نموذج عقد عمل سعودي جاهز للطباعة بالعربي والإنجليزي

نموذج عقد عمل سعودي جاهز للطباعة بالعربي والإنجليزي
نموذج عقد عمل سعودي جاهز للطباعة

نموذج عقد عمل سعودي جاهز للطباعة بالعربي والإنجليزي هو النموذج الذي يبحث عنه الكثير من السعوديين الراغبين بالتقديم على وظائف العمل المُتاحة في مختلف القطاعات في المملكة العربية السعودية، وعقد العمل هو العقد أو الوثيقة التي تُكتب بين جهة العمل والعامل، والتي يُضمن من خلالها حق العامل وجهة العمل، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على عقد العمل السعودي بالإضافة إلى صيغة نموذج عقد عمل ونموذج عقد عمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وسوف نقدم رابط تحميل عقد عمل سعودي بصيغة وورد وصيغة بي دي إف.

عقد العمل السعودي

يُعرف عقد العمل في المملكة العربية السعودية وفق ما ورد في نظام العمل السعودي بأنّه العقد الذي يُبرم بين صاحب العمل والعامل، ويقوم العامل بموجب هذا العقد بالتعهد بالعمل تحت إدارة صاحب العمل أو جهة العمل أو تحت إشرافه مقابل أجر مادي يحصل عليه، وجدير بالقول إنّ من الضروري أن يكتب عقد العمل على نسختين، يأخذ صاحب العمل نسخة والعامل نسخة، ويجب أن يتضمن عقد العمل مجموعة من المعلومات الضرورية وأهمها اسم صاحب العمل ومكانه واسم العامل وجنسية العامل وما يلزم من إثباتات شخصية للعامل وعنوان إقامة العامل والأجر المتفق عليه بين العامل وصاحب العمل، بالإضافة إلى كتابة المزايا والبدلات التي يتفق عليها الطرفان، ويتضمن العقد أيضًا نوع العمل ومكانه وتاريخ بدء العمل ومدته. [1]

نموذج عقد عمل سعودي جاهز للطباعة

سوف نسلط الضوء فيما يأتي على عقد عمل سعودي جاهز للطباعة يمكن أخذه وإضافة بيانات الطرفين أي صاحب العمل والعامل وطباعته مباشرة:

تم تحرير هذا العقد بتاريخ: …. / …… / ……….

اتفق السيد (الطرف الأول صاحب العمل) مدير شركة ……….. والتي تقع في …… في الحي ……. في المملكة العربية السعودية والسيد (الطرف الثاني العامل) ………. الذي يحمل الجنسية السعودية برقم هوية وطنية وهو ……. ورقم جوال وهو …… على توقيع عقد العمل هذا وفق شروط وبنود معينة تم الاتفاق عليها بين الطرفين، ولكي يكون الأمر واضحًا بين الطرفين سوف نذكر البنود، وهي:

  • أن يعمل الطرف الثاني وهو العامل في المؤسسة أو الشركة الخاصة بالطرف الأول وهو صاحب العمل بإشراف الطرف الأول ورعايته التامة وبإدارته في وظيفة …… مع إمكانية القيام بأي وظيفة أخرى قريبة في مواصفاتها والمطلوب منها من الوظيفة الأولى في مدة عمل وقدرها (كتابة مدة العقد) تبدأ هذه المدة في يوم ….. وتنتهي في يوم …… على أن يلتزم الطرفان بهذه المدة بكل ما هو منصوص عليه في هذا العقد.
  • إن هذا العقد لا يجعل الطرف الأول (صاحب العمل) ملزمًا في تحديد مكان العمل، حيث يجب على الطرف الثاني (العامل) أن يقبل أداء مهامه في أي مكان أو فرع من فروع الشركة أو المؤسسة وفق ما يحدد الطرف الأول (صاحب العمل) ما دامت المهام الموكلة إليه هي من ضمن مهامه المعروفة وضمن الوظيفة التي يقوم بها الطرف الأول (العامل).
  • أن يلتزم الطرف الأول من هذا العقد بدفع مبلغ شهري للطرف الثاني وقيمته …… ريال سعودي طيلة مدة العقد مع دفع البدلات المتفق عليها ما التزم الطرف الثاني بالعمل في مكان العمل لدى الطرف الأول.
  • أن يلتزم الطرف الأول (صاحب العمل) بمنح الطرف الثاني (العامل) إجازة سنوية قدرها ثلاثون يومًا مدفوعة الأجر مع الالتزام بتقديم مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء العقد في حال عدم الاتفاق على تجديد هذا العقد.
  • إنّ تجديد هذا العقد ممكن في حال اتفاق الطرفين على تجديده بعد انتهاء مدة هذا العقد، وفي حال عدم رغبة أي طرف من الطرفين تجديد العقد فعليه أن يخبر الطرف الثاني برغبته قبل انتهاء العقد بمدة أقلها ثلاثون يومًا.
  • أن يلتزم الطرف الأول وهو صاحب العمل بتقديم التأمين للطرف الثاني وهو العامل أو الموظف ضد حوادث العمل وتوفير التأمين الطبي لجميع أفراد أسرته.

توقع الطرف الأول (صاحب العمل): …………….

توقيع الطرف الثاني (العامل): ……………..

نموذج عقد عمل سعودي جاهز للطباعة بالإنجليزي

سوف نقدم من خلال ما سيأتي نموذج عقد عمل سعودي مكتوب باللغة الإنجليزية:

This contract was drawn up on: …. / …… / ……….

Mr. (the first party, the employer), the director of the ……….. company, which is located in …… in the ……. district in the Kingdom of Saudi Arabia, and Mr. (the second party, the worker) agreed. ……… who holds Saudi citizenship with a national identity number, which is ……., and a mobile number, which is ……., to sign this employment contract in accordance with certain terms and conditions that were agreed upon between the two parties, and so that The matter is clear between the two parties. We will mention the items, which are:

  • That the second party, who is a worker in the institution or company of the first party, who is the employer, shall work under the supervision, full care, and management of the first party in a job……with the possibility of performing any other job close in specifications and required of the first job in a period of work and its amount (in writing). Contract Duration: This period begins on the day of …… and ends on the day of …… provided that both parties abide by this period with everything stipulated in this contract.
  • This contract does not make the first party (the employer) obligated to determine the place of work, as the second party (the worker) must accept to perform his duties in any place or branch of the company or institution according to what the first party (the employer) determines, as long as The tasks assigned to him are among his known tasks and within the job performed by the first party (the worker).
  • The first party to this contract is committed to paying a monthly amount to the second party, the value of which is…… Saudi riyals throughout the duration of the contract, along with paying the agreed-upon allowances as long as the second party commits to working in the first party’s workplace.
  • The first party (the employer) must commit to granting the second party (the worker) an annual leave of thirty days with pay, with a commitment to provide an end-of-service gratuity upon the expiration of the contract in the event that there is no agreement to renew this contract.
  • Renewal of this contract is possible if the two parties agree to renew it after the expiration of the term of this contract. If either party does not wish to renew the contract, it must inform the other party of its desire at least thirty days before the end of the contract.
  • The first party, which is the employer, must commit to providing insurance to the second party, which is the worker or employee, against work accidents and providing medical insurance for all members of his family.

Expectation of the first party (employer): …………….

Signature of the second party (the worker): ……………..

نموذج عقد عمل وزارة الموارد البشرية

نوضح من خلال ما سيأتي أفضل نموذج عقد عمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية:

تم تحرير هذا العقد في تاريخ: …. / …. / …..

اتفق الطرف الأول وهو السيد الممثل عن مؤسسة ….. في منطقة ….. والتي تملك السجل التجاري رقم ……. مع الطرف الثاني وهو السيد …… الذي يحمل الجنسية السعودية والذي يقيم في ……….. والذي يحمل الهوية الوطنية رقم ……… على كتابة هذا العقد وفق البنود الآتية:

  • أن يلتحق الطرف الثاني وهو العامل بالعمل مع الطرف الأول وهو المؤسسة المذكورة وأن يلتزم بجميع تعليمات المدير العام للشركة لمدة وقدرها …… بدءًا من تاريخ ……. وحتى تاريخ ……
  • أن يلتزم الطرف الثاني وهو العامل بأداء المهام الوظيفية التي تُطلب منه في عدة أماكن تتبع للشركة وفق ما تقتضي المصلحة الوظيفية من دون أي تقصير في العمل وأن يكون هذا الالتزام في جميع الفروع التابعة لهذه المؤسسة بشرط أن تكون المهام التي سوف يقوم بها ضمن اختصاصه.
  • يجب على الطرف الأول وهو صاحب العمل أن يلتزم بدفع مبلغ وقدره …… ريال سعودي للطرف الثاني وهو العامل في كل شهر وخلال ثلاثة أيام من بداية كل شهر على أكثر تقدير.
  • يجب على الطرف الثاني وهو العامل أن يقدم جميع المؤهلات العلمية التي حصل عليها والمستندات التي تثبت قدرته على مزاولة المهنة.
  • يجب على الطرف الأول أن يمنح الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الأجر وقدرها ثلاثون يومًا وأن يحافظ على حق الطرف الثاني وهو العامل بمنحه إجازة في كل المناسبات الرسمية في الدولة وفي نهاية كل أسبوع إذا لم يتم الاتفاق بين الطرفين على غير ذلك.
  • يجب على الطرفين أن يعلموا أنّ العقد يُعد لاغيًا بعد انتهاء مدته إذا أراد أي طرف من الطرفين عدم تجديد العقد.
  • إذا أخل أي طرف من الطرفين بأي شرط من شروط العقد، مثل أن ينقطع الطرف الثاني عن العمل أو يمتنع الطرف الأول عن دفع المستحقات فإنّه يجوز للطرف الثاني أن يفسخ عقد العمل وأن يطالب بسداد الشرط الجزائي الذي تم الاتفاق عليه بين الطرفين والذي قدره …..

توقع الطرف الأول (صاحب العمل): …………….

توقيع الطرف الثاني (العامل): ……………..

نموذج عقد عمل سعودي word

يهتم الكثير من العاملين وأصحاب العمل في المملكة العربية السعودية بالحصول على عقد عمل سعودي مكتوب جاهز بصيغة وورد وذلك من أجل سهولة طباعته وتعبئة البيانات المطلوبة فيه للحصول على عقد عمل سريع ويضمن حق الطرفين، فإلى كل من يرغب بالحصول على الملف، يمكن القيام بتحميله بشكل مباشر “من هنا“.

نموذج عقد عمل سعودي PDF

إلى جميع الأشخاص الراغبين بالحصول على عقد عمل سعودي جاهز للطباعة بصيغة بي دي إف ولا يحتاج إلّا تعبئة بيانات الطرف الأول وهو صاحب العمل والطرف الثاني وهو العامل يمكن القيام بتحميل هذا العقد بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

كيفية الحصول على بدل السكن في قانون العمل السعودي والشروط والأوراق المطلوبة طريقة الغاء عقد ايجار وشروط فسخ عقد الإيجار الجديد قبل انتهاء المدة
الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية.. 4 عناصر رئيسية للعقود طريقة إلغاء عقد إيجار إلكتروني وفسخ عقد الإيجار من قبل المستخدم
رابط حجز موعد مكتب العمل hrsd.gov.sa  الفرق بين متغيب عن العمل والهروب وطريقة تقديم وإلغاء البلاغ

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه مطلعه على تعريف عقد العمل السعودي ثم مررنا على نموذج عقد عمل سعودي جاهز للطباعة بالعربي والإنجليزي ثم مررنا على نموذج عقد عمل وزارة الموارد البشرية ثم عرضنا في الختام رابط تحميل عقد عمل سعودي بصيغة وورد وبي دي إف.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa، نظام العمل، 27/10/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *