متى عيد المولد النبوي الشريف 2023

متى عيد المولد النبوي الشريف 2023
متى عيد المولد النبوي

متى عيد المولد النبوي الشريف 2023 هو محور هذا المقال، حيث يُعدُّ عيد المولد النبوي الشريف من أهم وأشهر المناسبات الإسلامية في السنة الهجرية كلها، وهي مناسبة يولي لها المسلمون كافة اهتمامًا كبيرًا، ويقيمون فيها الاحتفالات بمختلف الطرق التي تعبر عن الفرح والسرور بذكرى ميلاد رسول الله صلَّى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن يوم المولد النبوي وسنتحدث عن موعد هذا اليوم في السنة بالتقويم الهجري والميلادي.

التعريف بالمولد النبوي الشريف

يُعرَّف المولد النبوي الشريف بأنّه اليوم الذي يصادف ذكرى ولادة رسول الله محمد بن عبد الله صلَّى الله عليه وسلَّم، حيث تشير المصادر التابعة لأهل السنة والجماعة إلى أنّ النبي محمدًا -عليه الصلاة والسلام- ولد في يوم الاثنين الموافق ليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، بينما تشير المصادر الشيعية إلى أنّ النبي محمدًا -صلَّى الله عليه وسلَّم- وُلد في يوم السابع عشر من شهر ربيع الأول.

ولذا فإن غالبية الشعوب العربية تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف في كل سنة هجرية في يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، حيث تُقام في هذا اليوم الندوات والمحاضرات التعريفية بسيرة الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- بالإضافة إلى الطقوس المميزة والمرتبطة بالمولد النبوي الشريف فرحًا وسرورًا بهذه الذكرى الطيبة. [1]

 

شاهد أيضًا: موعد المولد النبوي 2023 السعودية

متى عيد المولد النبوي الشريف 2023

إنّ موعد عيد المولد النبوي الشريف سوف يصادف يوم الأربعاء الموافق ليوم السابع والعشرين من شهر أيلول من عام 2023م، وهو يوم مميزة بالنسبة لسائر الشعوب العربية الإسلامية، حيث تُقام في هذا اليوم الاحتفالات والأفراح بذكرى ولادة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، مما جعل لهذا اليوم طقوسه الخاصة التي يشتهر بها ويُعرف بها بين الشعوب الإسلامية في مختلف أنحاء العالم بشكل عام وفي الوطن العربي بشكل خاص.

شاهد أيضًا: أول من أحدث بدعة المولد النبوي

متى يحل عيد المولد النبوي 1445

يحلّ عيد المولد النبوي الشريف على الشعب العربي في هذه السنة الهجرية في يوم السبت الذي يوافق يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام 1445هـ، ويحمل هذا اليوم الكثير من الطقوس المميزة والأجواء الرائعة التي ينتظرها الشعب العربي بفارغ الصبر من أجل الاحتفال بهذه المناسبة المميزة والتي تُعدُّ من أشهر وأهم المناسبات الإسلامية في السنة الهجرية كلها.

شاهد أيضًا: تاريخ المولد النبوي الشريف 2023 السعودية

متى بدأ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

إنّ المرة الأولى التي ظهر فيها الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في تاريخ المسلمين كان من قبل حاكم منطقة شمال العراق الملك المظفر أبي سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين، وهذا بحسب ما ورد عن الإمام السيوطي وعن ابن كثير وعدد كبير من المؤرخين العرب، وفيما يأتي نذكر بعض أقوالهم في هذه المسألة: [2]

  • جاء عن ابن خلكان ما يأتي: “كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي فعمل له كتاب (التنوير في مولد البشير النذير)، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار”.
  • قال ابن كثير: “كان الملك المظفر يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان مع ذلك شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً”.

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي قدّمنا فيه تعريفًا شاملًا للمولد النبوي الشريف، ثمَّ ألقينا فيه الضوء على متى عيد المولد النبوي الشريف 2023 ووضعنا أيضًا تاريخ المولد النبوي الشريف بالهجري.

المراجع

  1. ^ marefa.org، المولد النبوي، 05/10/2022
  2. ^ wikiwand.com، المولد النبوي، 05/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *