الزعيزع وش يرجع ومن أي قبيلة عربية

الزعيزع وش يرجع ومن أي قبيلة عربية
الزعيزع وش يرجع

الزعيزع وش يرجع ومن أي قبيلة عربية هو ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال، حيث تُعد معرفة الأنساب من الأمور التي يهتم بها الكثير من الأشخاص، منهم من يكون من العائلة ويرغب بمعرفة أصل عائلته ومنهم من يكون مختصًا في علم الأنساب، وفيما سوف يأتي سنمر على أصل عائلة الزعيزع بين القبائل العربية وسوف نمر على نسب هذه القبيلة.

الزعيزع وش يرجع

إنّ عائلة الزعيزع هي فخذ من فخوذ قبيلة شمر العربية المعروفة، ويرجع أبناء عائلة الزعيزع بشكل محدد إلى الدحيلان الذي هم بدورهم يرجعون إلى قبيلة شمر العربية المعروفة، وينتشر أبناء عائلة الزعيزع في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية، وينتشر العديد من أبناء هذه العائلة أيضًا في الكويت والعراق والإمارات العربية المتحدة.

عائلة الزعيزع من أي قبيلة

إنّ عائلة الزعيزع ترجع في أصلها الأول إلى قبيلة شمر العربية المعروفة، وقبيلة شمر هذه هي قبيلة عربية أصلية، ترجع في أصلها إلى منطقة حائل في وسط شبه الجزيرة العربية وتحديدًا في نجد، وينتشر أبناء قبيلة شمر في العديد من الدول العربية، مثل دولة الكويت والجمهورية العراقية وفي الجمهورية العربية السورية وفي المملكة الأردنية الهاشمية وفي سلطنة عُمان وفي دولة قطر وفي الإمارات العربية المتحدة وفي العديد من الأقطار العربية الأخرة، وجدير بالقول إنّ هذه القبيلة تكونت في الأصل من اتحاد مجموعة من القبائل وهي قبائل زوبع والأسلم وعبدة من طيء.

وجدير بالقول إنّ النسابة اختلفوا في نسب قبيلة شمر الصحيح، فقيل إنها ترجع إلى شمر بن عبد بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء، وهو قول ابن الكلبي وابن ماكولا، وقال آخرون ومنهم ابن الأثير إن قبيلة شمر ترجع في نسبها إلى شمر بن عبد جذيمة بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء، وهو قول ابن الأثير، وفي نسب هذه القبيلة يقول الزركلي: “شمر بن عبد بن جذيمة بن ثعلبة بن سلامان، من طيّئ: جد جاهلي. ينسب إليه الشمريون، وهم اليوم بطون كثيرة في البلاد العربية السعودية، تجتمع في ثلاث قبائل: سنجارة، وأسلم، وعبدة”. [1]

نسب عائلة الزعيزع

جاء في كتب الأنساب إن عائلة الزعيزع ترجع في النسب إلى نسل بني زهر بن ثعلبة بن سلامان الثعلبي الغوثي الطائي وهو فرع من فروع قبيلة شمر، وفي هذا تحديد دقيق للنسب الصحيح الذي ترجع إليه عائلة الزعيزع العربية المعروفة في شبه الجزيرة العربية.

مقالات قد تهمك

الرويلي وش يرجع والمناطق التي تنتشر فيها قبيلة الرويلي الأنصاري وش يرجع وشخصيات مشهورة من عائلة الأنصاري
خنكار وش يرجع وأهم الشخصيات من عائلة خنكار الجوعي وش يرجع وما الأماكن التي تنتشر فيها قبيلة الجوعي
الصويان وش يرجع وأبرز الشخصيات في هذه العائلة العريني وش يرجعون وعوائل قبيلة العريني
المتحمي وش يرجع وشخصيات مشهورة من عائلة المتحمي المورقي وش يرجع وشخصيات مشهورة من عائلة المورقي
الوقداني وش يرجع وشخصيات مشهورة من عائلة الوقداني الدغيلبي وش يرجع وما هي فروع هذه العائلة

بهذه المعلومات نختم هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على الزعيزع وش يرجع ومن أي قبيلة عربية ثم مررنا فيه بالتفصيل على القبيلة العربية التي يرجع إليها نسب عائلة الزعيزع العربية المعروفة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، شمر (قبيلة)، 21/11/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *