افضل تخصص ماجستير قانون وشروط الحصول على درجة الماجستير في القانون

افضل تخصص ماجستير قانون وشروط الحصول على درجة الماجستير في القانون
افضل تخصص ماجستير قانون

افضل تخصص ماجستير قانون وشروط الحصول على درجة الماجستير في القانون من المعلومات التي يبحث عنها كثير ممن يرغبون بدراسة تخصص القانون والماجستير من أجل اختيار أفضل التخصصات في هذا المجال، وسوف نتعرف في هذا المقال على تعريف القانون بشكل عام، ونتعرف على أفضل تخصص ماجستير قانون يمكن للطالب أن يعتمده في دراسته، بالإضافة إلى أنواع دراسة تخصصات الماجستير في القانون ومتطلبات دراسة الماجستير وغير ذلك.

ما هو القانون

يشير مفهوم القانون إلى مجموعة القواعد التي تمَ إنشاؤها عن طريق المؤسسات الحكومية والاجتماعية من أجل تنظيم سلوك البشر أفرادًا وجماعات على اختلاف فئاتهم، وقد وصِفَ القانون في بعض التعريفات بأنه فن وعلم العدالة، وعادةً ما تصدر القوانين التي تقرها الدولة من قبَل الهيئة التشريعية الجماعية أو من قِبَل مشرِّع واحد، كما يمكن من خلال السلطة التنفيذية عبر اللوائح التي تسنها والمراسيم التي تصدرها، ويتأثر تشكيل القانون نفسه بالدستور سواء كان الدستور ضمنيًا أو مكتوبًا، ويمثل القانون في الاقتصاد والسياسة والتاريخ والمجتمع وغير ذلك وسيطًا ومنظمًا للعلاقات بين الناس في كل زمان ومكان، ولذلك له أهمية كبيرة في الدراسة وله أقسام عديدة وتخصصات كثيرة.[1]

افضل تخصص ماجستير قانون

لا يمكن تحديد أفضل تخصص لدراسة الماجستير إلا من قبَل الشخص نفسه، إذ يمكن للطالب المقبِل على دراسة الماجستير أن يعتمد على عدة معايير من أجل الوصول إلى أفضل تخصص يمكنه دراسته، إذ تشمل تلك المعايير متطلبات سوق العمل في المجتمع الذي يعيش فيه والتكلفة المادية للدراسة وغيرها، وفيما يأتي سيتم إدراج معايير اختيار أفضل تخصص ماجستير في القانون:

  • يجب البحث في التخصصات المطلوبة في سوق العمل والتي توجد لها وظائف أكثر من أجل الحصول على فرصة عمل بسرعة، حتى لا يتورط الطالب بدراسة تخصص لا توجد له مجالات عمل واسعة بعد ذلك.
  • أحيانًا تفرض ميول الشخص بعض الملامح لما يرغب بدراسته، فقد يميل الإنسان إلى تخصص معين وينجح فيه بشكل مبهر، ويجب أن تؤخَذ هذه النقطة بعين الاعتبار.
  • يجب أيضًا النظر في التكلفة المادية لكل تخصص وما هو أنسب تخصص من الناحية المادية للطالب.
  • كما يمكن الحصول على مشورة من أصحاب الخبرة والأقدمية في هذا المجال كونهم يعرفون خفايا وأسرار هذه الاختصاصات والدراسات.

أنواع تخصصات ماجستير القانون

توجد العديد من التخصصات التي يمكن للطالب أن يختار من بينها الأفضل والأنسب بالنسبة إليه، إذ تقسَم دراسة القانون إلى قانون عام وقانون خاص وقانون الملكية الفكرية والقانون البيئي، وفيما يأتي سيتم التعرف على جميع أنواع تخصصات الماجستير في القانون بشكل موجز:

تخصص القانون العام

يشير مفهوم القانون العام إلى دراسة كل ما يتعلق بشؤون الدولة، والذي يكون مختصًا بمثل هذه الشؤون فقط، وهي الشؤون السياسية والمالية وغيرها، وفيما يأتي أقسام القانون العام الثلاث:

  • القانون الدستوري: يشمل هذا القسم دراسة أنظمة الحكم القائمة في الدول، وقانون المناصب العليا ومبادئ وقوانين النظام، بالإضافة إلى السلطة التشريعية في البلد وكيفية الانتخابات والقوانين المتعلقة بها.
  • القانون المالي: يشمل دراسة الشؤون المالية والاقتصادية للدولة، وجميع ما يتعلق بالمصاريف العامة والخاصة والموزانة والضرائب والنفقات والواردات والصادرات في الدولة.
  • القانون الإداري: يشمل هذا القسم دراسة ما يتعلق بالحكومات والسلطة التنفيذية ووظيفة كل جزء فيها، وطريقة تنفيذ القوانين والوظائف المنوطة بها.

تخصص القانون الخاص

يشير مفهوم القانون الخاص في دراسة القانون إلى كل ما يتعلق بالأفراد والمواطنين من قوانين مدنية وجنائية وغير ذلك، وفيما يأتي أقسام القانون الخاص:

  • القانون المدني: وهو القسم الذي يتناول في دراسته تنظيم العلاقات بين الأفراد في الدولة وكيفية تطبيق القوانين المدنية والحقوق الشخصية والعينية وقوانين الأحوال الشخصية وغيرها.
  • القانون الجنائي: يشير القانون الجنائي إلى القوانين التي تقرها الدولة من أجل ضمان سلامة المواطنين جميعًا أفرادًا ومجتمعات، وقوانين العقوبات والجنايات وما إلى هنالك.

تخصص القانون البيئي

تشمل دراسة القانون البيئي جميع ما يتعلق بالبيئة التي يعيش فيها الإنسان من أجل المحافظة عليها والاهتمام بها، كما تشمل دراسة القوانين المتعلقة بالرعاية الصحية، وطريقة التعامل مع الممارسات الخاطئة التي تصدر من قبل الإنسان ضد بيئته، والعقوبات المتعلقة بذلك، بالإضافة إلى الترخيصات والتصريحات البيئية وجميع ما يتعلق بموضوع حماية البيئة من قوانين وأحكام وضوابط عمومًا.

تخصص قانون الملكية الفكرية

تشمل دراسة قانون الملكية الفكرية جميع القوانين التي تتعلق بحقوق الملكية الفكرية، وما يلحق بها من حقوق براءة الاختراع وحقوق النشر وحقوق التأليف وحقوق العلامات التجاري، بالإضافة إلى حماية الأصول الإبداعية، وعدم ضياع مثل هذه الحقوق وسرقتها من أصحابها.

شروط الحصول على درجة الماجستير في القانون

قد تختلف شروط الحصول على درجة الماجستير في القانون حسب الجامعة التي يدرس فيها الطالب، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم تلك الشروط بشكل عام:

  • يجب أن يكون الشخص أولًا حاصلًا على درجة الليسانس أو درجة البكالوريوس في القانون حتى يتمكن من دراسة الماجستير في القانون.
  • يجب أن يحصل على شهادة القانون من كلية القانون أو كلية الحقوق أو كلية الشريعة أو كلية الشرطة.
  • يجب أن يكون معدله أو تقدير دراسته مرتفعًا على الأقل 75 % من المجموع العام للدرجات.
  • أن يكون حاصلًا على شهادة باللغة الإنجليزية للتأكد من قدرته على الكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية.
  • أن يتجاوز اختبار اللغة العربية عند التقدم إلى شهادة الماجستير للتأكد من إتقانه اللغة العربية وامتلاكه ما يحتاجه منها في عمله.

متطلبات دراسة ماجستير قانون

توجد بعض الأمور لا بد من توفرها من أجل دراسة ماجستير القانون بالإضافة إلى المعدل المرتفع والرغبة في هذه الدراسة، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم متطلبات دراسة ماجستير القانون:

  • القيام بالعديد من الدورات التحضيرية كونها تدعم فرصة الحصول على مقعد لدراسة الماجستير في القانون، بالإضافة إلى الحصول على شهادة دبلوم تدريبي في المجال الذي يرغب الطالب بدراسته.
  • امتلاك خبرة سابقة في التخصص في مجال الدراسة، وليس بالضروري أن تكون الخبرة في التخصص نفسه، ولكن في موضوع قريب منه ومتعلق به، فمن يرغب في دراسة حقوق الطفل والمرأة مثلًا يمكن أن تفيده الخبرة في العمل والتطوع في إحدى مؤسسات حماية الطفل وما إلى هنالك.
  • إجراء مقابلات شخصية على أن تكون أكاديمية تساعد الشخص على التركيز على شخصيته، وهذا يساعد في تطوير مهاراته والظهور كشخص واثق من نفسه قادر على دراسة مثل هذا التخصص في القانون.

أهمية دراسة القانون

يعتقد بعض الأشخاص أنَّ دراسة القانون ليست ذات أهمية كبيرة، غير أنَّ ذلك غير صحيح، فالقانون هو أساس نهوض المجتمعات والمحافظة عليها، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم النقاط التي توضح أهمية دراسة القانون:

التأثير المحلي والعالمي

يستطيع المحامون الذين درسوا القانون أن يحدثوا تغيرات كبيرة وجذرية في المجتمعات في كل زمان ومكان، وقد تمتد هذه التغيرات إلى قرون عديدة لاحقة، فالذين يدرسون القانون هم الأشخاص الذين يؤسسون المجتمعات المدنية، ويضعون القواعد الأساسية للمحافظة عليها، ويحكمون في المحاكم القضائية بين الناس، وهم الذين يتولون مناصب عليا في الدولة وهي مناصب قيادية ذات أهمية كبيرة.

مساعدة الآخرين

توفر دراسة القانون ودراسة الحقوق إمكانية مساعدة الآخرين بشكل كبير، إذ يقوم المحامون بالدفاع عن الأبرياء والمظلومين ويساعدونهم في الحصول على حريتهم وبراءتهم، كما يعمل كثير منهم على مساعدة أصحاب الدخل المنخفض سواء في الوقوف معهم أو في العمل على تحسين ظروف المجتمع والقوانين التي تحسن مختلف ظروف معيشتهم.

الحصول على الهيبة الوظيفية

تعدُّ مهنة المحاماة أو دراسة القانون والقضاء من الدراسات التي تجلب لصاحبها الهيبة الوظيفية، كونها من المهن المثيرة والتي تلقى اهتمام كثير من الناس وتتفوق على معظم المهن في هذا الجانب، كون أصحابها يتولون المناصب الكبيرة في الدولة، ويمتلكون السلطات الواسعة والرواتب الأعلى في كثير من الأحيان.

الحصول على مهارات أكثر

تساعد دراسة القانون الحصول على خبرات أكبر ومهارات أكثر في مجال ممارسة القانون أو غيره من المجالات، فقد تكون دراسة القانون في كثير من الأحيان سببًا لقبول الشخص في وظيفة معينة إلى جانب شهادته الجامعية أو دراسته الأولى، فتزيد من نسبة الدعم لقبوله، كون دراسة القانون من الدراسات التي تساهم في نضج شخصية الإنسان ووعيه وخبراته بشكل عام.

مقالات قد تهمك

تخصص قانون جامعة الملك سعود وشروط القبول
تخصصات كلية الحقوق جامعة الملك عبدالعزيز
شروط القبول في جامعة الملك سعود تخصص قانون 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مثال افضل تخصص ماجستير قانون وشروط الحصول على درجة الماجستير في القانون وقد تعرفنا على مفهوم القانون حسب ما ورد في التعريفات الأساسية له، وتعرفنا على أنواع تخصصات الماجستير في القانون، وعلى أفضل تخصص في القانون لدراسة الماجستير، بالإضافة إلى كيفية اختيار أفضل تخصص ماجستير في القانون وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، قانون، 03/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *