثالثا للمملكة للسعودية.

سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره

وفاة الملك سعود بن عبدالعزيز

بوفاة الملك سعود بن عبد العزيز في عام 1969 الموافق 6 ذي الحجة 1388، في أثينا باليونان تنتهي رحلته، بعدما اشتد عليه المرض، فيما نقل جثمانه إلى مكة المكرمة وصلى عليه بالحرم المكي، ودفن في مقابر العود.

وبذلك نكون قد انتهينا من تفاصيل سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مختصره ، بعدما ذكرنا كافة جوانب حياته بداية من نسبه وميلاده، وأيضا نشأته السياسة والعسكرية، وكذلك تأثير العائلة عليه، وإنجازات الملك سعود بن عبد العزيز كولي عهد وحاكم، وتطرقنا إلى أسباب خلعه من الحكم، نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.