مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه.. 6 حلول مقترحة

مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه.. 6 حلول مقترحة
مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه.. 6 حلول مقترحة

مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه نقدمه اليوم من موقع تصفح ليكون بمثابة مرجع يمكنكم الاستعانة به عند الحاجة لمعرفة معلومات عن هذا الموضوع، إذ تعتبر البطالة من أكثر الظواهر الاقتصادية التي انتشرت في شتى دول العالم مؤخرا، خاصة مع التطور والتقدم التكنولوجي والاتجاه نحو ميكنة غالبية الأعمال، وهو ما نتج عنه ظهور العاطلين عن العمل في مختلف الطبقات والبيئات الاجتماعية بما فيها الريفية، لذلك نقدم الآن مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه.

مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه

في بداية تقديم مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه، لابد من تعريف هذا المصطلح الشهير Unemployment وتوضيح معناه، فالمقصود بالبطالة ببساطة ، عدم وجود فرص عمل مشروعة لمن يمتلك القدرة على العمل ويرغب فيه.

وهو مصطلح يصف حال الأشخاص الذين يمتلكون المؤهلات والمقومات التي تمكنهم من الالتحاق بالعمل ويبحثون عنه ولا يجدونه، فتكون بذلك طاقاتهم وخبراتهم معطلة وغير مستغلة.

أما عن مصطلح البطالة وفقا لتعريفات الاقتصاديين، فهي مؤشر اقتصادي لقدرة العمال في بلد ما على الحصول على عمل مربح يساهمون من خلاله في المخرجات الإنتاجية لاقتصاد البلد.

كما يمكن تعريفها أيضا بانها وجود أشخاص عاطلون عن العمل  بسبب أنه لا يوجد عمل لهم  مع كونهم يبحثون عنه مدة تزيد عن شهر، ويصنف الشخص عاطلا عن العمل إذا انطبقت عله الشروط التالية:

  • أن يكون قادرًا على العمل.
  •  ظروفه مهيأة للعمل.
  • يبحث عن عمل ويرغب فيه.

مقدمة وتوضيح ما هو معدل البطالة

من أهم ما يوضحه مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه، هو شرح معنى معدل أو  مقياس البطالة ويرمز له بـ (U3)، ويحسب كالتالي: قسمة عدد العاطلين عن العمل على القوى العاملة ( ويشمل  مجموع عدد العاملين + الباحثين عن عمل) ، ثم ضرب الناتج في 100 .

مثال: إذا كان عدد العاطلين عن العمل في دولة ما يُساوي 10000 شخص ، بينما مجموع العاملين يساوي 35000 موظف ، يكون معدل البطالة في هذه الدولة  كالتالي:

معدل البطالة (U3)ـ = [10000 / (10000 + 35000)] × 100 = 22.2 %

ومعناه  أن نسبة البطالة في هذه الدولة تعادل 22.2 بالمائة .

وكلما زاد عدد العاطلين عن العمل قل الإنتاج الاقتصادي ، وذلك في ظل بقاء نسبة الاستهلاك ثابتة. وارتفاع معدل البطالة معناه وجود أزمة اقتصادية، وقد تشكل هذه الأزمة اضطرابا سياسيا واجتماعيا أيضا.

اقرأ أيضا: الدول التي لاتحتاج فيزا للسعوديين وزارة الخارجية 2021

عرض أسباب البطالة

أسباب البطالة
أسباب البطالة

كما أوضحنا في بداية موضوعنا، مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه، ان هناك أسباب كثيرة للبطالة تختلف باختلاف المدارس والرؤى الاقتصادية ، لكن يتبقى مجموعة أسباب متفق عليها ، أهمها:

  • التطور التكنولوجي المتواصل والاتجاه للاعتماد على الماكينات و الآلات بشكل كبير وتناقص الحاجة للأيدي العمالة البشرية، حيث اصبح دور العنصر البشري في كثير من الصناعات هو الإشراف وتوجيه عمل الآلات  فقط.
  • ارتفاع معدلات النمو السكاني بشكل كبير يفوق معدل  النمو الاقتصادي  ما يعني وجود فائض في الأيدي العمالة وبالتالي ترتفع معدلات البطالة.
  • التركيز على تخصصات تعليمية بعينها بغض النظر عن حاجة سوق العمل  ، ما ينتج عنه اختلال في ميزان العرض والطلب ، وبالتالي وجود بطالة في بعض المجالات ونقص العمال والكوادر في مجالات أخرى.
  • تقليص الحكومات لدورها في توفير فرص عمل جديدة و تحميل تلك المسئولية للقطاع الخاص وسوق العمل المفتوحة.
  • المشاكل الاقتصادية وتدهور الاقتصاد العام العالمي وما نتج عنه من ارتفاع  في الأسعار وكذلك التضخم ، وتراجع أرباح المؤسسات الاقتصادية الكبرى ، ما دفعها إلى إعادة هيكلة موظفيها والاستغناء عن عدد كبير منهم.

أنواع البطالة

أنواع البطالة
أنواع البطالة

كما هو معروف، ان هناك أنواع مختلفة ومتعددة من البطالة أبرزها:

  • البطالة الهيكلية: وهي ناتجة عن سوء التخطيط  من المؤسسات التعليمية، ما ينتج عنه عدم توافق متطلبات سوق العمل مع طبيعة القوة العاملة  المتوفرة، فيكون هناك نقص اليد العاملة في مجالات معينة وزيادة في مجالات أخرى .
  • البطالة التقليدية: وأشهر صورها اتجاه العاملين نحو المهن ذات الأجور المرتفعة ما يزيد العرض بالنسبة للطلب ، ثم تنخفض الأجور بشكل كبير ويفقد الكثيرون وظائفهم بسبب تمسكهم بالأجر الأعلى.
  • البطالة الموسمية: وتنتج من كون بعض الأعمال تكون متاحة في فترات محددة من السنة كالزراعة والسياحة وأعمال البناء.
  • البطالة طويلة المدى: وهي التي يظل العامل عاطلا فيها لفترة طويلة من الزمن ، أكثر من سنة .
  • البطالة النوعية: وهي بطالة مرتبطة بالجنس وتنتج من التمييز بين الرجل والمرأة في التوظيف وقصر بعض الوظائف على أحدهم دون الآخر.
  • البطالة المقنعة: ومعناها أن يعمل الشخص في وظيفة من خلال تسكينه بها، مع كونها لا تناسب مؤهلاته وإمكاناته، فلا ينتج فعليا أي شيء، ولا يعود بالنفع على جهة عمله أو يساهم في اقتصاد دولته.
  • البطالة المؤقتة: التي تكون نتيجة انتقال الأفراد بين الأعمال ، أو من وظيفة لأخرى وتكون لفترة زمنية قصيرة تنحصر في المدة التي يقضيها بدون عمل من وقت تركه الوظيفة الأولى وحتى قبوله بوظيفة أخرى.
  • البطالة الدورية : وتنتج عن عدم عرض جهات العمل فرص عمل كافية لتوظيف كل من يبحثون عن عمل في فترات الركود الدورية للأعمال، وهي مرتبطة بدورات ازدهار وانكماش الاقتصاد.

الآثار السلبية لانتشار البطالة

في معرض كتابتنا مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه، لابد من توضيح الآثار السلبية المترتبة على انتشار البطالة في مجتمع ما، وأهمها:

  • هجرة الخبرات والكفاءات والعقول، نتيجة عدم تمكن الكثير من الأشخاص أصحاب الشهادات العلمية المرموقة وكذلك العمال المهرة من إيجاد فرص عمل مناسبة فيضطرون إلى الهجرة من أجل الحصول على ما يناسبهم.
  • ارتفاع نسبة الفقر في المجتمعات وعدم قدرة الأفراد العاطلين عن العمل على على توفير المتطلبات الشخصية لهم ولمن يعولون.
  • إصابة الكثير من الأفراد بالأمراض النفسية خاصة  الإحباط والاكتئاب نتيجة عدم القدرة على الوفاء بالتزاماتهم.
  • ارتفاع سن الزواج بين الشباب والفتيات وانتشار العنوسة نتيجة لعدم توفر فرص العمل وبالتالي عدم توفير نفقات الزواج.
  • انتشار الجريمة والانحراف والسرقة في المجتمع ومن ذلك  اللجوء لأساليب غير قانونية من أجل الحصول على المال .
  • تعد البطالة أحد أسباب انحراف الشاب نحو  تعاطي المواد المخدرة للهروب من الواقع.
  • يؤدي فقدان العديد من العائلات لمعيليها على ارتفاع معدل الخلافات العائلية، وكثيرا ما يصل الأمر للطلاق.

حلول مقترحة لمشكلة البطالة

في مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه ،  لابد من عرض بعض الحلول المقترحة من أهل الخبرة لهذه المشكلة، ومنها:

  1. عمل دراسات حديثة مستمرة عن طبيعة الأعمال المطلوبة داخل كل دولة وبالتالي التشجيع على دراسة تخصصات تقدم خريجين مؤهلين للالتحاق بهذه الأعمال في سوق العمل.
  2. أيضا، تقديم الدورات التدريبية التي تثقل خبرات الشباب بما يريده ويحتاج له سوق العمل وتقليص سن التقاعد لإتاحة فرص عمل أكثر للشباب حديثي التخرج.
  3. رفع مستوى ومهارة الأيدي العاملة في كل دولة للحد من جلب العمالة من الخارج وتشغيل أهل البلد.
  4. تشجيع إقامة المشاريع الصغيرة للشباب ودعمها من قبل الحكومات.
  5. لابد من إقامة مشاريع كبيرة متنوعة من خلال تشجيع الاستثمار وتسهيل الإجراءات لجذب رجال الأعمال ، حيث ذلك من شأنه خلق فرص عمل كثيرة  للشباب .
  6. إجراء تغييرات نوعية في سياسات العمل وقوانينه لتحسين بيئات العمل في قطاعات التشغيل المختلفة.

شاهد أيضا: كيف تصبح مدرب معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

خاتمة عن مقال البطالة

ولعل آخر ما نشير إليه في  مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه ، هو ضرورة انتباه الجهات المعنية في كل دولة لمخاطر البطالة و ما يترتب على ارتفاع معدلاتها من عواقب وخيمة على الفرد و المجتمع . إذ  تنعكس آثارها سلبا على نمو الدول و ازدهار اقتصادها، لذلك لابد من التحرك بجدية ووضع استراتيجيات للقضاء على تلك المشكلة الكارثية من جذورها حيث تعتمد على نوعين من الحلول قصيرة وطويلة الأمد ، يسيران بالتوازي في ذات الوقت.

وفي النهاية ، قدم موقع تصفح  مقال عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه، تضمن مقدمة وتوضيح ما هو معدل البطالة، ثم عرض أسباب البطالة، وأوضحنا أنواع البطالة، وكذلك أهم الآثار السلبية المترتبة على انتشار البطالة، وطرحنا نقلا عن أهل الاختصاص، مجموعة حلول مقترحة للقضاء على مشكلة البطالة وخاتمة عن مقال البطالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.