فضل الصلاة في الروضة الشريفة

فضل الصلاة في الروضة الشريفة
فضل الصلاة في الروضة الشريفة

فضل الصلاة في الروضة الشريفة هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالروضة الشريفة هي أحد أجزاء المسجد النبوي الشريف، والتي تقع ما بين بيت الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- وبين منبره الشريف، وقد خصّها الدين الإسلامي بفضلٍ مخصوص لصلاة المسلمين فيها، ولا بدّ من التعريف بفضل الصلاة في الروضة الشريفة كما أخبر به الفقهاء ومن بيان حكم القيام بذلك في شريعة الدين الإسلامي الحنيف.

فضل الصلاة في الروضة الشريفة

لا شكّ  أنّ الصلاة في الروضة الشريفة من المسجد النبوي أفضل من الأماكن الأخرى في صلاة النوافل والرواتب، بينما يكون الفضل في صلاة الفريضة في الصفوف الأولى ثم التي تليها وهكذا، وقد بيّن أهل العلم أنّ للصلاة في الروضة ميزة خاصة تميزها عن غيرها، ولكن الأولى على المسلمين أن لا يتزاحموا ويؤذوا بعضهم البعض لأداء صلاة النوافل فيها.[1]

وتمتاز الروضة الشريفة بالعديد من الفضائل التي وردت في أحاديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما بيْنَ بَيْتي ومِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِن رِياضِ الجَنَّةِ، ومِنْبَرِي علَى حَوْضِي”،[2] وقال ابن حجر -رحمه الله- في معنى الحديث: “روضة من رياض الجنة أي: كروضة من رياض الجنة في نزول الرحمة وحصول السعادة بما يحصل من ملازمة حلق الذكر لا سيما في عهده صلى الله عليه وسلم”.

فضل الصلاة في الروضة الشريفة

شاهد أيضًا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

الصلاة في الروضة الشريفة ابن باز

حثّ الإمام ابن باز رحمه الله على الصلاة في الروضة الشريفة لما لها من الفضل العظيم، وقال في إحدى الفتاوى:[3]

ويستحب أن يكثر من صلاة النافلة في الروضة الشريفة؛ لما سبق من الحديث الصحيح في فضلها، وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة).

وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحث أصحابه على ميامن الصفوف، ومعلوم أن يمين الصف في مسجده الأول وخارج الروضة، فعلم بذلك أن العناية بالصفوف الأول وميامن الصفوف مقدمة على العناية بالروضة الشريفة، وأن المحافظة عليهما أولى من المحافظة على الصلاة في الروضة، وهذا بَيِّن واضح لمن تأمل الأحاديث الواردة في هذا الباب. والله الموفق.

حكم الصلاة في الروضة الشريفة

بعد الخوض في بيان فضل الصلاة في الروضة الشريفة قد يتساءل البعض عن حكم الصلاة فيها، وقد بيّن أهل العلم والفقهاء أنّ الصلاة في الروضة الشريفة من السنن المستحبّة للمسلمين أجمعين في النوافل والفرائض، كما حثّ أهل العلم كذلك على الجلوس فيها ومناجاة الخالق والثناء عليه والدعاء له، وذكره ذكرًا كثيرًا، والاعتكاف فيها وتلاوة القرآن الكريم، ونحو ذلك من العبادات والطاعات لما فيها من فضل مضاعفة الأجر بإذن الله تعالى.[4]

حكم الصلاة في الروضة الشريفة

شاهد أيضًا: حكم الكلام من المصلين والإمام يخطب يوم الجمعة

طريقة الصلاة في الروضة الشريفة

إنّ فضل الصلاة في الروضة الشريفة تعدل ألف صلاة فيما سواها من المساجد في العالم ما عدا المسجد الحرام، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: ” صَلاةٌ في مَسْجِدِي هذا خَيْرٌ مِن ألْفِ صَلاةٍ فِيما سِواهُ، إلَّا المَسْجِدَ الحَرامَ”،[5] ويسنّ للمسلم أثناء زيارة مسجد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أن يصلي ركعتين في الروضة الشريفة، كما يستحبّ للمسلم أن يصلي فيها من النوافل والرواتب والفرائض ما استطاع إلى ذلك سبيلا والله ورسوله أعلم.[6]

شاهد أيضًا: بحث كامل عن الصلاة مع الفهرس والمراجع

ماذا يقال عند الصلاة في الروضة الشريفة

إنّ ما ورد في القول عند زيارة المسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة هو أن يتوجه المسلم بعد صلاة الركعتين إلى قبر رسول الله صلّى الله ويقول:[6]

السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، صلى الله وسلم عليك وعلى آلك وأصحابك، ويدعو له، يقول: جزاك الله عن أمتك خيراً، أشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده.. إذا قال هذا الكلام هذا كلام طيب وصحيح وصدق.

ثم يتقدم قليلاً فيسلم على الصديق  أبو بكر فيقول: السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته، جزاك الله عن أمة محمد خيراً.. رضي الله عنك، ثم يتقدم قليلاً ويسلم على عمر الفاروق  عمر بن الخطاب فيقول: السلام عليك يا عمر بن الخطاب ورحمة الله وبركاته، جزاك الله عن أمة محمد خيراً ورضي الله عنك، ويدعو لهما ثم ينصرف.

ماذا يقال عند الصلاة في الروضة الشريفة

فضل الصلاة في الروضة الشريفة مقالٌ فيه تمّ الحديث عن الفضائل التي جعلها الدين الإسلاميّ للصلاة في الروضة الشريفة من المسجد النبوي، كما قدّم المقال بعض الأفعال التي يستحب القيام بها أثناء زيارة هذا المكان الطاهر والمبارك.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wmn.gov.sa، الروضة الشريفة، 10/09/2022
  2. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 6588، صحيح
  3. ^ alifta.gov.sa، في أحكام الزيارة وآدابها، 10/09/2022
  4. ^ spa.gov.sa، الروضة الشريفة قطعة من الجنة بالمسجد النبوي، 10/09/2022
  5. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 1190، صحيح
  6. ^ binbaz.org.sa، ما هي الأعمال المستحبة عند زيارة مسجد النبي؟، 10/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *