أسماء أكواد الطوارئ في المستشفيات السعودية ومعانيها

أسماء أكواد الطوارئ في المستشفيات السعودية ومعانيها
أكواد الطوارئ في المستشفيات السعودية

أسماء أكواد الطوارئ في المستشفيات السعودية ومعانيها، من المعلومات التي يبحث عنها كثير من الزوار من المملكة العربية السعودية سواء من المواطنين السعوديين أو من المقيمين في البلاد العاملين في المستشفيات، حيث يجهل البعض رموز وأكواد الطوارئ ومعنى كل منها، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن أكواد الطوارئ في المستشفيات في السعودية، وسوف نتعرف على أسماء أكواد الطوارئ ومعنى كل كود من أكواد الطوارئ في المستشفيات في المملكة العربية السعودية، وما إلى هنالك من تفاصيل ومعلومات متعلقة أخرى.

أكواد الطوارئ في المستشفيات السعودية

تعتمد المستشفيات في المملكة العربية السعودية على نظام الأكواد أو الرموز من أجل التنبيه لوجود حالات طارئة، حيث يتم الاعتماد على الألوان كأكواد من أجل التعرف على حالات الطوارئ من خلال الألوان، وفي ذلك تسهيل وتسريع وصول خبر بوقوع الحالات الطارئة وبالتالي سرعة الاستجابة، وهو نظام يسمح للعاملين في المشافي السعودية في التعرف على نوع الحالات الطارية التي قد تحدث داخل المستشفيات، وتعتمد المستشفيات على 12 كود توضح مختلف الحالات الطارئة التي قد تحدث في المشفى، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أسماء هذه الأكواد أو الشيفرات باللغة العربية والإنجليزية:[1]

  • الشفرة الحمراء Code Red.
  • الشفرة البنية Code Brown.
  • الشفرة الفضية Code Silver.
  • الشفرة الرمادية Code Gray.
  • الشفرة البيضاء Code White.
  • الشفرة الوردية Code Pink.
  • الشفرة الصفراء Code Yellow.
  • الشفرة الزرقاء Code Blue.
  • الشفرة البرتقالية Code Orange.
  • شفرة فريق الإصابات Trauma Team Code.
  • شفرة الشخص العنيف MR./MRS. Strong Code.
  • شفرة فريق الاستجابة السريع Rapid Response Team Code.

معاني رموز الطوارئ في المستشفيات السعودية

إنَّ كل كود أو رمز من رموز الطوارئ في المستشفيات في المملكة العربية السعودية يدل على أمر معين، ويجب على الموظفين والعاملين في المشافي التعرف على هذه الرموز، من أجل معرفة الأمر الطارئ الذي حدث، وبالتالي معرفة كيفية التعامل معه، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أكواد الطوارئ في مستشفيات المملكة العربية السعودية:

الكود الأحمر Code Red

يشير هذا الكود إلى الحالات الطارئة المختصة بحدوث الحرائق والتي تحدث في المستشفيات، أو في حالات تصاعد دخان من داخل المستشفى أو حدوث أضرار في هيكل المستشفى، بالإضافة إلى حدوث حالات انهيار في أجزاء داخلية من مبنى المستشفى، حيث أنَّه بمجرد حدوث حريق أو أمر خطير من تلك الأمور  يتم إطلاق الكود مباشرة حتى يتنبه الجميع له، وحتى يتخذ جميع العاملين في المشافي الإجراءات اللازمة.

الكود الأصفر Code Yellow

يشير كود اللون الأصفر في المستشفيات السعودية على حدوث كارثة كبيرة خارج المستشفى، أي حدوث كارثة كبيرة أدت إلى توافد حالات طارئة تجاوزت قدرات المستشفى الاعتيادية، وقد تكون تلك الكارثة انهيار مبنى أو حدوث زلزال أو تحطم طائرة أو حدوث انفجار أو حدوث كوارث طبيعية أدت لذلك العدد الكبير من الإصابات وما إلى هنالك.

الكود البرتقالي Code Orange

يدلُّ الكود البرتقالي في المستشفيات السعودية على حدوث تسرب أو انسكاب في المواد الحيوية أو الكيماوية أو المواد المشعة من العوامل البيولوجية، أو على تسرب غازات خطيرة تؤدي إلى حدوث أضرار كبيرة وإصابات، ولذلك يتم إطلاق هذا الكود من أجل التنبه إلى وجود مثل تلك التسريبات البيولوجية الخطيرة والعمل على تفاديها فورًا.

الكود الرمادي Code Gray

تدل الشيفرة الرمادية على وجود حالات طارئة تتعلق بالطقس، وهي حالات كارثية أدت إلى وقوع إصابات أو تدمير أو ما إلى هنالك، مثل: وجود برد شديد، اندلاع رياح قوية وعواصف شديدة، حدوث سيول، عواصف ترابية، عواصف رعدية، صواعق، عواصف ثلجية، أعاصير، فيضانات وغير ذلك.

الكود الفضي Code Silver

يشير هذا الكود إلى وجود شخص مسلح في المشفى، أو قيام شخص مسلح بأسر رهائن داخل المستشفى باستخدام السلاح، كما يشير أيضًا إلى حدوث إطلاق نار داخل المستشفى، أو استهداف نوع معين من الضحايا في المستشفى، حيث يمكن لبعض المجرمين أن يعملوا على استهداف نوعيات معينة من الضحايا مثل الأطفال أو النساء وما إلى هنالك، وهذا الكود يدل على هذه النوعيات من المخاطر.

الكود الوردي Code Pink

يدلُّ هذا الكود على حدوث حالات خطف أو فقدان أحد الأشخاص وبشكل خاص من الأطفال أو من الرضع، كما يشير إلى حالات الاشتباه بشخص ما على قيامه باختطاف طفل أو رضيع من المشفى وما إلى هنالك من أمور مشابهة.

الكود الأبيض Code White

يشير هذا الكود إلى وجود تهديد بوجود قنبلة داخل المستشفى، أو وجود تهديد من خلال رسائل مشبوهة عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق الاتصالات الهاتفية أو عن طريق الرسائل النصية، ولذلك يجب أخذ الإجراءات اللازمة من أجل تفادي مثل تلك التهديد.

الكود الأزرق Code Blue

يدلُّ الكود الأزرق على حدوث حالة فشل قلبي أو رئوي وتوقف مفاجئ للقلب، سواء كان ذلك للكبار أو الصغار، وهو أحد أكواد الحالات الطبية الطارئة، حتى يتخذ الموظفون والأطباء الإجراءات اللازمة من أجل إنقاذ المريض الذي حدث لتوقف قلب مفاجئ.

كود الشخص العنيف

يدل هذا الكود على حالات العنف التي لا يستخدم فيها السلاح مثل التهديدات اللفظية، حيث يتم إطلاقها في حالات ممارسة العنف من قبل أحد الأشخاص مثل: ترهيب الآخرين بالقول أو الفعل او قيام أحد الأشخاص في المستشفى بتدمير الممتلكات العامة أو ارتكاب أفعال تتجاهل القواعد المقررة للمحافظة على سلامة الآخرين وغيرها.

كود فريق الإصابات

يدلّ كود فريق الإصابات على وقوع حادث كبير أدى إلى وقوع عدد كبير من الإصابات ولكنه يبقى عددًا محدودًا لا يتطلب تفعيل كود الطوارئ الداخلية من أجل تنبيه الموظفين على خطورة الأمر، ولذلك يبقى دون الإنذارات الكبيرة والخطيرة.

كود فريق الاستجابة السريع

يستخدم هذا الكود لغة بسيطة، وهو الفريق المسؤول عن المرضى المصابين بعلامات مبكرة من التدهور الإكلينيكي في وحدات الرعاية الصحية، حيث يتم إطلاق هذا الكود لهم، حتى يتم الاستجابة والعمل على تولي رعاية الشخص المصاب.

مستويات حالات الطوارئ في المستشفيات السعودية

هناك عدة مستويات لحالات الطوارئ في المستشفيات في المملكة العربية السعودية، حيث تختلف حسب حالة الطوارئ الحادثة ومستواها ومدى الأضرار والتأثيرات والإصابات التي أحدثتها، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أسماء مستويات حالات الطوارئ في المشافي في السعودية مع معنى كل منها:

وضع الاستعداد Standby Mode

يشير هذا المستوى إلى ضرورة الاستعداد بسبب وقوع حالة طارئة نتيجة كارثة، وتكون هذه الحالة باللون البرتقالي، كما يتم فيها تقدير العدد التقريبي للمصابين المتوقع وصولهم إلى المشفى وبالتالي تجهيز المشتشفى من أجل استقبال تلك الأعداد، والسعي ليكون كل شيء جاهزًا لإنقاذ أرواح المصابين على وجه السرعة.

حالة التأهب القصوى Full Alert

تشير هذه الحالة إلى حالة التأهب القصوى عند وصول الإصابات إلى المستشفى نتيجة وقوع كارثة، وتكون هذه الإشارة باللون البنفسجي، يجب في هذه الحالة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالات الطارئة وتقديم الدعم اللازم قدر الإمكان لتجاوز تلك الكارثة.

انتهاء حالة الطوارئ All Clear Cod

تشير هذه الإشارة إلى انتهاء حالة الطوارئ وزوال الخطر، وبالتالي عودة الأمور إلى طبيعتها كما كانت عليه، وتكون باللون الأخضر، وعند ظهور هذه الإشارة يمكن للعاملين والموظفين العودة إلى أعمالهم الطبيعية والمعتادة في المستشفى.

مقالات قد تهمك

كم مبلغ تعويض الخطأ الطبي بالسعودية اوقات ومواعيد دوام المستشفيات الخاصة والحكومية في رمضان

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أكواد الطوارئ في المستشفيات السعودية ومعانيها وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن أكواد الطوارئ في المستشفيات في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على أسماء أكواد الطوارئ في المملكة العربية السعودية وعلى معنى كل كود من الأكواد، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة الأخرى.

المراجع

  1. ^ twitter.com، الإدارة العامة للامن والسلامة بوزارة الصحة، 17/12/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *