الغويري وش يرجعون وشجرة عائلة الغويري

الغويري وش يرجعون وشجرة عائلة الغويري
الغويري وش يرجعون

الغويري وش يرجعون وشجرة عائلة الغويري، وهو ما سنقوم بتسليط الضوء عليه في هذا المقال، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن أصل قبيلة الغويري في المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنيّة الهاشميّة؛ فإنّ الغويري إحدى العائلات التي تستوطن العديد من دول العالم العربيّ بعد انتقالها من غور الأردن، ويجدر الذّكر بأنّ هذه العائلة تنتسب إلى غور الأردن في اسمها، وهي إحدى العشائر العربيّة العدنانيّة، لذا يهتم موقع تصفح بالتعرف على عائلة الغويري، وأصلها ونسبها، وغيرها من المعلومات والتفاصيل الأخرى، ونرجو أن نقدم لكم في هذا المقال كل النفع والفائدة.

الغويري وش يرجعون

يتساءل الكثير من الأشخاص المهتمين بأنساب القبائل والعشائر التي كانت منتشرة في شبه الجزيرة العربية والبلاد المحيطة بها عن أصل ونسب عشيرة الغويري، حيث يسكن أفراد قبيلة الغويري في العديد من أنحاء الوطن العربيّ، وهي إحدى القبائل العربيّة التي تنتسب إلى غور الأردن؛ فإنّهم سكنوا غور الأردن بداية، ثمّ قاموا بالهجرة إلى المملكة العربيّة السعوديّة ودولة قطر، بالإضافة إلى العديد من محافظات المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتعود أصول هذه القبيلة إلى عشيرة بني حسن التي تنتسب إلى الحسين بن علي سبط رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من قريش.

أصل عائلة الغويري من وين

في سياق الحديث عن نسب الغويري، فإنّه أصول هذه القبيلة ترجع إلى عشيرة الزيود التي تعدّ واحدة من عشائر بني حسن، وتنتسب هذه القبيلة إلى الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، وفهر هو قريش؛ اي أنّها تشترك مع رسول الله في جدّه عبد المطّلب، وتعرف هذه القبيلة باسم الغويري نسبة إلى غور الأردن الذي استوطنت به إلّا أنّها انتقلت إلى العديد من الأماكن الأخرى، ومنها: المملكة العربيّة السعوديّة، وتتوزع أفراد قبيلة الغويري في مختلف أنحاء الوطن العربي، حيث:

  • هم جزء من القبائل العربية التي تنتسب إلى غور الأردن.
  • بدأ أفراد القبيلة بالاستقرار في غور الأردن في البداية، ثم هاجروا إلى المملكة العربية السعودية ودولة قطر، بالإضافة إلى عدد من محافظات المملكة الأردنية الهاشمية.
  • تعود أصول قبيلة الغويري إلى عشيرة بني حسن، التي تنتسب إلى الحسين بن علي، سبط رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من قريش، هذه العشيرة تحمل تراثًا عريقًا وتاريخًا مرتبطًا بالأسرة النبوية.
  • يعيش أفراد قبيلة الغويري في عدة دول عربية ومحافظات، ويرجع نسبهم إلى عشيرة بني حسن وأصولهم ترتبط بالحسين بن علي من قريش سبط رسول الله.
  • تواجدوا في دولة قطر.
  • تعود أصول تلك القبيلة إلى عشيرة بني حسن.
  • أنسابهم تعود إلى الحسين بن علي حفيد النبي -صلى الله عليه وسلم- من قريش.
  • أصول تلك العائلة تنتمي إلى عائلة الزيود.
  • تنتمي في الأساس إلى الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر.

الغويري العتيبي

تفرعت عائلة الغويري وكبرت وانتشرت في عدة بلاد، وبالنظر إلى عائلة الغويري العتيبي في السعودية، تبين أنها من بين الفروع التابعة إلى تلك القبيلة، والتي توجد في السعودية منذ مئات السنين، كما تفرعت منها العديد من العوائل الأخرى، التي انتشرت مع مرور الوقت إلى العديد من البقاع الأخرى.

الغويري الدلبحي

ضمن إطار التعرف على الغويري وأصلها ونسبها، نشير إلى أن الغويري الدلبحي تعد من أكثر العوائل العربية التي تشتمل على أعداد هائلة من الأصول والأنساب، كما أن تلك الأنساب يغلب عليها صفة التنوع والاختلاف، وعلى الأغلب يتواجد أعداد كبيرة منهم في المملكة العربية السعودية.

الغويري ضرماء

هي إحدى محافظات المملكة العربية السعودية، التي تقع في منطقة العارض، تتواجد في وسط نجد، على بعد يعادل 60 كيلو متر غرب مدينة الرياض، وتوجد في وادي واسع يعرف باسم وادي البطين، وتشتمل على 5 مراكز تابعة لها، إلى جانب 25 قرية، ويصل عدد سكانها لما يعادل 30 ألف نسمة، يحدها من الشمال جبال طويق، ومن الجنوب محافظة القويعية والمزاحمية، يتواجد بها العديد من أبناء قبيلة الغويري.

الغويري في قطر

توجد قبيلة الغويري أيضًا في قطر، إذ إنّ تلك القبيلة لها أصل تاريخي في دولة قطر، ففي البداية كانت تسكن في الجزيرة العربية، وامتدت مع مرور الوقت إلى العديد من الدول الأخرى، ومن أهمها قطر، ينتمي غالبية السكان إلى تلك القبيلة، يطلق عليهم اسم النعيمي.

شجرة عائلة الغويري

بالنظر لما ورد بخصوص قبيلة الغويري، نشير إلى أنه كان لا بد من التعرف على المزيد من المعلومات حولها، ولذلك سنبين لكم شجرة عائلة الغويري ومدى انتشارها في عدة بلاد عربية، على النحو الآتي:

  • تعود الأصول التاريخية لتلك القبيلة والحدود الجغرافية إلى وادي الأردن، على مقربة من حدود دولة فلسطين.
  • تنحدر قبيلة الغويري من قبيلة أخرى أصلية، تدعى عشيرة الزيود.
  • توجد الغويري الأردن في العديد من المدن، ومن بينها عمان ومحافظة الزرقاء، علاوة على العديد من المناطق الأخرى المجاورة لها.
  • تنتمي الغويري الدلبحي إلى أصل الدلباهي، والتي تدخل في الفرع ذاته.
  • ساهم في انتشار تلك العائلة العديد من العوامل المختلفة.
  • توجَد كذلك في دولة قطر، كما تعيش في أصولها وتحديدًا في شبه الجزيرة العربية.
  • غالبية السكان في تلك المنطقة يعرفون في الأساس باسم النعيمي، كما يتواجدون إلى الوقت الحالي في دولة قطر.
  • نالت قبيلة الغويري قدرًا كبيراً من الشهرة في مختلف الدول العربية، وخاصةً المملكة العربية السعودية.

مقالات قد تهمك

الثقفي وش يرجع وأشهر الشخصيات في قبيلة الثقفي الرحيلي وش يرجع وأين تنتشر قبيلة الرحيلي
الخماش وش يرجع والأماكن التي تنتشر فيها قبيلة الخماش الحوشان وش يرجع وما أشهر فروع هذه العائلة
المدني وش يرجع وابرز شخصيات قبيلة المدني الحايطي وش يرجع وما الأماكن التي تنتشر فيها قبيلة الحايطي
السبيعي وش يرجع وفروع قبيلة السبيعي الفهيقي وش يرجع وأهم الشخصيات في عائلة الفهيقي

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا القال، والذي يحمل عنوان الغويري وش يرجعون وشجرة عائلة الغويري، وقد تعرفنا فيه على أصل ونسب قبيلة الغويري، والذي يعود في الأساس إلى عشيرة الزيود، وقد بينا لكم شجرة العائلة لقبيلة الغويري، وتبين أن نها تفرعت انتشر أهلها في عدة بلاد عربية مثل قطر والأردن وفلسطين والمملكة العربية السعودية، وقد نالت قدرًا كبيرًا من الاهتمام والانتشار هناك، وذكرنا لكم معلومات وتفاصيل أخرى متعلقة بقبيلة الغوايري، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *