متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443.. اعرف الآن

متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443.. اعرف الآن
متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443.. اعرف الآن

متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443، هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية، كما سنتناول توضيحا لأهم الأمور التي تخص اليوم الوطني لعام 1443 حيث يعتبر مناسبة قومية لدى المواطنين السعودين وتحتفل به كافة الهيئات في المملكة العربية السعودية كل عام لأنه يوافق ذكرى يوم توحيد المملكة ، وفي السطور التالية سنعرض أهم المعلومات التي تدو حول سؤال المقال، متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443.

متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443

سنعرف في البداية متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443، حيث سيكون موعد اليوم الوطني السعودي الـ91 للمملكة هذا العام الـ 23 سبتمبر من الجاري، الذي يوافق  يوم 16 من صفر 1443.

ومن المقرر أن تمنح الدولة إجازة رسمية للعاملين في جميع القطاعات المختلفة في اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443 . وذلك ليتمكن الجميع من الاحتفال باليوم الوطني السعودي.

كم يوم إجازة اليوم الوطني السعودي

ما زالت إجابة سؤال متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443، تحتاج غلى مزيد من التوضيح ، إذ يود الموظفون والعاملون في الدولة معرفة كم يوم  ستكون الإجازة .

ويقضي نظام العمل والإجازات في المملكة وفقا للمادتين  127 و 128 من قوانين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن تكون إجازة اليوم الوطني السعودي يومًا واحدًا فقط وهي إجازة مدفوعة الأجر لكافة الموظفين بالقطاع العام والخاص. ويكون كل عام اليوم الـ 23  من شهر سبتمبر.

اقرأ أيضا: إجازة اليوم الوطني السعودي 1443 للموظفين

إجازة اليوم الوطني 2021

 أما العام الجاري، فله وضع خاص حيث ستوافق الذكرى يوم الخميس، لذلك ستكون الإجازة الخاصة بالعيد الوطني للمملكة يوم الخميس 23-9-2021 .

كما أنه سيتم ضم يومي الجمعة والسبت لها باعتبارهما إجازة نهاية الأسبوع الرسمية الأسبوعية، لتصبح بذلك ثلاثة أيام متتالية.

موعد الاحتفال باليوم الوطني السعودي

موعد الاحتفال باليوم الوطني السعودي
موعد الاحتفال باليوم الوطني السعودي

أوضحنا في الفقرة السابقة متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443، وبقي  أن نعرف لماذا تحتفل السعودية باليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام.

والإجابة هي أن هذا اليوم هو تاريخ تعميم المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، الذي حمل رقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ ، هذا المرسوم  قضى بتحويل اسم البلاد إلى  المملكة العربية السعودية بدلا من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها .

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي

هوية شعار اليوم الوطني السعودي لعام 1443

بعد أن عرفنا متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443، ننتقل إلى هوية توضيح  شعار اليوم الوطني السعودي هذا العام. حيث يحمل شعار  “هي لنا دار”.

وكان رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، اطلق الشعار ليكون هوية لليوم لتوحيد الاحتفال باليوم الوطني في جميع الجهات الحكومية والخاصة. سواء داخل المملكة العربية السعودية أو حتى خارجها.

ويحقق استخدام شعار اليوم الوطني التوافق وتوحد الهوية البصرية للعناصر المستخدمة في التعبير عن الاحتفال بهذا اليوم المميز في تاريخ البلاد.

شعار هي لنا دار

شعار هي لنا دار

جاءت هوية شعار اليوم الوطني مستوحاه من ثقافة الأنسنة في رؤية المملكة 2030 ، وهذه الرؤية مدعومة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

كما أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يرعى هذه  الرؤية .

وتم اعتماد شعار هي لنا دار بالفعل لكى يتم استعماله في كافة الاحتفالات والمراسم  والفعاليات التي ستقام في اليوم الوطني لعام 1443.

واستوحى المصممون الشعار من وصف القصائد والأغاني الشعبية للوطن بالدار . ويهدف للتعبير عن ما تقدمه المملكة العربية السعودية لمواطنيها لتكون دار للجميع، وهو معنى “لنا دار” أي بكل ما تعنيه الكلمة وليس بيت فقط .

واستلهمت العناصر الأساسية للهوية من المشاريع الضخمة التي تنفذ بالمملكة.  بينما أخذ تصميم الشعار من خريطة المملكة، ومن ذلك خط الثلث العربي على العلم السعودي.[1]

اقرأ أيضا: العيد الوطني للمملكة العربية السعودية 91 .. مظاهر الاحتفال وموعده هجريا

احتفالات اليوم الوطني لعام 1443

وبمناسبة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية، ، تقام فعالياتٌ كثيرة متنوعة في جميع أنحاء البلاد، وتهنئ الدول العربية حكومة المملكة بهذه المناسبة الوطنية، فيما يتبادل السفراء التهنئة .

وفي سياق عرض التفاصيل بعد معرفتنا متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443، نذكر أهم مظاهر الاحتفال ما يلي:

  • تستعد المنتزهات العامة وتفتح أبوابها لاستقبال الجميع  بالمجان.
  • يطلق الجميع ألعاب الليزر والألعاب النارية تعبيرا عن الفرحة.
  • كافة الميادين والطرقات تضاء  باللون الأخضر الذي يرمز إلى لون علم المملكة.
  • يتم رفع لافتات كبيرة الحجم في الميادين تحمل صور خادم الحرمين الشريفين وولي العهد.
  • تستعد جدة على وجه الخصوص بدهان الأبواب باللون الأخضر .
  • السفارات في مختلف الدول تفتح أبوابها ،لأبناء المملكة العربية السعودية للاحتفال.
  • تقيم هيئة الترفيه حفلات غنائية يحضرها كبار نجوم الغناء في العالم العربي.
  • يشتري الأطفال الملابس والأزياء الجديدة المطبوع عليها شعار اليوم الوطني  .

اقرأ أيضا: قصيدة عن اليوم الوطني السعودي باللغة العربية الفصحى 1443

وبذلك نكون قد عرضنا إجابة سؤال متى اجازة اليوم الوطني لعام 1443، ثم عرفنا كم يوم إجازة اليوم الوطني لعام 1443، و إجازة اليوم الوطني 2021.

ثم تعرفنا على سبب تحديد موعد الاحتفال باليوم الوطني السعودي، هوية شعار اليوم الوطني السعودي لعام 1443، وتعرفنا على شعار هي لنا دار، ثم احتفالات اليوم الوطني لعام 1443.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، , اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، 12/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.