العريني وش يرجعون وعوائل قبيلة العريني

العريني وش يرجعون وعوائل قبيلة العريني
العريني وش يرجعون

العريني وش يرجعون وعوائل قبيلة العريني، هو من المواضيع المهمة بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يرغبون بمعرفة أصل العائلات العربية المشهورة ونسبها وإلى أي قبيلة من القبائل العربية الأصلية تنتسب، ومن أبرز أسماء القبائل والعوائل التي تعيش في المملكة العربية السعودية، قبيلة العريني، وهي فخذ كبير جداً يضم أكثر من ثمانين عائلة، وفي هذا المقال سنتعرف على أصل عائلة العريني ونعرف العريني وش يرجعون، وفروع هذه القبيلة وأسماء بعض العوائل منها، وشخصية مشهورة من هذه القبيلة.

العريني وش يرجعون

يرجع أصل قبيلة العريني إلى قبيلة السبيعي، فالعرينات هم من الخضران من بني عمرو سبيع، وهي من القبائل التي عاشت على أرض المملكة العربية السعودية منذ قديم الزمان، وقدموا لها تضحيات كبيرة في مختلف المجالات حيث اشتهر منهم الشيخ الفارس المشهور وليد بن فهيد بن هويدي بن فارس بن شوية العريني السبيعي وهو أمير العرينات من شيوخ سبيع المعروفين الذي شارك في كثير من مغازي الملك عبدالعزيز ووالده الفارس المعروف فهيد بن شوية إياه، كما أن عائلة العريني تضم الكثير من الأفراد الذين كان لهم دور بارز في عمليات التطوير والتنمية للمملكة السعودية، وقد اشتهرت هذه العائلة في عملها في مجلات التجارة المختلفة، وبرز منها شخصيات كبيرة ساهمت في مساعدة المملكة القضاء على الإرهاب، بالإضافة إلى السيطرة على كافة الأفراد المتطرفين المتواجدين في المناطق المختلفة من أنحاء المملكة العربية السعودية، وقد عرفوا أيضاً بثروتهم الكبيرة وامتلاكهم الكثير من الممتلكات في أماكن حيوية مختلفة في السعودية، ورثوها من أجدادهم، يتركز أبناء عائلة العريني في الحسي والصمان وحفر العتش وانتشر بعضهم في قرى نجد.

أصل عائلة العريني

إنّ أفراد عائلة العريني يرجعون إلى قبيلة سبيع، وهي من القبائل العربية التي عاشت في كل من منطقة القصيم ومنطقة البكيرية إلا أن تواجدهم الأكبر يكون في القصيم بالمملكة العربية السعودية، وتصنف هذه القبيلة من بين أبرز القبائل العربية التي قدمت مجموعة كبيرة من الشخصيات التي كان لها أثر ولعبت دورًا هامًا في تاريخ المملكة، وقد اشتهروا بالتجارة وامتلاك الثروات والغنى، ومن الجدير بالذكر أن هذه العائلة متواجدة منذ مئات السنين في أراضي شبه الجزيرة العربية، واستعان بهم حكام عائلة آل سعود من أجل العمل على تقديم الدعم وتطوير أساسيات المملكة قديمًا ومحاربة الإرهاب والقضاء على الحركات الانفصالية، وساهموا في نشر الأمن والاستقرار في ربوع المملكة، وأثبتوا جدارتهم الكبيرة في تطبيق القانون السعودي والالتزام به، وتضم القبيلة مجموعة واسعة من الفروع المختلفة.

فروع قبيلة العريني

من الجدير بالذكر أن قبيلة العريني هي ليست مجرد قبيلة أو عائلة بل هي فخذ كبير جداً يضم تحت لوائه ما يزيد عن 80 عائلة وجميع تلك العوائل تنتمي إلى العرينات، إلا أن العرينات ينقسمون إلى ثلاث أفرع رئيسية هي:

  • آل جمعان: ومنهم آل شوية، والجظاعا، وأيضاً آل عساف: وهم: الحربا وآل صاهود.
  • آل شريان: ومنهم القواما، وآل ميزر، وآل شايع.
  • آل مدهون وهم: العفازرة وهم: الطنابا، وآل مغيب، والتواما، وآل جعوان. والصباحين وهم: الحمازا، وآل منديل، والعوازمة وأحدهم عويزمي، ومن الصباحين في الحاير: آل ناجم. والمداهين وهم: العوام وآل صويان وآل زيد والحجلاوي وآل رحيمة وآل عُمَيِّد، ومن المداهين: آل مهنا وآل نُعيِّم في الحاير.

عوائل قبيلة العريني

وكما أشرنا سابقاً إلى أنّ قبيلة العريني هي فخذ كبير جداً يضم تحت لوائه ما يزيد عن 80 عائلة وجميع تلك العوائل تنتمي إلى العرينات، ولا يسعنا أن ندرج أسماء جميع العوائل التي تندرج تحت لواء العريني، ولكننا سندرج لكم بعضاً منها:

  • آل براك: ينتشرون في البكيرية، وهم من العرينات من سبيع، ومنهم الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك (معاصر).
  • آل ثنيان: يعيشون في الخبراء، والبدايع، جاؤوا إليها من الضلفعة، وهم آل حجاج وآل ثويني أبناء محمد بن ثنيان العريني السبيعي.
  • آل ثويني: هم أبناء ثويني بن محمد بن ثنيان العريني السبيعي، يعيشون في رياض الخبراء، وهم أبناء عم آل حجاج
  • آل جعيدان: يعيشون في المصانع في الرياض، انتقلوا من بلدة الجنيفي بسدير.
  • آل حطاب: ف يعيشون ي البكيرية، والهلالية، والبدايع، من آل عقل من العرينات من قبيلة سبيع.
  • آل حماد: يعيشون في البكيرية، والهلالية والبدايع، وهم من آل عقل من العرينات من قبيلة سبيع.
  • آل حماد: يعيشون في البكيرية، ثم الرياض، والباقي منهم: إبراهيم بن صالح بن محمد بن حماد بن صالح بن حماد العريني وأولاده.
  • آل حماد (آل محمد): يعيشون في رغبة، وهم من ذرية الشيخ إسماعيل بن رميح.
  • آل خضير: يعيشون في البكيرية أبناءهم لآل سويلم الذين جاءوا إلى البكيرية من الضلفعة، وخضير هو ابن محمد بن عثمان العريني السبيعي، ومحمد بن عثمان هو أول من أنشأ البكيرية عام 1185هـ.
  • آل راشد اليحيا: يعيشون في رغبة وهم من ذرية الشيخ أحمد بن يحيى بن محمد ابن عبد اللطيف بن إسماعيل بن رميح العريني وهم غير آل راشد الحماد.
  • آل رُخَيْمي: يعيشون في البكيرية والخبراء، من العرينات من سبيع، أبناء عم لآل عواد وآل عيد، فعيد، وعواد، ورخيمي إخوة قدموا من البكيرية، ومن آل رخيمي: آل طريم في البكيرية.

شخصيات من قبيلة العريني

إن قبيلة العريني هي من القبائل البارزة التي عاشت على أرض المملكة العربية السعودية، وقد قدمت هذه القبيلة الكثير من الشخصيات البارزة التي تركت بصمتها ومن بين هذه الشخصيات:

عبد الله بن صالح العريني: وهو أستاذ جامعي وكاتب وباحث، وأحد أبرز أدباء المملكة العربية السعودية المعاصرين، حقق الكثير من الإنجازات الأكاديمية فقد حصل على الشهادة الجامعية في تخصص اللغة العربية من كلية اللغة العربية بالرياض وعلى درجة الماجستير من الجامعة في منهج الأدب الإسلامي كما حصل على درجة الدكتوراه في النقد الأدبي وتدرج في العمل الأكاديمي بدءًا من معيد حتى وصل إلى رتبة الأستاذية كما عمل عمل نائبًا لرئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية وعضوًا في الهيئة الاستشارية لمجلة الرابطة، له العديد من المؤلفات أبرزها شعر الدعوة الإسلامية في العصر العباسي وقضية أشعر الشعراء في موازين النقد الأدبي، ومقاييس جودة الشعر، ومنهج الأدب الإسلامي، كما كتب العديد من الروايات منها رواية دفء الليالي الشاتية، ورواية مهما غلا الثمن. فضلاً عن المجموعات القصصية التي أبرزها من غير كلام، وأشياؤهم الصغيرة، وانتهت المقابلة.

مقالات قد تهمك

الثقفي وش يرجع وأشهر الشخصيات في قبيلة الثقفي الرحيلي وش يرجع وأين تنتشر قبيلة الرحيلي
الخماش وش يرجع والأماكن التي تنتشر فيها قبيلة الخماش الحوشان وش يرجع وما أشهر فروع هذه العائلة
المدني وش يرجع وابرز شخصيات قبيلة المدني الحايطي وش يرجع وما الأماكن التي تنتشر فيها قبيلة الحايطي
السبيعي وش يرجع وفروع قبيلة السبيعي الفهيقي وش يرجع وأهم الشخصيات في عائلة الفهيقي

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان العريني وش يرجعون وعوائل قبيلة العريني، والذي تحدثنا فيه عن أصل عائلة العريني وعرفنا العريني وش يرجعون وتعرفنا على فروع هذه القبيلة وأسماء بعض العوائل منها، وشخصية مشهورة من هذه القبيلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *