ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين

ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين
ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين

ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين ؟ هو ما يسأل عنه المسلمون كثيرًا ويهتمون بالبحث عنه ومعرفته، فعصر الخلافة الراشدة كان عصر الازدهار للأمّة الإسلاميّة، فيه بدأ نشر دعوة الإسلام في بقاع الأرض، وقد سار فيه الخلفاء الكرام على نهج النبيّ الكريم صلّى الله عليه وسلّم، والخلفاء الراشدون أربعة وهم: أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم وأرضاهم.

من هم الخلفاء الراشدين

قبل الإجابة عن سؤال ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين لا بدّ من معرفة من هم الخلفاء الراشدون، والخلفاء الراشدون هم الخلفاء الذين تولوا الحكم على المسلمين أيام الخلافة الراشدة، وهم رجال من صحابة رسول الله -عليه الصلاة والسلام- ممّن لازموه في حياته وحملوا معه همّ الرسالة ونشر الدعوة الإسلامية.

وهم من العشرة المبشّرين بالجنّة، وعددهم أربعة أوّلهم أبو بكر الصديق تبعه عمر بن الخطاب ثمّ عثمان بن عفان وآخرهم كان علي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعًا، وتمثّل هذه الخلافة الدولة الإسلاميّة الأولى التي تأسست بعد وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم واستمرت ما يقارب الثلاثين عامًا انتشر الدين الإسلامي فيها انتشارًا كبيرًا.

واعتمدت نظام حكمٍ قائمٍ على الشّورى ولم يكن انتقال الحكم بين الخلفاء بالوراثة، وعاصمتها الأولى كانت المدينة المنورة وبقيت كذلك حتى خلافة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- حيث انتقلت العاصمة إلى مدينة الكوفة العراقية، ويُذكر أنّ سبب تسميتها بالخلافة الراشدة يعود إلى ما ذكره الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف فقد قال: “عليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ الراشدين المهديين من بعدي ، تمسَّكوا بها وعضّوا عليها بالنواجذِ “،( حديث صحيح) كما أنّهم تميّزوا بحكمهم الرشيد وعدلهم ورحمتهم ونشر الدين الإسلاميّ والحفاظ عليه.[1]

شاهد أيضًا: من هو اول من وضع التاريخ الهجري

ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين
ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين

ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين

انتشر الإسلام انتشارًا واسعًا في عهد الخلافة الراشدة، وكانت أزهى عصور الإسلام وأعدلها على الإطلاق، وقد كان لهذه الفترة دورٌ مهم في إكمال مسيرة الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بعد وفاتهِ وتثبيت أركان الدولة الإسلاميّة وتقويتها، وفيما يأتي سنعرف ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين بالتفصيل:[2]

أعمال أبي بكر الصديق

بعد وفاة الرسول -عليه الصلاة والسلام- اختار المسلمون أبا بكرٍ الصديق -رضي الله عنه- ليكون أوّل خليفةٍ للمسلمين، وامتدت فترة خلافته من العام الحادي عشر للهجرة وحتّى الثالث عشر للهجرة، قام خلالها بالكثير من الأعمال المهمّة التي حافظت على كيان الدولة الإسلامية، ومن أبرز أعماله:

  • محاربة المرتدين ومانعي الزكاة: فبعد وفاة الرسول -عليه الصلاة والسلام- انتشرت الفتن بين الناس، فارتدّت الكثير من القبائل العربيّة عن الدّين الإسلامي وامتنع بعضها الآخر عن دفع الزكاة، فحاربهم أبو بكر الصديق –رضي الله عنه- وحافظ على الدعوة الإسلاميّة.
  • الفتوحات الإسلامية في عهده: أكمل أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- مسيرة الفتوحات الإسلامية، ونشر الدِّين الإسلامي في الكثير من البلاد، فقد وصلت الفتوحات الإسلامية في عهده إلى العراق وبلاد الشام، فقد اغتنم أبو بكر الصدّيق فرصة خلاف الفرس والروم وجهّز الجيوش وأرسلها للشام والعراق.

وكان بذلك قد فتح باب الفتوحات أمام المسلمين لينشروا الدعوة الإسلاميّة في البلاد شرقًا وغربًا، وكان المسلمون يقاتلون من يصدّهم عن نشر رسالتهم، ولا يجبرون أحدًا على دخول الإسلام، مقتدين بذلك بالرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم.

  • جمع القرآن الكريم: نظرًا لانتشار حروب الردّة في تلك الفترة، قُتل الكثير من حفظة القرآن الكريم، فأمر -رضي الله عنه- أن يُجمع القرآن الكريم من صدور الحافظين ومن الرقاع التي كُتب عليها في عهد النبيّ-عليه الصلاة والسّلام- ووضعها جميعًا في مصحفٍ واحد.
  • التقسيمات الإداريّة وتنظيم الدولة في عهده: عيّن أبو بكر الصدّيق عمرَ بن الخطاب قاضيًا يقضي بأمور المسلمين، وعيّن أبا عبيدة مسؤولًا عن بيت مال المسلمين، كما نظّم الصدّيق أمور الدولة في عهده فقسمها إلى العديد من الولايات مثل المدينة ومكة والطائف والبحرين ونجران وصنعاء وغيرها، وعيّن على كلّ ولاية أميرًا يحكم فيها بما أنزل الله تعالى ويقضي في الناس بالعدل.

وقد بدأ أبو بكر الصديّق عهده بخطبة شرح فيها منهج حكمه وأنّه سيحكم بأمر الله وعلى سنّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم، وحرص على استشارة الكبار من الصحابة في أمور الدولة والسياسة، وأخذ الرأي والشورى منهم، وقد حكم الصدّيق مدة عامين أرسى فيها دعائم الدولة الإسلاميّة، وكان همّه الوحيد هو مصلحة الأمة حتّى آخر أيام حياته، فاستخلف من بعده عمر بن الخطاب حتّى لا تتفرق كلمة الأمة الإسلامية.

ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين
ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين

أعمال عمر بن الخطاب

وفي معرض الإجابة عن السؤال ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين، لا بدّ ان نتحدث عن أعمال الفاروق عمر بن الخطاب، وقد تولّى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الخلافة في السنة الثالثة عشرة للهجرة، وذلك بعد وفاة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-واستمرت خلافته أكثر من عشر سنوات، وقد كانت فترة حكمه فترةً ناصعةً في تاريخ الإسلام والمسلمين، حيث عُرف -رضي الله عنه- بعدله وحكمته وحرصه على مراعاة شؤون الناس وتفقد أحوالهم، وكان من أبرز أعماله ما يأتي:

  • جمع القرآن الكريم: تابع -رضي الله عنه- عملية جمع القرآن الكريم وتدوينه مكمِّلًا ما بدأ به أبو بكرٍ الصديق رضي الله عنه.
  • صلاة التراويح في عهده: كان عمر بن الخطاب اول من جمع المسلمين على صلاة التراويح في رمضان، وأقرّ فعله الصحابة من بعده، ولم يعارضوه، فصلاة التراويح كانت في زمن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وكان يُصليها مع مجموعة من المسلمين.
  • توسيع المسجد الحرام والمسجد النبوي: فقد حرص -رضي الله عنه- على تسهيل أمور الحج فقام بتوسيع المسجدين وتمهيد طُرقهما وإنارتهما، كما أمر ببناء المساجد في الولايات والإمارات الإسلامية التي كانت تخضع للحكم الإسلاميّ.
  • إنشاء بيت مال المسلمين وتدوين الدواوين: حيث أمر -رضي الله عنه- بجمع أموال الزكاة والجزية والغنائم ووضعها معًا في بيت للمال، ليسدّ بها حاجات الفقراء من المسلمين، ويجهّز الجيوش وينفق منها، على ما فيه منفعة المسلمين من الإعمار وغيره، ولتنظيم أمور أموال بيت المال قام بإنشاء نظام الدواوين وقام بتسجيل شؤون الدولة في هذه الدواوين.
  • وكان عمر بن الخطاب هو أول من صكّ عملة إسلاميّة، وحدد أوزان الدرهم والدينار بدقّة، كما كان أول من أقرض التجار قرضًا حسنًا من بيت مال المسلمين، وذلك لمساعدتهم على تنشيط التجارة والاقتصاد.
  • بدأ التأريخ الهجري: فقد كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أوّل من اعتمد التقويم الهجري، وهو من أمر باحتساب هجرة النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- بدايةً للتأريخ في العالم الإسلامي.
  • اعتماد مجالس الشورى: كان عمر -رضي الله عنه- حريصًا على سماع آراء الصحابة والمسلمين جميعًا ومشاركتهم في قضايا الأمة والتشاور معهم في كلّ ما يخص أمور حياتهم.
  • توظيف الموظفين والإداريين: وضع عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- النظم الإدارية، بحيث يكون لكل ولايةٍ والٍ مسؤولٌ عنها، وفي كلّ ولاية كاتبٌ في ديوان الجيش وقاضٍ وصاحب شرطة وصاحب بيت المال وصاحب الخراج أي جامع الضرائب، كما قام عمر بن الخطاب بوضع نظام البريد ونظّمه ورتّبه على طرق ومناهج محددة.
  • وقد أعفى سيدنا عمر الأطفال والنساء والشيوخ من أهل الذمة من دفع الجزية، كما أنّه قام بتقنين الجزية فحددها بثلاث مستويات للفقراء والأغنياء ومتوسطي الحال، كما أعفى من الجزية أيضًا العجائز الذين لا يعملون.
  • الازدهار العمراني والحضاري واتساع رقعة الدولة الإسلامية: فقد ضمّت تلك الفتوحات كلًا من مصر وفارس وأرمينيّة والعراق وبلاد الشام، وقد قام سيدنا عمر بوضع حصّة من أموال بيت المال المسلمين من أجل الانفاق على المواصلات والطريق بين الولايات الإسلاميّة، فسهّل على المسلبمين طرق تنقلّهم.
  • كما قام بالتركيز على المدن المهمّة التي تعدّ مراكز الدولة الإسلاميّة، فانشأ فيها المساجد والاسواق، وركز المسلمين على المكوث في هذه المدن الجديدة عليهم، فهي مراكز انطلاق الجيوش للفتوحات الإسلاميّة ونشر دعوة الإسلام، ومن هذه المدن البصرة والكوفة في العراق، والفسطاط وسرت في مصر، وقد بُنيت هذه المدن على الطراز الإسلاميّ الذي يعبّر عن حياة المسلمين وحضارتهم.
  • تعيين الخليفة من بعده: عندما طُعن عمر بن الخطاب واحسّ بدنو أجله قام باختيار ستّة من كبار الصحابة، وأمر باختيار واحد منهم خليفة للمسلمين من بعده، يختاره المسلمون بالشورى فيما بينهم.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي كان يبرئ الاعمى

ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين
ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين

أعمال عثمان بن عفان

واستكمالًا في الإجابة على ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين، سناتي على ذكر أعمال الخليفة الثالث عثمان بن عفّان، واستمرت خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- اثنتا عشرة عامًا كانت مليئة بالعطاء والفتوحات الإسلاميَّة والانجازات، بدأت من سنة وفاة الخليفة عمر بن الخطاب في 23هجريةّ، وكان من أبرز أعماله ما يأتي:

  • جمع القرآن الكريم: فبعد أن جمع أو بكر وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- القرآن في مصحفٍ واحد لم تكن هناك إلّا نسخةٌ واحدةٌ مكتوبة منه، ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية وانتشار الإسلام كانت الفئة الجديدة من المسلمين لم تسمع القرآن الكريم من النبيّ الكريم فهي لم تعاصره.

فكان الصحابة يُعلّمون الناس القرآن كلٌّ بحسب لهجته، فاختلفت القراءات مما كاد يؤدي إلى فتنةٍ عظيمة، فأمر عثمان -رضي الله عنه- بنسخ مصحفٍ موحدٍ لجميع الأمة وإرسال نسخة إلى كلّ ولايةٍ تابعةٍ للمسلمين.

  • الفتوحات الإسلامية: واصلَ عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ما بدأه الخلفاء الراشدون قبله من الفتوحات الإسلامية ، بل وأعاد إحكام السيطرة على بعض المدن الفارسية التي ثارت على الحُكم الإسلاميّ، كما فُتحت في عهده أرمينية وأذربيجان ودول إفريقية وجزيرة قبرص، بالإضافة إلى غزو الروم برًّا وبحرًا.
  • إنشاء أول قوة بحرية إسلامية: فقد كان أول من فكر في فتح القسطنطينية، واقتحام أوروبا عن طريق إسبانيا للوصول إليها، كما أمر بغزو سواحل إسبانيا .
  • تنظيم شؤون الدولة: فقد خصص رواتب شهريّة للرجال الذين كانوا يعملون في مجال الحسبة، وللمؤذنين.
  • رفض عثمان بن عفان أن تسفك الدماء في عهده، وذلك بعد اندلاع الفتنة، وقد استشهد -رضي الله عنه- في سبيل إخماد نار الفتنة بين المسلمين وقال قولةً شهيرة: “لا أحب أن يسفك دم امرئ مسلم بسببي”.
ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين
ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين

 أعمال علي بن أبي طالب

ولا يمكن الإجابة عن ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين، دون ذكر أعمال الخليفة عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، واستمرت فترة حكم علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- مدّة خمسة أعوام، بدأت بعد استشهاد عثمان بن عفان في سنة 35 هجريّة، وقد توفي عليّ بن أبي طالب في عام 40 هجريّة مقتولًا على يد أحد الخوارج، لم يقم فيها بالكثير من الأعمال والإنجازات نظرًا لاندلاع الفتنة وظهور الخوارج، وكان من أبرز أعماله:

  • تخصيص يومٍ للنظر في المظالم: فقد حرص على قضاء حوائج المسلمين ونشر العدل بين الناس وإحقاق الحق.
  • السياسة المالية الحكيمة: فقد حقّقت الماليّة العامّة للدولة الإسلاميّة في عهده الفائض الماليّ، كما ازدادت إيرادات الدولة مقارنة بنفقاتها، وتمّ توزيع الزيادة بالعدل بين الناس.
  • سياسته الداخلية في التعامل مع الفتنة: عزل عليّ بن أبي طالب الولاة الذين ثارت الفتنة بسبب توليتهم من قبل الخليفة عثمان بن عفّان رضي الله عنه، كما أجل القصّاص من قتلة عثمان بن عفان حتّى تستقرّ الأمور في الدولة الإسلاميّة.
  • حصلت في عهده معركة صفين في عام 37 هجريّة، ومعركة الجمل في عام 36 هجرية، وكانت نهاية معركة صفيّن بالتحكيم الذي حقن دماء المسلمين.
  • كما مهّد لأن يتفق المسلمون على رجل واحد، وقد تنازل بعده الحسن ولده عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان ليكون هذا العام هو عام الجماعة الذي تحققت به نبوءة الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الجليل الذي حج سرا

ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين
ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين

 صفات الخلفاء الراشدين

وبعد أن اجبنا على سؤال ما أبرز أعمال الخلفاء الراشدين سنذكر بعض صفاتهم، وعلى الرغم من أن هؤلاء الصحابة العظام اختلفوا أحيانًا في طريقة وسياسة الحكم، وكان لكلٍّ منهم صفاته التي تميّز بها، إلا أنهم اشتركوا في الكثير من الصفات، كالعدل والتقوى، والزهد والورع، والشجاعة والحكمة، والسياسة الرشيدة، أمّا الصفات المميزة لكلٍّ منهم كانت كالآتي:[3]

  • تميّز أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- بالحكمة وسداد الرأي، وبالرغم من أنّ فترة خلافته التي لم تكن طويلة، إلّا أنّها كانت فترة التمكين لهذا الدِّين وتوحيد جزيرة العرب، حيث تمكن بفضل حنكته وبراعته في الحكم أن يعيد كثيرًا من قبائل العرب إلى دولة الإسلام عندما ارتد كثيرٌ منهم.
  • أمّا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقد اشتهر بالعدالة والقوة في الحق، وقد كانت فترة خلافته أزهى عصور الخلافة الراشدة وأكثرها أمنًا وسلامًا وطمأنينة.
  • كان عثمان -رضي الله عنه-  يحب أرحامه ويقربهم إليه، كما اشتهر -رضي الله- عنه بالبذل والعطاء وفعل الخير.
  • اشتهر علي -رضي الله عنه- بالبطولة والفداء والشجاعة، كما كان خطيبًا فقيهًا وزاهدًا ورعًا.

شاهد أيضًا: من هو النبى الذى صام عن الكلام ثلاث ايام.. القصة الكاملة

وبهذا نكون قد أجبنا على السؤال ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين، فالخلفاء الراشدون هم قناديل هذه الأمة، وأصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وقد أدوا الأمانة على الوجه الأكمل، ونشروا رسالة الإسلام كما أمرهم رسول الله، وصانوا عهده، فكانت تلك الحقبة التاريخية التي حكموا فيها هي فترة الازدهار في التاريخ الإسلاميّ، وبداية مشرقة للدولة الإسلامية التي ترتكز على رسالة الإسلام الخالدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.