ما هو موعد قمة المناخ في الامارات 2023 ومعلومات عن قمة المناخ العالمية

ما هو موعد قمة المناخ في الامارات 2023 ومعلومات عن قمة المناخ العالمية
موعد قمة المناخ في الامارات 2023

موعد قمة المناخ في الامارات 2023 ومعلومات عن قمة المناخ العالمية، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، فالمناخ والتغيرات المناخية من أهم المخاوف التي تواجهها البشرية اليوم والتي سيستمر تهديدها بالازدياد إذ لم يتم اتخاذ الإجراءات التي تحد من أسبابها، وتسعى المنظمات الدولية بالتعاون مع الحكومات بدراسة تأثير التغيرات المناخية وتقديم الحلول للحد منها من خلال المؤتمرات والقمم الدولية مثل قمة المناخ التي من المقرر عقدها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي هذا المقال سنتعرف على موعد قمة المناخ في الامارات 2023 ومعلومات تفصيلية عن هذه القمة العالمية.

ما هي قمة المناخ العالمية

في العقود الثلاثة التي تلت قمة ريو وإطلاق اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC)، تم إقرار قمة المناخ أو ما يسمى “مؤتمر الأطراف في الاتفاقية (UNFCCC) ” الذي يتضمن اجتماعات مع البلدان الأعضاء كل عام لتحديد الطموحات والمسؤوليات التي تتعلق بالمناخ العالمي وتحديد التدابير المناخية اللازمة لحماية البيئة والحد من التلوث وغيرها من الأمور التي تخصّ التغيرات المناخية على مستوى العالم،  وقد أدت الدورة الحادية والعشرون لمؤتمر الأطراف (COP21) إلى إقرار ” اتفاقية باريس”، التي حشدت العمل الجماعي العالمي للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستوياتها القياسية ما قبل الصناعة بحلول عام 2100، والعمل على التكيف مع التأثيرات الموجودة بالفعل لتغير المناخ.
إن مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2023 أو مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والذي يشار إليه باسم COP28، سيكون مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرون لتغير المناخ، والذي سيعقد في الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر 2023، في مدينة المعارض إكسبو دبي.

موعد قمة المناخ في الامارات 2023

سيتم عقد قمة المناخ في الامارات 2023، في في الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر 2023، في مدينة المعارض إكسبو دبي، حيث إنّ هذا المؤتمر يُعقد سنويًا منذ توقيع اتفاقية الأمم المتحدة الأولى للمناخ في عام 1992. ويتم استخدامه من قبل الحكومات للاتفاق على سياسات للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية والتكيف مع التأثيرات المرتبطة بتغير المناخ.

في أوائل عام 2021، عرضت دولة الإمارات العربية المتحدة استضافة حدث قمة المناخ 2023، وفي نوفمبر 2021، أعلن رئيس الوزراء ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن الإمارات ستستضيف مؤتمر 2023، وكانت هذه هي المرة الثانية خلال عامين التي يعقد فيها المؤتمر في الشرق الأوسط، والمرة الثالثة التي يستضيفها أحد أعضاء منظمة أوبك بعد قطر عام 2012 وإندونيسيا عام 2007.

وقبل حوالي شهرين من انعقاد المؤتمر، دعا البعض إلى زيادة التعاون الدولي كشرط ضروري للنجاح، وأعرب فاتح بيرول، رئيس وكالة الطاقة الدولية، عن أمله في تحقيق إنجازات مهمة في القمة، لكنه أشار إلى أن “الوضع الجيوسياسي، مع وجود خلاف بين العديد من الدول بشأن الحرب في أوكرانيا، والعلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة والصين، قد تشكل عائقاً في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة كما أن “الافتقار إلى التعاون الدولي” من شأنه أن يؤدي إلى صعوبة في الاتفاق مما يعد التحدي الأصعب الذي يواجه القمة، كما أن الحرب الأخيرة التي دارت بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي من شأنها أن تضر بالجهود المبذولة للتخفيف من تغير المناخ في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف، كما هو الحال مع الحرب في أوكرانيا وربما أكثر.[1]

ممثل دولة الإمارات في قمة المناخ 2023

سلطان الجابر: تم تعيين سلطان الجابر رئيسًا معينًا لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لدول الإمارات العربية المتحدة في يناير من عام 2023، وهو الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، كما أنه يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة ومؤسس شركة مصدر للطاقة المتجددة، ويرأس مبعوث الإمارات العربية المتحدة للمناخ، ويشغل منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.
وقد تعرضت هذه الخطوة لانتقادات في رسالة مفتوحة تم تقديمها من أكثر من 130 مشرعًا أمريكيًا وعضوًا في البرلمان الأوروبي، الذين طالبوا بإقالة الجابر من منصب الرئيس المعين لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، حيث أعرب المعارضون لسلطان من خلال هذه الرسالة عن مخاوفهم بشأن كيفية ممارسة الملوثين من القطاع الخاص “للتأثير غير المبرر” على عملية قمة المناخ.[1]

سبب اهتمام الإمارات بقمة المناخ

تعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر دول العالم عرضة للتغير المناخي، حيث تقع هذه الدولة في منطقة ذات مناخ حار ورطب للغاية، ويؤثر ارتفاع درجات الحرارة بشدة على الحياة اليومية للسكان في تلك المنطقة، مما يزيد من استهلاك الماء والكهرباء، ويجعل من الصعب المشي في الشارع في أوقات النهار، وخاصة في أشهر الصيف، حيث يقوم الكثيرون بمغادرة منازلهم إلى أماكن أخف حرارة، وإذا لم يتم اتخاذ أي إجراء ضد هذه المشكلات، فإنه بحلول سبعينيات القرن الحادي والعشرين، ستتجاوز درجات الحرارة الرطبة في المنطقة 35 درجة لفترة طويلة من الزمن.
وقد بينت الدراسات أن البحر الأحمر والخليج العربي هما المنطقتان اللتان تتمتعان بأكبر عدد من الأحداث المتطرفة للحرارة والرطوبة في العالم وقد تجاوزتا بالفعل هذه العتبة عدة مرات، ومن التأثيرات الأخرى التي تتأثر بها المنطقة العواصف الترابية وارتفاع مستوى سطح البحر والجفاف، ووفقًا “لتحالف المناخ والهواء النظيف”، ” Climate & Clean Air coalition “، تبذل دولة الإمارات العربية المتحدة جهودًا لتقليل الانبعاثات بعدة طرق فيما يتعلق بقطاعات مختلفة من اقتصادها، وتشمل هذه التدابير تعزيز الزراعة العضوية والمائية، وبناء قطار الاتحاد، والحد من النفايات (خاصة نفايات الطعام)، وتعزيز الاقتصاد الدائري.

إسهامات دولة الإمارات في قمة المناخ

تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في كل عام في قمة المناخ وهي من الأعضاء الفاعلين في هذه القمة إذ أنها قامت باتخاذ الكثير من التدابير المناخية التي تساهم في تحقيق الأهداف التي تسعى إليها دول القمة، ومن الإسهامات والأعمال التي قامت بها دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار ذلك:

  • تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة بخفض انبعاثات الكربون إلى صافي الصفر بحلول عام 2050، وهي أول حكومة في الشرق الأوسط تقدم مثل هذا التعهد.
  • كانت الإمارات العربية المتحدة أول دولة في المنطقة توقع على اتفاقية باريس في 21 سبتمبر 2016.
  • استثمرت الإمارات العربية المتحدة 50 مليار دولار في الطاقة النظيفة على المستوى الدولي، ووعدت بمبلغ إضافي قدره 50 مليار دولار بحلول عام 2030.
  • نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وافقت الإمارات على الشراكة مع الولايات المتحدة لاستثمار 100 مليار دولار أخرى في الطاقة النظيفة.
  • في 1 أغسطس/آب 2023، سمحت الإمارات للناشطين البيئيين بـ “التجمع السلمي” في القمة، وتعهدت بمنحهم مساحة “لإسماع أصواتهم”، على الرغم من قوانينها التي تحظر الاحتجاجات غير المصرح بها.

إنجازات القمة العالمية للمناخ

حققت قمة المناخ العالمية العديد من الإنجازات على المستوى العالمي لحماية البيئة الحد من التغيرات المناخية حول العالم، ومن الإنجازات التي حققتها هذه القمة:

  • قبل وقت قصير من افتتاح الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف، ستقوم الأمم المتحدة بنشر أول تقييم للتقدم العالمي في إبطاء تغير المناخ على مدى عامين تحت عنوان “التقييم العالمي”. حيث تم إعداد هذه النظرة العامة خلال مؤتمر الأطراف السادس والعشرين في غلاسكو ومن المقرر أن يتم تكرارها كل خمس سنوات.
  • في سبتمبر 2023، تم نشر أول تقرير عالمي لجرد المخزون، ووفقًا لتقرير الوصول إلى الحياد الكربوني، هناك حاجة إلى التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.
  • ساعد اتفاق باريس والإجراءات المناخية اللاحقة بشكل كبير في تقليل الانبعاثات، ففي عام 2011، كان الاحترار المتوقع بحلول عام 2100 يتراوح بين 3.7 و4.8 درجة مئوية. وبعد الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، بلغت درجة الاحترار المتوقعة 2.4-2.6 درجة مئوية، وفي أفضل الأحوال، إذا تم إنجاز جميع التعهدات، ستتراوح بين 1.7-2.1 درجة مئوية.
  • اعتبارًا من سبتمبر 2023، لم يكن العالم على المسار الصحيح للوصول إلى أهداف اتفاقية باريس. ولكي تكون هناك فرصة تزيد على 50% للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، وفرصة تزيد على 67% للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى درجتين مئويتين، فإن الانبعاثات العالمية لابد أن تبلغ ذروتها بحلول عام 2025.
  • هناك حاجة إلى تريليونات الدولارات للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة. جميع التدفقات المالية تحتاج إلى التغيير، لذلك يعد التعاون الدولي أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أهداف اتفاق باريس.

مقالات قد تهمك

أبرز فعاليات يوم العلم الاماراتي 2023 المميزة والجديدة أسباب رفض الإقامة في الإمارات والمستندات المطلوبة لاستخراج الإقامة
شروط العمل في الامارات للسعوديين والأوراق المطلوبة وكيفية التسجيل في عمل داخل الإمارات دليل الشركات الخدمية في الإمارات وطرق التواصل معها
شركات التداول المرخصة في الامارات وما أنواع التداول في الإمارات العربية المتحدة شروط استخراج تصريح عودة إلى مقيم في الامارات والأوراق المطلوبة 2023
تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي للأجانب وكيفية تسجيل شركة جديدة فيها شروط التسجيل في جمعية المهندسين الإمارات 2024 وأهدافها وكيفية التسجيل فيها

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان موعد قمة المناخ في الامارات 2023 ومعلومات عن قمة المناخ العالمية، والذي تحدثنا فيه عن قمة المناخ العالمية أو “مؤتمر الأطراف في الاتفاقية (UNFCCC) ” الذي يتم عقده في كل عام، والذي من المقرر عقده في دولة الإمارات العربية المتحدة للعام 2023، وتعرفنا على موعد قمة المناخ في الامارات 2023 وعلى ممثل دولة الإمارات في هذه القمة وسبب اهتمام الإمارات فيها، والإسهامات التي قدمتها دولة الإمارات في إطار قمة المناخ والإنجازات التي حققتها هذه القمة على المستوى العالمي.

المراجع

  1. ^ cop28.com، COP28 UAE، 01/11/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *