أفضل ألعاب الواقع الافتراضي وما أضرارها وفوائدها

أفضل ألعاب الواقع الافتراضي وما أضرارها وفوائدها
أفضل ألعاب الواقع الافتراضي

أفضل ألعاب الواقع الافتراضي وما أضرارها وفوائدها من المعلومات التي يجهلها كثير من الناس، إذ تعدُّ هذه الألعاب مجهولة بالنسبة للكثيرين، ولا بدَّ أن يكون كثير من الأشخاص قد سمعوا عنها وأحبوا أن يجربوها ويتعرفوا على أفضل الألعابِ فيها، وسوف نقدم في هذا المقال للزوار الكرام معلومات عن الواقِع الافتراضيِّ وعلى أفضلِ الألعابِ في هذا العالم المتخيل، وعلى فوائد وأضرار الواقِع الافتراضيِّ وغيرها من المعلومات والتفاصيل التي تدور حول الموضوع ذاته.

معلومات عن الواقع الافتراضي

شاع استخدام مصطلح الواقعِ الافتراضيِّ أو المتخيَّل والظاهري في السنوات القليلة الماضية، وهو ما يُرمز له باللغة الإنجليزية بـ “VR” اختصارًا لجملة virtual reality، ويدلُّ هذا المصطلح على محاكاة الكمبيوتر للبيئة المادية والتي تكون مستوحاة من الواقعِ المادي الحقيقي الذي يعيشه البشر، ولكن تلك البيئة تجري في عالم متخيل بالكامل ومصنوع في الأجهزة الإلكترونية ويسعى أن يكون أقرب من هيئة الواقعِ الحقيقي، وقد تعتمد تقنيات الواقعِ الافتراضيِّ في تقريب تلك البيئة المتخيلة على حواس الإنسان مثل حاسة البصر وذلك عبر عرض معطيات البيئة على شاشات الحواسيب أو غيرها من الأجهزة الذكية مثل نظارات الواقعِ الافتراضيِّ، وقد تضمُّ المحاكاة أيضًا في كثير من الأحيان معطيات حسية أخرى مثل الأصوات واللمس، إذ يتم تلقي الأصوات عن طريق السماعات أو مكبرات الصوت، وأما حاسة اللمس فيمكن أن تشملها كثير من تلك التقينات في محاكاتها من أجل الحصول على تجربة أفضلِ وأكثر تأثيرًا وتستخدم القفازات من أجل إيصال الأحاسيس فيها.[1]

أفضل ألعاب الواقع الافتراضي

تعدُّ ألعاب الفيديو الحديثة من أهم تطبيقات واستخدامات تقنية الواقعِ الافتراضيِّ، إذ زادت هذه التقنيات من متعة اللعبة وواقعيتها بشكل كبير، وأقبل معظم المستخدمين وخصوصًا من الشباب على اقتناء أدوات هذه التقنية من أجل الحصول على تجربة مميزة في الألعابِ، وقد يقع بعض الأشخاص في حيرة كبير عند اختيار بعض الألعاب للاستمتاع بها بأجهزة الواقعِ الافتراضيِّ، وفيما يأتي بعض أفضلِ الألعابِ للواقعِ الافتراضيِّ:

لعبة Half-Life Alyx

رغم كثرة الألعابِ الموجودة في عالم الواقعٍ الافتراضيِّ، إلا أنَّ هذه اللعبة تعدُّ من أفضل الألعابِ والتي يشعر معها المستخدم بأنَّه وصل فيها إلى مستوى قريب جدًّا من الواقعِ، إذ تحتوي على مرئيات وتصميمات مذهلة، كما أنَّ القصة التي بنيت عليها اللعبة من أجمل القصص في عالم الألعابِ، حيث يتم دمج القتال فيها مع الألغاز المحيرة بطريقة رائعة، بالإضافة إلى ذلك تقدم اللعبة مواقف طريفة ومرعبة في الوقت نفسه حتى لا تكون اللعبة جافة نوعًا ما.

لعبة Beat Saber

تعدُّ لعبة Beat Saber من أفضل ألعابِ الموسيقى في الواقعِ الافتراضيِّ، حيث تضمُّ عددًا كبيرًا من الأغاني مع خمسة مستويات تتدرج في الصعوبة، ومن الميزات الفريدة فيها أنه يتم إنشاء الموسيقى وحتى المستويات بشكل يدوي من أجل تعزيز تجربة اللعبِ والموسيقى فيها، وتستخدم هذه اللعبةُ زوج من السيوف المتوهجة ويتم تلوينها بالأحمر والأزرق، ومع كل أغنية تتقدم باتجاه اللاعب مجموعة من الكتل متناغمة مع إيقاع الموسيقى، ويجب على اللاعب تجنب العقبات للفوز في النهاية.

لعبة Dance Central VR

تعدُّ هذه اللعبة من أشهر الألعابِ أيضًا في عالم الموسيقى والرقص، وقد أصدرت هذه اللعبة الشركة نفسها التي قدمت في السابق مجموعة ألعابِ متنوعة منها: Rock Band و Guitar Hero، وهي أيضًا ألعابِ موسيقية فخمة، وهذه اللعبة من الألعابِ التي تنتمي إلى ألعابِ الرقص على المقاطع الموسيقية والأغاني المتنوعة.

لعبة The Walking Dead: Saints & Sinners

تعدُّ من أكثر الألعابِ إثارة، وهي لعبة قتال مع الموتى من أجل البحث عن الأنقاض التي غاصت تحت فيضان في نيوأورلينز، وسوف تكون جميع الخيارات مؤلمة بالنسبة للاعب في عالم الرعب والبحث عن البقاء، وفي هذه اللعبة يواجه اللاعب مخاطر عديدة مثل الزومبي والمجاعات والأمراض، ويمكن استخدام الأسلحة أو التسلل أو الاختباء للنجاة، كما يمكن نصب الكمائن للأعداء ومواجهتهم بمختلف الأسلحة.

لعبة Astro Bot: Rescue Mission

وهي واحدة من ألعابِ الواقعِ الافتراضيِّ الممتعة والجذابة، وتجمع اللعبة بين القتال ولذة الاستكشاف ومحاربة الزعماء، مع وجود ضوابط محسنة للتصميمات من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من تقنيات الواقعِ الافتراضيِّ في اللعب، وتعمل هذه اللعبة حصريًا على منصة بلاي ستيشن 4.

لعبة The Climb 2

تعدُّ لعبة التسلق هذه من أفضل الألعابِ في مجال الواقعِ الافتراضيِّ، إذ تتيح هذه اللعبة لعشاق تسلق الجبال وناطحات السحاب أن يعيشوا أحلامهم، ويمكنهم تسلق جميع الجبال وناطحات السحاب حول العالم، وممارسة رياضة التسلق عبر الواقع الافتراضي، وتعتمد هذه اللعبة على محرك “Far Cry” الذي يحرص على تقديم رسومات مذهلة وميكانيكيات تسلق شبيهة بالواقع إلى درجة كبيرة.

لعبة I Expect You to Die 2

صدرت الجزء الثاني من هذه اللعبة من تطويرات كثيرة من أجل تلبية رغبات المستخدمين، فقد طورت تصميم المستويات على أعلى درجات الإتقان لتكون طريقة اللعب مميزة بشكل كبير، بالإضافة إلى قصة تجسس متماسكة ومسلية،  حيث يمكن للمستخدم أن يلعب دور عميل من أجل محاربة الأشرار، ويتم إرساله بشكل سري ومتخفي في المهمة الأولى وهي حماية رئيس الوزراء الذي كان يحضر مسرحية لواحد من الفنانيين المشاهير، ويجب حل الألغاز من أجل الهروب من المخاطر وتحقيق المهمة.

لعبة SuperHot VR

إنَّ لعبة سوبر هوت من أشهر وأفضلِ ألعابِ الواقعِ الافتراضيّ، إذ تجعل اللاعب يشعر وكأنه بطل فيلم إثارة وأكشن، وسوف يواجه لوحده جيوشًا من الأعداء ويقضي عليهم، وتعتمد اللعبة على أسلوب اللعب السريع الذي يدفع الشخص للتحرك باستمرار من أجل القضاء على أكبر عدد من الأشرار وتحقيق النصر.

لعبة Resident Evil 4 VR

تعتمد هذه اللعبة على أعظم قصص ألعابِ الفيديو والأكثر إثارة أيضًا، ويتم تحويلها إلى تقنية واقعٍ افتراضيٍّ، ولذلك تكون أكثر إبهارًا ورعبًا، ورغم أنَّ اللعبة قديمة إلا أنها جاءت بثوب جديد وكأنها جديدة تمامًا، ويمكن أن تقدم للمستخدم ساعات من المتعة واللعب والتسلية.

لعبة Half life Alyx

أعلنت شركة Valve الشهيرة عن عودة سلسلة الألعابِ الشهيرة Half life التي كان يعشقها كثير من الناس والشباب حول العالم، وهي تعتمد على قصة قديمة لذات السلسلة، وتتحدث عن إصابة العالم بالجنون، وسوف يعيش اللاعب في نفس اللعبة أجواء مثيرة وفريدة.

لعبة Star Wars Squadron

تعدُّ هذه اللعبة من أفضل ألعابِ الطائرات من ضمن سلسلة ستار ويرس، وتعمل هذه اللعبة على جميع منصات الألعابِ المعتادة، ويمكن للمستخدم أن يلعب بها من دون خوذة واقعٍ افتراضيٍّ، ولكن متعة اللعبة تزداد وتزداد متعة التحليق بالطائرات من خلال استخدام الخوذة المخصصة للواقعِ الافتراضيِّ.

لعبة Superhot VR

لقد تمَّ تصميم هذه اللعبة بأسلوب مذهل وطريقة فريدة من أجل التلاعب بالوقت والتحكم بالرصاصة نفسها، وقد تمَّ دمجها مع الواقعِ الافتراضيِّ بأفضل الطرق للاستمتاع بها، ويجب التركيز على طريقة تفادي الرصاصة التي تتوجه إلى اللاعب ببطء، ويجب في الوقت نفسه محاولة القضاء على الأعداء، وقد تكون صعبة بالنسبة للبعض وتحتاج إلى تدريب وممارسة ولكنها ممتعة ومسلية جدًّا.

لعبة In Death: Unchained

تعدُّ هذه اللعبة من أشهر الألعابِ في الواقعِ الافتراضيِّ، وتعتمد على الأسلوب المميز لألعاب Dark Soul وألعاب Rouge Like أيضًا، حيث يخسر اللاعب جميع النقاط والأسلحة التي يمتلكها عندما يموت فيها، وهذا الأسلوب يجبر اللاعبين على إتقان اللعبة بشكل كبير من أجل السعي إلى النجاة وتحقيق النصر والفوز في نهايتها.

لعبة Rez Infinite

بعض المستخدمين يعتقدون أنَّ هذه اللعبة واحدة من الألعابِ المميزة في سلسلة ألعابِ الفيديو الافتراضية، وقد رشِّحت للحصول على جائزة Bafta أكثر من مرة، وتتميز بأنها مختلفة عن ألعابِ التصويب السابقة التي اعتاد عليها المستخدمون، بالإضافة إلى مقاطع موسيقية مميزة تجعل اللاعب يشعر بأنه في رحلة صراع غريبة وفريدة.

فوائد ألعاب الواقع الافتراضي

توجد كثير من الإيجابيات والفوائد التي يمكن تحقيقها من خلال ألعاب الواقعِ الافتراضيِّ المميزة والتي شاعت بكثرة في العصر الحديث، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم هذه الفوائد باختصار:

  • قضاء أوقات ممتعة ومسلية والحصول على قدر كبير من المتعة من خلال أفضل الطرق التي مكن عرض الألعابِ بها، فقد زادت هذه التقنيات دقة الألعابِ وواقعيتها لتقدم تجربة غنيَّة للمستخدمين.
  • معالجة الاكتئاب، إذ أنَّ بعض الأشخاص تمَّ علاجهم من الاكتئاب من خلال ألعابِ الواقعٍِ الافتراضيّ والتي خففت من وحدتهم وعزلتهم وأنهت اكتئابهم.
  • ممارسة بعض الأنشطة البدنية الرياضية عبر الألعاب، إذ تحتاج كثير من الألعابِ إلى الحركة، وبذلك تجبر الشخص على محاكاة اللعبة ويضطر للحركة أو الرقص بحركة رياضية تساهم في تشجيع الأشخاص على ممارسة تلك الأنشطة المفيدة للجسم.
  • الخروج من العزلة والانطواء من خلال ممارسة الألعابِ مع الأصدقاء من جميع أنحاء العالم وعيش أجواء ودية معهم عبر هذه الألعابِ.

أضرار ألعاب الواقع الافتراضي

رغم التسلية والمتعة التي يحصل عليها الأشخاص عبر ألعابِ الفيديو والواقعِ الافتراضيّ، إلا أنَّها لا تخلو من بعض الأضرار والسلبيات التي يجب الحذر منها وتجنبها قدر المستطاع، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم أضرار ألعابِ الواقعِ الافتراضيِّ:

  • إنَّ استخدام هذه الألعابِ لفترات طويلة قد يسبب الإدمان عليها، وهذا ما يوقع الشخص في دوامة يضعب الخروج منها ويبعث فيه مشاعر الخمول والكسل.
  • قد يؤثر استخدام نظارة الواقعِ الافتراضيِّ على العينين بشكل كبير نظرًا لأنَّ جميع الشاشات الإلكترونية تؤثر سلبًا على العين، وخصوصًا بالنسبة للصغار إذا استخدمت لفترات طويلة من الزمن.
  • قد تسبب ألعابُ الواقعِ الافتراضيِّ أيضًا نتيجة كثرة استخدامها قلة التركيز والقلق والإنهاك عند ممارستها لساعات طويلة خصوصًا لمن يدمنون عليها.
  • قد تسبب ألعابُ الفيديو في الواقعِ الافتراضيِّ آلامًا عديدة في الرقبة والظهر والجسم عمومًا بسبب الجلوس الطويل أمام الحاسوب للعب فيها.
  • تسبب أيضًا ضعف في حاسة السمع أو حدوث مشاكل عديدة في حاسة السمع، بسبب الأصوات الصاخبة التي ترافق ألعابَ الفيديو المختلفة.

مقالات قد تهمك

أهمية الواقع الافتراضي في التعليم
اضرار نظارة الواقع الافتراضي وكيفية الوقاية منها
ما هي عيوب الواقع المعزز ومخاطر الأمن والخصوصية التي تتعلق به
افضل انواع نظارات الواقع الافتراضي وما هي أسعارها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أفضل ألعاب الواقع الافتراضي وما أضرارها وفوائدها وقد تعرفنا على نبذة عن الواقعِ الافتراضيِّ وبعض المعلومات عنه، كما تعرفنا على أجمل ألعابِ الواقعِ الافتراضيِّ، إضافة إلى فوائد ألعابِ الواقعِ الافتراضيِّ والأضرار المتوقعة من ألعابِ الواقعِ الافتراضيِ وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، واقع افتراضي، 10/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *