اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج المملكة العربية السعودية

اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج المملكة العربية السعودية
اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج المملكة

اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج المملكة العربية السعودية هي الشروط التي يجب على كل مواطن تحقيقها حتّى يتمكن من السفر خارج المملكة العربية السعودية إلى الدولة التي يريد الذهاب إليها في العالم كله، وهي شروط وضعتها الجهات المعنية لكي تضمن للمواطنين سفرًا آمنًا خاليًا من أي عائق أو مشكلة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على هذه الاشتراطات وسوف نمر على مجموعة من النصائح للمواطنين المسافرين خارج المملكة العربية السعودية.

اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج المملكة

هناك العديد من الاشتراطات للسفر خارج المملكة العربية السعودية، نوضح هذه الاشتراطات فيما سيأتي:

  • يجب على المواطن السعودي أن يتأكد من صلاحية جواز سفره قبل السفر خارج المملكة، ويجب أن يكون جواز السفر صالحًا لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر إذا كان السفر إلى دولة عربية، ويجب أن يكون صالحًا لمدة لا تقل عن ستة أشهر إذا كان السفر إلى دولة خارج حدود الوطن العربي.
  • يجب على المواطن السعودي أنّ يتأكد من صلاحية الهوية الوطنية؛ حيث يجب أن تكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل إذا كان السفر إلى دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، وهي سلطنة عُمان وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين.
  • يجب على المواطن السعودي أنّ يعرف أنّ الهوية الوطنية في أبشر أو توكّلنا لا تمكّنه من السفر خارج المملكة العربية السعودية، بل يجب عليه أن يحضر أصل البطاقة من أجل السفر.
  • يجب على المواطن السعودي أنّ يعلم أن دفتر العائلة أو سجل الأسرة هو وثيقة تُثبت التابعين للشخص داخل السعودية وليست وثيقة للسفر إلى دول الخليج العربي.
  • يجب على المواطن السعودي أنّ يعلم أن الهوية الوطنية ضرورية من أجل تجديد جواز السفر للتابعين ممن هم فوق العشر سنوات، ومن يملك جواز سفر ساري الصلاحية لمدة ثلاثة أشهر في حال السفر للدول العربية أو ستة أشهر في حال السفر للدول غير العربية، فهذا الشخص قادر على السفر خارج المملكة العربية السعودية من دون الحاجة إلى القيام بعملية تسجيل الخصائص الحيوية في الأنظمة الآلية.
  • يجب على المواطن السعودي الراغب بالسفر خارج المملكة العربية السعودية أن يتلقى ثلاثة جرعات من لقاح كورونا أو إذا لم يمرّ أكثر من 8 شهور على الجرعة الثانية، علمًا أنّ هذا الشرط فيه استثناءات لفئات عمرية تحددها وزارة الصحة السعودية، فالذين لم يتجاوزا سن 12 سنة يُشترط أن يحصلوا على جرعتين فقط من لقاح كورونا. [1]

نصائح للمواطنين المسافرين خارج المملكة

نقدم من خلال النقاط الآتية مجموعة من النصائح الضرورية للمسافرين إلى خارج المملكة العربية السعودية:

  • يجب على المواطن المسافر خارج السعودية أن يتفقد جواز سفره، فيتأكد من بيانات جواز السفر ومدة صلاحيته ويتأكد من أن جواز السفر خالي من التلف والعطب.
  • يجب على المواطن المسافر خارج السعودية أن يتأكد من أنه حقق جميع اشتراطات السفر إلى الدولة التي يرغب بالسفر إليها، مثل إصدار التصاريح اللازمة للسفر وتأشيرة الدخول وغير ذلك من الأمور الضرورية للسفر.
  • يجب على المواطن المسافر خارج السعودية أن يتأكد من أنّه حقق جميع الاشتراطات الصحية للسفر خارج المملكة.
  • يجب على المواطن المسافر خارج السعودية أن يعرف كافة إجراءات فقدان جواز السفر خارج البلاد، ففي حال فقد جوازه وهو خارج السعودية، عليه أن يذهب بأسرع وقت إلى القنصلية أو السفارة السعودية في البلد التي هو فيها، لكي يقدّم بلاغ فقدان الجواز.

مقالات قد تهمك

خطوات الاستعلام عن تاشيرة زيارة برقم الطلب في السعودية ما هي شروط إصدار جواز سفر للأطفال في السعودية 2023
استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر في السعودية طريقة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين عبر ابشر 1445

إلى هنا نصل إلى ختام ونهاية هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج المملكة العربية السعودية ثم ألقينا فيه الضوء على مجموعة من النصائح التي تُقدّم للمواطن السعودي الراغب بالسفر إلى خارج المملكة.

المراجع

  1. ^ moi.gov.sa، وزارة الداخلية السعودية، 09/08/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *