أفضل وقت للرياضة في رمضان ومتى يجب ممارسة الرياضة في رمضان

أفضل وقت للرياضة في رمضان ومتى يجب ممارسة الرياضة في رمضان
أفضل وقت للرياضة في رمضان

أفضل وقت للرياضة في رمضان ومتى يجب ممارسة الرياضة في رمضان، حيث إنّ الرياضة تُساهم وبشكل مباشر في تحسين الحالة الصحية الخاصة بالإنسان سواء كان ذلك في شهر رمضان المبارك أم في غيره من الأشهر، وما يأتي ذكر أهمّ المعلومات عن الرياضة في شهر رمضان المبارك وما هي الأوقات التي لا يُنصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان وغير ذلك.

أفضل وقت للرياضة في رمضان

إنّ أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان هو قبل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات كما ذكر ذلك الخبراء والمتخصصون، كما يُنصح بتجنب الرياضات الشاقة التي يُمكن أن تؤدي إلى تعب العضلات الكبير وبالتالي تؤثر على الصيام بشكل مباشر، كما لا يُنصح على الإطلاق أن تكون الرياضة بعد الأكل مباشرة لأنّ طاقة الجسم في ذلك الوقت تكون موجهة لأجل هضم الطعام.[1]

متى يجب ممارسة الرياضة في رمضان

يجب ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار لأنّ الجسم يكون مستعدًا لممارسة بعض التمارين الخفيفة التي لا تعمل على إضعاف الجسم، كما يُمكن لمَن أراد ممارسة الرياضة ان يفعلها بعد ثلاث ساعات من الكل في شهر رمضان المبارك، لأنّ كافة الطعام الذي تم تناوله على الفطور يكون في حالة هضم وانتهت المعدة من ذلك.[1]

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل في رمضان

لا فرق في الرياضة في شهر رمضان المبارك إن كانت قبل الأكل أم بعد الأكل مع مراعاة المدة التي تكون قبل الأكل أم بعده، أي يجب على الصائم أن يُمارس الرياضة قبل الإفطار مباشرة لأنّه لو تعب فإنّ الإفطار قريب ولن يتحمل الجسم تعبً كثيرًا في رمضان، ولو أراد الرياضة بعد الإفطار فإنّه يُمكن ذلك ولكن بعد ثلاث ساعات من الأكل حتى لا يتأثر الجسم ويؤثر على الهضم.

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

من النصائح التي يُمكن أن تُسدى للشخص الذي يرغب في ممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك:

  • الإكثار من السوائل في أثناء لعب الرياضة في حال كانت بعد الإفطار من أجل تعويض الجسم عن السوائل التي فقدها في أثناء الصيام ولعب التمرين.
  • الابتعاد عن التمارين الشاقة التي تستهلك الجسم والاكتفاء بالتمارين الخفيفة اللطيفة التي لا تؤثر على الجسم بشكل مباشر.
  • تناول شيء خفيف يحوي على السكريات لتعويض الجسم عن الطاقة التي يفقدها مثل بعض التمر أو نحوه من الوجبات الخفيفة الأخرى.
  • التوقف عن اللعب وممارسة الرياضة في حال شعر الشخص بشيء من الألم في صدره أو شعر بضربات قلب قوية وذلك لأنّ الشخص يتأثر بمثل ذلك.
  • الابتعاد عن المشروبات التي تحوي على الكافيين وبالتالي تعمل على إدرار البول من الجسم وبالتالي فقدان السوائل من الجسم.
  • الابتعاد عن الرياضة في حال لم يكن الجسم مستعدًا لها مثل الشعور بالدوار أو الصداع أو عدم القدرة على ممارستها بشكل جيد.

أوقات لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان

إنّ الرياضة تتطلب من الجسم أن يكون مستعدًا لها بشكل جيد وقد يشعر الجسم بالتعب في أثناء الصيام، لذلك هناك بعض الأوقات التي لا يُنصح بممارسة الرياضة بها، ومن تلك الأوقات:

  • لا يُنصح بممارسة الرياضة في الصباح الباكر وذلك لأنّ الشخص ما يزال في بداية اليوم ويُمكن أن تؤدي الرياضة إلى تعب العضلات وبالتالي يُمكن أن يؤثر على الصيام.
  • لا يُنصح بممارسة الرياضة بعد الطعام مباشرة وذلك لأنّ الجسم يكون في حالة هضم وتعب وإن تمّ لعب الرياضة في ذلك الوقت يُمكن أن تحدث أضرار جسيمة.
  • لا يُنصح بممارسة الرياضة عند الظهيرة في الأوقات الحارة وذلك لأنّ الجسم سيخسر كثيرًا من السوائل وبالتالي لن يتمكن من القدرة على إكمال الصيام.
كما سبق وأُشير في هذا المقال إلى أنّه يُمكن ممارسة الرياضة قبل الإفطار ولكن هذا يتوقف على الوقت الذي ستتم ممارسة الرياضة به، أي لو كان الوقت قبل الإفطار بشكل مباشر فإنّ الرياضة في هذا الوقت تكون جيدة جدًا، ولكن لو كانت في الصباح أو عند الظهيرة فإنّها ستكون سيئة على الجسد، لذلك يُمكن للشخص أن يقوم بالرياضة قبل الإفطار بنصف ساعة بحيث تكون خفيفة ولينة.
إنّ الرياضة في أثناء الصيام تُعد مفيدة بشكل كبير وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بخسارة السعرات الحرارية، كما أنّها تُساهم بتحسين الحالة المزاجية التي يمر بها الشخص، كما أنّ الرياضة تُساهم بشكل مباشر في تحسين الحالة الصحية وهرمونات الشخص كما ترفع من نسب السعادة لديه، وتؤدي لتحسين الحالة النفسية والتخفيف من القلق والتوتر.

أضرار الرياضة أثناء الصيام

كثيرة هي الأضرار التي يُمكن أن تلحق بالإنسان جراء ممارسته للرياضة في أثناء الصيام، ومن أهمّ تلك الأضرار:

  • تؤدي ممارسة الرياضة الشاقة والصعبة لحدوث لكثير من الجفاف في الجسم مما يؤدي بشكل مباشر إلى التأثير على الكلى في الدرجة الأولى.
  • تؤدي الرياضة لمدة تزيد عن الساعة في أثناء الصيام إلى حدوث جهد في الجسم وبالتالي حصول إعياء وخروج الجسم عن حالته الصحية الطبيعية.
  • قد تؤدي ممارسة الرياضة بكثرة إلى حصول ما يُسمى بتضرر العضلات الشديد نظرًا لكثرة الضغط عليها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أفضل وقت للرياضة في رمضان  ومتى يجب ممارسة الرياضة في رمضان وذكرنا فيه أهمّ المعلومات عن ممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك، وما هي التأثيرات الجانبية لممارسة الرياضة بكثرة ونحو ذلك من المعلومات.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، Doing sports and exercise during the day in Ramadan، 24/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *