مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان
مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان هي الطرق والأشكال التي يحتفل من خلالها العمانيون بمناسبة اليوم الوطني في سلطنة عُمان، هذه المناسبة المميزة التي تُعدُّ من أهم وأشهر المناسبات في السنة عند العمانيين، وفي هذا المقال سوف نقدم مجموعة من المعلومات عن العيد الوطني العُماني، وسوف نلقي الضوء على مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان وعلى تاريخ اليوم الوطني العُماني الثاني والخمسين مع مجموعة من المعلومات عن احتفالات المدارس باليوم الوطني في سلطنة عُمان.

معلومات عن العيد الوطني العماني

نقدم في الجدول الآتي مجموعة مميزة من المعلومات عن العيد الوطني العُماني: [1]

المعلومة الأولى إنّ مناسبة اليوم الوطني في سلطنة عُمان هي من أهم وأشهر المناسبات التي يحتفل بها الشعب العماني في كل عام ميلادي.
المعلومة الثانية إنّ موعد مناسبة العيد الوطني العُماني يكون في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من كل سنة ميلادية.
المعلومة الثالثة إنّ اختيار يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني للاحتفال باليوم الوطني جاء في ذكرى استقلال عُمان، حيث استقلت في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 1650م.
المعلومة الرابعة إنّ المرة الأولى التي تمّ فيها الاحتفال باليوم الوطني العُماني كانت في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 1970م؛ أي في السنة التي تسلّم فيها السلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله تعالى- حكم عُمان.
المعلومة الخامسة تحتفل عُمان في هذه السنة الميلادية 2022 بذكرى العيد الوطني العُماني الثاني والخمسين.

شاهد أيضًا: افتارات العيد الوطني العماني 52 جديدة

تاريخ العيد الوطني العماني 52

قبل الحديث عن مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان جدير بالقول إنّ الموعد الرسمي للعيد الوطني العُماني الثاني والخمسين سوف يكون في يوم الجمعة الموافق ليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2022م وهو اليوم الذي سوف يوافق يوم الرابع والعشرين من شهر ربيع الثاني من عام 1444 هجرية، وجدير بالقول إنّ هذه المناسبة هي مناسبة وطنية مميزة لها مكانتها الخاصة في قلوب جميع العمانيين.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان

كثيرة هي صور وأشكال الاحتفال بمناسبة العيد الوطني العُماني، ومن هذه المظاهر والصور ما سيأتي ذكره:

  • القيام بتزيين المباني والشوارع والمؤسسات الخاصة والمؤسسات العامة بأعلام سلطنة عُمان وبألوان العلم العُماني.
  • القيام بنشر صور السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله تعالى- في كل مكان.
  • القيام بارتداء الملابس الخاصة الملونة بألوان العلم العماني، وأهمها اللون الأحمر والأخضر والأبيض.
  • الاستماع إلى الأناشيد الوطنية المميزة والخاصة بمناسبة اليوم الوطني في عُمان.
  • إقامة احتفالات الألعاب النارية في كل أنحاء عُمان، تعبيرًا عن الفرح والسرور الذي يملأ قلوب العمانيين في هذه المناسبة.
  • إقامة العروض العسكرية التي تظهر قوة عُمان ومنعتها وتظهر انتماء الشعب العُماني للجيش العُماني والدولة العُمانية.
  • إقامة سباقات الخيول بهذه المناسبة الوطنية العظيمة.
  • القيام بإنشاء المسابقات الأدبية والشعرية التي تغري الشعراء والأدباء العمانيين والعرب للحديث عن اليوم الوطني العُماني وعن تاريخ سلطنة عُمان.

شاهد أيضًاافكار للاحتفال بالعيد الوطني العماني .. فعاليات اليوم الوطني العماني

احتفال المدارس بالعيد الوطني العماني

بعد ما ورد من حديث عن مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان، لا بدّ من القول إنّه توجد الكثير من مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني العماني في المدارس العمانية بشكل عام، ومن هذه المظاهر:

  • القيام بتزيين ساحات المدارس والصفوف والفصول الدراسية في كل مدرسة بألوان العلم العُماني ونشر صور السلطان العماني هيثم بن طارق، ونشر العبارات والكلمات التي تعبر عن الفخر والاعتزاز بمناسبة اليوم الوطني في السلطنة.
  • القيام بعرض إذاعة مدرسية خاصة تتحدث عن اليوم الوطني العُماني وإلقاء هذه الإذاعة على مسامع طلاب المدارس في كل مدارس السلطنة.
  • تنظيم المسابقات الأدبية في مختلف الفنون الأدبية، بحيث يكون موضوع هذه المسابقات مديح عُمان والحديث عن تاريخها المجيد وعن اليوم الوطني العُماني.

شاهد أيضًارسومات عن اليوم الوطني العماني 52

صور الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان

بعد أن مررنا فيما سبق على مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان نقدم فيما يأتي مجموعة من الصور للاحتفالات الخاصة بمناسبة العيد الوطني العُماني:

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على معلومات عن العيد الوطني العُماني وتحدثنا فيه عن مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان كما ألقينا في هذا المقال الضوء على احتفال المدارس بالعيد الوطني العماني وأجمل صور الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، اليوم الوطني العماني، 13/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *