ما هي انواع السمك في الامارات بالصور

ما هي انواع السمك في الامارات بالصور
انواع السمك في الامارات بالصور

ما هي انواع السمك في الامارات بالصور، وهو ما سنقوم بتسليط الضوء عليه في هذا المقال، حيث تعتبر المسطحات في منطقة الخليج العربي من أكثر المناطق الغنية بالمخلوقات البحرية وبأنواع السمك المختلفة، وبفعل تلك الثروة البحرية الكبيرة كان الكثير من المواطنين في دولة الإمارات العربية يعملون في مهنتي الصيد واستخراج اللؤلؤ، وقد عرف عن شعب الإمارات حبه الجارف لحرفة الصيد التي انتقلت عبر الأجيال المتعاقبة، ويرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على أنواع السمك الموجود هناك، وهو ما سنعرضه لكم عبر موقع تصفح.

معلومات عن الأسماك في الامارات

يعتبر صيد السمك تقليدًا راسخًا في ثقافة المواطنين في الإمارات العربية المتحدة، وعلى اعتبار أن الإمارات هي أهل الصحراء، ولا تحتوي على الكثير من المياه للزراعة اعتمد أهل الإمارات على صيد السمك من أجل البقاء. وعلى الرغم من أن الخليج غني بالأسماك، إلا أن الصيد لم يكن مثل ما هو عليه اليوم، خاصة بدون التقنيات المتقدمة التي لدينا اليوم في مجال صيد السمك، وفي الوقت الحاضر ومع وجود عدد كبير ومتزايد من السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد ارتفع الطلب على المأكولات البحرية، وبالتالي، كان هناك استثمارات ضخمة وتطورات في صناعة صيد الأسماك في الإمارات العربية المتحدة، ويوجد أكثر من 500 نوع بحري موجود في البحار حول الإمارات العربية المتحدة، تتراوح من أصغر فرس البحر إلى أكبر أسماك القرش، ويمتد موسم الصيد في دولة الإمارات العربية المتحدة من فبراير إلى يونيو.

ومع ذلك، يمكنك صيد الأسماك في الإمارات العربية المتحدة على مدار السنة، وخلال أشهر الشتاء، ستجد المزيد من الأسماك بالقرب من السطح. بينما على العكس خلال فصل الصيف، يبتعدون عن الحرارة، ويتعمقون في البحر، إذ يعتبر الصيد في دولة الإمارات العربية المتحدة من المهن القديمة التي كان يعيش عليها معظم الإماراتيين إلى جانب حرفة استخراج اللؤلؤ، وذلك نظراً لوفرة أفضل انواع السمك والكائنات البحرية في مياه الخليج. توارث الإماراتيون حب هذه المهنة أباً عن جد، لذا حرصت الدولة على الاهتمام بهذه التجارة، وركزوا على تطوير أسواق السمك في الامارات.

أنواع الأسماك في الإمارات

تعتبر الأسماك من الوجبات المفضلة بصورة واسعة لدى معظم مواطني دولة الإمارات، حيث تحتل الأسماك رأس قائمة البروتين الحيواني، فيستخدمها المواطنون بصورة أكثر بكثير من استخدامهم للدجاج واللحوم، ولطالما كان البحر مصدر الرزق الأول لأجدادنا في الإمارات، إذ اعتمدت معظم أعمالهم على الثروة التي تقبع في أعماق البحار، وعلى الرغم من أن بعض تلك التجارات والأعمال انتهت مع ازدهار الثروة النفطية، إلا أن بعضاً منها ازدهر وأصبح يشكل عنصراً رئيسياً في عجلة اقتصاد الدولة، وفيما يأتي أهم أنواع السمك الموجودة في الإمارات:

سمك الهامور

يعتبر سمك الهامور من أكثر الأسماك الموجودة في الإمارات وهو سمك كبير الحجم من الأسماك المفضلة في الإمارات. هناك أنواع مختلفة من سمك الهامور، وتجدر الإشارة إلى أن أسماك الهامور تتراوح في الطول ما بين 10 و40 سم تقريبًا،  ويسمى صغير الهامور باسم “بالول”، ويتميز سمك الهامور بطعمه رائعة للغاية، وهو من أنواع الأسماك التي تتعرض للصيد المفرط والجائر.

سمك الصافي

حيث تنتشر أنواع سمك الصافي في الإمارات إلى حد بعيد، وهي من أكثر أنواع الأسماك المعروفة والمفضلة عند الشعوب الخليجية، وتتميز أسماك الصافي بطعمه رائعة وهي خالية من القشور. تبلغ طول أسماك الصافي حوالي 30 سم تقريبًا، وهو من الأنواع التي كانت تتعرض للاستغلال المفرط قبل تنفيذ تدابير لعودة هذا النوع إلى المستويات الطبيعية، ويتوفر منه السمك الصافي العربي، ويكون أسود أو رصاصي اللون، والسمك الصافي الصيفي أو ما يعرف بالصافي الإيراني، وهو سمك بني اللون تنتشر به علامات بيضاء مائلة للاصفرار.

سمك الكنعد

من أشهر أنواع السمك النادرة سمك الكنعد وهي من الأسماك الموسمية. أنواع سمك الكنعد من الأنواع البحرية التي تعيش عادة في أعالي البحار؛ نظرًا لأن سمك الكنعد من الأسماك المهاجرة بطبيعته، وهي من الأسماك الخالية من القشور. وهي من الأسماك الشرهة المفترسة التي تتغذى على الأسماك الصغيرة في الأساس، ومن الجدير معرفته عن هذا النوع من انواع السمك في الامارات، هي بيع سمكة كنعد يبلغ وزنها حوالي 30 كيلو غرام في أحد المزادات الخيرية بسعر يفوق 200 ألف درهم إماراتي، كأغلى سمكة تم بيعها في مزاد علني.

سمك الشعري

سمك الشعري هو من أنواع الأسماك الشائعة في الامارات، وهو يتواجد عادةً على مدار السنة في مياه الخليج سواء قرب الساحل، أو في أعماق البحار، وتعرف أسماك الشعري بأسماء عديدة في مناطق متفرقة من العالم. على سبيل المثال، تعرف أنواع سمك الشعري كذلك باسم الكردوس وبوصلامه.

سمك الفرش

سمك الفرش من الأنواع التي توجد في المحيطين الهادي والهندي وهو من الأنواع الشائعة الموجودة في الإمارات، وتعيش أسماك الفرش عادًة في المناطق الساحلية والرملية المرجانية على أعماق تصل إلى 80 مترًا وتتغذى على الأسماك الأخرى الصغيرة، وهو سمك رمادي اللون موجود أكثر شيء في المياه الاستوائية، ويوجَد سمك الشعري على مدار السنة في مياه الخليج، سواء قرب الساحل أو في أعماق البحار، وتزداد أعداده في مواسم التكاثر، خاصةً بعد قرار الحكومة بحظر صيده خلال هذه المواسم.

سمك البلطي الإماراتي

يعتبر سمك البلطي في الامارات من أسماك المياه العذبة التي تنحدر من عائلة البُلطيات أو المُشطيات، والتي تعيش في برك وادي الوُريعة في إمارة الفجيرة، وهي من أنواع الشائعة في الامارات، كما تعد من الأسماك التي تم تصنيفها حديثاً، وذلك بعدما اكتشفها عالم الحيوان الفلسطيني الألماني نعمان علي خلف في رحلته إلى جبال الحجر ووادي الوُريعة.

سمك الميد

سمك الميد هو من أفضل انواع السمك في الامارات، وتسمى أسماك الميد الكبيرة باسم “البياح”، أما فيما يخص موسم تكاثر هذا النوع من الأسماك، فيبدأ مع نهاية فصل الشتاء، مما يجعله من أهم أنواع الثروة السمكية في الامارات.

سمك السبيطي

يتميز سمك السبيطي بلونه الرمادي المائل إلى اللون الفضي ولون ظهره الأزرق الفاتح، ويتراوح طوله ما بين 40 و60 سم، وبعضه يصل طوله إلى 70 سم، كما يعد سمك السبيطي من الأنواع المفضلة لدى سكان دول الخليج، حيث يمتاز بمذاقه الشهي وفوائده الجمّة، ويعتبر سمك السبيطي من الأسماك الحذرة جداً، لذا يحتاج إلى الهدوء التام عند اصطياده، حتى يقع في فخ الطعم.

سمك الجش

إن كنت ترغب في التعرف على أحد أهم انواع سمك الامارات المميز، فننصحك بالاطلاع على انواع سمك الجش في الامارات، والتي تسمى أيضاً بأم الحلا، لوجود نقاط صفراء على جسمها، وهي بيضاء ذات لون جميل، ويسهل الإمساك بها حتى لو كانت تتحرك حال اصطيادها، وتعتبر معظم انواع سمك الجش في الامارات من الأسماك المهاجرة، فهي تعبر مياه الخليج والمحيطات بأسراب متراصّة، وتتكاثر على نحو سريع قبل دخول فصل الصيف.

انواع السمك في الامارات بالصور

تعتبر البيئة البحرية للإمارات ملاذاً للعديد من أنواع الأسماك، إلا أن نتائج الدراسات تشير إلى أن الثروة السمكية بدولة الإمارات تتعرض بشدة للاستغلال المفرط داخل دولة الإمارات، وتحتاج أنواع أساسية منها إلى إعادة التأهيل لتصل إلى مرحلة التعافي، وانطلاقًا من هذه الحقيقة، قامت هيئة البيئة أبوظبي بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة بتنفيذ تدابير إدارية تهدف إلى عودة أنواع الأسماك إلى المستويات المستدامة من جديد، وفيما يأتي سنعرض لكم أكثر الأنواع شهرة من أسماك الإمارات:

انواع السمك في الامارات بالصور

انواع السمك في الامارات بالصور

انواع السمك في الامارات بالصور

انواع السمك في الامارات بالصور

انواع السمك في الامارات بالصور

انواع السمك في الامارات بالصور

 

أهم أسواق السمك في الامارات

تم تطوير أسواق الأسماك في الامارات على نحو سريع وملحوظ خلال الأعوام العشرة الأخيرة، وحرصت الحكومة على تحسينها إلى أن أصبحت تنافس أسواق الأسماك في الدول المتقدمة، وعلى نطاق عالمي. التطور الذي أحدث نقلة نوعية على سوق السمك في الامارات هو جعله مكيفاً بالكامل، فصارت أسواق السمك معلماً سياحياً جاذباً بعد إدخال المكيفات إليها، لكن لا تزال طريقة بيع السمك وعرضه تحاكي الطريقة التقليدية الشعبية، وكون الدولة محاطة بالمياه من كل جانب، تنتشر أسواق السمك في الدولة، إذ يتوفر سوق أو أكثر في كل إمارة، حيث يصعب اختيار أفضل سوق للسمك من بينها؛ لأن جميعها تتنافس من حيث جودة المنتجات والمرافق والخدمات المتوفرة فيها. يجدر بالذكر أن جميع أسواق السمك في الامارات تخضع لرقابة مستمرة من قبل البلدية، وتوفر جميعها خدمات متكاملة، ويتسنى للمشترين الذهاب لقسم تنظيف الأسماك بعد عملية الشراء، وفيما يأتي أهم هذه الأسواق:

  • سوق سمك دبي، فقد صار سوق سمك دبي الجديد بمثابة واجهة تجارية وترفيهية للمقيمين والسياح على حدٍ سواء، ويتكون هذا السوق المكيف من طابقين، وينقسم إلى 5 أقسام مختلفة، فيها جميع أنواع الأسماك.
  • سوق السمك في الشارقة في سوق الجبيل.
  • سوق سمك المينا: حيث يرحب سوق المينا بالزوار الذين يتوافدون لشراء ما لذ وطاب من اللحوم البحرية الطازجة منذ ساعات الصباح الباكر. كذلك تتوفر محلات على الجهة المقابلة للسوق، والتي تقدم خدمة شواء أو قلي الأسماك التي قمت بشرائها وتنظيفها.
  • أسواق السمك في أبوظبي المتنوعة والمختلفة، حيث تكثر أماكن الصيد في أبوظبي، إذ تتوفر 3 أسوق للأسماك في الإمارة، وهي سوق مدينة زايد وسوق سمك المينا، وكلاهما لا يزالان يحتفظان برونقهما التراثي لأسواق الامارات الشعبية، بينما يعتبر سوق السمك في مشرف مول الأحدث من بينها.

مقالات قد تهمك

اسماء مختبرات تجري تحليل dna في الامارات من كانت اول امراه ترتاد الفضاء في الامارات
اسماء وكلاء السيارات في الامارات وطرق التواصل معها شروط استخراج تصريح عودة إلى مقيم في الامارات والأوراق المطلوبة 2023
مواقع شراء سيارات مستعملة في الامارات وأهم المعلومات أسماء الرتب العسكرية في الامارات ورواتبها
كلمة بمناسبة يوم الشهيد الاماراتي .. عبارات عن يوم الشهيد الاماراتي هل البيتكوين قانوني في الإمارات وما هي عملة الامارات الرقمية

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان ما هي انواع السمك في الامارات بالصور، وقد قدمنا لكم فيه نبذة عن صيد الأسماك في الإمارات العربية المتحدة، وأبرز أنواع الأسماك الموجودة هناك بالصور، مع معلومات عن كل نوع، كما تعرفنا على أشهر أسواق بيع الأسماك في الإمارات العربية المتحدة، حيث تعتبر مهنة الصيد في هذه الدولة من المهن التراثية، والتي تتوارثها الأجيال جيل وراء جيل، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *