أفضل المنح الدراسية في ألمانيا وكيفية التقديم عليها

أفضل المنح الدراسية في ألمانيا وكيفية التقديم عليها
أفضل المنح الدراسية في ألمانيا

أفضل المنح الدراسية في ألمانيا، تعتبر ألمانيا واحدة من أكثر الدول الأوروبية تكلفة بالنسبة للطلاب الدوليين عندما يتعلق الأمر بالدراسة، فتشتهر ألمانيا بنظام التعليم المعتمد والمتميز وبأسعار الرسوم الدراسية المعقولة، ولكن بتكلفة الحياة المرتفعة، وتتواجد في ألمانيا العديد من الجامعات الكبرى والبنية التحتية الممتازة، وتوفر العديد من المنح الدراسية كل عام للطلاب الدوليين، وسنقدم لكم عبر موقع تصفح، ومن خلال هذه المقال أفضل منح ألمانيا الدراسية بمختلف المجالات.

مميزات الدراسة في ألمانيا

تشتهر ألمانيا في مجال التعليم العالي والصناعات الهامة، لذلك تُعتبر الدراسة بها أمراً مميزاً للغاية ليس فقط على مستوى ألمانيا، ولكن على مستوى العالم أيضًا، فمن مميزات الدراسة فيها ما يأتي:[1]

  • جودة التعليم: يشتهر الألمان بالإتقان والانضباط، وخاصةً في العملية التعليمية.
  • الاستفادة من المنح الدراسية: والتي تجعل الكثير من الطلاب حول العالم لديهم الفُرصة لدراسة تخصص ما، بتكاليف أقل. فهذه المنح الدراسية تكون غالبا مجانية.
  • الحصول على عمل: يحق للطلاب العمل أثناء الدراسة في ألمانيا بحد أقصى 4 شهور في السنة، وهذا يعني أنهم يستطيعون تغطية مصاريفهم.
  • الاستفادة من امتيازات الجامعة: خريجو الجامعات الألمانية لهم الحق في الاستفادة بعد التخرج من المنح والبرامج التعليمية التي تُقدمها كل جامعة.
  • الاتصال بالثقافات المختلفة: وجودك في ألمانيا للدراسة لفترة طويلة، يجعل تتواصل مع ثقافات متنوعة.
  • انخفاض الرسوم الدراسية: وذلك مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي عموما وجودة التعليم في ألمانيا، تُعتبر الرسوم الدراسية هناك زهيدة.
  • بلد آمن ومتطور: الحياة في ألمانيا آمنة إلى حد كبير، وهذا العنصر لا يهم الرجال فقط، ولكن الفتيات والسيدات أيضا اللاتي يبحثن عن فرصة للدراسة هناك.

أفضل المنح الدراسية في ألمانيا

كوجهة مثالية للطلاب الدوليين، تقدم ألمانيا بعضًا من أفضل الظروف للحصول على درجة علمية والاستمتاع بتجربة ألمانية أصيلة، وسنعرض لكم في هذه الفقرة أفضل المنح الدراسية التي تقدمها ألمانيا في كل عام:[2]

برامج المنح الدراسية DAAD

أو خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية؛ وهي منظمة مشتركة بين مؤسسات التعليم العالي الألمانية، وتعد مسؤولة عن تعزيز العلاقات الأكاديمية الدولية، يتم التركيز في هذه المنح على تبادل الطلاب والأكاديميين والباحثين الذين يقدمون المنح الدراسية والتمويل للطلاب الأجانب وطلاب الدراسات العليا والعلماء في ألمانيا، وتُمنح منح DAAD للطلاب الذين يرغبون في الحصول على مؤهل في دورة دراسية بدوام كامل، ويجب أن يكون المتقدم قد أكمل درجة البكالوريوس الخاصة به بما لا يزيد عن 6 سنوات الماضية، ويجب أن يكون لديه ما لا يقل عن سنتين من الخبرة العملية المثبتة، ويقدر مبلغ الراتب الخاص بمنحة DAAD بـ 850 يورو شهريًا لطلاب الدراسات العليا و 1200 يورو شهريًا لطلاب الدكتوراه.

منح مؤسسة هاينريش بول في ألمانيا

تمنح مؤسسة Heinrich Böll حوالي 1200 منحة دراسية سنويًا للطلاب الجامعيين والخريجين وطلاب الدكتوراه الطموحين من جميع المواد والجنسيات، ويجب أن يتابع هؤلاء الطلاب دراستهم في جامعات حكومية أو جامعات معترف بها في ألمانيا، بحيث:
  • سيحصل الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي في دراسات الماجستير على 850 يورو شهريًا، بالإضافة إلى البدلات الفردية.
  • وسيحصل طلاب الاتحاد الأوروبي من نفس المستوى الدراسي على 649 يورو بالإضافة إلى 300 يورو شهريًا بلًا للكتب، تمنح لفترة الدراسة العادية مع إمكانية تمديدها بفصل دراسي واحد.
  • من ناحية أخرى، سيحصل طلاب الدكتوراه القادمون من دول خارج الاتحاد الأوروبي على 1200 يورو شهريًا، بالإضافة إلى 100 يورو بدل التنقل شهريًا والبدلات الفردية الأخرى.
  • وسيحصل طلاب الدكتوراه القادمون من الاتحاد الأوروبي على 1350 يورو شهريًا، بالإضافة إلى 100 يورو بدل تكاليف البحث (باستثناء الرسوم الدراسية)، تُمنح المنحة لمدة عامين مع إمكانية التمديد مرتين بمقدار نصف عام.

برنامج DeutschlandStipendium الوطني للمنح الدراسية

تقدم Deutschlandstipendium الدعم المالي للطلاب الطموحين والمتميزين أكاديميًا من جميع أنحاء العالم، وتدعم الطلاب في جميع الجامعات المشاركة في ألمانيا دون مراعاة جنسية شخص ما أو دخله الشخصي أو دخل الوالدين، وأصبحت المنحة ممكنة من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص حيث ترعى الشركات أو المؤسسات أو الأفراد الطلاب بمبلغ 150 يورو شهريًا، بينما تضيف الحكومة الفيدرالية 150 يورو أخرى إلى هذا المبلغ، تُمنح هذه المنحة من قبل الجامعات، مما يعني أن المتقدمين مطالبون باستيفاء متطلبات المؤسسات الفردية.
ومن الجدير ذكره أن المنحة تُمنح لفصلين دراسيين، ولكنها قد تكون صالحة أيضًا للوقت الذي يغطي الفترة القياسية للدراسة، وبعد فصلين دراسيين، تراجع الجامعة الطالب الذي لا يزال مستوفيًا لمعايير المنحة، حتى يستمر التمويل الخاص، وتتوفر أيضًا برامج التوجيه وفعاليات التواصل، بالإضافة إلى التدريب الداخلي من خلال هذه المنحة.

منحة مؤسسة كونراد أديناور في ألمانيا للطلاب الدوليين

يمكن للطلاب الذين لديهم إنجازات أكاديمية أعلى من المتوسط ​​ولديهم اهتمام كبير بالسياسة التقدم بطلب للحصول على هذه المنحة، ويهدف برنامج المنح الدراسية هذا إلى تشجيع الطلاب الأجانب ومرشحي الدكتوراه الذين أكملوا بنجاح دراساتهم الجامعية في وطنهم، إذ إنّ هذه المنحة متاحة للطلاب الراغبين في إكمال برنامج الدراسات العليا أو الدكتوراه أو البحث، وتُعطى الأولوية لطلاب الدكتوراه المرشحين من البلدان النامية أو البلدان التي تمر بتحول سياسي، بحيث:
  • سيحصل طلاب الماجستير والدراسات العليا على 850 يورو شهريًا لمدة عامين.
  • سيحصل مرشحو الدكتوراه، وأولئك الذين يأتون إلى ألمانيا لأغراض البحث على مبلغ شهري قدره 1100 يورو لمدة ثلاث سنوات.
  • يمكن سداد الرسوم الدراسية حتى 500 يورو لكل فصل دراسي، فقط الدورات المتعلقة بمشروع الدراسة / الدكتوراه.
  • من خلال هذه المنح الدراسية، يتم الترويج للحوارات بين الثقافات والشبكات الدولية من أجل تطوير العلاقات بين البلدان الأصلية وجمهورية ألمانيا الاتحادية.

برامج منحة إيراسموس في ألمانيا

والذي يعد أيضًا اختيارًا حكيمًا للطلاب الدوليين الذين يهدفون إلى المشاركة في برنامج دراسة بدوام كامل في ألمانيا، كمنحة على مستوى الاتحاد الأوروبي ممولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تقدم إيراسموس مساعدة مالية لفترات التبادل لمدة عام واحد للطلاب الدوليين في جامعات في ألمانيا، ولكي تحصل عليها؛ يجب أن تكون مسجلاً في مؤسسة للتعليم العالي، ويجب أن تكون جامعتك الأصلية وكذلك الجامعة الألمانية قد وقعتا على ميثاق إيراسموس للتعليم العالي.

منحة فريدريش إيبرت شتيفتونغ

وتسعى هذه المنحة إلى تعزيز الديمقراطية الاجتماعية من خلال المساعدة المالية الأكاديمية، وهي متاحة للمتقدمين الأجانب الذين يدرسون أو يدرسون الدكتوراه في ألمانيا في جامعة العلوم التطبيقية الحكومية أو الحكومية، ومن المتوقع أن يكون لدى هؤلاء الطلاب إنجازات أكاديمية أعلى من المتوسط، ويعد هذا خيارًا جيدًا لمن يعملون في مجالات العلوم الاجتماعية أو السياسة أو العلوم الإنسانية، ولكي تكون مؤهلاً للحصول على هذه المنحة، يجب أن تظهر مهارات استثنائية في اللغة الألمانية، حتى لو كانت الدورة التي تدرسها باللغة الإنجليزية.
ومن الجدير ذكره أنّ الأماكن محدودة في هذه المنحة، لأن 40 شخصًا فقط سنويًا، قادمين من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية، سيأخذون هذا البرنامج التمويلي، وسيحصل حاملو المنح الدراسية في الدورات الجامعية على مبلغ شهري قدره 830 يورو، وسيتلقى الملتحقون ببرامج درجة الماجستير 850 يورو شهريًا، بالإضافة إلى تكاليف التأمين الصحي.

كيفية التقديم على المنح الدراسية في ألمانيا

إن الحصول على منحة مجانية أمر تنافسي للغاية، ولذلك، تأكد من إجراء البحث بشكل جيد والتقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية التي تعتقد أنه يمكنك الحصول عليها، وعليك تحقيق كافة الشروط التي تضعها المؤسسات التعليمية هناك، وأهم هذه الشروط ما يأتي:[1]

  • دراسة اللغة الألمانية: وتُعتبر خطوة دراسة اللغة الألمانية نصف الطريق للوصول للدراسة في ألمانيا، فألمانيا من البلاد إلى تعتز بلغتها الأصلية، والجامعات هناك تعتمد بشكل أساسي على التدريس باللغة الألمانية، بالإضافة لأن اللغة الألمانية من لغات العالم التي تفتح لك الكثير من المجالات، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من البرامج التي تعتمد على اللغة الإنجليزية في التدريس، إلا أن إتقان اللغة الألمانية يُعتبر أحد شروط الحصول على المنح الدراسية أو القبول في الجامعات.
  • اختيار التخصص الجامعي: اختيار التخصص أو الكلية أو البرنامج الدراسي الذي ستدرسه في ألمانيا هو الخطوة الثانية في رحلة الالتحاق بإحدى الجامعات هناك، وبداية الاختيار تكون من خلال ميولك الدراسية، سواء كانت لدراسة مواد علمية أو تقنية مثل الهندسة والطب والمجال التكنولوجي والعلوم وغيرها، أو دراسة المواد الأدبية مثل الحقوق وهي من كليات القمة في ألمانيا أو غيرها.
  • تحقيق شروط القبول في الجامعات الألمانية: تختلف كل جامعة في ألمانيا في الشروط التي تنصها لقبول الطلبة للدراسة فيها، لذلك عليك تحديد الجامعة والكُلية التي تُريد أن تدرس بها، وتبدأ في التواصل معها أونلاين، لتتعرف على هذه الشروط، وتبدأ في تنفيذها، وبعد أن تكون قد استوفيت بكل شروط القبول، والتي أهمها إجادة اللغة الألمانية وشهاداتك الدراسية واجتياز اختبار اللغة الألمانية، يُمكنك التقديم في الجامعة.
  • تجهيز أوراق السفر: الخطوة الرابعة والتي تأتي بعد التأكد من قبولك في الجامعة هي أن تقوم بتجهيز أوراق السفر، وأهمها بالطبع جواز السفر والتأشيرة.

مقالات قد تهمك

أفضل منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة وشروط التقديم عليها
ما هي أشهر المنح الدراسية في ألمانيا للسوريين
ما هي أفضل المنح الدراسية في ألمانيا بكالوريوس
ما هي عيوب الدراسة في ألمانيا وبعض إحصائيات الدراسة فيها

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي يحمل عنوان أفضل المنح الدراسية في ألمانيا، وقد قدمنا لكم فيه أهم ما يميز الدراسة في جامعات ألمانيا المختلفة، وعرضنا لكم مجموعة من أفضل المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الألمانية في كل عام، وشروط التقديم ومتطلبات المنح الدراسية هناك، ومن المهم معرفة أنّ المنح الدراسية أمر تنافسي يعتمد على استيفاء الشروط والمتطلبات، وخاصةً تعلم اللغة الألمانية.

المراجع

  1. ^ globalscholarships.com، 23 Best Scholarships in Germany for International Students، 08/06/2023
  2. ^ studying-in-germany.org، Scholarships in Germany for International Students، 08/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *