كم عدد ابناء الرسول واسمائهم من الذكور والإناث.. تعرف عليهم

كم عدد ابناء الرسول واسمائهم من الذكور والإناث.. تعرف عليهم
كم عدد ابناء الرسول واسمائهم

كم عدد ابناء الرسول واسمائهم سواء من الذكور أو الإناث هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال، حيث رزق رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدد من الأبناء

والبنات، ولأن اتباع سنته واقتفاء أثره ومعرفة كل ما يتعلق بحياته، صلوات الله وسلامه عليه من احب الأمور إلى قلوب المسلمين سنوضح  كم عدد ابناء الرسول واسمائهم.

كم عدد ابناء الرسول واسمائهم

سنجيب أولا على سؤال المقال، وهو، كم عدد ابناء الرسول واسمائهم، فقد  رزق الله تعالى، نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم، بسبع من الأبناء، ثلاثة من الذكور وأربعة بنات.

وكان جميع أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة فيما عدا ابنه إبراهيم، فإنّ أمّه هي السيدة مارية القبطيّة، والمعروف أن أبناء الرسول -صلى الله عليه وسلم-  من الذكور توفاهم الله أثناء حياته.

ويرى العلماء بعض الحكم أن فقد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأولاده الذّكور ربما يكون لحماية النّاس من الافتتان بهم أو ادّعاء البعض النبوّة لهم.

وهو ابتلاء لرّسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث يعد الأنبياء أكثر النّاس ابتلاءً ، ودائما ما يكون ابتلاؤهم أشدّ من غيرهم .

أسماء أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم

أسماء أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم
كم عدد ابناء الرسول واسمائهم

ما زلنا نتابع التفاصيل الإجابة على سؤال كم عدد ابناء الرسول واسمائهم،  وأسماء أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم كالتالي: القاسم، عبد الله، إبراهيم، زينب، رقية، أم كلثوم، فاطمة.[1]

وعن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال :

“كان أكبر ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم القاسم ، ثم زينب ، ثم عبد الله ، ثم أم كلثوم ، ثم فاطمة ، ثم رقية ، رضوان الله عليهم أجمعين ، فمات القاسم – وهو أول ميت من ولده – بمكة ، ثم مات عبد الله ثم ولدت له مارية بالمدينة إبراهيم في ذي الحجة ، سنة ثمان من الهجرة ، فمات ابن ثمانية عشر شهرا”

اقرأ أيضا: ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين

أبناء النبي من الذكور

أبناء النبي من الذكور
أبناء النبي من الذكور

بعد أن عرفنا كم عدد ابناء الرسول واسمائهم، نتناول كل منهم على حدا، ونبدأ بأبناء النبي صلى الله عليه وسلم من الذكور، وهم:

القاسم

وهو أكبر أبناء النبيّ -صلى الله عليه وسلم،  وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يُكنّى باسمه، أبا القاسم.

ولد القاسم قبل البعثة والنبوّة، وتشير الروايات إلى  أنّه عاش سبعة عشر شهرًا فقط ثمّ مات.

وقيل إنّه ركب الدابة ثمّ مات، وهو أوّل أولاد النبيّ وفاة.

عبد الله

وقد اختلف المؤرّخون في تحديد موعد ولادته ، وما إذا كان قبل البعثة أم بعدها.

ومما قيل عنه إنّه كان يُلقّب بالطيّب الطاهر، وقد مات عبد الله صغيرًا في مكّة المكرمة.

إبراهيم

وهو ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم، من السيدة مارية القبطيّة، وُلد في السنة الثامنة للهجرة، وكان النبيّ يحبّه حبًّا شديدًا.

و تُوفّي رضيعًا حيث كان  عمر 18 شهرًا، وذلك سنة 10 هـ ، وقد بكى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عند وفاته  فقال عند موته: “تَدْمَعُ العَيْنُ وَيَحْزَنُ القَلْبُ، وَلَا نَقُولُ إِلَّا ما يَرْضَى رَبَّنَا، وَاللَّهِ يا إِبْرَاهِيمُ إنَّا بكَ لَمَحْزُونُونَ”.[2]

بنات النبي صلى الله عليه وسلم

بنات النبي صلى الله عليه وسلم
بنات النبي صلى الله عليه وسلم

أوضحنا لكم في الفقرات السابقة كم عدد ابناء الرسول واسمائهم من الذكور، والآن ننتقل للحديث عن بناته الفضليات صلى الله عليه وسلم، حيث كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم أربع بناتٍ ، أنجبتهن له السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، أكبرهنّ هي السيدة زينب رضي الله عنها، وسنتحدث عنهن بالتفصيل الآن.[3]

السيدة زينب بنت النبي

وهي الابنة الكبرى من البنات ، وُلدت زينب قبل البعثة بما يقرب من عشر سنين؛ ونشأت في بيت النبوة على الأخلاق الفاضلة، وتزوجت من أبي العاص بن الربيع ابن خالتها هالة بنت خويلد، وأهدتها أمها قلادتها يوم زواجها.

وكان زوجها من خيرة شباب قريش شرفًا وخلقًا، ورزقهما الله بولدهما علي الذي توفي صغيراً ، وابنتهما أُمامة.

آمنت بأبيها وأُوذيت في سبيل الله فصبرت على الأذى، وقد بقي زوجها مشركًا حتّى السنة السادسة للهجرة ، فتم التفريق بينهم بأمر من الله عز وجل، وأوصي النبي ابنته قائلا:

“أي بُنية أكرمي مثواه.. ولا يخلص إليكِ فإنكِ لا تحلين له مادام مشركًا”.

ثم شرح الله صدره للإسلام وجاء النبي مسلمًا وتزوجها مرة أخرى، وتوفّيت في السنة الثامنة للهجرة.

السيدة رقيّة بنت النبي

ما زال هناك الكثير في موضوعنا كم عدد ابناء الرسول واسمائهم، حيث نتحدث الآن عن رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمها خديجة بنت خويلد، وهي أصغر من السيدة زينب بثلاث سنوات ، وكان عمر النبي ثلاث وثلاثون عاما، أسلمت وآمنت بدعوة أبيها صلى الله عليه وسلم .

كان النبي صلى الله عليه وسلم زوجها من عتبة بن أبي لهب، وكانت دون العاشرة، فطلقها بعد البعثة، وهاجرت إلى الحبشة ، ثمّ إلى المدينة المنورة مع أبيها.

تزوجها سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، ومرضت والنبيّ صلوات الله وسلامه عليه يتجهّز لغزوة بدر، عندها استأذن عثمان رسول الله صلى الله عليه وسلم في التخلف عن بدر لرعايتها.

توفيت السيدة رقية رضي الله عنها عند عثمان بن عفان ، ودفنت بالبقيع في المدينة المنورة ولها من العمر اثنتان وعشرون سنة.

السيدة أم كلثوم بنت النبي

والآن، ضمن فقرات مقالنا الذي نوضح فيه كم عدد ابناء الرسول واسمائهم، سنعرض أهم المعلومات عن السيدة أم كلثوم بنت المصطفى صلى الله عليه وسلم.

تزوجها عتيبة بن أبي لهب قبل البعثة، فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنزل الله “تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ”  فطلقها ولم يكن دخل بها.

وجاء عن رَّسول صلى الله عليه وسلم ، أنه رأى عثمان بن عفان مهموماً بعد وفاة رقيَّة  فسأله صلوات الله وسلامه عليه عن سبب ذلك، فأجاب بأنه حزين لانقطاع النَّسب بينه وبين الرَّسول عليه الصلاة والسلام، فجاء الأمر الإلهي من جبريل عليه السلام،  بتزويجه من أمُّ كلثوم، رضي الله عنها.

فزوَّجه النبي صلى الله عيه وسلم  إياها، ولذلك لُقّب بذي النورين. وتوفّيت أمّ كلثوم السنة السابعة للهجرة، ولم تنجب لعثمان.

السيدة فاطمة الزهراء

بالحديث عن السيدة فاطمة رضي الله عنها نصل لآخر فقرات مقالنا الذي يدور حول إجابة سؤال كم عدد ابناء الرسول واسمائهم، فالسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ولدت  قبل البعثة النبويّة بخمس سنوات، وهي من أحبّ الناس إلي قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم  إنّها سيدة نساء الأمّة. تزوّجها عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وأنجبت له الحسن والحسين ومحسن، لكنّ محسنًا تُوفّي صغيرًا.

وأنجبت  أيضا أمّ كلثوم وزينب، وتوفّيت -رضي الله عنها- سنة 11 للهجرة،  بعد وفاة النبيّ بستّة أشهر، فكانت أول أهل بيت النبي لحاقاً به كما جاء في  الحديث النبويّ الشريف:

أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دعا فاطمةَ ابنتَه فسارَّها، فبكت، ثم سارَّها فضحكتْ، فقالت عائشةُ: فقلتُ لفاطمةَ: ما هذا الذي سارَّكِ به رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فبكيتُ، ثم سارَّك فضحكتْ؟ قالت: سارَّني فأخبرني بموتِه، فبكيتُ، ثم سارَّني فأخبَرَني أنّي أولُ من يتبعُه من أهلِه ، فضحكتُ.

اقرأ أيضا: من هو النبي الذي كان يبرئ الاعمى

عرض موقع تصفح في هذا المقال إجابة مستفيضة لسؤال كم عدد ابناء الرسول واسمائهم، حيث استعرضنا أسماء أبناء وبنات  الرسول صلى الله عليه وسلم، وتناولنا نبذة عن أبناء النبي من الذكور، القاسم وعبد الله وإبراهيم، ثم ذكرنا نبذة عن بنات النبي صلى الله عليه وسلم، السيدة زينب، والسيدة رقية، والسيدة أم كلثوم، وسيدة نساء الأمة السيدة فاطمة الزهراء.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ www.islamweb.net ، أبناء النبي صلى الله عليه وسلم ، 09/09/2021
  2. ^ صحيح مسلم، مسلم/أنس بن مالك/2315/ صحيح
  3. ^ www.alukah.net، بنات النبي صلى الله عليه وسلم، 09/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.