مجموعة أسماء بحرف الظاء في بدايتها ووسطها وآخرها

مجموعة أسماء بحرف الظاء في بدايتها ووسطها وآخرها
اسم جماد بحرف الظاء

اسم جماد بحرف الظاء ، يُمكننا إدراجه في إجابات ألعاب الألغاز التي تعتمد على إعمال العقل والتفكير في كلمات مُتعددة من حولنا، فاللغة العربية تذخر بمرادفات كثيرة، يُمكننا تصنيفها وفقًا لحروف الهجاء، حتى نتمكن من حفظها، لاسيما إن قسمناها لأسماء الحيوانات والنباتات والجمادات وما إلى ذلك، وفي موضوعنا اليوم سعينا أن نُلم بأسماء الجماد والأشياء التي تبدأ بحرف الظاء رغم قلّة استخدامه في اللغة.

اسم جماد بحرف الظاء

يحتل حرف الظاء المرتبة السابعة عشر بين حروف الهجاء في الأبجدية العربية، أما عن مخرجه لا يكون من الحلق إنما من الجمع بين طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا.

ناهيك عن أنه من الحروف اللثوية، وهي التي نُخرج فيها اللسان عند نطقها، تمامًا كحرف الذال والثاء، وهنا نُقدم لكم أكثر من اسم جماد بحرف الظاء في النقاط الآتية:

  • ظهر
  • ظرف
  • ظُفر
  • ظلال
  • ظهيرة
  • ظل
  • ظمأ
  • ظهور
  • ظاهرة
  • ظلام

شاهد أيضًا: اسم جماد بحرف الصاد ، اسم جماد في وسطه حرف الصاد ص

اسم جماد بحرف ظ من ثلاثة حروف

عادةً ما يجعل تقسيم الكلمات سهلًا أن يتم تقسيمها وفقًا لعدد الحروف التي تتكون منها، لاسيما إن كنّا بصدد أسماء الجماد التي تبدأ بحرف الظاء، لأنها ليست كثيرة، لذا نشير إلى أقلّها في عدد الحروف على النحو الآتي:

أولًا: ظهر

هي المنطقة الخلفية في الأجسام وأسطحها يكون أكثر سُمكًا عن باقي أجزاء الأشياء ويُعتبر عصب الشيء، ويكون من أعلى الأرداف وحتى آخر العنق، ويأتي واضحًا ظاهرًا من الفعل ظَهَرَ، والظهر هو الذي يُعتمد ويُستند عليه.

أهم ما يُميز الظهر هو “العمود الفقري” الذي يضم الحبل الشوكي ويضم بعض الانحناءات، وهو المسؤول عن حماية الظهر، كما تنقسم عضلات الظهر إلى مجموعات سطحية ومتوسطة وأكثر عمقًا.

ثانيًا: ظرف

هو عبارة عن أداة يتم حفظ الأموال أو الجوابات بها، مصنوعة من الورق ويتم تطبيقها على شكل مستطيل أو معين، كان يُستخدم بالبريد قديمًا ويتبادله الناس عن طريق ساعي البريد، يتم استخدام اللصق لإغلاقه، ويتم صنعه بالمنزل عن طريق الورق واللصق والمقص.

يُعرف الظرف في القواميس اللغوية بأنه الوعاء أو الكيس الذي يستقر غيره فيه، فيُقال إن كل صنف وضع في ظرف، كما أن الرجل الأمين يُطلق عليه “نقيّ الظرف”.

ثالثًا: ظُفر

هو عبارة عن مادة صلبة من الكرياتين تنمو في أطراف الأصابع والأقدام وتُغطيها، عددها يعتمد على عدد الأصابع، توجد بالإنسان والحيوانات والطيور، ينبغي تنظيفها من حينٍ لآخر حتى لا تنقل العدوى والتلوث للمعدة والجسم.

يوجد بعض الأمراض التي عندما تُصيب الإنسان تُغير لون الأظافر وشكلها، ويتم تشخيص المرض بشكل كبير حسب شكل الظُفر، وقد أدرجناه باعتباره اسم جماد بحرف الظاء في أولّه.

رابعًا: ظمأ

الظمأ هو شدة العطش والرغبة العارمة والاحتياج إلى شرب الماء أو أي من السوائل، ويُعتبر عملية تلقائية تحدث بشكل أساسي لإحداث توازن في سوائل الجسم عندما تنقص كميتها وتزيد نسبة الأملاح مثل الصوديوم.

عندما يحدث الظمأ بشكل كبير يؤدي إلى الجفاف ومن ثم الإضرار بالكليتين، كما يقل الإحساس بالظمأ كلما تقدَّم العمر عادةً بعد عمر 50 عامًا خاصةً عند النساء أكثر من الرجال.

شاهد أيضًا: اسم جماد بحرف السين ، أسماء جمادات بحرف السين مختلفة

أشياء بحرف ظ الظاء

هناك أشياء تحدث حولنا لها مُسميات، نجد منها ما يبدأ بحرف الظاء، لذا استطعنا تقديمه في موضوعنا عن أسماء الجماد بحرف ظ، على النحو الآتي:

أولًا: ظهيرة

الظهيرة هي نصف ووسط النهار يكون الطقس بها حرارته شديدة لقوة سطوع الشمس بهذا الوقت، وقيل إنها حالة استواء الشمس، حيث لا يكون لمن يقوم فيها أي ظل لا في المشرق ولا في المغرب.

كما أنّ الظهيرة عند العرب تأتي حينما تكون الشمس في كبد السماء، لأن الحر فيها يشتد لدرجة كبيرة، ويُنصح بعدم المكوث خلالها تحت أشعة الشمس الحارقة.

ثانيًا: ظاهرة

الشيء الظاهر هو الجليّ الواضح، ويتم استخدام هذا اللفظ مع الأحداث التي يُمكن مراقبتها كالظواهر الفيزيائية والطبيعية والفلكية والجوية ويوجد أيضًا غير الطبيعية، وتوجد أنواع من الظواهر كالأوليّة والثانوية ويمكن وصفها.

عادةً ما تُشير الظاهرة إلى أي من الأحداث التي تتم بشكل غير اعتيادي، كأن يتفوق أحدهم على أقرانه فيُلقب بالظاهرة في مجال ما، ناهيك عن أن أي عادة أو شيء يحدث في المجتمعات ويلقى جدلًا يُسمى بالظاهرة، ويُحدد بزمانه ومكانه.

ثالثًا: ظلام

هو الشيء المناقض للسطوع والضوء، أي أنه يعني غياب الضوء الذي نراه مرئيًا، كما أنه يرتبط باللون الأسود، والظلمة لا يرى البشر خلالها، ولا يستطيعون تمييز الألوان فيها.

كما أن الظلام يتراوح بين اللون الرمادي المائل إلى الأسود وبين الأسود القاتم، وهناك ظاهرة تُعرف باسم الظلام الأرضي، تلك التي تحدث يوميًا عندما يغيب ضوء الشمس عن نصف الكرة الأرضية، ليظهر ضوء القمر الذي انعكس عن الشمس.

رابعًا: ظلال

من أسماء الأعلام المؤنثة في اللغة العربية، وهو كل ما أظلّ الإنسان تحته، على غرار الأشجار والسحاب، وفي معنى آخر يشير إلى كل ما لا تطلع عليه أشعة الشمس، ويُقال إنه المكان الذي لا تأتيه شمس تمامًا، أو بشكل مؤقت كالجدار الذي لا يوصل أشعة الشمس قبل الظهر لكنه يوصلها في الظهر ويمنعها بعد الظهر وهكذا.

كما أنّ كلمة ظلال ذُكرت في القرآن الكريم وهي من النعم التي أنعم بها الله على عباده، وهو ما يكون بالغداة، على النقيض من الفيء الذي يكون في العشيّ، كما أنّ “الظليلة” هي الروضة ذات الأشجار الكثيفة، فتكون كالمظلة لمن يقيم فيها.

شاهد أيضًا: اسم جماد بحرف التاء ، اسم جماد بحرف التاء ت من القرآن

اسم جماد أوسطه حرف الظاء

كما ذكرنا أكثر من اسم جماد بحرف الظاء في أوّله، لنا أن نذكر مجموعة من الأسماء التي يتوسطها حرف الظاء، وتكون من جُملة أسماء الجماد، على النحو الآتي:

أولًا: منظار

هو جهاز حديث عبارة عن أنبوب مرن وطويل مُزود بكاميرا وإضاءة يُستخدم في الرؤية الطبية أو داخل الأجسام عن طريق التصوير، وخُصِّص لمساعدة الأطباء سواء الجراحين أو أطباء الأشعة في فهم الأمراض المعقدة بشكل أكثر عُمقًا خاصةً في جراحات الأعصاب والقلب.

يوجد أنواع للمناظير منها الهضمي والباطني والأليافي ومنظار التجاويف، يتكون من 3 أجزاء وهم نظام موشور وعدسة الرؤية ونظام العدسات الأمامية، وتُعتبر عملية المنظار آمنة ونادرًا ما تُحدِث نزيفًا.

ثانيًا: حظيرة

تُسمى بالزريبة وهى عبارة عن بناية مُغطاة زراعية يتم تخزين المعدات الزراعية بها أو تربية الأغنام والماشية كالبقرة والجاموس، ويوجد منها أنواع كالزراعية والعسكرية والوطنية بجبل عيسى التي توجد في غرب الجزائر، وحظيرة الطائرات الواسعة مُقوسة السقف المُستخدمة لصيانة الطائرات.

ثالثًا: مظلة

هي عبارة عن أداة قابلة للطي، ويتم نقلها واستعمالها بسهولة مُكونة من جزئيين أحدهما قماشي لحجب الشمس أو الشتاء والآخر خشبي لحملِها باليد، يوجد منها ألوان وأشكال مختلفة، تُستخدم للاستعمال الشخصي، وقد ظهر شكلها منحوتًا كأقدم مثال للمظلات قبل الميلاد.

ها قد قدمنا لكم في ختام مقالنا عن اسم جماد بحرف الظاء مجموعة من الأمثلة على تلك الجمادات مع أهم المعلومات المفيدة عنها، إضافة إلى أسماء الجماد التي يتوسطها حرف الظاء، آملين أن نكون أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *