مقدمة عن الام لحفل الامهات مكتوبة وجاهزة للطباعة

مقدمة عن الام لحفل الامهات مكتوبة وجاهزة للطباعة
مقدمة عن الام لحفل الامهات

مقدمة عن الام لحفل الامهات مكتوبة وجاهزة للطباعة ، بمناسبة اقتراب موعد قدوم عيد الأم، حيث يبادر الكثير من الناس لتجهيز مختلف أنواع الهدايا والأطعمة الشهية التي تفضلها أمهاتهم والاحتفال بعيدهن السنوي، وذلك في سبيل إدخال الفرح والسرور في قلوب الأمهات اللاتي يبذلن جهدهن في رعاية المنزل وجميع أفراد الأسرة، وتكوين أفراد ناجحين ومنتجين ضمن المجتمع، وعبر هذا المقال سيتم تقديم أبرز المقدمات الإذاعة المدرسية عن عيد الأم.

مقدمة عن الام لحفل الامهات

أسعد الله يومكم ويا أهلًا وسهلًا بكم يا صانعات الأجيال، ويا قوة المجتمع وأزهاره وعطره الذي لا يقل ولا يتعكر، إن الأم من أكثر الأشخاص أهمية في حياتها، فجميعنا نمتلك مشاعر حب وعطف بالفطرة تجاه أهلنا وخاصة أمهاتنا حفظهن الله تعالى من كل سوء وبارك لهن أعمالهن وأعمارهن، فالأمهات تقمن بالكثير من الأعمال، وتبذلن جهدهن في المنازل ولكل أفراد الأسرة من أجل المحافظة على أسرة متماسكة ومتعاونة وطيبة فيما بينهم وبين الناس جميعهم، لذلك فإن مكانة الأم عظيمة في القلوب؛ بسبب أثرها الكبير في بناء المجتمع وأهمية تواجدها ضمن الأسرة، فالكثير من الأعمال في المنزل لا يصبر عليها ولا أحد يعلم الطريقة الصحيحة في إنجازها إلا الأم، ويجب الحرص على برهن والعمل على رد جميل معروفهن الذي لن يقدر أحد على رده طوال الحياة.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة

مقدمة اذاعة مدرسية عن الام المثالية

أسعد الله تعالى صباحكم أيها الطلاب، ومرحبًا بكم في الإذاعة المدرسية اليومية التي تذخرنا بأهم المعلومات عن الحياة، وتعلمنا الكثير من المعلومات المفيدة، وحديثنا اليوم عن الأم الذي لن تقدر على إيفائها حقها من التعبير والقدر الرفيع همها أطلنا الحديث عن مكانتها وعظمتها وأثر تواجدها في حياتنا، فبفضلها نحصل على القوة في المضي قدمًا نحو أعمالنا اليومية، وبفضل رعايتها وتحملها لمشقات الحياة في المنزل لا زلنا نقف اليوم بهذه اللحظات، وكما يعرف عن الأم بأنها نبع من الحنان والعطف والحب والمشاعر الرقيقة اللطيفة الدافئة تجاه أسرتها، والأم هي الإنسان الوحيد في الحياة الذي يمنح الحب لأبنائه أكثر من حبها لنفسها.

مقدمة لتقديم حفلة عيد الأم

نحمد الله تعالى على فضله وكرمه وإسعادنا عبر اجتماعنا في هذا اليوم المميز والجميل عن غيره من الأيام، يوم خاص بأغلى إنسانة في حياتنا، وأرق قلباً علينا، إنها الأم، التي لن نقدر على إيجاد الكلمات للتعبير عن قدرها الرفيع وجمالها الكوني الذي يشرق في صباح يومنا كنور الشمس بابتسامة هادئة ولطيفة تزهر قلوبنا، وتسعدها وتسمو بمزاجنا إلى آخر اليوم بحال جيد، فهي مصدر الحب والحنان الذي لن نجده عن غيرها من الناس، ولن نوفيها حقها وعذابها وصبرها وتحملها لأعباء الحياة والمنزل والأسرة ما حيينا.

شاهد أيضًا: رسومات عن عيد الأم ملونة وبالرصاص

أجمل مقدمة عن الأم

الأم من أكثر الأشخاص أهمية في الحياة، فهي الإنسان الوحيد الذي يداوم على رعايتنا دون كلل أو ملل، وتسهر على راحتنا والاهتمام بكل شؤوننا من ترتيب المنزل والاعتناء بنظافته، وتحضير أشهى الأطباق المفيدة لصحتنا، ويكاد لا يبدأ يومنا دون رؤية النظر إلى ابتسامتها المشرقة في الصباح التي تذيب الهم والحزن عن القلب، ولا ننسى نصائحها التي لا نقدر على فعل أمر ما في الحياة دون الاستماع إلى رأيها الحكيم وخبرتها الهائلة في مختلف مجالات الحياة، فالأم هي الوحيدة الأدرى بالأمور النافعة لأبنائها.

مقدمة حفل عيد الام مكتوبة

أهلًا وسهلًا بالحضور جميعهم عامًا، وبالأمهات خاصة، فاليوم هو يوم مميز في الحياة، وهو عيد الأم، الإنسانة ذات المشاعر الفائضة بالحب والحنان والعطف على جميع أفراد العائلة وبالأخص الأبناء، والأم هي الصانعة الكبرى للأجيال في المستقبل، وكل ذلك بسبب اجتهادها في الاعتناء بهم ورعايتهم وتأمين حوائجهم الكثيرة التي لا يقدر أحد على تلبيتها سوا الأم، وكل ذلك دليل على أهميتها وأثرها العظيم على حياتنا، وكثرة المشقات التي تتحملها في سبيل راحة أسرتها وعدم احتياجهم لأحد، ومهما تحدثنا وتكلمنا عن عظمة الأم وما تحملته لأجلنا لن نستطيع أن نوفيها حقها إلى أبد الآبدين.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الأم

فقرات حفل عيد الأم بالمدرسة

يبادر المعلمون والمديرون في المدارس بتنظيم الحفلات التي تختص بموضوع أو شخص معين له قدر كبير وفضل عظيم في الحياة ضمن المدارس، وعيد الأم من المناسبات التي لا بد من الاحتفال بها وتقدير فضل الأم وشقائها في سبيل صناعة الأجيال، لذلك سيتم تقديم أهم الفقرات الواجب تناولها عند الاحتفال بعيد الأم في المدرسة فيما يأتي:

فقرة القرآن الكريم عن عيد الأم للإذاعة

نظرًا لمكانة الأم الكبيرة وفضلها العظيم في الحياة، وما تفعله من رعاية لأمور الأبناء والزوج والمنزل، فقد اختصها القرآن الكريم وهو كلام الله -عز وجل- بسبب ما تحملته من المصاعب والآلام في أثناء فترة الحمل، وفي الأوقات التي نغفل فيه عن البيت، لذلك من واجبنا طاعة الوالدين عامة والأمهات على نحو خاص تقديرًا وشكرًا لفضلهن في الكثير من الجوانب، قال الله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ}.[1]

شاهد أيضاً: شعر عن الام قصير ومعبر … اجمل القصائد عن الأم وفضلها

فقرة الحديث الشريف عن الأم للإذاعة

ذكرت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة الأم ومكانتها وعظمتها وفضلها الذي لن يقدر مخلوق على رده طوال الحياة، وقد اختصت الأم بهذه الأحاديث العطرة الصحيحة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- للتأكيد على مكانة الأم وقدرها الرفيع، وجهدها التي تبذله طيلة حياتها في رعاية الأبناء والاهتمام بالمنزل ومنح الحب والعطف لهم وغيرها الكثير والكثير من أعمال الأمهات التي لا يمكن حصرها، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ”.[2]

شاهد أيضًابوستات لحماتي في عيد الأم ، رسائل تهنئة عيد الام لحماتي 2023

حكمة عن الأم في الإذاعة المدرسية

تعد الأم من أكثر الأشخاص قدرًا وقيمة في الحياة، فهي مصدر الحب والحنان الوحيد للإنسان في ظلمة هذا العالم وآلامه، والسبب الأساسي وراء السعادة والهناء في الحياة، والدواء للأحزان ومصاعب الحياة، لذلك سيتم تقديم بعض الحكم والمواعظ عن الأم:

  • عليك أن تكسر من جناحك، وتخضع لأمر أمك وحاول اكتساب رضاها في الأمور جميعها.
  • إن نعمة الأم التي أنعم بها الله تعالى على عباده ما هي إلا دليل على تكريم المرأة في الإسلام ومنزلتها العالية.
  • عندما تضيق بك الحياة، وتضربك من اليمين والشمال، وتبدأ الأحزان والهموم بتفكيك قلبك ونزع المشاعر منه، فاهرب وسارع إلى حضن أمك الدافئ، وستنسى الآلام كلها.
  • لا يوجد أحن وأجمل وأدفئ من قلب الأم في الحياة، وبفضل هذا القلب الرقيق نستطيع الاستمرار بقوة واجتهاد في المضي قدمًا في الحياة.
  • إن أكثر الأماكن التي أستطيع فيها الانكسار والتعبير بكل صدق عما يجول في كاهلي وما أعانيه من الآلام هو حضن أمي.

هل تعلم عن عيد الأم للإذاعة المدرسية

يفرح الناس بقدوم عيد الأم الذي يعد عيد أهم وأغلى الأشخاص في الحياة، فلها الفضل في الرعاية والاهتمام بهم ومساعدتهم للوصول إلى هذه المرحلة من الحياة، وقد يجهل البعض بخصوص عيد الأم لذلك سيتم تقديم فقرة هل تعلم عن عيد الأم:

  • إن السبب الحقيقي وراء اتحاذ يوم للاحتفال بعيد الأم هو دعوة المفكرين وأصحاب الرأي في أوروبا إلى اعتبار يوم لعيد الأم من بعد ما شاهدوه من إهمال الأبناء لأمهاتهم وعدم منحهم الحب والحنان الذي يحتاجونه.
  • بدأ الاحتفال بعيد الأم يظهر بشكل واضح في بدايات القرن العشرين حيث بدأت العديد من الدول بالاحتفال بهذا اليوم في مواعيد مختلفة، ولكن أغلب الدول تقوم بالاحتفال بعيد الأم في ضمن شهر مارس وأبريل ومايو.
  • إن أول مرة تم فيها الاحتفال بعيد الأم كانت عام 1908، حيث بادرت الناشطة آنا جارفيس الأمريكية بإحياء ذكرى أمها بتاريخ 12 مايو.
  • تحتفل الولايات المتحدة الأمريكية بعيد الأم في الأحد الثاني من شهر مايو كل سنة، بينما النرويج بتاريخ 2 فبراير، والأرجنتين في 3 أكتوبر، أما جنوب إفريقيا فتحتفل في 1 مايو.
  • تحتفل العديد من الدول العربية بعيد الأم بتاريخ 21 من شهر مارس في كل عام، وهذه الدول هي مصر، والكويت، ولبنان، وليبيا، وفلسطين، واليمن، والسودان، وسوريا، والمملكة العربية السعودية، والعراق.

شاهد أيضًاكلام عن الأم مؤثر، كلمات وعبارات عن الام مكتوبة وبالصور

فقرة الشعر عن عيد الأم للإذاعة المدرسية

توجد العديد من الأبيات الشعرية التي يمكن للطلاب استخدامها تعبيرًا عن الحب والامتنان للأمهات في عيدهن، ومن أجمل ما قيل من الشعر في هذه المناسبة:

أوجــب الواجــبــات إكــرام أمــي
إن أمـــــي أحـــــق بـــــالإكــــرام
حــمـلتـنـي ثـقـلا ومـن بـعـد حـمـلي
أرضــعــتـنـي إلى أوان الفـطـام
ورعـتـنـي فـي ظـلمـة الليـل حـتى
تــركــت نــومــهــا لأجــل مــنــامــي
وبـــلطـــف تـــعـــهـــدتـــنــي الى أن
زال ضــعـفـي واشـتـد ليـن عـظـامـي
عــنــيــت بــي عــنــايــة واســتـمـرت
بـــشـــرابــي مــهــتــمــة وطــعــامــي
فـتـرعـرعت ناشـئًا ثــم قـد صـرت
غــلامًا ولـم أكـن بـغـلام
وتفهــمـت حـق أمـي كـبيرًا
عــنـدمـا صـرت مـن أولى الإفـهـام
كـــل هـــذا مــن فــضــل أمــي ولولا
فــضــلهــا كــنــت عــرضــة للحـمـام
إن أمـي هـــي التــي خــلقــتــنــي
بــعــد ربــي فــصـرت بـعـض الانـام
فــلهــا الحــمــد بــعـد حـمـد الهـي
ولهــا الشــكــر فــي مـدى الأيـام

ما اعتدْتُ بعداً عنك يا أمي
فَلَكمْ بدا التأنيبُ من صرْم ِ
يجتاحني بعضُ التأسفِ عنوةً
وصداه بين العظم ِواللحمِ
وشغافُ قلبي لا يفارقُ نبضةً
موصولةً بالروحِ والجسمِ
متعلقٌ بحياتها وبنبضها
وكأنَّني ما زلْتُ في الرحمِ
أقتاتُ منها كل فضلٍ نافعٍ
وتمدُّني ما خارَ بالعظمِ
مازلت أحملُ حلمَها في جعبتي
وكأنَّني ما زلْت في حُلْمي
وتَرُوُقني بسماتُها من رؤيتي
وكأنَّها في الروضِ من رسمي

خاتمة عن الام لحفل الامهات

وفي نهاية لقائنا الجميل، نود أن ننوه إلى ضرورة الاهتمام بالأم والسعي في كسب رضاها، وتذكر جهودها الكثيرة في رعاية الأطفال والاهتمام بشؤون المنزل وغيرها من الجهود التي من واجب الأبناء جميعهم رد هذا الجميل الكبير، وهذا المعروف الثقيل عبر طاعة الأم والأخذ بأقوالها ونصائحها، والمبادرة إلى مساعدتها ضمن المنزل للتخفيف عن كاهلها، ونشكر الجميع على حسن الاستماع.

شاهد أيضاً: كلام جميل عن الام قصير … اجمل عبارات وكلمات عن الأم

مقدمة عن الام لحفل الامهات PDF

يمكن تحميل ملف بصيغة PDF يتضمن مقدمة عن الأم لحفل الأمهات “من هنا“، حيث يمكن استخدام هذه المقدمة وإلقائها على مسامع الأم، على الرغم من أنه لا يوجد كلام قادر على إعطاء الأم قدرها وحقها، وبفضل رعايتها وجهدها وحنانها يبنى المستقبل من خلال أجيال تتمتع بأخلاق حميدة، وتحب العمل والمثابرة ومساعدة الناس دون طلب مقابل، والاحتفال بعيد الأم من أجل خلق أجواء لطيفة وسعيدة مع الأم، وجعل قلبها مبتهجًا.

مقدمة عن الام لحفل الامهات DOC

بالإمكان الوصول إلى ملف يتضمن أجمل مقدمة عن الأم من أجل إلقائها في احتفالات الأمهات “من هنا“، وضرورة التنبيه على مساعدة الأم في المنزل وغيره من الأساليب، وضرورة الاستماع لآرائها وأقوالها واحترامها من بعد ما أفنت عمرها وشبابها وقوتها في سبيل رعاية المنزل وجميع أفراد الأسرة، ومنحها الحب والعطف والمودة التي تمنحه لأبنائها أكثر من ذاتها.

وبهذا نصل لختام مقال مقدمة عن الام لحفل الامهات مكتوبة وجاهزة للطباعة، حيث تم تقديم أجمل المقدمات الإذاعة المدرسية لنشرها عند قدوم عيد الأم والاحتفال بها لما للأم من قدر عظيم، وتم وضع ملفات بصيغة PDF وDoc لتحميل هذه المقدمات الإذاعية.

المراجع

  1. ^ سورة لقمان، الآية 14
  2. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 5971، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *