استعلام عن وظيفة مراقب مساجد بالسعودية وشروط التقديم

استعلام عن وظيفة مراقب مساجد بالسعودية وشروط التقديم
استعلام عن وظيفة مراقب مساجد بالسعودية

استعلام عن وظيفة مراقب مساجد بالسعودية وشروط التقديم من المعلومات التي يبحث عنها الكثير من الزوار وخصوصًا من أبناء المملكة العربية السعودية الذين يرغبون بالحصول على هذه الوظيفة في أحد المساجد في المملكة، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن وظيفة مراقب مساجد في المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف على كيفية الاستعلام عن وظيفة مراقب مساجد وأهم الشروط المطلوبة لوظيفة مراقب المساجد، وما إلى هنالك من تفاصيل ومعلومات أخرى.

معلومات عن وظيفة مراقب مساجد في السعودية

تعدُّ وظيفة مراقب المساجد في المملكة العربية السعودية من الوظائف التي استحدثتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، حيث تعدُّ من الوظائف الرسمية والمصرح لها من قبل الوزارات الدينية في العديد من الدول العربية، حيث تنتشر المساجد بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، وقد بلغ عدد المساجد في السعودية نحو من 100 ألف مسجد، ولذلك كانت هنالك حاجة لموظفي مراقبي المساجد في المملكة وتولي مهمة مراقبة سير عمل المساجد وضمان عدم حدوث تقصير أو خلل فيها، وهنالك شروط محددة لا بدَّ من توفرها من أجل التقديم لهذه الوظيفة، والعديد من المهمات التي يجب القيام بها والتي تكون مفروضة على موظف مراقب المساجد سوف يتم التفصيل فيها تاليًا.[1]

استعلام عن وظيفة مراقب مساجد بالسعودية

هنالك الكثير من الزوار في المملكة العربية السعودية الذي يرغبون بالاستعلام عن وظائف مراقبي المساجد المتاحة في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وقد وفَّرت الوزارة هذه الخدمة إلكترونيًا مثل معظم الخدمات فيها وذلك من أجل تسهيل وصول المواطنين إليها، وحتى لا يضطر الشخص للتوجه إلى أحد فروع الوزارة، ولكن قد يجهل البعض طريقة الاستعلام عن وظيفة مراقب المساجد ويجد صعوبة في التعامل مع الخدمات الإلكترونية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طريقة الاستعلام وظيفة مراقب مساجد في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية بالخطوات:

  • أولًأ يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الشؤون الإسلامية على شبكة الإنترنت، ويمكن الوصول إلى الموقع من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • بعدها يتم الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية الموجود في شريط الخيارات العلوي في أعلى الشاشة.
  • ثم الضغط على خيار خدمات الأفراد من القائمة المنسدلة.
  • سوف تظهر قائمة تضم العديد من الخيارات، يجب الضغط على خيار منصة التوظيف.
  • بعد الدخول إلى منصة التوظيف سوف يتم عرض خيارات الوظائف التي يمكن التقديم عليها مثل: وظيفة إمام أو مؤذن، وفي حال توفر وظيفة مراقب مساجد سوف يتم عرضها ضمن قائمة الوظائف المعروضة.

شروط التقديم على وظيفة مراقب مسجد في السعودية

توجد بعض الشروط التي يجب توفيرها وتحقيقها من أجل التقديم على وظيفة مراقب مسجد في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية، وهي شروط عامة من الضروي الانتباه إلى وجودها كلها حتى لا يتم رفض طلب التقديم وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الشروط المطلوبة للتقديم على وظيفة مراقب مساجد في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية:

  • أن لا يكون عمر الشخص المتقدم للوظيفة أقل من 18 عامًا.
  • أن يكون المتقدم بطلب الحصول على الوظيفة مواطنًا سعوديًا ويحمل الجنسية السعودية.
  • يجب أن تكون نسبة مراقبي المساجد لا تزيد عن 3 % من جميع وظائف منسوبي المساجد والتي تضم وظائف المساجد الأخرى مثل الإمام والمؤذن والخطيب وغيرها.
  • يتم تعيين الشخص في الوظيفة حسب حاجة المسجد لمراقب.
  • أن يكون الشخص المتقدم للوظيفة حاصلًا على المؤهل العلمي المناسب للوظيفة التي يرغب بالتقديم عليها، ويستثنى من هذا الشرط المحافظات السعودية التي لا توجد فيها جامعات.
  • أن يكون الشخص لائقًا طبيعًا للعمل في الوظيفة المخصصة وأن يجتاز اختبار الفحص الطبي.
  • أن لا يكون الشخص موظفًا في أية وظيفة حكومية أخرى، وأن يكون متفرغًا بشكل كامل لهذه الوظيفة.
  • أن يكون الشخص المتقدم حسن السلوك والسيرة وذا سمعة حسنة.
  • أن تكون هنالك فرصة عملة  شاغرة للعمل كمراقب مساجد.

مهمات مراقب المسجد في السعودية

هنالك العديد من المهمات التي يجب على كل من يعمل كمراقب مسجد أن يتعرف عليها، حتى يعرف ما هو مقدم عليه، وحتى يحافظ عليها إذا ما قرر التقديم للحصول على هذه الوظيفة في المستقبل، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم المهمات التي يجب على مراقب المساجد أن يقوم بها:

  • يتولى مراقب المساجد مهمة مراقبة المساجد والجوامع والمصليات التي يتم تكليفه بها، ويجب أن يقوم بإعداد تقارير عنها وعن الاحتياجات المطلوبة لها والمشاكل التي تعاني منها وما إلى هنالك من أمور متعلقة.
  • يقوم مراقب المساجد بإعداد ملف خاص عن كل مسجد من المساجد المكلف بها من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.
  • يقوم باعتماد شهادة إنجاز الصيانة وشهادة النظافة من المؤذن والإمام.
  • يراقب المتعهدين والعاملين بالنظافة وأعمال الصيانة المختلفة في الكهرباء والماء، والتأكد مما إذا كانوا يقومون بأعمالهم على أكمل وجه.
  • يتولى مهمة الإبلاغ عن المساجد التي يشرف عليها والتي يكون فيها المؤذن أو الإمام أشخاصًا غير سعوديين أو سعوديين ولكن غير معينيين بشكل رسمي وقانوني.
  • الإبلاغ عن المساجد التي يتم إنشاؤها من دون تراخيص رسمية.
  • يستلم المراقب الخطابات والتعاميم من قبل الإدارة والجهات المختصة وتسليمها إلى منسوبي المساجد، ويتأكد من التزامهم بها وبمضمونها.
  • يعمل على حل الخلافات التي قد تنشأ بين منسوبي المساجد وبين غيرهم، ويطلع على طلبات الإذن والغيابات لمنسوبي المساجد، والرفع عن المساجد التي قد هجرها أهلها سواء بسبب نزوح أو غيره.

رابط الاستعلام عن وظيفة مراقب مساجد

إنَّ العديد من الزوار من أبناء المملكة العربية السعودية يفضلون الوصول إلى رابط صفحة الاستعلام عن وظيفة مراقب مساجد في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد مباشرةً، من دون التعامل مع محركات البحث على شبكة الإنترنت وعناء البحث في عدد لا يحصى من المواقع، ويمكن الوصول إلى رابط صفحة الاستعلام عن وظيفة مراقب مساجد في وزارة الشؤون الإسلامية للدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

طرق التواصل مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية

يوجد كثير من طرق التواصل المتاحة والتي وفرتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية لأبنائها، إذ يرغب بعض المواطنين بالتواصل مع وزارة الشؤون الإسلامية والاستفسار عن الأمور العديدة وعن الوظائف المتاحة ووظيفة مراقب مسجد وما يتعلق بها، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم طرق التواصل المتاحة مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية بشكل مفصل:

  • الموقع الإلكتروني: يتاح للمواطنين التواصل مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، والذي يقدم الخدمات والتعليمات الجديدة للجميع، ويمكن الوصول إلى ذلك الموقع من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • موقع تويتر: توفر الوزارة صفحة رسمية خاصة على موقع تويتر أو موقع إكس الشهير، وتوفر مختلف المعلومات والقوانين التي يتم الإعلان عنها باستمرار، ويمكن الوصول إلى هذه الصفحة الرسمية من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • يوتيوب: يستطيع الزوار التواصل مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة في المملكة العربية السعودية من خلال موقع يوتيوب، وذلك من خلال قناتها الرسمية على الموقع والضغط على الرابط “من هنا“.
  • موقع سناب شات: يستطيع الزوار متابعة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية على صفحتها الرسمية على موقع سناب شات، ويمكن الوصول إلى تلك الصفحة من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • البريد الإلكتروني: يُتاح التواصل مع وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية من خلال البريد الإلكتروني، وذلك عبر مراسلة العنوان الإلكتروني التالي: info@moia.gov.sa
  • رقم الهاتف: يفضل البعض التواصل مع وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية من خلال الاتصال هاتفيًا، ويمكن التواصل هاتفيًا من خلال الاتصال برقم الهاتف الموحد التالي: 1933

مقالات قد تهمك

 كيفية الاستعلام عن التقاعد 25 سنة والراتب كامل في السعودية طريقة الاستعلام عن تأمين زيارة برقم الجواز السعودية بالخطوات
كيفية الاستعلام عن مطالبة تأمين Axa بالسعودية والأوراق المطلوبة كيفية الاستعلام عن مخالفة اللوحة الممسوحة في السعودية
استعلام عن اهلية الضمان المطور عن طريق النفاذ الوطني في السعودية طريقة الاستعلام عن طلب نقل كفالة قوى في السعودية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال استعلام عن وظيفة مراقب مساجد بالسعودية وشروط التقديم وقد تعرفنا على أهم الملعومات حول وظيفة مراقب مساجد في المملكة العربية السعودية، وتعرفنا على طريقة الاستعلام عن وظيفة مراقب مساجد في المملكة العربية السعودية، ورابط الاستعلام عن وظيفة مراقب مساجد، وغير ذلك من المعلومات المتعلقة الأخرى.

المراجع

  1. ^ stats.gov.sa، مراقب مساجد، 07/01/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *