لماذا سميت الحجاز بهذا الاسم

لماذا سميت الحجاز بهذا الاسم
لماذا سميت الحجاز بهذا الاسم

لماذا سميت الحجاز بهذا الاسم هو ما سيتناوله هذا المقال، حيث تعد أرض الحجاز من أبرز المعالم التاريخية والدينية ضمن المملكة العربية السعودية، وقد تم ذكرها في عدة روايات دينية وتاريخية، لذلك سيتم التعريف بالحجاز مع ذكر السبب وراء تسميتها بهذا الاسم.

الحجاز

تقع الحجاز في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وتضم الحجاز عدة مدن وهي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وجدة والطائف وينبع، ومن المرجح بأن حدودها تمتد من الجهة الغربية لصعدة في اليمن وحتى الشمال مع معان في الأردن، ومن أشهر القبائل التي كانت تسكن في الحجاز في الماضي هي قريش في مكة المكرمة التي يعود نسب الرسول -صلى الله عليه وسلم- إليها.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت بريدة بهذا الاسم

لماذا سميت الحجاز بهذا الاسم

سميت أرض الحجاز بهذا الاسم نظراً لكونها إقليماً حاجزاً يفصل بين إقليم تهامة وإقليم نجد، ويقال بأنه تم تسميتها بهذا الاسم نظراً لأنها تفصل بين تهامة واليمن، بالإضافة إلى أنه ربما سبب تسمية هذا الاسم هو لأنها احتجزت بالحرار الخمس.

شاهد أيضًا: لماذا سميت جدة بهذا الاسم

من هم أهل الحجاز

إن أغلب أهل الحجاز من القبائل العربية الأصيلة التي تتواجد منذ قديم الزمان وحتى هذه اللحظة، وتعد البوادي والأرياف هي مناطق انتشارهم في الغالب، بالإضافة إلى بعض السكان من أصول غير قبلية منتشرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

شاهد أيضًا: لماذا سميت قطر بهذا الاسم

هل مكة من الحجاز

تعد أرض الحجاز واسعة وكبيرة، وتشمل مساحات شاسعة من المملكة العربية السعودية، ومكة المكرمة جزء من أراضي الحجاز التي تضم مكة والمدينة المنورة والطائف وينبع وجدة، ويقال بأن الشافعي ومالك وغيرهم من العلماء حكموا بإخراج الكفار من الحجاز، وكان الحكم يخص مكة المكرمة والمدينة المنورة وغيرها.

شاهد أيضًا: لماذا سميت المدينة المنورة بهذا الاسم

قبائل الحجاز قديما

يوجد عدد كبير من القبائل العربية التي اتخذت من أرض الحجاز مسكناً لها منذ قديم الزمان، وإنّ أبرز هذه القبائل هي: قريش وكنانة وثقيف وعدوان وهذيل والأشراف وبنو سليم وفهم وبني رشيد ومطير وعتيبة، وخزاعة والأنصار وحرب وجهينة والبقوم وبلي وبلحارث وبني مالك وغامد وزهران وغيرهم.

وهنا ينتهي مقال لماذا سميت الحجاز بهذا الاسم الذي قدم بعض المعلومات حول منطقة الحجاز والقبائل التي كانت تسكنها في قديم الزمان، وذكر سبب تسمية أرض الحجاز بهذا الاسم.

المراجع

  1. ^ marefa.org، الحجاز، 03/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *