موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي بالعناصر

موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي بالعناصر
موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي

موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي بالعناصر هو ما سيتمّ عرضه في مقالنا هذا، فيوم المعلم من الأيّام الّتي تمّ تخصيصها لتكريم المعلم وتكريم جهوده الّتي يبذلها في سبيل بناء الأجيال، والسّعي لبناء المجتمع وتطوّره وتقدّمه، والكثير من الطّلبة يبحثون عن أفضل المواضيع التعبيرية عن المعلم ويوم المعلم، لذا إنّ هذا المقال يعرض لنا أفضل نموذجٍ وأروع موضوع تعبير عن اليوم العالمي للمعلم بعناصره الكاملة.

يوم المعلم العالمي

يحتفل العالم أجمع في الخامس من شهر أكتوبر في كلّ عامٍ بيوم المعلم العالمي، والّذي يهدف لتقديس وتعظيم جهود المعلّمين المخلصين على مستوى العالم وعلى الرّغم من اختلافهم، والتي تسعى إلى جعل العالم أفضل من خلال بناء الأجيال السّليمة المثقفة والمتعلّمة، كما يهدف الاحتفال بهذا العام إلى تكريم وتحسين المعلّمين على مستوى العالم، ومحاولة التوصّل لحلولٍ مناسبة للمشاكل التي تواجه المعلّمين والمدرسّين، كذلك دعمهم بالمزيد من فرص العمل، ودفع الطّلبة إلى فهم ظروف المدرسين والمعلمين أكثر، وذلك وفقًا لتوصية منظمة اليونسكو/منظمة العمل الدّولية.[1]

يوم المعلم العالمي

شاهد أيضًا: تعبير عن يوم المعلم بالانجليزي قصير جدا

موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي بالعناصر

يعدّ اليوم العالمي للمعلّم من الأيام المثالية والعظيمة التي يمكن للطلّاب من خلالها التّعبير عن شكرهم وامتنانهم وتقديمهم لجهودهم وسعيهم للقضاء على الجهل والتخلف والأمّية، وسعيهم لبناء الأجيال التي ستعمل على إصلاح البلاد والقضاء على الفساد فيها، لتجعلها من البلاد المتقدّمة المتطورة التي تكرّس هذا التطور لنفع النّاس، وفي الآتي سنتعرّف على نموذجٍ لموضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي بكامل عناصره.

شاهد أيضًا: تعبير عن عيد المعلم قصير جدا

مقدمة موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي

قد أمر الله تبارك وتعالى الإنسان بطلب العلم، وأمره بطلبه ما حيا، لأنّ العلم هو سرّ الوجود في هذه الدّنيا، ومن لم يتعلّم مات قلبه وعقله، فبالعلم يحيا الإنسان ويفهم الغاية والحكمة من خلقه ووجوده على الأرض، والدّليل الأعظم على ذلك أنّ الله تبارك وتعالى عندما أوحى لسيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم أمره بالقراءة وهو الأميّ، أي دعاه لتعلّم قراءة القرآن الكريم، وقد علّمنا هو القرآن الكريم فهو معلّمنا الأكبر والأعظم، وكثر من بعده المعلمون الّذين نشروا نور العلم بين النّاس في البلاد وأصقاع الأرض.

شاهد أيضًا: لماذا سمي يوم المعلم بهذا الاسم

عرض موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي

إنّ الركيزة الأساسيّة الّتي تقوم عليها الحضارات في العالم منذ الأزل وحتّى الآن هي العلم والمعلومات العظيمة الّتي لا حصر لها، والتي تكون كامنةً في عقل الإنسان، وتتفجر طاقة هذه المعلومات الكامنة من خلال نشرها بين النّاس، وهذا هو دور المعلّمين في العالم، أن يعلّموا غيرهم ما يعلمونه، وأن ينشروا نور العلم بين النّاس ليقضوا به على ظلام الجهل والتخلف، وذلك كما فعل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقد نشر نور القرآن العظيم وقضى به على ظلام الضلال والكفر.

ويأتي دور الناس وطلّاب العلم لتقدير جهود المعلمين وسعيهم الدّائم في هذا العالم، فلهم الدّور الأكبر في النهضة التي شهدتها البلاد المختلفة في العالم، فمن بين أيديهم خرج الأطباء والمهندسون والمعماريّون والعلماء، فالمعلم هو الذي يشكّل البنى التحتية الأساسيّة والقاعدة التي تثبت هرم التطور والتقدم، فأحسنوا للمعلم وابذلوا جهدكم لئلّا تضيع جهده وتصير هباءً منثورًا، يوم معلّمٍ سعيدٍ لكل معلّمٍ مخلصٍ متفانٍ في مهنته المقدّسة.

شاهد أيضًا:  اسئلة واجوبة عن يوم المعلم …اسئلة مسابقات عن يوم المعلم

خاتمة موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي

وفي الختام إن المعلم هو الدعامة الأولى والرئيسة التي يستند عليها المجتمع، وهو الشمعة التي ينير درب الأجيال ويبدد ظلمة الجهل والتخلف، والمعلم هو الشخص الأكثر جدارة بالاحتفال به وتقديره وإظهار الحب والاحترام والامتنان له، فهو الجندي المجهول حارس العقول وحارس المعرفة، ومهما حصل سنستمر للأبد نقدره في يوم المعلم وفي غيره.

شاهد أيضًا: موضوع عن يوم المعلم قصير pdf doc

تعبير عن المعلم قصير جدا للاطفال

لقد ميّزنا الله نحن البشر عن المخلوقات بأن وهبنا عقلًا وقدرةً على التعلم وكسب المعرفة، وقد أنزل الإسلام العلماء والمعلمين منازل عالية وعظيمة في الحياة، وفضّل المتعلمين على الجاهلين، وكان للمعلم منزلةً عالية وكبيرة.

إن المعلم هو البنّاء المحنّك الذي يبني الحضارة ويرفع الأمم ويدفع بالمجتمعات إلى التطور والمجد والرقي، والمعلم صاحب رسالةٍ سامية، يقدم ويبذل ويجتهد ويضحي دون انتظار المقابل من أحد، فالمعلم نبراسٌ مضيء ومنارة ترشد الجيل وراء الجيل إلى الطريق السليم، وإلى مرافئ وشواطئ العلم والمعرفة، وتقديرًا لجهود المعلم في هذه الحياة تم إنشاء يومٍ عالمي للمعلم منذ العام 1994م حيث يتم الاحتفال به في كل سنة في الخامس من شهر أكتوبر، وهذا اليوم يعد يومًا بسيطًا للتذكير بفضل المعلم ومكانته وتقدير جهوده، ففيه يحتفل العالم بالمعلم ويقدمون له الهدايا ويصوغون له عبارات الشكر والتهنئة ويظهرون له الحب والتقدير.

في خلاصة الأمر إن المعلم رجلٌ عظيم، رجلٌ يستحق كلّ أشكال الحب والاحترام، فهو الرجل الذي له الدور الأساسي في بناء المجتمعات ودفع عجلات التطور والعلم والحضارة، ولا يمكن لأي شخص عاقل في الكون أن يغفل عن دوره الهام والكبير، ولابد لنا أن نحبه ونقدره ونعلي مكانته في يوم المعلم وفي كل الأيام.

تعبير عن المعلم قصير جدا للاطفال

شاهد أيضًا: كلمة عن المعلم للاذاعة المدرسية 2022

شعر عن المعلم بالفصحى

يتغنى الأدباء والشعراء وأصحاب الفصاحة بالعلم والمعلمين، ويبرزون في أشعارهم دور المعلم العظيم ومكانته الكبيرة والسامية في المجتمع، حاثّين الناس على احترامه وتقديره، ولعل من أجمل ما ورد في الشعر في مدح المعلم والتغني به هو ما يأتي:

  • يقول الشاعر أحمد شوقي:

قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا                         كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا

أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي             يَبني وَيُنشِئُ أَنفُسًا وَعُقولا

سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ                     عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى

أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ               وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا

وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً                      صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا

أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِدًا               وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا

  • كما جاء في قصيدة حياكم الله:

حَيّاكُمُ اللَهُ أَحيوا العِلمَ وَالأَدَبا                إِن تَنشُروا العِلمَ يَنشُر فيكُمُ العَرَبا

وَلا حَياةَ لَكُم إِلّا بِجامِعَةٍ                     تَكونُ أُمّاً لِطُلّابِ العُلا وَأَبا

تَبني الرِجالَ وَتَبني كُلَّ شاهِقَةٍ             مِنَ المَعالي وَتَبني العِزَّ وَالغَلَبا

ضَعوا القُلوبَ أَساساً لا أَقولُ لَكُم         ضَعوا النُضارَ فَإِنّي أُصغِرُ الذَهَبا

وَاِبنوا بِأَكبادِكُم سوراً لَها                 وَدَعوا قيلَ العَدُوِّ فَإِنّي أَعرِفُ السَبَبا

لا تَقنَطوا إِن قَرَأتُم ما يُزَوِّقُهُ ذاكَ       العَميدُ وَيَرميكُم بِهِ غَضَبا

وَراقِبوا يَومَ لا تُغني حَصائِدُهُ            فَكُلُّ حَيٍّ سَيُجزى بِالَّذي اِكتَسَبا

  • كذلك قيل في قصيدة كن عالماً:

كنْ عالمًا في الناسِ أو متعلّمًا            أو سامعًا فالعلمُ ثوبُ فخارِ
منْ كلِّ فنٍّ خذْ ولا تجهلْ بهِ              فالحرُّ مطَّلعٌ على الأسرارِ
وإذا فهمتَ الفقهَ عشتَ مصدَّرًا           في العالمينَ معظَّمَ المقدارِ
وعليكَ بالإعرابِ فافهمْ سرَّهُ             فالسرُّ في التّقديرِ والإضمارِ
قِيَمُ الورى ما يحسنونَ وزينُهُمْ            ملَحُ الفنونِ ورقَّةُ الأشعارِ

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة يوم المعلم .. اجمل رسائل وكلمات وبوستات وصور عن عيد المعلم

موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي باللغة الانجليزية مع الترجمة

قد يبحث البعض عن موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي بالانجليزي مع الترجمة وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

Teachers are the closest people to the hearts of students. The efforts made by every teacher cannot pass without being thanked for the contributions he made during his educational career that highlight the meanings of love and giving in the highest and most beautiful form. The task that falls on the shoulders of teachers is the highest and most important Influencing building societies and preserving the nation’s civilization, he is a good role model and a teacher of values and principles before he is a teacher of scientific matters. .

  • الترجمة:

إنّ المعلمون هم أقرب الناس إلى قلوب التلاميذ، فالجهود التي يبذلها كل معلم لا يمكن أن تمرّ دون أن يتم شكره على ما قدمه خلال مسيرته التعليمية من العطاءات التي تبرز معاني الحب والبذل في أسمى وأجمل صورة، فالمهمة التي تقع على عاتق المعلمين هي أسمى المهمات وأكثرها تأثيرًا في بناء المجتمعات والحفاظ على حضارة الأمة، فهو القدوة الحسنة والمعلم للقيم والمبادئ قبل أن يكون معلمًا للأمور العلمية، وليكون المعلم متفانيًا في الوجبات التي تقع عليه لا بدّ لنا من تكريمه وتقديره وتحفيزه في يوم المعلم العالمي ولو ببعض الكلمات البسيطة والصادقة التي تنبع من القلب.

موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي باللغة الانجليزية مع الترجمة

موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي pdf

يحرص الطلبة في يوم المعلم على صوغ أجمل مواضيع التعبير التي تدور حول المعلم وحول يوم المعلم العالمي، وذلك لتقديمها كواجبات مدرسية مطلوبة في المدارس، ومن خلال هذه المواضيع يتم تسليط الضوء على أهمية يوم المعلم ومكانة المعلم، وللمساعدة في ذلك يمكن تحميل موضوع تعبير عن يوم المعلم كامل “من هنا“.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية 2022

إلى هنا ونصل وإياكم لختام مقالنا موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي بالعناصر، والذي تم من خلاله تقديم موضوع تعبير كامل الأركان والعناصر عن يوم المعلم، وأجمل أشعار يوم المعلم مكتوبة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، يوم المعلم العالمي، 03/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *