السياحة البيئية في السعودية وأهم مناطق السياحة البيئية في المملكة

السياحة البيئية في السعودية وأهم مناطق السياحة البيئية في المملكة
السياحة البيئية في السعودية

السياحة البيئية في السعودية، حيث تحتل المملكة العربية السعودية مرتبة متقدمة ضمن تصنيفات أفضل الدول السياحية في العالم، وذلك بفضل مقوماتها السياحية الرائعة وخاصة السياحة البيئية في المملكة والتي حققت ازدهاراً كبيراً في الفترة الأخيرة، حيث تحتوي السعودية على أماكن سياحية بيئية متنوعة بين الغابات، الجبال، الأودية، المحميات، المزارع، الصحاري، وفي مقالنا الآتي سنتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

السياحة البيئية في السعودية

على الرغم من أن المملكة العربية السعودية اشتهرت بالنفط في الماضي، فإن المملكة تطلق مجموعة متنوعة من جهود السياحة البيئية لمستقبلها، أدخل في رؤية 2030 خطة طموحة للحد من اعتماد المملكة على النفط جزئياً من خلال زيادة السياحة لتستحوذ على 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بحلول عام 2030، فالسياحة البيئية تساهم في الاقتصاد المحلي دون الاضرار بالبيئة الطبيعية، والمملكة العربية السعودية تتمتع بالعديد من المناظر الطبيعية من البحر الى الصحراء و من الجبال الى المدن، ولاسيما المرتفعات الشاهقة والهضاب المتلئلئة والعيون والوديان التي تجري بها المياه، كما يوجد فيها العديد من المناطق الخضراء، كما أن المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول الكبرى التي تطل على البحر الأحمر وهذا يشكل عاملًا قويا لنجاح السياحة البيئية فيها.

تعريف السياحة البيئية

السياحة البيئية هي نوع من أنواع السياحة التي تركز على المناطق التي تغلب عليها الطبيعة الجذابة بالإضافة للمناطق المهمة بيئياً، وتهتم هذه السياحة بحماية الجمال الذي تتمتع به الطبيعة دون تأثيرات عليها أو على حياة سكان المنطقة الطبيعية، وتهدف السياحة البيئية بالأصل لتوفير دخل إضافي يساهم بحماية المناطق الطبيعية والمهمة بيئياً من الظروف القاسية، بالإضافة للحفاظ على التنوع الحيوي للمنطقة ودعم فرص العمل للسكان بمشاريع مستمدة من الطبيعة، بالإضافة لمساعدة الأفراد على فهم وتقدير التراث الطبيعي.[1]

مناطق بيئية في المملكة العربية السعودية

وفيما يأتي نعرض أهم المناطق التي يمكن زيارتها عند القيام بسياحة بيئية إلى السعودية:

جزيرة جبل حسان

تبلغ مساحة جزيرة جبل حسان حوالي 24 كيلو متر فهي أكبر جزر أملج، وتحتوي الجزيرة على مجموعة من الشواطئ الرملية الخلابة والمياه الصافية التي تظهر منها الأسماك الملونة المذهلة، إلى جانب المزارع ذات المحاصيل الجميلة التي تُروى بمياه الأمطار، تحتوي على الشعب المرجانية والأسماك النادرة ومجموعة متميزة من الأحياء المائية المتعددة.

مشروع البحر الأحمر

تطل المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر، وتم إنشاء مشروع لتطوير الجزر المطلة على الساحل الغربي للمملكة وشواطئ منطقة تبوك التي يصل عددها إلى 90 جزيرة، ويهدف هذا المشروع إلى منع استخدام الكربون الضار بالبيئة، وتوليد مصادر طاقة متجددة، والحد من استخدام البلاستيك الضار، وإنشاء أكبر محمية على شاطئ البحر الأحمر.

الرياض الخضراء

تستهدف رؤية 2030 للمملكة تطوير المساحات الخضراء في الرياض، وزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء إلى نسبة 2.8% التي تساهم في تحسين نسبة الهواء النقي، والحد من أضرار عوادم السيارات والمصانع، وأكثر ما يميز هذا المشروع هو إعادة تدوير المياه المستخدمة في ري المساحات الخضراء التي تحافظ على صحة الفرد، وتقلل من انتشار النفايات.

محمية الحياة الفطرية في الشيبة

تقع المحمية بين وادي الرمة ووادي السهباء جنوبي منفذ البطحاء الحدودي، يقع حقل شيبة النفطي في الربع الخالي جنوب شرقي السعودية، تعد واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في العالم حيث تبلغ مساحتها 637 كيلو متر مربع.

شرم أبحر

يعتبر شرم أبحر من أجمل السواحل الموجودة في المملكة السعودية، يقع شمال مدينة جدة، ويعد واحد من أهم معالم السياحة البيئية في السعودية، يبلغ طول الخليج 11 كيلو متر، أما عرضه فيتراوح بين 500- 250 متر، وهو مصب رائع للكثير من الوديان كوادي أم الحبلين، ووادي العويمر.

جبال فيفاء في جازان

جبال فيفاء هي وجهة بيئية طبيعية خلابة وساحرة تخطف القلوب وتأسر النفوس، فهي مكان مثالي لمحبي تسلق الجبال والصخور الطبيعية من الجرانيت، البازلت، الكوارتز، وعشاق المرتفعات التي تصل إلى 3500 متر فوق سطح البحر، تتبع الفيفاء منطقة جازان شرق محافظة صبيا، تتميز بحدائقها المعلقة الجميلة التي تمنحها منظر بديع فريد من نوعه.

حافة العالم

حافة العالم تعتبر من المعالم السياحية في السعودية وهي عبارة عن جبال شاهقة الارتفاع تطل على وادي عميق، هذا الوادي يعود الى مئات السنين حيث جفت مياهه، يغطي الوادي الشعاب المرجانية و المنحوتات و النقوش التي كونتها العوامل الطبيعية، حافة العالم تعتبر من اماكن السياحة البيئية في المملكة ذات المناظر الطبيعية الرائعة والتي تعُد وجهة رائعة لمحبي المغامرة و الطبيعية.

فوهة الوعبة

فوهة الوعبة البركانية تقع على بعد 254 كم من مدينة الطائف . هي عبارة عن حفر بركانية على سطح الارض و تتجمع فيها مياه الامطار مما جعل لونها ابيض وهو تجمع لملوحة مياه الامطار. فوهة الوعبة تعتبر اكبر الحفر البركانية في الشرق الاوسط، ظهرت فوهة الوعبة نتيجة انفجار بركاني او نتيجة سقوط نيزك، أي ظهرت نتيجة عوامل طبيعية مما جعلها من معالم السياحة البيئية ضمن المملكة السعودية، حيث يوجد بالقرب من الفوهة الاشجار و النباتات و عيون المياه التي يمكن الاستمتاع بمناظرها الطبيعية.

مركز الشفا

مركز الشفا يوجد في مدينة الطائف غرب المملكة العربية السعودية، ويعتبر مركز الشفا من اهم مصايف مدينة الطائف و من المعالم السياحية لوجود الطبيعة الخلابة، يشتهر مركز الشفا بوجود الجبال الشاهقة التي تنحدر بشدة لتحيط مدية الطائف، من اشهر جبال مركز الشفا, جبل دكا الذي يبعد 28 متر عن مدينة الطائف، وكما يعتبر مركز الشفا من اشهر اماكن السياحة البيئية حيث يزوره العديد من الزوار و السياح من داخل و خارج المملكة العربية السعودية، كما يشتهر بوجود العديد من النباتات بالاضافة الى المناخ الرائع.

الجبل الأخضر

الجبل الاخضر يقع في مدينة ابها في جنوب المملكة العربية السعودية، يطل الجبل الاخضر على سهول و وديان تهامة كما يمكن رؤية مدينة الطائف من أعلى الجبل، يعتبر الجبل الاخضر من أشهر أماكن السياحة البيئية في المملكة العربية السعودية وذلك لإطلالته المميزة و المناظر الطبيعية الرائعة، ويعتبر الجبل الاخضر من الوجهات السياحية المميزة ومن معالم الجذب السياحي لوجود العديد من المرفقات و الانشطة السياحية، حيث يزوره العديد من السياح، وكما أنه سمي بالجبل الاخضر لوجود الاضواء الخضراء التي تحيط به.

قرية رجال ألمع في عسير

قرية رجال المع تقع في محافظة عسير وهي من ابرز المناطق السياحية في المملكة. تعتبر قرية رجال المع من أقدم المواقع الأثرية في السعودية والتي تم بنائها قبل 900 سنة، ورجال المع هي مجموعة من القرى المتلاصقة و التي يتخللها بعض الاودية و عيون المياه، كما تكسوها المساحات الخضراء و تشتهر بوجود الغابات الكثيفة. لذلك اذا كنت تريد زيارة مناطق خضراء في السعودية، يمكنك زيارة قرية رجال المع و الاستمتاع باللون الاخضر الذي يكسو الجبال، كما يمكنك الاستمتاع بمنظر المياه الجارية بين البيوت و القرى.

منتزه السودة

منتزه السودة اجمل المنتزهات في مدينة ابها ويقع في شمال غرب مدينة ابها، ويعتبر هذا المنتزه افضل مناطق سياحية في السعودية، كما يوجد في منتزه السوده جبل السودة وهو أعلى قمة جبل في المملكة العربية السعودية يكسوها اللون الاخضر.

فوائد السياحة البيئية في السعودية

تنفرد المملكة العربية السعودية بتراث طبيعي يشتمل على العديد من المناظر الطبيعية، والحياة البرية، والمناطق الصحراوية والساحلية، مما جعل منها وجهة مثالية للسياحة البيئية، وفيما يلي أبرز فوائد السياحة البيئية في المملكة العربية السعودية:

  • التعرف على معلومات بيولوجية هامة في علم الأحياء والنظام البيئي، والجيولوجيا في منطقة معينة لكل من علماء البيئة والسياح.
  • توفير آلية تساهم في صيانة وحماية أهم المواقع الرئيسية في المملكة السعودية.
  • تطوير صناعة السياحة المستدامة في السعودية.
  • تعزيز المشاركة في تطوير البيئة الطبيعية من قبل التجمعات المحلية.
  • العمل على تلبية الطلب المحلي والعالمي للسياحة البيئية في المواقع الطبيعية.
  • تنمية الاقتصاد المحلي من خلال خلق فرص عمل للمواطنين نتيجة لاستقبال المزيد من السياح الراغبين في الاستمتاع بتنوع المواقع البيئية.
  • إدارة الموارد الطبيعية بكفاءة أكبر من السابق، وذلك من خلال تطوير طرق جديدة لاستخراج الموارد بطريقة أكثر فعالية.
  • زيادة الوعي البيئي حول أهمية الاهتمام بالبيئة والحفاظ على الطبيعة من السلوكيات الخاطئة والمواد الضارة.
  • تنمية مشاريع الحفاظ على البيئة، وحماية الأنواع المهددة بالانقراض.

مقالات قد تهمك

ما هي السياحة الداخلية في السعودية
أجمل الاماكن السياحة في املج في السعودية
أماكن سياحية في الشرقية للعوائل في المملكة العربية السعودية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا ما هي السياحة البيئية في السعودية، وما هو مفهومها، وعرض المقال العديد من المعلومات حول مناطق بيئية في المملكة العربية السعودية يمكن زيارتها، ووضح أيضاً ما هي الفوائد التي يمكن جنيها من السياحة البيئية.

المراجع

  1. ^ greenglobaltravel.com، WHAT IS ECOTOURISM?، 31/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *