الشاطري وش يرجع وشخصيات من قبيلة الشاطري

الشاطري وش يرجع وشخصيات من قبيلة الشاطري
الشاطري وش يرجع

الشاطري وش يرجع وشخصيات من قبيلة الشاطري، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، فمعرفة أصول الأنساب وأسماء العوائل العربية وإلى أي القبائل تنتمي يعد من أبرز الاهتمامات التي يهتم بها الكثير من أبناء الدول العربية وخاصة في منطقة الخليج العربي وما حولها، ومن أبرز العوائل التي تنتشر في المملكة العربية السعودية عائلة الشاطري التي لمع اسمها من خلال العديد من الشخصيات المهمة والبارزة على الساحة العربية وفي هذا المقال سنسلط الضوء على عائلة الشاطري ونعرف الشاطري وش يرجع ونتعرف شخصيات عربية بارزة تنتمي إليها هذه العائلة.

الشاطري وش يرجع

يرجع أبناء قبيلة الشاطري إلى القبائل القديمة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، ويرجع أصل الشاطري إلى شاطر ابن وطيف بن مخيمر بن كامل ابن عباد، وقد ذكر علماء الأنساب أن عائلة الشاطري تمتلك أصل نسب عريق يمتد إلى عدة أفخاذ جعلها من أبرز القبائل في شبه الجزيرة العربية، وقد شكلت دعامة قوية منذ نشأة المملكة العربية السعودية وتعاونت مع باقي القبائل في توحيد أجزاء المملكة ورفع رايتها.
ويمتد أصل عائلة الشاطري من منطقة المطاوي ومنطقة الشفلحية، وهما قرى من محافظة الدوادمي التي تتبع إدارياً إلى منطقة الرياض، وكان القرب من عاصمة المملكة العربية السعودية قد ساهم في جعل عائلة الشاطري تتفرع في عدة أماكن مختلفة ولهم تركيزات عائلية سكنية لكن أكد العلماء أن منبع العائلة ومستقرهم الأساسي كان في المطاوي ومنطقة الشفلحية.

أصل عائلة الشاطري

يعود أصل عائلة الشاطري إلى قبيلة مطير وهي قبيلة عربية كبيرة في تقطن في وسط الجزيرة العربية وتستوطن المناطق في نجد والحجاز وتنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي بني عبد الله وعلوى وبريه وتمتد منازل هذه العائلات من الحجاز ما بين مكة والمدينة المنورة وما جاورها ونزولاً إلى نجد في وسط الجزيرة العربية كما أنها تمتد إلى هضبة الصمان بشمال شرقي الجزيرة العربية وصولاً إلى الكويت. وينتشر أفراد القبيلة حالياً في مختلف مناطق شبه الجزيرة العربية في كل دولة السعودية والكويت والعراق والنسبة إليهم مطيري والجمع مطران، وقد سميت هذه القبيلة بهذا الاسم نسبة إلى بطن المطارنة من قبيلة مطير، وكلمة (مطير) هي اسم علم مذكر عربي معناه: كثير المطر، السخيّ، الكريم وهي صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مطَرَ يوم ممطر مطير. يوْم مِنْ أَيَّامِ الزَّمْهَرِيرِ عَاصِفٌ قَارِسٌ مطير”.
وتعد قبيلة مطير قبيلة قيسية مضرية عدنانية تعود جذورها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ذكر المؤرخ محمد علي العبيد: “مطير وهم غطفان وهم أهل تلك المياه من زمن الجاهلية إلى يومنا هذا وهذه هي ذراريهم لم تترع عنها ولم ينزل بهما غيرهم فهم غطفان الأصل”. كما ذكر حمد الجاسر في نقله عن أصل القبيلة غطفان أنها ” من أشهر القبائل العدنانية في الجزيرة في العهد الجاهلي وعند ظهور الإسلام وقد تفرعت فروعاً كثيرة منها فزارة وعبس وذبيان وغيرها، غير أن تلك الفروع تفرقت واختلطت في قبائل أخرى انتسبت إليها فجُهلت ولم يبق في الجزيرة من فروع غطفان في عهدنا الحاضر سوى بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وقد حافظت على الاسم الذي اختاره لها الرسول صلى الله عليه وسلم وتمسكت به مع انضوائها في مسمى قبيلة مطير”.

فروع قبيلة الشاطري

تعد قبيلة الشاطري من أبرز القبائل في المملكة العربية السعودية وقد تفرعت الكثير من فخوذ قبيلة الشاطري في المملكة فوصل إلى ستة أفرع، وقد عدد أبناء عائلة الشاطري وتفرعت قبيلتهم في محافظات المملكة، كعادة كبار القبائل البدوية التي تتنقل من مكان لآخر بحث عن الكلأ والملأ ومن أبرز فخوذ الشاطري:

  • فخذ الزنان.
  • المجالدة.
  • فخذ العصفان.
  • الدبادبة.
  • العصاعصة.
  • الجبعان.

شخصيات من قبيلة الشاطري

تعد قبيلة الشاطري من القبائل العريقة في المملكة وقد قدمت هذه العائلة العديد من الشخصيات التي رفعت قدر قبيلة الشاطري بين القبائل العربية، وقد خدم أبناؤها المملكة والمواطن في خطوة منهم لإبراز أصل قبيلة الشاطري ومدى قوة وبراعة أبناءها الذين عملوا في كافة المجالات ومنهم:

  • العالم سالم بن عبدالله الشاطري: وهو فقيه شافعي وداعية إسلامي ومدرس برباط تريم للعلوم الدينية والعربية بحضرموت في اليمن، ويعد الشيخ الشاطري من أهم علماء الشافعية في اليمن بل وفي العالم الإسلامي، ومن أبرز رجال الدين بمدينة تريم، ونظراً لما يتميز به من غزارة في العلم ولتصدره العديد من المجالس العلمية في تريم، فقد لقّب بـ «سلطان العلماء» وكان المدير العام لرباط تريم العلمي أحد أبرز دور العلم الشرعي بالمدينة. وقد تخرج على يده الآلاف من العلماء والدعاة والمصلحين الذين كان لهم دور في الوعي والثقافة ونشر العقيدة الإسلامية حول العالم.
  • القارئ أبو بكر الشاطري: شيخ بن أبي بكر بن محمد الشاطري وباختصار أبو بكر الشاطري، هو قارئ يمني يسكن في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في مدينة جدة، وقد اشتهر بصوته العذب وبتلاوته للقرآن الكريم، وله تسجيلات كثيرة على مختلف الإذاعات القرآنية والصفحات الإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي، حصل أبو بكر الشاطري على إجازة في تلاوة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم سنة 1416 هـ، وماجستير في المحاسبة سنة 1420 هـ.
  • الإعلامي عبدالرحمن الشاطري: وهو إعلامي سعودي مذيع ومقدم برامج ومراسل في قناة الحرة، ولد في محافظة الخرج حيث قضى فيها مراحله الدراسية إلى أن تخرج من جامعة الملك فيصل (انتساب) تخصص إدارة أعمال، بدأ حياته المهنية في عام 2005 في الشركة السعودية للإتصالات الصوتية والمعلومات حيث تسلّم مهام العمل مشرفاً على نقاط البيع حتى عام 2016 ثم انتقل للعمل في المجال الإعلامي مذيعاً ومقدماً لبرامج تلفزيونية في قناة الإخبارية إلى جانب الكتابة الصحفية الحرة في صحيفة العرب اللندنية، ومن المناصب التي شغلها أنه كان عضواً مؤسساً لوحدة الدراسات السياسية في مركز سمت للدراسات.

مقالات قد تهمك

العرجاني وش يرجع ومن هي أشهر الشخصيات في عائلة العرجاني الزناتي وش يرجع وما هي أشهر الشخصيات من عائلة الزناتي
القريقري وش يرجعون وما هي أماكن انتشارهم ما هي اكبر قبيلة في السعودية وترتيب أكبر القبائل فيها
الهريفي وش يرجع وشخصيات مشهورة من عائلة الهريفي العيباني وش يرجع وشخصيات مشهورة من عائلة العيباني
السماري وش يرجع وشخصيات مشهورة من عائلة السماري السواط وش يرجع وما هو نسب قبيلة السواط

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان الشاطري وش يرجع وشخصيات من قبيلة الشاطري والذي تحدثنا فيه عن عائلة الشاطري التي تنتشر في مختلف أنحاء الوطن العربي، وعرفنا الشاطري وش يرجع، كما تعرفنا على نسب هذه العائلة وإلى أي القبائل تنتسب وفروع قبيلة الشاطري بالإضافة إلى شخصيات بارزة من قبيلة الشاطري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *