الموسى وش يرجعون وفروع آل موسى

الموسى وش يرجعون وفروع آل موسى
الموسى وش يرجعون

الموسى وش يرجعون وفروع آل موسى، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، فمن المعروف أن العرب يهتمون بحفظ تاريخهم ويحتفلون بإنجازاتهم ويخلدون بطولاتهم، ويهتمون بمعرفة أعراقهم وأنسابهم وأصول عاوئلهم وسير قبائلهم، ويوجد الكثير من العوائل والقبائل التي سكنت في شبه الجزيرة العربية منذ القدم وما زالت تسكن فيها إلى يومنا هذا، ومن بينها قبيلة آل موسى التي سنتعرف عليها في هذا المقال، حيث سنتعرف على أصلها ونسبها ونعرف الموسى وش يرجعون ونعرف الفروع التي انقسمت إليها هذه القبيلة.

أصل قبيلة آل موسى

تعد عائلة الموسى من بين العائلات المعروفة والمشهورة ذات الأصل العريق في المملكة العربية السعودية والخليج العربي، وينتشر أفراد هذه القبيلة في العديد من المناطق داخل الخليج العربي، ويجدر القول إلى أن هذه القبيلة تنقسم إلى عدة قبائل فرعية وأفخاذ وعوائل، تنتشر في مختلف المناطق في شبه الجزيرة العربية وتتركز في المملكة العربية السعودية، ويذكر أن أصل آل موسى كانوا قبيلة عربية تسكن في محافظة محايل في غرب منطقة عسير يحدها شرقاً الريش وبني ثوعة، وجنوبًا بني ثوعة، وغربًا آل مسهر، ومن الشمال الريش وآل دريب، وتنقسم هذه القبيلة إلى فرعين هما آل ذيب والصوالحة يسكنون منفصلين عن بلاد القبيلة في مركز سعيدة الصوالحة، وقد شاركت هذه القبيلة في دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب، وكانت إلى جانب قبيلة بارق أول من بايع الإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود في جنوب غرب الجزيرة العربية، ونتيجة المعارك الشرسة التي خاضوها مع شريف مكة فقد تعرضت مدينتهم محايل لخراب كبير غير أنها لم تتراجع عن بيعة الإمام محمد بن عبد الوهاب.

الموسى وش يرجعون

يرجع أبناء آل موسى إلى المساعرة، والذين هم من قبيلة الدواسر المعروفة في شبه الجزيرة العربية عموماً والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، وهي من العائلات المعروفة والشهيرة في المملكة ويتواجدون في محافظة الزلفي، وفي مدينة محايل وغيرها من المناطق، ويرجع أصل قبيلة الدواسر إلى جدهم الملطوم ملك مارب عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء من حادثة بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الارذ، الذي كان يستقر بهم في المناطق القريبة من سد مارب.
وقد جاء عنهم في دليل العرب (1916 م): “آل موسى مقرهم مدينة محايل والمنطقة التي حولها بنصف قطر يتراوح من خمسة إلى عشرة أميال. وهم مستقرون في معظمهم، بيد أن عشائر الجربان وبني يزيد من الرحل. والقبيلة خليط، الرحل وأبناء القرى من العرب الأقحاح، والباقي من السود الذين ينحدرون من أصل أفريقي. ولقد كانوا يوما، من غير شك، من الرقيق ولكنهم أعتقوا منذ مدة طويلة تقديرا لشجاعتهم، وهم الآن مندمجون مع الشطر العربي من القبيلة، على الرغم من عدم التزاوج بينهم”.

تاريخ قبيلة آل موسى

لقد كانت قبيلة آل موسى في جانب متوسط من الثراء من حيث قطعان الماشية والأغنام، وكانت الأرض التي يعيشون فيها منخفضة نسبياً وهي أقل خصوبة من الأراضي المرتفعة، إلا أنها رغم ذلك كانت تنتج محصولات وفيرة في فصول المطر، وقد كانت هذه القبيلة على عداء مع الأتراك العثمانيين، مما أدى إلى إثارة الفوضى في صفوف القبيلة، وتقسيمها إلى فئتين متخاصمتين، الفئة الأولى تقف إلى جانب الأتراك ويترأسها الشيخ سليمان بن علي، وهو كبير المشايخ بالوراثة، ومن ورائه الجربان ونحو نصف القرويون، والفئة الثانية انشقوا عن الجماعة تحت قيادة ذاكر بن شار، كما أن كثيرا منهم يأوون إلى قنا في منطقة بحر أبو سكينة رافضين العيش في محايل، طالما وجدوا بها مركزا من مراكز الأتراك، وبدأت الفئة الثانية بشن حرب العصابات وإغلاق الطرق وقطع طرق القوافل التركية كلما سنحت لهم الفرصة، كما أن آل موسى كانوا على عداء مع جيرانهم بني هلال وبني ثوعة لأجيال كثيرة، وأما الجيران الباقون فهم جميعاً من أنصار الإدريسي ينظرون في ريبة وشك إلى كل من تعاطف مع العدو، إلا أنهم يبقون على أواصر الود مع ذاكر بن شار وأتباعه.
كما يوجد فرعان عربيان من الرحل بالقبيلة وهما بنو ذيب والصوالحة، وكانوا يسكنون في جزء صغير من سكة الحلاوية بالقرب من كياد على مسافة نحو 20 ميلاً من حلي، ولم يكن لهم شأن كبير من الناحية السياسية، ولم يكن لهم صلة بالقبيلة نظرًا لأن منطقة بني هلال البرية تفصل بينهم وبين سائر القبيلة.

فروع آل موسى

تعد قبيلة آل موسى من القبائل العربية الكبيرة وذات التاريخ العريق فهي تضم عدداً كبيراً من العوائل الأخرى التي ترجع في نسبها إلى آل موسى، وينقسم آل موسى إلى اثنتا عشرة قسمًا، هم كالآتي:

  • آل النصب: وهم يسكنون في شمال محايل على مسافة ثمانية أكيل، شمال آل فاهمة وفي جوارهم، وبلادهم تمثل الحد الفاصل بين آل موسى وآل دريب من بارق.
  • بنو دارس: وهو متناثرون، فلهم قرية منعزلة تدعى (المعصبية) تقع في أقصى شمال آل موسى وفي الحدود مع قبيلة آل دريب، ولهم أيضًا قرية منعزلة أخرى تدعى الحقو تقع في جنوبي قرية المعش، وشرق ميران. كما لهم قرى في غربي ميران على ضفاف وادي تية يتشاركون فيها البلاد مع آل عيسى.
  • آل عيسى: وهم يسكنون على ضفاف وادي تية في غربي محايل على مسافة ثمانية أكيال تقريبًا. وقراهم في غربي جبل ميران، ويتشاركون البلاد مع بنو دارس تية.
  • أهل الحجف: وهم مجموعة من الأسر تسكن في قرى تسمى الحجف غرب محايل على مسافة خمسة أكيال، وتلك القرى جنوب آل عيسى، وغرب جبل الحيلة، وهي آخر قرى آل موسى غربا بجاور آل مسهر.
  • الصوالحة: وهم يسكنون في مركز سعيدة الصوالحة، بين كياد وعمق في وادي شفقة، وهم فرع كناني انضموا إلى آل موسى.
  • بني ذيب: وهم يسكنون في شرق مركز سعيدة الصوالحة على مسافة عشرين كيلا، وهم فرع كناني انضموا إلى آل موسى.
  • آل فاهمة: وهم يسكنون شمال محايل على مسافة خمسة أكيال، في الجهة الشرقية من جبل ميران، وهم جنوب فخذ النصب، وغرب فخذ آل عامر.
  • آل عامر: وهم يسكنون شمال محايل على مسافة خمسة أكيل، في الجهة الغربية من جبل مسنة، ويجاورون في المساكن آل فاهمة من الغرب.
  • أهل المعش: وهم مجموعة من الأسر تسكن قرية المعش الواقعة على مسافة ثلاثة أكيال من محايل، وهي جنوب آل فاهمة، وشمال حقو دارس.
  • آل عقيل: وهم يسكنون وسط مدينة محايل.
  • آل قائد: وهم يسكنون وسط مدينة محايل.
  • الزعبة: وهم يسكنون وسط مدينة محايل، ويتفرع منهم آل مسعود.

مقالات قد تهمك

العميري وش يرجع وما هي أماكن انتشار قبيلة العميري الخماش وش يرجع والأماكن التي تنتشر فيها قبيلة الخماش
العرجاني وش يرجع ومن هي أشهر الشخصيات في عائلة العرجاني الزناتي وش يرجع وما هي أشهر الشخصيات من عائلة الزناتي
الفهيقي وش يرجع وأهم الشخصيات في عائلة الفهيقي المسردي وش يرجع وشخصيات مشهورة من أسرة المسردي
الحايطي وش يرجع وما الأماكن التي تنتشر فيها قبيلة الحايطي الجميلي وش يرجع وأشهر الشخصيات في قبيلة الجميلي

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان الموسى وش يرجعون وفروع آل موسى والذي تحدثنا فيه عن قبيلة آل موسى التي تعيش في المملكة العربية السعودية وباقي مناطق شبه الجزيرة العربية وتعرفنا على أصلها ونسبها والفروع التي تفرعت عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *