اسهل جامعات كندا في القبول وشروط القبول فيها

اسهل جامعات كندا في القبول وشروط القبول فيها
اسهل جامعات كندا في القبول

اسهل جامعات كندا في القبول، يبحث الطلاب عن أسهل الجامعات في كندا من حيث القبول، لما تتميز به كندا من بيئة تعليمية وثقافية رائعة تضمن للطلاب فرصًا دراسية وبحثية، بل ووظيفية متميزة على مستوى العالم، لذلك نقدّم لك في هذا المقال وعبر موقع تصفح تفاصيل عن أسهل هذه الجامعات في القبول، بالإضافة إلى أسماء الجامعات التي لا تتطلب اللغة الإنجليزية كشرط من شروط القبول، وكيفية الحصول على قبول جامعي في إحدى هذه الجامعات.

جامعات كندا

تُعد كندا دولة آمنة ومستقرة، وقد تم تصنيفها الدولة رقم 6 عالمياً في مؤشر الأمن الدولي، وتشتهر عديد من الجامعات في كندا بتصنيف أكاديمي عالٍ في جميع المستويات الدراسية، مثل جامعة ماكجيل وكارلتون وجامعة كولومبيا البريطانية، وتعد المدن الكبيرة في كندا، مثل تورونتو وفانكوفر ومونتريال بين أشهر 50 وجهة دراسية عالمية، وفق مقياس تقارن تكاليف المعيشة وإيجابية سوق العمل، وتنوع البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعات الكندية هناك، ومن الجدير ذكره أنه يُتاح للطلاب الأجانب الذين قد أنهوا دراستهم في إحدى جامعات كندا، ويرغبون بالبقاء والعمل في كندا التقديم على تصريح للبقاء والعمل في البلاد، وتعتبر إجراءات الهجرة والتأشيرات في كندا سهلة بشكل عام.[1]

اسهل جامعات كندا في القبول

نعرض لكم في هذه الفقرة أسهل الجامعات الكندية من حيث القبول، مع بعض المزايا الأخرى التي تتمتّع بها على النحو الآتي:[1]

جامعة ليثبريدج  University of Lethbridge 

وتعد جامعة ليثبريدج من أفضل الجامعات الكندية، والتي يتم فيها قبول الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، حيث يدرس بها ما يقرب من 8000 طالب دولي في 150 برنامجاً دراسياً، وتصل نسبة القبول بها إلى 93%، مما يعني فرصًا متزايدًا للدراسة بها.

جامعة بروك

تعدّ هذه الجامعة جامعة شاملة، وتضم أكثر من 19000 طالبة وطالبة، وتقدم برامج أكاديمية عديدة ومختلفة وأبحاث علمية عالية المستوى، وتقع جامعة بروك في منطقة ذات مناظر خلابة تسمى نياجرا في أونتاريو، ومن الجدير ذكره أنّها تقدم أكثر من 70 درجة جامعية وما يقرب من 50 درجة للدراسات العليا من خلال كليات أكاديمية، تشمل: العلوم الصحية التطبيقية، والتعليم، والرياضيات والهلم، والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، والدراسات العليا.

جامعة ترينت

وهي جامعة عريقة، ويعد القبول فيها سهلًا نوعًا ما، وتقع هذه الجامعة في مدينة بيتربورو، أوشارا، وتضم ما يقرب من 9000 طالب جامعي، وحوالي 700 طالب دراسات عليا مسجلين في حرم بيتربورو، بينما تخدم الجامعة أكثر من 1600 طالب جامعي بدوام جزئي وكامل في الحرم الجامعي.

جامعة ويلفريد لورييه

تعد نسبة قبول الطلاب الدوليين في جامعة ويلفريد لورييه من الجامعات عالية، حيث تصل لـ 83%، وتعد الجامعات العريقة في كندا، والتي تم تأسيسها عام 1911، ويبلغ عدد الطلاب الدوليين بها ما يقرب من 9500 طالب دولي، وتقدم الجامعة 100 برنامج دراسي، يمكن أن يخدم العديد من الطلاب الأجانب.

جامعة ليكهيد

جامعة ليكهيد هي واحدة من أفضل الجامعات الكندية التي تقبل الطلاب الدوليين بمعدل يصل إلى 83%، حيث تأسست الجامعة عام 1965 ويدرس بها حاليًا حوالي 8000 طالب دولي، وتقدم الجامعة أكثر من 85 برنامجاً لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، وتحرص دومًا على استحداث طرق تدريسية مبتكرة للطلاب.

جامعة شمال كولومبيا البريطانية

وتقع هذه الجامعة في شمال كولومبيا واحدة من ضمن أفضل 250 جامعة حديثة على الصعيد العالمي، وذلك وفقًا لتصنيف التايمز للجامعات، وتأتي هذه الجامعة ضمن الجامعات الأعلى قبولًا في كندا بنسبة تصل إلى 75%، حيث يتم تدريس مجموعة كبيرة ومتنوعة من البرامج الدراسية من قبل أعضاء هيئة تدريس حائزين على جوائز عالمية، ويستمر دعم الطلاب خلال وحتى بعد انتهاء الفصل الدراسي.

جامعة نيو برونزويك

تعد جامعة نيو برونزويك واحدة من أفضل الجامعات الكندية التي تقبل الطلاب الدوليين بمعدل قبول يقارب 74%، حيث تأسست جامعة نيو برونزويك عام 1785، وتضم أكثر من 1400 طالب دولي، وتقدم حوالي 75 برنامجًا دراسيًا.

جامعة ألبرتا

تعد جامعة ألبرتا واحدة من أفضل الجامعات الكندية التي تقبل الطلاب الدوليين بمعدل قبول مرتفع. وتُصنف ضمن أفضل 5 جامعات في كندا، وتأتي أيضًا ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، وتستخدم الجامعة أسلوب تدريس مبتكر، يُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره أحد أفضل الأساليب التعليمية في العالم.

جامعة كارلتون

تعد جامعة كارلتون واحدة من أفضل الجامعات الكندية التي تقبل الطلاب الدوليين بمعدل يقارب 73%، تأسست في عام 1942، وتقع في العاصمة أوتاوا، وتضم الجامعة حاليًا أكثر من 3200 طالب دولي، وتقدّم الآن أكثر من 65 برنامجًا في العديد من التخصصات، إذ تشتهر هذه الجامعة بتفوقها في مجالات مختلفة كالهندسة والتكنلوجيا، ويكون التدريس فيها باللغة الإنجليزية.

جامعة رايرسون

والتي تعد واحدة من أفضل المؤسسات الأكاديمية والبحثية في كندا، بحيث تبلغ نسبة القبول بها 80%، وتضم أكثر من 1500 طالب دولي من حوالي 150 دولة، فمن حيث رضا الطلاب، تعد الجامعة من أفضل عشر جامعات شاملة في كندا، لأنّها تقدّم الجامعة برامج تمهيدية تؤهل للالتحاق بها، وتقع جامعة رايرسون في وسط مدينة تورنتو.

جامعة تومسون ريفرز

وهي واحدة من أهم الجامعات الكندية ذات نسبة القبول المرتفع للطلاب الدوليين، حيث تصل نسبة القبول بها إلى 82%، ومن الجدير ذكره بأنّه يدرس في هذه الجامعة ما يقرب من 1750 طالبًا دوليًا من 85 دولة حول العالم، وتقدّم الجامعة أكثر من 140 تخصصاً في تسع كليات مختلفة.

جامعة جيلف

تعد جامعة جيلف إحدى أفضل الجامعات الكندية، إذ تقوم بقبول الطلاب بمعدل كبير، يصل إلى 75%، ومن الجدير ذكره أنّ هذه الجامعة تشتهر بفنونها وبرامجها العلمية المتنوعة والمتميزة، ذلك وبالإضافة إلى جهودها لإجراء البحوث التي تؤثر بها على العالم، وتضم الجامعة أكثر من 2500 طالب دولي وثلاثة أحرم جامعية تقع في ريدجتاون وتورنتو و جويلف.

 جامعة ساسكاتشوان

وهي واحدة من الجامعات الرائدة في البحوث المكثفة في كندا، وقد تأسست الجامعة في عام 1907 لتصبح أول جامعة في منطقة ساسكاتشوان، فضلًا عن كونها واحدة من أفضل الجامعات الكندية التي تقبل الطلاب الدوليين بمعدل قبول 72%، ويبلغ عدد الطلاب الدوليين فيها أكثر من 2500 طالب.

جامعة كولومبيا البريطانية

تعد جامعة كولومبيا البريطانية واحدة من أفضل الجامعات الكندية التي تقبل الطلاب الدوليين بمعدل قبول مرتفع  يصل إلى 75%، وتقدم الجامعة أيضًا فرص عمل لطلابها الدوليين والعديد من المساعدات لهم، علاوة على المنح الدراسية التي توفرها.

جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند

تعد جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند، من إحدى أفضل الجامعات الكندية التي تقبل الطلاب الدوليين بنسبة قبول تصل إلى 66%، يدرس بها ما يزيد عن 1000 طالب دولي في 100 برنامج دراسي بها، وتعد شروط القبول فيها سهلة نوعًا ما.

شروط القبول في الجامعات الكندية

تختلف شروط القبول الجامعي باختلاف الجامعة، فبالنسبة لمعدلات القبول في جامعات كندا؛ هنالك جامعات تتطلب معدلًا في الثانوية العامة قد يزيد عن 75%، ولذلك يجب البحث في موقع الجامعة الرسمي الذي تريد اختيارها، لمعرفة الشروط التفصيلية، ويجب عليك أيضًا توفير الأوراق التالية، بحث تكون مترجمة للغة الإنجليزية أو الفرنسية، ومصدقة من وزارة الخارجية في بلدك الأم:[2]

  • أوراق ثبوتية خاصة بك مثل جواز السفر والصور الشخصية والبيان العائلي وغيرها.
  • شهادة ثانوية بمعدل مرتفع.
  • إثبات يبين مستواك باللغة الإنجليزية.
  • تحضير خطاب يتم تقديمه للجامعة.
  • السيرة الذاتية.
  • وصل يبين دفع الرسوم السنوية بعد أن يتم القبول في الجامعة.

كيف أحصل على قبول جامعي في كندا

بعد التعرف على أسهل الجامعات الكندية في القبول، والشروط الواجب توافرها لذلك، سنبين لكم كيفية الحصول على قبول جامعي في إحدى جامعات كندا، من خلال النصائح والإرشادات الآتية التي تفيد كل طالب:[2]

  • بعد اختيار الجامعة، عليك جمع كافة الأوراق والمستندات المطلوبة في شروط التسجيل بالجامعة.
  • يجب عليك التسجيل بدورات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية لتقوية لغتك، واجتياز الاختبارات المعنية بها مثل ايلتس.
  • قم بترجمة أوراقك إلى اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، وذلك اعتمادًا على الجامعة التي قمت باختيارها.
  • قم بتجهيز خطاب يوضح سبب اختيارك هذه الجامعة وإقدامك على رغبتك بالدراسة فيها.
  • تتوفر في بعض الجامعات منح دراسية، ولذلك ابحث عن هذه المنح التي توفر لك الدراسة المجانية في الجامعات الكندية.

مقالات قد تهمك

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي يحمل عنوان اسهل جامعات كندا في القبول، وقد قدمنا لكم أسماء أكثر من عشر جامعات كندية مختلفة، يكون القبول فيها سهل نوعًا، مع معدلات القبول فيها، بالإضافة إلى الشروط الواجب توافرها عن الطالب للحصول على القبول الجامعي في إحدى الجامعات الكندية، وكيفية الحصول عليه.

المراجع

  1. ^ globalscholarships.com، 20 Universities in Canada with the Highest Acceptance Rate، 30/05/2023
  2. ^ bemoacademicconsulting.com، Canadian Universities Ranking in 2023، 30/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *