هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب .. 7 وصفات سحرية

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب .. 7 وصفات سحرية
هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب ، تساؤلات محل اهتمام كثير ممن يعانون من أمراض الغدة الدرقية، ويبحثون عن طرق للشفاء بعيدًا عن تناول الأدوية أو استئصال الغدة، فعادة يلجأ البعض للأدوية العشبية لعلاج العديد من الأمراض أبرزها مشاكل خمول أو كسل الغدة الدرقية والتي على الرغم من صغر حجمها، فإنها تلعب دورًا هاما وكبيرًا في العمليات الحيوية لجسم الإنسان، وأهمها عمليات الأيض، وفي حال قصور أدائها يخل قدرة الجسم على القيام بمهامه.

ومع كثرة طرح تساؤل هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب ، يقدم موقع تصفح تغطية خاصة حول مشاكل خمول الغدة الدرقية، وما هي أعراض كسل الغدة الدرقية، وكيف يمكن علاجها بالأعشاب، وكذلك نقدم لكم بعض الأطعمة والمشروبات والزيوت الطبيعية التي تساهم في تقليل أعراض كسل الغدة الدرقية.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب

يعد تساؤل هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب ، من أهم التساؤلات التي يجب أن توضع في الاعتبار عند تناول كيفية وطرق علاج مشاكل الغدة الدرقية، ولكن يجب أن ننوه بأن التجارب السريرية أثبتت أن علاج قصور أو خمول الغدة الدرقية وحده بالأعشاب لا يكفي للشفاء تماما.

فيما أثبتت بعض الدراسات أيضا أن معالجة خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، يعمل على تقليل بعض الآثار السلبية للأدوية الطبية، كما يساهم في تخفيف حدة الأعراض، كما تعمل الاعشاب على تحسين وظائف الغدة الصماء.

ويتوجب على المريض قبل البدء في تناول علاج خمول الغدة الدراقية سواء طبيا أو عشبيا، إجراء مجموعة الفحوصات لتحديد الأعراض التي تعتريه بشكل طبي ومهني، وتحديد أيضا نوعية اضطراب الغدة.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب

ماهي الغدة الدرقية؟

وقبل الإجابة على  سؤال هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب ، نقدم تعريف الغدة الدرقية وماذا يعني خمول الغدة الدرقية وما هي مسببات مشاكل أمراض الغدة، وأعراض خمول الغدة.

الغدة الدرقية أحد أجزاء الغدة الصماء المسئولة عن إنتاج الهرمونات، الموجودة تحت تفاحة آدم أمام القصبة الهوائية، وتحتوي على الخلايا الكيسية المسئولة عن إنتاج هرمون الغدة، ومن أهم وظائفها أنها تعمل على تنشيط الجسم من أجل المحافظة على اللياقة البدنية، وبالتالي عند وجود أي خلل وظيفي في الغدة الصماء سواء فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمول في أدائها، فإنها تسبب في تعطل وظائف معظم أعضاء الجسم.

وتنقسم اضطرابات الغدة الدرقية إلى 3 أقسام وكل منها لها أعراض مصاحبة للحالة وطرق علاج مختلفة سواء بالأعشاب أو طبيا وهي:

  • فرط نشاط الغدة.
  • قصور أو خمول الغدة.
  • تضخم الغدة.

شاهد أيضا: ما هي وظيفة الغدة الصنوبرية ؟ 8 وظائف حيوية

خمول الغدة الدرقية

وفي سياق الإجابة على تساؤل هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب ، نوضح معني خمول الغدة الدرقية Hypothyroidism، إذي عرف خمول الغدة الدراقية أو ما يسمى بقصور الغدة الدرقية، ويطلق عليه أيضا كسل الغدة الدرقية، بأنه اضطراب في الغدد الصماء نتيجة العديد من المسببات وهي:

  • التوتر الشديد والضغط العصبي.
  • أحد الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • أيضا تناول اليود المشع.
  • سوء التغذية.
  • وأخيرا بسبب نقص بعض المواد الغذائية المهمة في الجسم.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب

أعراض اضطراب الغدة الدرقية

وفي سياق توضيح هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، يرافق خلل هرمون الغدة الدرقية ظهور العديد من الأعراض على جسم الإنسان أشهرها:

  • التعب والإرهاق واضطرابات في درجة حرارة الجسم.
  • اضطراب الدّورة الشّهرية وعدم انتظامها.
  • جفاف الجلد وتساقط الشعر.
  • اضطرابات في الوزن ما بين الزيادة المفرطة أو خسارة الوزن بشكل ملحوظ  وهذه أكثر الأعراض شيوعا.
  • أيضا وجود تورم في الرقبة.
  • بطء نبضات القلب.

أعراض قصور الغدة الدرقية

وفيما يخص أعراض قصور الغدة الدرقية، قد يظهر على المريض العديد من العلامات التي تشير إلى وجود نقص في هرمون الغدة الدرقية، ومن بينها:

  • التعب والإرهاق.
  • صعوبة التأقلم مع الطقس البارد.
  • الإمساك.
  • جفاف البشرة وانتفاخ الوجه وتساقط الشعر.
  • زيادة معدل الكوليسترول في الدم.
  • أوجاع العضلات والمفاصل أو تيبسها أو تورمها
  • غزارة الحيض عن المعتاد أو عدم انتظام فتراته.
  • بطء معدل ضربات القلب.
  • ضعف الذاكرة وكثرة النسيان وضعف التركيز.
  • زيادة الوزن.
  • بحة في الصوت.

أعراض قصور الغدة الدرقية

يذكر أنه أحيانا يتم تشخيص حالة المريض المصاب بخلل في هرمون الغدة الدرقية خطأ، لكون تلك الأعراض تتشابه مع أمراض أخرى.

اقرأ أيضا: علاج الثعلبة بالاعشاب مجرب.. 10 وصفات سحرية

علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب

وفي ضوء تناولنا لتساؤل هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب ، يعد تناول الهرمون المصنع دوائيا بشكل يومي، العلاج الأمثل للقضاء على مشكلة كسل أداء الغدة الدرقية. ولكن هناك علاج بديل بتناول نظام غذائي أو مجموعة من الأعشاب لإصلاح السبب الجذري لنقص هرمون الغدة الدرقية في الجسم نذكر منها على سبيل المثال:

عشب العرق السوس لعلاج خمول الغدة الدرقية

أثبت الدراسات أن عشب العرق سوس يعد من أهم الاعشاب التي تستخدم للحفاظ على توازن الغدد، كما يساهم في علاج سرطان الغدة الدرقية ويمنع من نمو الخلايا الخبيثة. كما يقلل من اضطرابات الغدد.

الجينسنغ السيبيري لعلاج خمول الغدة الدرقية

أيضا يعد عشب الجينسنغ السيبيري من الأعشاب المفيدة التي تعمل على تنظيم الهرمونات، وتدخل في علاج خمول الغدة الدراقية، كما يساعد على عمل الغدة الزعترية بشكل طبيعي.

بذرة الكتان لعلاج خمول الغدة الدرقية

تعمل بذورالكتان الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، أهمها أوميجا 3،  على زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

الجوز الأسود لعلاج قصور الغدة

أيضا أثبت الدراسات أن تناول الجوز الأسود يمد الجسم بنسب عالية من اليود، مما جعله ينافس المأكولات البحرية.

أوراق الهندباء لعلاج خمول الغدة الدرقية

وفي ضوء إجابتنا عن استفساركم هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، يعتقد أن أوراق الهندباء من الأعشاب القوية لعلاج قصور الغدة الدرقية، وذلك بتناولها كمشروب ساخن مثل النعناع، كما تقلل من تورم الرقبة بعمل خليط دافئ من مسحوق الهندباء والسمنة ويوضع على الرقبة يوميا حتى الشفاء.

الزنجبيل لعلاج خمول الغدة الدرقية

عشب الزنجبيل لها مفعول قوي في تنشيط وظائف الغدة الدرقية والقضاء على خمولها، لاحتوائها على عنصر الزنك والبوتاسيوم. كما يعد الزنجبيل مضاد للالتهاب ويقلل من التهاب الغدة الصماء.

الثوم لعلاج خمول الغدة الدرقية

الثوم من النباتات التي تعمل على تخفيف الالتهابات، لذا يساعد تناول ثلاثة فصوص من الثوم في الصباح يوميا على تقليل تورم الرقبة.

الثوم لعلاج خمول الغدة الدرقية

علاج خمول الغدة الدرقية بنظام غذائي 

وفي إطار شرحنا هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب نشير إلى هناك بعض العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد في علاج خمول الغدة الدراقية وهي:

  • عنصر السيلينيوم، ويمكن الحصول عليه من تناول لحم التونة أو اللحم البقري والضأن. كما يوجد أيضا في لحم الرّوميّ، وأيضا في الجوز البرازيليّ. ويحدد الطبيب كمية عنصر السيلينيوم المناسبة لك.
  • عنصر البروتين واليود يمكن الحصول عليه بتناول البيض كاملا.
  • فيتامين B بأنواعه وعلى رأسهم فيتامين B12، يعالج أضرار كسل الغدة الدرقية. ويمكن الحصول عليه بتناول التونة والبازلاء وأيضا البقوليات، وفي منتجات الألبان والبيض.
  • أيضا عنصر البروبيوتيك ويوجد في تناول البكتيريا النّافعة في عدد من أنواع الجبن، والزّبادي.
  • إضافة أعشاب البحر إلى غذائك لاحتوائها على اليود المنشط للغدة الدرقية.
  • تناول الزبدة التي تعد صديقة الغدد الصماء، مع التقليل من أكل الأطعمة الغنية بالدهون، مثل اللحوم الحمراء.

وهناك أيضا العديد من الأطعمة التي ينضح المصابين بخمول الغدة الصماء بتناولها، ولكن باعتدال، ومن بينها الخضرات بعد طهيها، وتناول أطباق الفاكهة التي تحتوي على الموز والطماطم والتّوت، والبرتقال.

شاهد أيضا: علاج الكحة المستمرة بالاعشاب.. 3 مشروبات سحرية بينهم عصير البصل

مشروبات لعلاج خمول الغدة الدرقية

وبجانب الأطعمة الغنية بالعناصر الطبيعية التي تساعد في ضبط وظائف الغدة الدرقية، هناك العديد من المشروبات الطبيعية التي تعمل على زيادة نشاط الغدة الدرقية. وتدخل في مكوناتها العديد من العناصر الهامة المفيدة للجسم مثل عسل النحل والزنجبيل، وأيضا خل التفاح ومن بينها:

شراب الزنجبيل بالعسل   

ينقع جذر الزنجبيل في الماء الساخن لمدة 5 دقائق تقريبا، ثم تضاف ملعقة صغيرة من العسل إليه. ثم يقلب جيدا، وينصح  بشرب مشروب الزنجبيل بالعسل وهو لا يزال دافئا.

شراب الزنجبيل بالعسل   

شراب خل التفاح بالعسل

يساعد خل التفاح على علاج قصور الغدة الدرقية، وتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم. كما يدخل في علاج بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

ويمكن تحضير مشروب التفاح بإضافة 2 معلقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ، وأيضا ملعقة من عسل النحل وخلطهم جيدا، وينصح بتناوله وهو دافئ.

زيوت لعلاج قصور الغدة الدرقية

وتدخل مجموعة من الزيوت في علاج كسل الغدة الدرقية، من بينهم زيت السمك، وزيت جوز الهند. وفيما يلي نقدم كيفية استخدام الزيوت لعلاج قصور الغدة الدرقية.

زيت السمك

يحتوى زيت السمك على الأحماض الدهنية وأبرزها أوميجا 3، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتقليل الالتهابات. ولكن إذ كان المصاب يعاني من اضطرابات في الدم ويتناول أدوية السيولة، ينصح بأخذ زيت السمك تحت إشراف الطبيب.

زيت جوز الهند

أيضا يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية، تعمل على ضبط وظائف الغدة الدرقية، وتمد الجسم بالطاقة. وينصح بإضافة 2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند للطعام يوميا.

كيف يمكن لمريض الغدة الدرقية الحفاظ على الوزن؟

وبعد أن انتهينا من الإجابة تساؤل هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، نوضح كيف يمكن لمريض الغدة الدرقية الحفاظ على الوزن، إذ يقدم الأطباء مجموعة من النصائح وهي:

  • التوازن بين السعرات الحرارية التي تتناولها والسعرات الحرارية التي يتم تحرقها يوميًا، إذ يتوجب حرق أقل من 500 سعرة حرارية يوميًا.
  • تجنب تناول الحلوى واستبدالها بالفاكهة.
  • استبدال المشروبات الغازية بالماء الفوار والليمون.
  • أيضا تجنب تناول  الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل البسكويت.

وفي الختام قدمنا لكم متابعينا في هذه المقال عن ردا وافيا عن استفساركم هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، وشرحنا ما هي الغدة الدرقية، وماذا يعني قصور الغدة الدرقية، وماهي أعراض اضطراب الغدة، وكيف يمكن الشفاء منه بالوصفات الطبيعية، والأطعمة والمشروبات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.