من هي منى رياض الصلح ويكيبيديا

من هي منى رياض الصلح ويكيبيديا
منى رياض الصلح ويكيبيديا

من هي منى رياض الصلح ويكيبيديا هو الموضوع الّذي سيتحدث عنه هذا المقال، فالعديد من الأشخاص ينتابه الفضول حول الشّخصيات البارزة في المجتمع التي يندر ويقل ظهورها للعلن، فيبدأ البحث عن التفاصيل والمعلومات عن هذه الشخصيات، و يهتم هذا المقال بعرض المعلومات الموثوقة عن حياة الأميرة منى رياض الصلح الزوجة السابقة للأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود.

من هي منى رياض الصلح ويكيبيديا

منى رياض الصلح ويكيبيديا هي ابنة أول رئيس وزراءٍ لبناني رياض الصلح، وهي الزوجة السّابقة للأمير الملياردير طلال بن عبد العزيز آل سعود، ومنى الصلح تحمل الجنسيتين اللبنانيّة والسعودية، وقد ولدت منى في أواخر العام 1930 للميلاد في لبنان، وتنحدر من عائلةٍ لبنانيّة عريقة لها جذورها المتينة في لبنان، والدها رياض الصلح رئيس الوزراء الأول في لبنان بعد الاستقلال، والّذي تمّ اغتياله في عمّان عاصمة الأردن عام 1951 للميلاد.

ولها أربع أخواتٍ شقيقاتٍ هنّ علياء الصلح والأميرة لمياء الصلح وبهجة الصلح وليلى الصلح، ولقد ندر ظهورها على مرأى الإعلان، حيث ظهرّت مرّاتٍ نادرة خلال 50 عامًا من حياتها، وجميع المرّات التي ظهرت فيها كانت إلى جانب ابنها الوليد بن طلال.

شاهد أيضًا: من هي العنود العامري ويكيبيديا

من هي منى رياض الصلح ويكيبيديا
من هي منى رياض الصلح ويكيبيديا

والد الأميرة منى رياض الصلح

منى الصلح هي ابنة رياض الصلح رئيس الوزراء الأول في لبنان بعد أن استقلّ عن سوريا وانفصل، حيث أسس حكومةً شرعيّة تحت الانتداب الفرنسي، حيث تولّى منصب رئيس الوزراء لستّ مراتٍ في عمره، وقيل أنّ له الدور الأكبر في تحقيق انفصال لبنان عن سوريا، كما قام بالعديد من الإنجازات أهمّها التعديل على الدّستور في عام 1943، وقد ولد رياض الصلح عام 1894 للميلاد في صيدا في لبنان.

ودرس الحقوق وحصل على إجازةٍ فيها، تنقل خلال حياته من لبنان إلى الأناضول إلى دمشق بعد الحرب العالمية الأولى ومن ثمّ إلى مصر وعاد إلى لبنان ليشارك في تأسيس الحكومة الجديدة بعد الاستقلال عن سوريا، وتوفي في عام 1951 في عمّان في الأردن بعد أن قام بزيارة ملك الأردن، ومن ثمّ اغتيل وهو في طريقه إلى المطار ومات ضربًا بالرصاص في سيارته.[1]

شاهد أيضًا: من هو عبدالعزيز النصيري ويكيبيديا 

زوج الأميرة منى رياض الصلح

تزوجت الأميرة منى الصلح من الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، وهو أحد أمراء المملكة العربيّة السّعودية وهو أحد أبناء الملك المؤسس، ولد الأمير طلال في الطائف في عام 1931 للميلاد عاش حياته كلّها في المملكة العربيّة السعودية، وقد كان من أصحاب الفكر المتحرر والذي دعا من خلال حركة الأمراء الأحرار للمساواة بين الرّجال والنّساء وتحويل الحكم إلى حكم برلمانيّ دستوري، وقد تولّى مناصب سياسيّة كثيرة خلال حياته، وتوفي في عام 2018 ونعاه ابنه عبد العزيز بن طلال على تويتر في اليوم ذاته الذي مات فيه رحمه الله.[2]

زوج الأميرة منى رياض الصلح

أبناء الأميرة منى رياض الصلح

بعد بيان من هي منى رياض الصلح ويكيبيديا قد يبحث البعض عن أبناء الأميرة منى الصلح، فلم تحظى الأميرة منى رياض الصلح إلا بثلاثة أبناء، لا رابع لهما، وهم:

  • الأمير السعودي الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، الذي ولد في العاصمة الرياض في الشهر الثالث من العام 1955 م، والذي حصل على بكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية و23 دكتوراه فخرية، وهو من أعظم رجال الأعمال حول العالم.
  • الأمير السعودي خالد بن طلال وهو أصغر أولاد الأميرة منى، ولد في العام 1962م، وشغل عددًا من المناصب في الدولة، وهو مالك شركة سوليدرتي للتأمين.
  • الأميرة ريما بنت طلال، وهي البنت الوسطى لمنى رياض الصلح، وهي سيدة أعمال سعودية.

شاهد أيضًا: من هو عثمان المحرج ويكيبيديا

منى رياض الصلح الأحفاد

كان لمنى رياض الصلح الكثير من الأحفاد من أولادها الثلاثة، وذلك كما يأتي:

  • أحفادها من جهة الوليد بن طلال: كان من أبناء الوليد بن طلال حفيدين اثنين، وهما الأمير خالد بن الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، والأميرة ريم بنت الوليد بن طلال والتي تزوجت من الأمير عبد العزيز بن مساعد بن عبد العزيز.
  • أحفاد منى من جهة خالد بن طلال: كان لها من أبناء خالد بن طلال أربعة أحفاد، وهم الوليد بن خالد بن طلال، وسعود بن خالد بن طلال، ومحمد بن خالد بن طلال، ونوف بنت خالد بن طلال.
  • أحفادها من جهة ابنتها ريما بنت طلال: لم ترد الكثير من المعلومات حول عائلة ريما بنت طلال، لكن يقال أنّ لها ولدًا واحدًا يسمى عبد الرحمن، وهي نادرة الظهور على وسائل التواصل الاجتماعي.

منى رياض الصلح الأحفاد

 وفاة منى رياض الصلح

لم ترد أيّ أخبار عن منى الصلح في آخر فترات حياتها، حيث دام زواجها مع الأمير طلال 14 عامًا وانفصلا فيما بعد دون معرفة الأسباب، وانتقلت للعيش في لبنان، وتحديدًا في بيروت، وقد عاشت حياةً مختلفة عن حياة النساء ودخل في حياتها الكثير من الأشخاص، وكانت حياتها مليئة بالثراء والمال، وبعد اغتيال أبيها ووفاة زوجها لم تعد تظهر للإعلام أبدًا ولم يعرف أحدٌ أخبارها.

بهذا نصل لنهاية مقال أبناء من هي منى رياض الصلح ويكيبيديا، والذي تم من خلاله التعريف بمنى رياض الصلح، والتعريف بوالدها، وزوجها وأبنائها، وكذلك معرفة من هم أحفادها.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ marefa.org، رياض الصلح، 10/10/2022
  2. ^ marefa.org، طلال بن عبد العزيز آل سعود، 10/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *