أرقام قياسية للإنفاق السياحي بالمملكة

أرقام قياسية للإنفاق السياحي بالمملكة
أرقام قياسية للإنفاق السياحي بالمملكة

ارتفاع إنفاق السياح داخل المملكة العربية السعودية

نشر موقع سكاي نيوز العربية تقريراً يشير إلى ارتفاع إنفاق سيّاح وزوار المملكة العربية السعودية في العام الفائت ليسجّل رقماً غير مسبوق في تاريخ المملكة.

وقد أشار التقرير إلى أن رقم إنفاق السياح بالمملكة قد وصل إلى 135 ريال سعودي أي ما يوازي 36 مليار دولار أمريكي وهو الأعلى في تاريخ المملكة العربية السعودية.

وبالطبع تقتصر هذه البيانات على إنفاق الزوار الأجانب، وتُعد هذه النسبة أفضل بمقدار 42.8% إذا ما قورنت بنسبة العام الذي يسبقها.

والمملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة بالنظر إلى عدد الزوار الدوليين في العام الماضي، حيث بلغت نسبة ارتفاع حصيلتها من السياح 56% مقارنة بعام 2019.

وقد صرّح سيادة وزير السياحة للمملكة العربية السعودية السيد أحمد الخطيب بأن المملكة العربية السعودية تستهدف جذب ما يقارب 70 مليون سائحاً أجنبياً بحلول العام 2030، وهذا ارتفاعاً عن توقعاتها السابقة والتي كانت عند 50 مليون زائر فقط.

الزيادة الكبيرة في عدد السياح يمكن ردها لعدد من العوامل أبرزها الاستثمار السياحي والترفيهي الكبير للمملكة خلال السنوات الماضية في قطاع كرة القدم والقطاعات الترفيهية بشكل عام.

تعاون سعودي مصري ترفيهي ولكن!

التلاقح الثقافي بين مصر والمملكة العربية السعودية أمر له جذور بعيدة، فمصر بصفتها رائدة المنطقة ثقافياً كان لها دوراً كبيراً في التأثير على الأجواء السعودية الداخلية، وكذا كان لمملكة تأثيرها على الداخل المصري على الجانب الديني تحديداً.

ولكن مؤخراً، ظهرت محاولات أكثر جدية لإثراء هذا التعاون خاصة في ظل اهتمام المملكة حالياً بالاستثمار في القطاعات الترفيهية.

والبداية كانت عام 2016 حينما تم تأسيس هيئة الترفيه السعودية والتي منذ ذلك الحين لم تألو جهداً في تقديم أحداث ترفيهية عالمية.

وما بين مرحب ومعارض، ألتقى رئيس هيئة الترفيه مع الوزيرة المصرية نيفين الكيلاني لبحث سُبل التعاون المشترك بين الطرفين في عدة مجالات.

استثمارات المملكة العربية السعودية مؤخراً غزت عدة قطاعات أبرزها القطاع الكروي، حيث استقدمت المملكة مجموعة من نجوم كرة القدم أبرزهم كريستيانو رونالدو.

وعلى الجانب الآخر، فمصر تمر بحالة انتعاش رياضي في ظل وصول بعض نجومها لأعلى الدرجات في عالم كرة القدم مثل محمد صلاح.

محمد صلاح ثبت جدارته وتألقه في دوري من أقوى الدوريات في العالم، دوري يعتمد على جزء كبير من دخله على عالم المراهنات عبر الإنترنت عبر وكلاء مراهنات مثل Melbet في مصر.

موقع ميل بت مصر يتيح للمصريين والعرب بشكل عام وضع رهاناتهم وفقاً لتوقعاتهم على مباريات كرة القدم المحلية والدولية على حد سواء!

وبهذا، يغطّي الموقع مجموعة كبيرة من المسابقات العالمية الشهيرة مثل دوري أبطال أوربا والدوري الأسباني والدوري الألماني.

علاوة على ذلك، فالموقع يتيح للاعبين الرهان على مجموعة متنوعة من الرياضات، أبرزها سباقات الخيل والإبل والملاكمة والتنس الأرضي.

مجتمع متكامل لروشن في المملكة العربية السعودية

أعلنت مجموعة روشن السعودية والمملوكة لصندوق الاستثمارات العامة بالمملكة عن إطلاق مشروعها الجديد “المنار”، خامس تجمع متكامل متعدد الاستخدامات والأول من نوعه في مكة المكرمة.

والمشروع سيتم إطلاقه على مراحل متعددة، من المتوقع أن تضم المرحلة الأولى من المشروع ما يقرب من 4150 وحدة سكنية بمساحة استيعابية تصل إلى 17 ألف نسمة، وتمتد على مساحة كبيرة تبلغ 2.5 مليون متر مربع.

يقع المشروع في موقع حيوي ومتميز وتحديداً عند البوابة الغربية لمدينة مكّة المكرمة، وهو واقع بين الطريقين السريعين الجديد والقديم واللذين يربطان ما بين مدينة جدّة ومدينة مكّة المكرمة.

يبعد مشروع المنار مسافة 20 دقيقة فقط عن المسجد الحرام وأقل من ساعة عن المطار الدولي للملك عبد العزيز في مدينة جدّة.

ومن المنتظر أن تضم المرحلة الأولى للمشروع مجموعة كبيرة من الوحدات السكنية المتنوعة بالإضافة إلى عدد من المرافق الأساسية ومركز تجاري إقليمي كبير و8 مراكز تجارية متنوعة للأحياء المختلفة بالإضافة إلى مجمّع أعمال متكامل كذلك.

والمجّمع مصمم كمجمّع صديق للبيئة وذلك عبر استخدام مفاهيم الاستدامة والرغبة في الحفاظ على الجمال الطبيعي مع دمج المساحات الخضراء والتي من المخطط لها أن تغطّي مساحة 12% من المشروع.

الهدف الرئيسي لتوفير هذه المساحات هو توفير مناطق استرخاء سواء للزوار أو السكّان. وبالإضافة إلى ذلك، تم مراعاة التصميم الذكي للطرقات من أجل تسهيل وصول السكّان للمرافق المختلفة داخل المجمّع.

المجمتع يأتي في ظل الرؤية الجديدة للاستثمار بالمملكة وهي رؤية 2030، حيث تسعى المملكة إلى تنويع مصادر دخلها الاقتصادي من ناحية، وإعادة تعريف الدور الذي تقدمه المملكة في الشرق الأوسط من ناحية أخرى.

وبعد أن تقبّل البعض الرؤية في بداياتها بنوع من أنواع عدم التصديق أو التشكيك في إمكانية تحقيقها، نجح تنفيذ الرؤية على أرض الواقع في إزالة هذه الشكوك واحدة تلو الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *