ما هي التعديلات الجديدة على نظام المرور في السعودية

ما هي التعديلات الجديدة على نظام المرور في السعودية
التعديلات الجديدة على نظام المرور في السعودية

ما هي التعديلات الجديدة على نظام المرور في السعودية هو موضوع من بين أهم الموضوعات التي يبحث عنها المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل التعرف على كافة التعديلات التي تم إقرارها على نظام أو قانون المرور المعمول به في البلاد، ولذا سوف نقوم من خلال هذا المقال بالحديث عن نظام المرور في السعودية وسوف نمر على التعديلات الجديدة التي تمّت على نظام المرور في السعودية وعلى تفاصيل تعديلات نظام المرور السعودي وما إلى هنالك من تفاصيل.

نظام المرور في السعودية

إنّ المقصود بنظام المرور في المملكة العربية السعودية هو النظام الذي يتضمن مجموعة من المواد التي تضبط كل ما يتعلق بالمرور والسير في البلاد، وقد صدر هذا النظام في يوم السابع من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2007 ميلادية، ويتألف نظام المرور في السعودية من خمسة وثمانين مادة، ويتضمن ما سيأتي: [1]

  • التعاريف والأوزان ورخص القيادة وقواعد المرور وقواعد السير على الطرقات في كل أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • قيادة المركبات وقيادة الحيوانات والتلاقي والتجاوز وقواعد الانعطاف وتبديل الطريق وأفضلية المرور وحدود السرعة والإنارة والإشارة والشاخصات في كل طرقات المملكة.
  • التسجيل واللوحات والفحص الفني ورخصة السير والمستلزمات الفنية التي يجب أن تكون موجودة في كل مركبة سعودية، وقياس المركبات وحمولتها ووزنها.
  • المخالفات واجراءات ضبط المخالفة والجزاءات والحوادث وإجراءات التحقيق وتحديد المسؤولية في الحوادث والعقوبات والأحكام الختامية.
  • جدول المخالفات التي تتبع للفئة الأولى وجدول مخالفات الفئة الثانية وجدول مخالفات الفئة الثالثة.

التعديلات الجديدة على نظام المرور في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بإجراء العديد من التعديلات على نظام المرور في البلاد، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم التفاصيل عن قوانين المرور الجديدة في السعودية والتعدلات المختلفة التي طرأت عليها:

  • أولًا: تخفيض قيمة المخالفات المرورية بنسبة 25 بالمئة والسماح بتقسيط هذه المخالفات مع إلزام الشخص بدفع المخالفة في مدة أقصاها خمسة عشر يومًا.
  • ثانيًا: يمكن للشخص الحاصل على مخالفة أن يتقدم بطلب تمديد مهلة تسديد المخالفة المرورية لتصير المدة 90 يومًا، علمًا أنّه يجوز للجهة الحكومية أن تقوم بالحجز على كافة أرصدة الحسابات البنكية للشخص المخالف في حال تخلّف عن سداد المخالفة.
  • ثالثًا: تم تعديل الفقرة الثانية من المادة الخامسة والسبعين من نظام المرور، وصارت المادة الخامسة والسبعين نصًا على الشكل الآتي:
    • يحق للشخص المخالف أن يعترض على المخالفة المرورة أمام المحكمة المختصة، ولكن في فترة ثلاثين يومًا من تاريخ الإبلاغ عن المخالفة، وتقوم اللائحة بتحديد الطريقة التي سوف يتم فيها إبلاغ المخالف بالمخالفة التي قام بها، ثم تنظر المحكمة في الاعتراض وتقرر بناء على العذر المقدم.
    • مع مراعاة الفقرة (2) من المادة (الثالثة والسبعين) من هذا النظام، بعد مرور مدة الاعتراض على المخالفة أو في حال تم رفض الاعتراض أو في حال صدر حكم بتعديل قيمة الغرامة التي ترتبت عن المخالفة المسجلة يجب على المخالف تسديد الغرامة.
    • إذا تراكمت المخالفات المسجلة على الشخص المخالفة من دون أن يقوم بتسديدها، تقوم الإدارة المختصة بإرسال التنبيهات للمخالف، فإذا وصلت قيمة المخالفات إلى عشرين ألف ريال سعودي أو أكثر ومضت 6 شهور كاملة من تاريخ إبلاغ المخالف بقيمة المخالفات ولم يقم بتسديدها، يتم إبلاغ المخالف بوجوب التسديد خلال مدة ثلاثين يومًا، فإذا امتنع عن التسديد تتم إحالته إلى المحكمة من أجل النظر في إيقاف الخدمات العامة التي يتم تقديمها إليه، حتّى يقوم بتسديد جميع الغرامات المالية.

أسباب التعديل على نظام المرور في السعودية

لقد تم إجراء التعديلات على نظام المرور في المملكة العربية السعودية من أجل تخفيف الأعباء المادية على المواطنين السعوديين والمقيمين في السعودية، وذلك من خلال تخفيض قيمة المخالفات وتسهيل عملية دفع هذه المخالفات من خلال تقسيطها على دفعات في مدة زمنية محددة.

رابط الاطلاع على نظام المرور في السعودية

يهتم الكثير من المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بالاطلاع على نظام المرور المعمول به في السعودية بكافة مواده لمعرفة كل ما يتعلق بقوانين المرور في البلاد، وقد وفرت وزارة الداخيلة وإدارة المرور مثل هذه المعلومات على الموقع الرسمي لها على شبكة الإنترنت، فإلى الراغبين بالاطلاع على هذا النظام يمكن الدخول إليه بشكل مباشر “من هنا“.

نظام المرور السعودي الجديد PDF

قد يرغب البعض بالاطلاع على النظام المروري السعودي الجديد بالكامل بعد أن أدرجت عليه العديد من التعديلات، والتي من شأنها أن تحسن قطاع المرور في المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى تحقيق مزيد من الأمن والسلامة المرورية، وقد تم توفير النظام المروري كامل بصيغة PDF لسهولة الوصول إليه والاطلاع عليه في كل وقت، ويمكن الحصول على ملف نظام المرور السعودي الجديد PDF من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

مقالات قد تهمك

طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر أبشر
طريقة تفعيل رخصة القيادة الرقمية عبر ابشر

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على ما هي التعديلات الجديدة على نظام المرور في السعودية وتحدثنا فيه عن نظام المرور في السعودية وألقينا فيه الضوء على أسباب التعديل على نظام المرور في السعودية ثم قدمنا في الختام رابط الاطلاع على نظام المرور في السعودية وتعرفنا على قوانين المرور الجديدة في السعودية وتفاصيل تعديلات نظام المرور السعودي وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa، نظام المرور، 22/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *