بحث عن التغيرات المناخية doc

بحث عن التغيرات المناخية doc
بحث عن التغيرات المناخية doc

بحث عن التغيرات المناخية doc هو ما سيتناوله هذا المقال، حيث تعد التغيرات المناخية إحدى المشكلات الخطيرة التي يعاني منها الكوكب وتشكل تهديداً على جميع أشكال الحياة على الأرض نظراً لآثاره الخطيرة على جميع المجالات، لذلك سيتم تقديم بعض المعلومات عن هذه المشكلة التي تهدد الحياة على كوكب الأرض وآثارها الخطيرة.

مقدمة بحث عن التغيرات المناخية

تعد الأبحاث المختصة بالتغيرات المناخية من الأبحاث الهامة التي توجه الأنظار نحو المشكلات التي تشكل خطراً على كوكب الأرض كله، كما أن التغيرات المناخية لها العديد من الأسباب والتي قد تكون طبيعية بفعل الإشعاع الكوني وغيره أو أسباب غير طبيعية من فعل الإنسان ونشاطاته المتزايدة في الآونة الأخيرة، لذلك تحاول جميع الدول بذل الجهود على العديد من المجالات في سبيل تخفيف حدة هذه التغيرات المناخية والتخلص من آثارها المدمرة على البيئة بشكل أساسي.

شاهد أيضًا: حل مشكلة التغير المناخي موضوع

بحث عن التغيرات المناخية وأثرها على البيئة

إن التغيرات المناخية تهدد تواجد الحياة بجميع أشكالها على كوكب الأرض، فهذه التغيرات كانت تحدث بشكل طبيعي وبسيط منذ قديم الزمان بسبب أشعة الشمس والإشعاعات الكونية وغيرها، لكن مع التطور التقني الذي تزايد في القرن الماضي وزيادة تواجد المصانع التي تعتمد في مبدأ عملها على حرق الوقود الأحفوري وما ينتج عنه من غازات دفيئة مثل غاز ثنائي أوكسيد الكربون والميتان مضرة بالبيئة تسبب الأمطار الحامضية وانتشار الآفات النباتية، وقلة كفاءة الموارد الزراعية.

التغيرات المناخية في العالم

تستمر حدة التغيرات المناخية في الازدياد على مستوى العالم كله، فبحسب التقارير التي أصدرتها منظمة الأمم المتحدة فإن كوكب الأرض أصبح أكثر دفئاً بارتفاع درجات الحرارة ضمنه بنسبة 1.1 درجة مئوية بالمقارنة مع درجات الحرارة التي كانت في أواخر القرن الماضي، حيث يعد القرن الحالي من أدفئ القرون على مر التاريخ، فالتغيرات المناخية تضمن ارتفاع درجات الحرارة التي تسبب العديد من المشاكل حول العالم، مثل الأمطار الحامضية والجفاف، وارتفاع منسوب مياه المحيطات والأنهار وغيرها من الأسباب.[1]

التغيرات المناخية والتنمية المستدامة

قامت الأمم المتحدة بإصدار جدول بخصوص أعمال التنمية المستدامة بحلول عام 2015، والتقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة، وهذا دليل على رغبة الدول بالحد من آثار هذه التغيرات المناخية، في سبيل تحسين الاستقرار الاقتصادي للناس في جميع مناطق العالم، حيث أصبحت دول العالم على قدر من الوعي بسبب ما تحدثه هذه التغيرات من آثار مدمرة على البيئة وباقي مجالات الحياة، وازدياد شدة الكوارث الطبيعية، حيث لا يوجد مكان في مأمن من آثار هذه التغيرات.[2]

أثر التغيرات المناخية على البيئة

إن ما تنتجه التغيرات المناخية المتزايدة نتيجة تزايد النشاط البشري وما تقوم به المصانع من حرق الوقود الأحفوري وانبعاث الغازات الدفيئة الضارة بالبيئة، حيث تسبب حبس حرارة الشمس وارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، والأمطار الحامضية التي تسبب تلف المحاصيل الزراعية والإضرار بالبيئة، حيث أن درجات حرارة الكوكب قد ارتفعت بشكل كبير عن درجات حرارته في ما مضى، مما يسبب تغيرات في أنواع الطقس واختلال توازن الطبيعة.[3]

أثر التغيرات المناخية على الزراعة والصناعة

تؤثر التغيرات المناخية بشكل كبير على الصعيد الزراعي والصناعي، ومن سلبيات هذا التغير هو التأثير على المحاصيل الزراعية وجودتها، وتغيير خصائص التربة، وبالتالي زيادة مخاطر الأمن الغذائي وما ينتج عنه من فقر وجوع، وليس فقط دخان المصانع هو المسؤول عن الاحتباس، بل إن حيوانات المزارع تعد من مصادر إنتاج غاز ثنائي أوكسيد الكربون، كما أن التغيرات المناخية تساهم في حرق الوقود الأحفوري فهو المسبب الرئيسي للاحتباس الحراري.

أثر التغيرات المناخية على السياحة

يعد المناخ والموقع الخاص للمناطق السياحية من أهم الأمور التي يبدي لها السياح اهتماماً واسعاً قبل الذهاب إلى موقع محدد، ومع ازدياد حدة التغيرات المناخية خلال القرن الحالي سيشكل تحدياً صعباً جداً على المجال السياحي، فإن هذه التغيرات من الممكن أن تسبب فيضانات وحرائق ضمن الغابات، وازدياد الكوارث الطبيعية كالأعاصير والجفاف وارتفاع منسوب مياه المحيطات والأنهار بسبب ذوبان الأنهار الجليدية، كلها أسباب تؤثر بشكل كبير على السياحة.

شاهد أيضًا: بحث جاهز عن التغيرات المناخية

أثر التغيرات المناخية على الصحة

تشكل التغيرات المناخية تأثيراً خطيراً على الصحة، فمع ازدياد الاحتباس الحراري، يؤثر ذلك بشكل كبير على نظافة الهواء ضمن الغلاف الجوي، وبالتالي التأثير على المياه المخصصة للشرب، كما أن الأمطار الحامضية وارتفاع درجات الحرارة تسبب انخفاض كمية المحاصيل الزراعية وجودتها، فمن المتوقع أن يموت ما يقارب 250 ألف شخص في كل عام بحلول 2030 بسبب المعاناة من سوء التغذية والإصابة بالملاريا وغيرها من الأمراض المزمنة.

إيجابيات وسلبيات التغيرات المناخية

قد يجهل البعض حقيقة الإيجابيات والسلبية للتغيرات المناخية التي تحدث ضمن كوكب الأرض، وتؤثر بشكل كبير على جميع المخلوقات وجوانب الحياة على الأرض، فهو مشكلة خطيرة تهتم بها جميع الدول دون استثناء، وفيما يأتي إيجابيات وسلبيات التغيرات المناخية:

  • الإيجابيات: تقليل عدد الوفيات ففي فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير مما يسبب ازدياد الإصابة بقصور القلب، وتقليص فواتير التدفئة، وتعزيز نمو النباتات بمعدلات أفضل من فصل الشتاء، والحصول على ممرات مائية جديدة.
  • السلبيات: الجفاف وقلة المياه، وازدياد حرائق الغابات والفيضانات والكوارث الطبيعية، وارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات بسبب ذوبان جليد القطبين الشمالي والجنوبي.

شاهد أيضًا: أسباب التغيرات المناخية pdf

أسباب التغيرات المناخية

ترجع الزيادة في حدة التغيرات المناخية لعدة أسباب، مما يشكل تهديداً على البيئة بشكل أساسي وباقي أشكال الحياة على كوكب الأرض، ومنذ قديم الزمان، كانت التغيرات متواجدة بشكل منخفض وغير مضر ضمن الكرة الأرضية، لذلك سيتم ذكر أبرز أسباب هذه التغيرات:

  • ازدياد النشاط البشري ضمن المصانع والآلات وغيرها التي تعتمد في عملها على حرق الوقود الأحفوري وما ينتج عنها من غازات دفيئة ضارة بالبيئة.
  • استخدام الناس للغاز وحرق الحطب وغيرها من أجل طهي الطعام وصرف النظر عن استخدام الطاقات المتجددة واستغلالها في هذه الأنشطة.
  • ارتفاع درجات الحرارة بمعدلات غير طبيعية والتي تؤثر بشكل كبير في ازدياد ظاهرة الاحتباس الحراري وثقب الأوزون.
  • زيادة عمليات قطع الأشجار وحرائق الغابات بشكل غير متساوي مع عمليات التشجير وإعادة الحياة من جديد إلى الأراضي.
  • استخدام وسائل النقل التي تنتج غازات ضارة بالبيئة مثل غاز ثنائي أوكسيد الكربون.

كيفية الحد من تداعيات التغيرات المناخية

مما لا شك فيه بأن التغيرات المناخية تشكل تحدياً في وجه التطور الاقتصادي والنمو، وتهديداً خطيراً على البيئة وباقي أشكال الحياة على الأرض، لذلك لابد من قيام الدول باتخاذ العديد من التدابير التي من شأنها الحد من هذه التغيرات، لذلك سيتم معرفة الطرائق التي تساهم في الحد من تداعيات التغيرات المناخية فيما يأتي:

  • تسعير الكربون لجعل المصانع تخفف من أنشطتها في حرق الوقود الأحفوري، فهو المسبب الرئيسي للتغيرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحراري.
  • التخلص من الأنشطة التي تدعم الوقود الأحفوري، حيث ازداد درجات حرارة كوكب الأرض في هذا القرن بشكل أكبر بكثير من القرون الماضية.
  • العمل على إنشاء المدن التي تعتمد في إنتاجها واستهلاكها على كميات منخفضة من الوقود وحرقه، مما يؤدي إلى انخفاض معدل الانبعاثات الكربونية الضارة والمسببة للاحتباس الحراري.
  • زيادة الأنشطة التي من شأنها استغلال مصادر الطاقات المتجددة، فهي نظيفة وصديقة للبيئة، كما أنها تتميز بتكلفة أقل من العمليات التي تتم باستخدام حرق الوقود الأحفوري.

شاهد أيضًا: اضرار التغير المناخي .. كيفية الحد من الآثار السلبية للتغير المناخي

خاتمة بحث عن التغيرات المناخية

وهنا نصل إلى ختام هذا البحث الذي تناول مسألة التغيرات المناخية وآثارها المدمرة على جوانب متعددة من الحياة على وجه الكرة الأرضية، وأبرزها تأثير هذه التغيرات على البيئة والتقليل من جودة المحاصيل الزراعية، وما تسببه من جفاف وقلة في المياه الصالحة للشرب، والعديد من المشكلات الأخرى التي تشكل تحدياً يستوجب من جميع الدول التعاون فيما بينهم في سبيل التخفيف من التغيرات المناخية.

بحث عن التغيرات المناخية بالانجليزي مع الترجمة

ندرج لكم بحث عن التغيرات المناخية بالانجليزي مع الترجمة فيما يأتي:

Climate changes are known as a rise in temperatures, which cause global warming, resulting from the increase in human activity, such as cutting trees, burning fossil fuels, and using transportation in abundance, which produces greenhouse gases that trap sunlight, causing global warming, and an increase in the severity of natural disasters. It affects many aspects of life on Earth, so it is necessary to reduce fuel burning and exploit renewable energy sources instead of fuel to provide energy.

ترجمة بحث عن التغيرات المناخية بالانجليزي

تعرف التغيرات المناخية بأنها ارتفاع في درجات الحرارة، التي تسبب الاحتباس الحراري، الناتجة عن ازدياد النشاط البشري للإنسان من قطع الأشجار وحرق الوقود الأحفوري واستخدام وسائل النقل بكثرة التي تنتج غازات دفيئة تقوم بحبس أشعة الشمس مما يسبب الاحتباس الحراري، وارتفاع حدة الكوارث الطبيعية، وذلك كله يؤثر في العديد من جوانب الحياة على الأرض، لذلك لابد من التخفيف من عمليات حرق الوقود واستغلال مصادر الطاقة المتجددة بدلاً من الوقود في توفير الطاقة.

شاهد أيضًا: بحث عن التغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها السلبية

بحث عن التغيرات المناخية doc

يمكن تحميل بحث عن التغيرات المناخية كملف بصيغة doc “من هنا“، حيث تم فيه شرح بعض المعلومات حول التغيرات المناخية وأسباب حدوثها التي تشكل خطراً حقيقياً يهدد جميع أشكال الحياة على كوكب الأرض، مما يستدعي اتخاذ الإجراءات الصارمة من قبل جميع الدول في العالم للحد من حرق الوقود وغيره من أسباب التغيرات المناخية.

بحث عن التغيرات المناخية pdf

بالإمكان الوصول إلى ملف يتضمن بحث عن تغيرات المناخ بصيغة pdf “من هنا“، والتعرف على أسباب هذه التغيرات التي أدت إلى ارتفاع درجات حرارة الكوكب بشكل كبير في القرن الحالي، بالمقارنة مع القرون الماضية، وكل ذلك يحدث بسبب الأنشطة البشرية المتزايدة وبناء المصانع التي تقوم بحرق الوقود الأحفوري وإنتاج الغازات السامة بالبيئة، وأشهرها غاز ثنائي أوكسيد الكربون وغاز الميتان.

وهنا ينتهي مقال بحث عن التغيرات المناخية doc، حيث تم تقديم بعض المعلومات حول التغيرات المناخية وآثارها على العديد من الجوانب الزراعية والصناعية والسياحية والصحية وغيرها، وتقديم روابط لتحميل هذا البحث كملف بصيغة pdf وdoc.

المراجع

  1. ^ un.org، ما هو تغير المناخ؟، 17/12/2022
  2. ^ un.org، دعم التنمية المستدامة والعمل المناخي، 17/12/2022
  3. ^ un.org، أسباب تغير المناخ وآثاره، 17/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *