أسماء بلاد بحرف القاف ، أسماء مدن وعواصم تبدأ بحرف ق

أسماء بلاد بحرف القاف ، أسماء مدن وعواصم تبدأ بحرف ق
أسماء بلاد بحرف القاف

أسماء بلاد بحرف القاف ، أسماء مدن وعواصم تبدأ بحرف ق ، عادةً ما تكون مُجدية في ألعاب الألغاز والذكاء التي طالما يلعبها الأصدقاء ويتنافسون في حلها، فتُنمي من الحصيلة المعرفية عن طريق الحروف الهجائية، التي تزيد من ذخيرة الأسماء لديهم بإعمال العقل، وإن رأى البعض أن حرف القاف من الحروف سيئة الحظ فقيرة الكلمات، نُغير نحن من تلك الفكرة في موضوعنا عن أسماء البلاد والمدن والجزر التي تبدأ بحرف القاف.

أسماء بلاد بحرف القاف

من الجيد أن يعرف أحدهم أسماء البلاد من حوله، بل ومعلومات عنها أيضًا، ولا تقتصر معرفته على حدود بلدته فقط، ومن الأحرى أن يكون ذلك وفقًا للأبجدية، هكذا نوضح أشهر أسماء بلاد بحرف القاف في الآتي:

  • قطر: دولة عربية تنتمي إلى الخليج، موقعها في شبه الجزيرة العربية تطل على الخليج العربي، وتشترك مع السعودية في حدود برية، ومع الإمارات في حدود بحرية، وعاصمتها هي الدوحة، يزيد عدد سكان قطر عن 2 مليون نسمة، ومساحتها لا تتعدى 11 ألف كيلو متر مربع.
  • قيرغيزستان: من الدول غير المعروفة للبعض، إلا أنها تقع في آسيا وتشتهر بالطبيعة الخلابة الساحرة ناهيك عن جبالها شاهقة الارتفاع، لتكون بذلك أجمل البلدان السياحية، وجدير بالذكر أن مساحتها تبلغ 200 ألف كيلومتر2، وهي من أشهر الوجهات المُستقبلة للسياح.

شاهد أيضًا: أسماء بلاد بحرف الشين ، دول عربية وأجنبية بحرف الشين

بلد قديمة بحرف ق قاف

تكثر قائمة أسماء بلاد بحرف القاف، وهو ما يجدي في الاستعانة بها في ألعاب الألغاز والذكاء، أما عن البلدان المغمورة منها نقدمها كما يأتي:

  • قتبان: هي واحدة من الممالك اليمنية القديمة، في القرن الرابع قبل الميلاد، وعاصمتها “تمنع”، وكان لها ثروة تجارية كبيرة تعتمد على تجارة البخور واللبان، وكانت تلك المملكة تعبد الإله “عم”، ومن الجدير بالذكر أنها ظهرت للمرة الأولى في وادي بيحان.
  • قوقاز: يُطلق عليها بلاد القبق، وهي تقع على حدود أوروبا وآسيا، بها جبال القوقاز وهذا ما يُشهرها، تُنسب إلى القوقازيين وهذا سبب تسميتها، وأسفلها يقع في منطقة الشرق الأوسط الكبير، وكانت قديمًا محلًا للصراع السياسي والعسكري والثقافي والديني، ويبلغ عدد السكان فيها 20 مليون نسمة، ناهيك عن وجود ما يزيد عن 50 طائفة.
  • قندهار: من مدن أفغانستان، وتعتبر الأكثر سكانًا، وتُعتبر عاصمة لولاية قندهار، لذا يعتقد البعض أنها بلدة منفصلة، وتتميز باعتبارها مركزًا للتجارة، ناهيك عن موقعها الاستراتيجي.
  • قادش: واحدة من المدن الساحلية الإسبانية العريقة، بُنيت على شبه جزيرة ضيقة، وتمتد داخل الخليج.
  • قيدار: هي مملكة عربية قديمة، تعود إلى عهد الدولة الآشورية قبل الميلاد، واتخذت المملكة من دومة الجندل عاصمة لها، ناهيك عن امتداد نفوذها إلى الحدود الغربية لبابل، ويُذكر أن قبائل قيدار عاشوا بالقرب من شرق دلتا نيل مصر.
  • قم: من المدن الإيرانية، والتي تعتبر المركز العلمي الديني لجماعة الشيعة، وهي بالقرب من العاصمة طهران، أما عن تأسيسها فيعود إلى الملوك الفرس القدماء.

مدن بحرف القاف

إنّ ترتيب حرف القاف في لغتنا العربية هو الحادي والعشرين، من الحروف المفخمة، التي قلّما تجد كلمات بها، ولكن مع الدقة والتحري تجد كلمات مشهورة يكون في بادئها وآخرها حرف القاف، كما رأينا تعدد أسماء بلاد بحرف القاف يوجد عدد من أسماء المدن نوضحها كما يأتي:

  • قيروان: مدينة في تونس، تبعد بكيلومترات معدودة عن العاصمة، وتشتهر باسم عاصمة الأغالبة، وما يُميزها الدخول المُبكر للإسلام فيها في المغرب العربي، بل ولها دورًا استراتيجيًا هامًا في الفتوحات الإسلامية، وانتقلت منها الحملات الإسلامية لإسبانيا والمغرب، وأصل التسمية يعني “المخيم”، وما يُميزها وجود مسجد عقبة بن نافع.
  • قلنديا: من المدن الفلسطينية المجاورة لمدينة القدس، بها العديد من الآثار، ويُصنف موقعها استراتيجيًا، والمجلس القروي هو المعنيّ بإدارة شؤونها، وتبعد عن رام الله بحوالي 11 كيلو متر، كما أن عدد سكانها 1100 نسمة، وما يُميزها وجود الكثير من الأعمدة المنقوشة، ومن الجدير بالذكر أنها شاركت في مواجهة الاحتلال الصهيوني.
  • قرطبة: مدينة تابعة لأندلوسيا في جنوب إسبانيا، وتسميتها بذلك الاسم تعزو إلى التسمية الأعجمية الرومانية، وفيها 600 مسجد أشهرهم مسجد قرطبة، وهو غاية في فخامة البنيان وروعة الزخارف.
  • قوبا: مدينة في شمال أذربيجان، وتعتبر بمثابة مقاطعة، تقع على نهر كوديال، وبها عدة متاحف مما يُعلي من قيمتها الثقافية، ناهيك عن المستوطنات، وما يُميزها التعدد العرقي، فتضم الروس والأتراك واليهود والجورجيين والأوكرانيين والتتاريين وغيرهم.
  • قونية: مدينة تقع في تركيا، في محافظة لها ذات الاسم جنوب الأناضول، شهدت معركة قونية، والتي انتصرت فيها مصر على الجيش العثماني، وأهم ما يُميزها صناعة السجاد، كما أنها تشمل العديد من الأضرحة والمقامات، وهي من المدن المعروفة في العصور القديمة والوسطى.
  • قنا: من محافظات صعيد مصر، يتوسطها نهر النيل، ويحدها من الشرق جبال البحر الأحمر، وما يُميز جغرافيتها “ثنية قنا” الناتج عن تغيير مجرى نهر النيل جراء تواجد صخور الجرانيت، كما أنها تتميز بوجود 9 مراكز إدارية، ومناخها قاريًا، والرياح التي تعتريها شمالية شرقية.

شاهد أيضًا: أسماء بلاد بحرف الراء ، أسماء مدن وبلدان تبدأ بحرف الراء

مدن سعودية بحرف القاف

لا زلنا بصدد عرض أسماء بلاد بحرف القاف، ليكون منها تلك المدن السعودية التي لا يعرفها البعض، نوضحها على النحو الآتي:

  • قيا: من القرى التاريخية في السعودية، تقع تحديدًا في محافظة المهد وتتبع المدينة المنورة.
  • قطيف: في المنطقة الشرقية بالمملكة، وعُرفت في القرن الثاني قبل الميلاد، وتسميتها مُحرفة من “كيتوس” عند الإغريق.
  • قريات: تقع في منطقة الجوف، وموقعها يربط بين الشام وشبه الجزيرة العربية، وما يُميزها أنها مصدرًا للملح الطبيعي، هكذا أشارت النصوص القديمة.
  • قديح: مدينة سعودية تتبع محافظة القطيف، وتبعد عن مدينة القطيف بحوالي 4 كم.
  • قنفذة: مدينة في مكة المكرمة، تبعد عن العاصمة الإدارية بحوالي 360 كم.
  • قوز: تابعة لمحافظة القنفذة في مكة المكرمة، وتبعد عنها بقرابة 35 كم.
  • قيصومة: من المدن السعودية بالمنطقة الشرقية والتي تتبع محافظة حفر الباطن وتبعد عنها بحوالي 17 كم.
  • قويعية: مدينة تقع في الرياض، وتبعد عن العاصمة الإدارية بحوالي 180 كم.

أسماء جزر بحرف القاف

أن تجد في كلماتك اليومية الأكثر استخدامًا حرف القاف هذا ليس بشيء عُجاب، فهو من الحروف المفخمة، وكما تعددت أسماء بلاد بحرف القاف تأتي مجموعة من الجزر بهذا الحرف أيضًا كما يأتي:

  • قبرص: في البحر الأبيض المتوسط تقع قبرص كثالث أكبر جزيرة من حيث المساحة وعدد السكان، وهي من الجزر اليونانية الأكثر شهرة، تمتعت بأنشطة بشرية على أراضيها لعدة سنين، كما أن قبرص من المدن الأوروبية، ويزيد عدد سكانها عن مليون نسمة، وكان لها أهمية تاريخية في البحر المتوسط في سابق القرون.
  • قرقنة: تلك الجزر عبارة عن أرخبيل في شرق تونس، منها جزيرة الشرقي والغربي، ونشاطها الاقتصادي يُعتبر معاشيًا، معتمدًا على الصيد لاسيما أسطول الصيد في ولاية صفاقس، والسياحة تعود فيها إلى الستينيات.

أسماء عواصم بحرف القاف

مما يُعطي حرف القاف زيادةً في الأهمية أن ثمَّة عواصم للبلدان تبدأ به، وهي الأكثر شهرة على الإطلاق نُدرجها في الآتي:

  • القدس: لُحقت بالألف واللام في أولها تفخيمًا لها، فهي أكبر مدن فلسطين، وقعت تحت الاحتلال، لأنها الأكثر أهمية على الجانبين الاقتصادي والديني، ناهيك عن أنها الأكبر مساحة وسكانًا، بها أولى القبلتين.
  • قسطنطينية: تأسست في القرن الرابع، ووقع عليها الاختيار لتكون عاصمة الدولة الرومانية ومن ثمَّ البيزنطية، ثم دخول محمد الفاتح العثماني لها ليثطلق عليها الإسلامبول “الأستانة”، لتكون بذلك عاصمة الدولة العثمانية، وتُعتبر من الأماكن السياحية، يتردد على زيارتها الكثيرون، باعتبارها شهدت الكثير من الأحداث التاريخية.
  • القاهرة: عاصمة مصر العربية، وهي أكثر المحافظات أهمية على الجانب الاقتصادي والديني، وفقًا لما بها من علامات بارزة تنم عن عراقة الحضارة الفرعونية القديمة، كما أنها الأعلى من حيث التعداد السكاني، ويزيد عدد سكانها عن 10 مليون نسمة.

شاهد أيضًا: أسماء بلاد بحرف الزاي ، مدن عربية وأجنبية بحرف الزاي

بلاد تنتهي بحرف القاف

كل ما تناولناه سابقًا كان أسماء بلاد بحرف القاف في بدايتها، هذا وهناك بلاد أخرى تأتي القاف في آخرها كما يأتي:

  • العراق: من أشهر الدول العربية في غرب آسيا، تتكون من 18 محافظة، عاصمتها بغداد، وتطل على الخليج العربي، تُعاني من مُشكلة الأكراد الأقلية، وشهدت كثير من الحضارات أهمها السومرية والبابلية والآشورية.
  • موزمبيق: تقع في الشرق الأفريقي، عاصمتها مابوتو، وخضعت للاستعمار البرتغالي قبل أن تنال استقلالها وتصبح جمهورية، واللغة الرسمية فيها هي البرتغالية، وتعتمد في المقام الأول على الزراعة، وتقوم بشراكة تجارية مع جنوب أفريقيا.
  • بقيق: من المدن السعودية التي تقع في المنطقة الشرقية، وتُعتبر بمثابة عاصمة محافظة البقيق، وتبعد بمسافة قصيرة عن العاصمة الإدارية للمنطقة.

في ختام مقالنا اليوم نكون قدمنا واحدًا من أهم حروف الهجاء، والذي يأتي في عدد من المدن والمحافظات، في بدايتها أو نهايتها، كما رأينا في أسماء بلاد بحرف القاف ، أسماء مدن وعواصم تبدأ بحرف ق ، وأسماء المدن التي تبدأ بحرف القاف، وأسماء الجزر، وكذلك البلاد التي تنتهي أسمائها بحرف القاف، آملين أن نكون أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *