طريقة التصوير الاحترافي بالجوال خطوة بخطوة

طريقة التصوير الاحترافي بالجوال خطوة بخطوة
طريقة التصوير الاحترافي بالجوال

طريقة التصوير الاحترافي بالجوال خطوة بخطوة، فالإنسان يقضي عمره باحثًا عن اللقطة الجميلة في طيات الطبيعة، وخاصة بالنسبة للأشخاص المصورين أي الذين امتهنوا التصوير وقضوا معه أيامًا كثيرة، ومع تتالي الأيام وظهور الجوالات أصبح كثر من الأشخاص يعتنون بالتصوير مادة إعلانية لهم أو من أجل الذكرى، لذلك كان لا بدّ من مقال يتم فيه الكلام عن طريقة التصوير الاحترافية.

طريقة التصوير الاحترافي بالجوال

إنّ التصوير هو المادة الأولى التي تجسد حياة الإنسان عبر الكاميرا ومن خلال الصور الثابتة، ولكن الاحترافية لا يُمكن للإنسان أن يحصل عليها من دون مجموعة من القواعد الأساسية التي يجب على المصور اتباعها حتى يحظى أخيرًا بصورة جميلة، وفي الحديث عن التصوير من خلال الجوال كان لا بدّ من ذكر مجموعة من الخطوات التي يجب على الشخص أن يتبعها من أجل الوصول إلى اللقطة المطلوبة.

شاهد أيضًا: شروط فتح محل كاميرات مراقبة ، دراسة جدوى محل كاميرات مراقبة

اتباع قاعدة الأثلاث للتصوير الاحترافي

إنّ قاعدة التثليث في التصوير هي من أهمّ القواعد التي يجب على الشخص معرفتها قبل أن يُقدم على عملية التصوير، وهذه الشبكة تكون على الكاميرا أي تنقسم الكاميرا إلى مجموعة من المربعات تُشبه مربعات الشبكة، وبالتالي يجب على الصورة أن تكون مقسمة على أثلاث الشبكة الثلاثة بشكل أفقي وعمودي متساوي، وفي آخر الأمر تكون الصورة مقسمة على تسعة مربعات.

طريقة التصوير الاحترافي بالجوال

ضبط تركيز الكاميرا للتصوير الاحترافي

إنّ تركيز الكاميرا على الهدف هو من أهمّ الأهداف التي يجب على المصور أن يصل إليها بشكل صحيح، ويكون ذلك من خلال الضغط على منتصف الكاميرا وتحديد الهدف بعين العدسة والتركيز بشكل جيد قبل أن يتم التقاط الصورة، وهذا يكون في حال كان التصوير خاص بشيء ثابت أي ليس هدفًا متحركًا.

طريقة التصوير الاحترافي بالجوال

الحرص على نظافة العدسة للتصوير الاحترافي

إنّ أول ما يجب على المصور أن يفعله قبل البدء بالتصوير هو أن ينظف عدسة الكاميرا بشكل جيد، ويكون ذلك من خلال منديل معطر أو من خلال رش دواء خاص ومن ثم القيام بمسح الكاميرا بمنديل عادي، فزجاج عدسة الكاميرا المتسخ لن يساعد المصور على أخذ صورة احترافية أو حتى صورة عادية لأنّها ستكون غير واضحة.

طريقة التصوير الاحترافي بالجوال

استغلال الانعكاسات للتصوير الاحترافي

يُمكن استغلال كافة الانعكاسات في أثناء التصوير وذلك من أجل الوصول إلى الصورة الاحترافية المطلوبة، بمعنى آخر لمّا يبحث الشخص على محرك البحث غوغل عن الصور يجد أن كثرًا من المصورين استطاعوا تحصيل صور احترافية من خلال استغلال الانعكاسات على المرايا أو على المسطحات المائية، ويُستحسن للمصور أن يقوم باستغلال الزوايا للحصول على انعكاسات جيدة.

طريقة التصوير الاحترافي بالجوال

نصائح التصوير بالجوال للمبتدئين

كثيرة هي النصائح التي يُمكن للشخص أن يتبعها من أجل معرفة طريقة التصوير الصحيحة بالجوال، وعادة ما يرغب المبتدئون بالبحث عن مجموعة من النصائح التي تمكنهم من الوصول إلى صورة احترافية بأسهل الطرق وأيسر السبل، وما يأتي سيكون الكلام عن أهم تلك النصائح:

التقاط الصورة من خلال النافذة

من أهم الأسباب التي تعين الشخص على الوصول إلى صورة احترافية رائعة هي أن يأخذ الصورة من النافذة وذلك لأنّ الزجاج الموجود على النافذة يُمكن أن يلعب دور المرآة ويتمكن الشخص من الحصول على انعكاسات رائعة من خلال الزجاج، كما أنّ بخ الزجاج بشيء من الماء ومن ثم التقاط الصورة في أوقات محددة من النهار مثل الغروب يُمكن أن يخلق صورة رائعة.

طريقة التصوير الاحترافي بالجوال

الانتباه للإضاءة خلال التصوير

تلعب الإضاءة دورًا هامًا في أثناء التصوير وذلك لأنّها من المؤثرات الهامة بشكل كبير وتلعب دورًا هامًا في إخراج الصورة بأجمل شكل ممكن، وما لا يُمكن للشخص أن يتساهل فيه أو يتهاون به هو الإضاءة أثناء التقاط الصورة الفوتوغرافية لأنّها القاعد الأساسية من أجل النجاح، ولا بدّ بالإضافة إلى ذلك من الاستعانة بالضوء الخاص بكاميرة الجوال.

طريقة التصوير الاحترافي بالجوال

الانتباه لزاوية التصوير خلال التصوير

لا يُمكن أن تُؤخذ كافة الصور من زاوية واحدة بل لا بدّ من تعداد الزوايا وأخيرًا يعتمد الشخص على صورة واحدة من تلك الصور متعددة الزوايا، بمعنى آخر ليست المواجهة مع الكاميرا بأن تكون مستقيمة مع الهدف دائمًا خيارًا جيدًا بل يُمكن أن يختار المصور زاوية أعلى أو أخفض من الهدف المطلوب وهذا من أهم أسرار التصوير التي يجب أن يتقنها الشخص.

طريقة التصوير الاحترافي بالجوال

الاقتراب خلال التصوير

إنّ من أهم أسرار التصوير التي يجب على الشخص أن يعرفها ويفهمها هي الاهتمام بالاقتراب من الهدف أثناء التصوير، فمثلًا لو أراد الشخص أن يقوم بتصوير وردة أو تصوير شجرة أو نحوها من الأهداف الأخرى الثابتة طبعًا فإنّه من المُستحسن الاقتراب منها إما بشكل حقيقي أو عن طريق زوم الكاميرا، ولا بدّ من الانتباه إلى زاوية التصوير أيضًا في أثناء الاقتراب.

طريقة التصوير الاحترافي بالجوال

أفكار تصوير احترافي

إنّ من أهمّ الأفكار التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في أثناء التصوير الاحترافي:

  • لا بدّ من تثبيت الكاميرا في أثناء التصوير حتى لا تهتز اليد في أثناء التصوير ويُمكن ذلك من خلال تثبيتها على قاعدة معينة.
  • التصوير بزاوية منخفضة أي أن تكون الكاميرا أعلى من الغرفة أو من الهدف المطلوب من أجل الوصول إلى صورة جميلة.
  • التخلص من الفوضى الموجودة في الصورة هي من أهمّ الأسباب التي تؤدي للحصول على صورة جميلة وناجحة.
  • الاستفادة من الظلال في الصور كأن تكون الإضاءة بعكس الهدف بحيث يكون هو في مكان مظلم والإضاءة من خلفه.

اساسيات التصوير بالجوال

كثيرة هي الأساسيات التي يُمكن أن يعرفها الشخص قبل البدء في التصوير ولعل من أهمها:

  • أن تكون اليد ثابتة في أثناء التصوير لا تهتز لأنّ اليد المُرتجة تؤدي إلى صورة مغبشة وغير صافية.
  • أن تكون الكاميرا صافية وغير مغبشة بأي من الأوساخ وخالية من أي شعر أو من أي كسر.
  • الابتعاد عن استخدام الزوم في حال لم يكن في الهاتف تقنية الـ hdr لأنّ ذلك يؤدي إلى فقدان الدقة من الصورة.
  • الابتعاد عن استعمال الفلاش إلا في الوقت المطلوب وذلك لأنّ ضوء الفلاش يكون نوعه رديئًا في أكثر كاميرات الجوال ويؤدي إلى فقدان ألوان الصورة وبهتانها وقد يجعل لون العيون أحمرًا.
  • تنزيل بعض التطبيقات التي تساعد على التقاط الصورة بشكل أفضل، فغالبًا الأساسيات الموجودة بكاميرات كافة الهواتف لا تُوصل إلى النتيجة المطلوبة.
  • الانتباه إلى درجة الألوان المضبوطة في الكاميرا حتى لا تكون أفتح من المطلوب فتُصبح الصورة باهتة كثيرًا ولا أغمق بكثير من المراد فتفقد الصورة مظهرها الخاص بها.
  • انتقاء الوقت المطلوب من أجل التصوير بحيث تكون الشمس صانعة للإضاءة المطلوبة كأن يكون وقت الشروق أو وقت الغروب.

إنّ التصوير بشكل احترافي في الجوال يتوقف على كثير من الأمور والأساسيات ومن أهمها جودة كاميرة الجوال وهو ما تتفاضل به الأجهزة بعضها على بعض في هذا العصر وتتسابق الشركات لوضع كاميرات بدقة عالية على الجوالات، وباتباع النصائح سابقة الذكر التي وردت في هذا المقال يُمكن الوصول إلى صورة احترافية ودقيقة.

لا يُمكن لأي إنسان أن يتقن أمرًا حدّ الاحترافية في وقت وجيز أو في ثلاث دقائق، ولكن يُمكنه أن يبدأ في ثلاث دقائق بالتقاط صورته الأولى، ومن خلال التمرين المستمر والمتواصل يُمكنه أن يصل إلى النتيجة التي يريدها ويبتغيها، ولا بدّ من الانتباه بالأخذ بكافة النصائح السابقة لأنّها المفتاح الأساسي والحقيقي لأي صورة احترافية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال طريقة التصوير الاحترافي بالجوال خطوة بخطوة وتحدثنا فيه عن أهمّ المعلومات التي يجب على الشخص أن يعرفها قبل البدء بالتقاط صور على الهاتف المحمول، وما أهمّ الأساسيات التي يجب على كال حامل جوال أن يعرفها لو أراد التصوير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *