إجازة رمضان 1445 للقطاع الخاص في السعودية

إجازة رمضان 1445 للقطاع الخاص في السعودية
إجازة رمضان 1445 للقطاع الخاص

إجازة رمضان 1445 للقطاع الخاص في السعودية هو من المواضيع التي يسعى إلى معرفتها جميع العاملين في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية وذلك من أجل معرفة عدد أيام الإجازة التي يحصلون عليها بموجب القانون المعمول به في الإجازات في السعودية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن متى رمضان 2024 في السعودية وعن إجازة رمضان 1445 للقطاع الخاص وسوف نقدم جدولًا يوضح الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية لعام 2024، بالإضافة إلى تحديد موعد إجازة عيد الفطر لعام 2024 في السعودية.

متى يبدأ رمضان 2024 في السعودية

بحسب التوقعات الفلكية فإنّ موعد بداية شهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية سوف يكون في يوم الثلاثاء الموافق ليوم الحادي عشر من شهر آذار مارس من عام 2024 ميلادية، ولكن هذا الموعد غير محدد حتّى اللحظة ولا يمكن التثبت من صحته حتّى يتم ترصد هلال شهر رمضان عند غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، وعندها يتم تحديد موعد بداية شهر رمضان بشكل رسمي وفقًا لرؤية الهلال.

كم يوم اجازة القطاع الخاص في رمضان

وفقًا لقانون العمل في المملكة العربية السعودية، إنّ إجازة عيد الفطر بعد الانتهاء من شهر رمضان في المملكة تستمر لأربعة أيام، تبدأ هذه الإجازة في الغالب قبل يوم العيد بيوم واحد وتستمر طيلة أيام عيد الفطر أي في الأيام الآتية: [1]

  • اليوم الأخير من شهر رمضان من كل عام هجري.
  • اليوم الأول من شهر شوال من كل عام هجري.
  • اليوم الثاني من شهر شوال من كل عام هجري.
  • اليوم الثالث من شهر شوال من كل عام هجري.

إجازة رمضان 1445 للقطاع الخاص

حتّى هذه اللحظة لم يتم تحديد الموعد الرسمي لبداية إجازة رمضان للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، ولكن الثابت أنّ مدة هذه الإجازة هي أربعة أيام وفقًا لقانون العمل في السعودية، ومن المتوقع أن تبدأ هذه الإجازة في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، وبناء عليه فإنّ أيام إجازة رمضان 1445 للقطاع الخاص سوف تكون الأيام الموضحة في الجدول الآتي:

اليوم الأول من الإجازة يوم الثلاثاء الموافق ليوم الثلاثين من شهر رمضان من عام 1445 هجرية والموافق ليوم التاسع من شهر نيسان أبريل من عام 2024 ميلادية.
اليوم الثاني من الإجازة يوم الأربعاء الموافق ليوم الأول من شهر شوّال من عام 1445 هجرية والموافق ليوم العاشر من شهر نيسان أبريل من عام 2024 ميلادية.
اليوم الثالث من الإجازة يوم الخميس الموافق ليوم الثاني من شهر شوّال من عام 1445 هجرية والموافق ليوم الحادي عشر من شهر نيسان أبريل من عام 2024 ميلادية.
اليوم الرابع من الإجازة يوم الجمعة الموافق ليوم الثالث من شهر شوّال من عام 1445 هجرية والموافق ليوم الثاني عشر من شهر نيسان أبريل من عام 2024 ميلادية.
اليوم الخامس من الإجازة يوم السبت الموافق ليوم الرابع من شهر شوّال من عام 1445 هجرية والموافق ليوم الثالث عشر من شهر نيسان أبريل من عام 2024 ميلادية (يوم إجازة نهاية الأسبوع).

هل إجازة رمضان للقطاع الخاص مدفوعة

إنّ إجازة رمضان للقطاع الخاص هي من الإجازات السنوية المدفوعة في المملكة العربية السعودية، فلا يتوقف راتب الموظفين في القطاع الخاص في هذه الإجازة التي تمتد أربعة أيام، من اليوم الأخير من شهر رمضان حتّى اليوم الثالث من شهر شوال، على أن يرجع الموظفون للعمل في اليوم الرابع من شهر شوال، مع ضرورة الإشارة إلى أنّ موعد الإجازة يتم تحديده من قبل الجهات المعنية بشكل سنوي وفقًا لموعد نهاية شهر رمضان وموعد عيد الفطر المبارك.

عدد ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص 1445

بموجب نظام العمل المعمول به في المملكة العربية السعودية فإنّ عدد ساعات العمل في رمضان في القطاع الخاص هي ست ساعات فقط في اليوم أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع، وفي حال عمل الموظف ساعات فوق الساعات المحددة وهي 6 ساعات يوميًا فيجب احتسابها ساعاتٍ إضافيةً، وفيما يأتي نذكر نص المادة 98 في نظام العمل السعودي، والتي تتحدث عن ساعات العمل في رمضان للموظفين المسلمين: [2]

لا يجوز تشغيل العامل تشغيلًا فعليًّا أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع، إذا اعتمد المعيار الأسبوعي. وتخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا تزيد على ست ساعات في اليوم، أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع.

جدول الإجازات الرسمية في السعودية 2024

يبين الجدول الآتي الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية لعام 2024 مع موعد كل إجازة من هذه الإجازات:

الإجازة اليوم التاريخ
إجازة يوم التأسيس السعودي يوم الخميس يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من عام 2024 ميلادية.
إجازة عيد الفطر السعيد يوم الأربعاء والخميس والجمعة والسبت

تمتد هذه الإجازة 4 أيام، وهي:

  • يوم الأربعاء 10 من شهر أبريل نيسان من عام 2024 ميلادية.
  • يوم الخميس 11 من شهر أبريل نيسان من عام 2024 ميلادية.
  • يوم الجمعة 12 من شهر أبريل نيسان من عام 2024 ميلادية.
  • يوم السبت 13 من شهر أبريل نيسان من عام 2024 ميلادية.
إجازة عيد الأضحى المبارك يوم الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء تمتد هذه الإجازة 4 أيام أيضًا وهي:

  • يوم الأحد الموافق ليوم 16 من شهر يونيو حزيران من عام 2024 ميلادية.
  • يوم الاثنين الموافق ليوم 17 من شهر يونيو حزيران من عام 2024 ميلادية.
  • يوم الثلاثاء الموافق ليوم 18 من شهر يونيو حزيران من عام 2024 ميلادية.
  • يوم الأربعاء الموافق ليوم 19 من شهر يونيو حزيران من عام 2024 ميلادية.
إجازة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية يوم الاثنين يوم الاثنين الموافق ليوم 23 من شهر سبتمبر أيلول من عام 2024 ميلادية.

رابط نظام العمل في السعودية laws.boe.gov.sa

يهتم الكثيرون بمعرفة كل ما يتعلق بالإجازات الرسمية في رمضان وفي الأعياد بالنسبة للموظفين في القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية، وهذه التفاصيل واردة جميعها في مواد نظام العمل السعودي، هذا النظام الذي يمكن الاطلاع عليه كاملًا بشكل مباشر “من هنا“. [2]

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على متى يبدأ رمضان 2024 في السعودية ثم ألقينا فيه الضوء على إجازة رمضان 1445 للقطاع الخاص في السعودية وتحدثنا عن مجموعة من المواضيع المهمة فيما يتعلق بالقطاع الخاص، مثل: كم يوم اجازة القطاع الخاص في رمضان وعدد ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص 1445 وعرضنا جدول الإجازات الرسمية في السعودية 2024.

المراجع

  1. ^ twitter.com، نظام العمل السعودي، 07/03/2024
  2. ^ laws.boe.gov.sa، نظام العمل، 07/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *