تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل مزخرفة وبالتشكيل

تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل مزخرفة وبالتشكيل
تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل

تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل مزخرفة وبالتشكيل، هي التكبيرات التي يهتم بها الكثير من المسلمين مع اقتراب موعد العيد في كل عام، فمن المعروف في الشرع الإسلامي ارتباط التكبير بالأعياد، فمتى تم تحديد موعد العيد سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى يبدأ التكبير بين المسلمين في كل بقاع العالم، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على كيف يكون التكبير في العيد وسنتحدث عن عدد التكبيرات وصيغ التكبيرات التي يمكن قراءتها في الأعياد كما سوف نقدم في الختام أجمل صور تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل.

كيف يكون التكبير في العيد

لا توجد صيغ معينة للتكبير في العيدين، فالأمر واسع في التكبير وهذا ما ذهب إليك غالبية أهل العلم، ويستدل العلماء في مشروعية التكبير في العيدين بقول الله تعالى في سورة الحج: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [1]وقول الله تعالى في سورة البقرة: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}. [2]

ويبدأ التكبير في العيدين من غروب شمس ليلة العيد حتّى بداية صلاة العيد، قال الإمام الشافعي رحمه الله: “فَإِذَا رَأَوْا هِلالَ شَوَّالٍ أَحْبَبْتُ أَنْ يُكَبِّرَ النَّاسُ جَمَاعَةً، وَفُرَادَى فِي الْمَسْجِدِ وَالأَسْوَاقِ، وَالطُّرُقِ، وَالْمَنَازِلِ، وَمُسَافِرِينَ، وَمُقِيمِينَ فِي كُلِّ حَالٍ، وَأَيْنَ كَانُوا، وَأَنْ يُظْهِرُوا التَّكْبِيرَ، وَلا يَزَالُونَ يُكَبِّرُونَ حَتَّى يَغْدُوَا إلَى الْمُصَلَّى، وَبَعْدَ الْغُدُوِّ حَتَّى يَخْرُجَ الإِمَامُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَدَعُوا التَّكْبِيرَ”، والله تعالى أعلم. [3]

شاهد أيضًا: متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي في المذاهب الأربعة

كم عدد التكبيرات في صلاة العيد

اختلف علماء المسلمين في عدد التكبيرات التي ينبغي التكبير بها في العيدين، وجاء اختلافهم على النحو الآتي الذي يوضحه الجدول: [4]

رأي أتباع المذهب الحنفي يرى أتباع المذهب الحنفي أنّ صلاة العيد تتألف من ركعتين، يكبر المسلم في الأولى ثلاث تكبيرات من غير تكبيرة الإحرام، وتكون هذه التكبيرات قبل البدء بقراءة سورة الفاتحة، ويكبر المسلم في الركعة الثانية ثلاث تكبيرات من غير تكبيرة الركوع، وتكون هذه التكبيرات في الركعة الثانية بعد القراءة، وجدير بالقول إنّه ينبغي على المسلم أن يسكت بين التكبيرات بقدر ثلاث تسبيحات.
رأي أتباع المذهب المالكي والحنبلي يرى أتباع المذهب المالكي والحنبلي أنّ التكبيرات في الركعة الأولى من صلاة العيد تكون 7 تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وتكون في الركعة الثانية ست تكبيرات معدودة معها تكبيرة القيام، والتكبير في كلتا الركعتين يكون قبل قراءة سورة الفاتحة.
رأي أتباع المذهب الشافعي يرى الشافعية أنّ صلاة العيد تتألف من ركعتين، يكبر المسلم في الركعة الأولى سبع مرات من غير تكبيرة الإحرام، ويكبر المسلم في الثانية خمس تكبيرات من غير تكبيرة القيام، وتكون جميع هذه التكبيرات قبل البدء بقراءة سورة الفاتحة، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى في المذاهب الأربعة

تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل

هناك العديد من صيغ التكبير في العيد، ولكنّ أشهر هذه الصيغ هي الصيغ الآتية الموضحة في الجدول الآتي: [5]

الصيغة الأولى “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا ولا إله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه مخلصون له الدين، ولو كره الكافرون اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد”.
الصيغة الثانية “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.
الصيغة الثالثة “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله، وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون”.

تكبيرات العيد بالتشكيل

نوضح من خلال النقاط الآتية أبرز صيغ التكبيرات في العيد بالتشكيل الكامل:

  • اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كبيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كثيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وأصيلًا، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ صَدَقَ، وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَأَعَزَّ جُنْدَهُ وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَصْحَاب سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَنْصَار سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاج سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى ذُرِّيَّةِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ تسليمًا كثيرًا.
  • اللَّهُ أَكْبرُ اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبرُ اللَّهُ أَكْبرُ وللَّهِ الحمدُ.

شاهد أيضًا: حكم رفع اليدين عند التكبير في صلاة العيد

صيغ تكبيرات العيد مكتوبة

تتشابه جميع صيغ تكبيرات العيد بشكل كبير والاختلاف فيما بينها صغير ولا يكاد يُذكر، ولكنّها صيغ وردت عن إئمة المذاهب الإسلامية الأربعة، فهي موجودة بطرق عن السلف الصالح، ومن هذه الصيغ ما سيأتي:

الصيغة الأولى “الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا”.
الصيغة الثانية “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً أصيلا، وتعالى الله جباراً قديراً، وصلى الله على محمد النبي وسلم تسليماً كبيراً”.
الصيغة الثالثة “اللهُ أكبر اللهُ أكبر، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمْد” وهي صيغة التكبير التي اعتمدها الحنيفة والحنابلة.

تكبيرات العيد ومزخرفة

إنّ النقاط الآتية سوف تقدم مجموعة مميزة من تكبيرات العيد مزخرفة ومميزة بخط رائع وجميل:

  • آلُِلُِهـم صلُِ عٍلُِﮯ سيدِنآ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ آلُِ سيدِنآ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ أصحٍآبَ سيدِنآ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ أنصآرٍ سيدِنآ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ أزْوُآجٍ سيدِنآ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ ذَرٍية سيدِنآ محٍمدِ وُسلُِم تسلُِيمًآ ڪثيرٍآ.
  • ل̀́آ̀́ إل̀́ه̀́ إل̀́آ̀́ آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́ ۈ̀́ل̀́آ̀́ ن̀́ع̀́ب̀́د̀́ إل̀́آ̀́ إي̀́آ̀́ه̀́ م̀́خ̀́ل̀́ص̀́ي̀́ن̀́ ل̀́ه̀́ آ̀́ل̀́د̀́ي̀́ن̀́ ۈ̀́ل̀́ۈ̀́ ك̀́ر̀́ه̀́ آ̀́ل̀́ك̀́آ̀́ف̀́ر̀́ۈ̀́ن̀́.
  • آلُِلُِهـم صلُِ عٍلُِﮯ سيدِنآ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ آلُِ سيدِنآ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ أصحٍآبَ سيدِنآ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ أنصآرٍ سيدِنآ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ أزْوُآجٍ سيدِنآ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ ذَرٍية سيدِنآ محٍمدِ وُسلُِم تسلُِيمًآ ڪثيرٍآ.
  • آ͠ل͠ل͠ه͠م͠ ص͠ل͠ ع͠ل͠ے͠ س͠ي͠د͠ن͠آ͠ م͠ح͠م͠د͠ و͠ع͠ل͠ے͠ آل͠ س͠ي͠د͠ن͠آ͠ م͠ح͠م͠د͠ و͠ع͠ل͠ے͠ أص͠ح͠آ͠ب͠ س͠ي͠د͠ن͠آ͠ م͠ح͠م͠د͠ و͠ع͠ل͠ے͠ أن͠ص͠آ͠ر س͠ي͠د͠ن͠آ͠ م͠ح͠م͠د͠ و͠ع͠ل͠ے͠ أز͠و͠آ͠ج͠ س͠ي͠د͠ن͠آ͠ م͠ح͠م͠د͠ و͠ع͠ل͠ے͠ ذ͠ري͠ة س͠ي͠د͠ن͠آ͠ م͠ح͠م͠د͠ و͠س͠ل͠م͠ ت͠س͠ل͠ي͠مً͠آ͠ گ͠ث͠ي͠رآ.
  • آلُـِـِِـِِِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـﮩ أكُـُبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌر كُـُبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌيرآ وُآلُـِـِِـِِِـِِـِـحـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْڊ لُـِـِِـِِِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـﮩ كُـُثُيرآ وُڛـ,ـبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌحـًـًًـًًًـًًـًـآنـِِـِـ آلُـِـِِـِِِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـﮩ بـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌكُـُرة وُأصُـ,ـيلُـِـِِـِِِـِِـِـآ.
  • آإللهـ♥̨̥̬̩ أگ♥̨̥̬̩بـ♥̨̥̬̩ر آإللهـ♥̨̥̬̩ أگ♥̨̥̬̩بـ♥̨̥̬̩ر آإللهـ♥̨̥̬̩ أگ♥̨̥̬̩بـ♥̨̥̬̩ر، وللهـ♥̨̥̬̩ آإلحـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩د.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة العيد في البيت وما هو حكم صلاة العيد للرجال والنساء

التكبير في عيد الفطر

إنّ التكبير في عيد الفطر مسنون في الشريعة الإسلامية، وهذا مذهب المالكية والشافعية والحنابلة، قال تعالى في سورة البقرة: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [6]وجدير بالقول إنّ وقت التكبير في عيد الفطر يبدأ منذ غروب شمس ليلة العيد وينتهي بعد الانقضاء من أداء صلاة العيد وهذا مذهب جمهور أهل العلم، ورد في سيرة حياة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ما سيأتي: “أنَّه كان يَجهَرُ بالتكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدَا إلى الـمُصلَّى، حتى يَخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ”، والله تعالى أعلم. [7]

التكبير في عيد الأضحى

إنّ التكبير في عيد الأضحى مشروع بإجماع أهل العلم، والدليل على  مشروعية التكبير في عيد الأضحى قول الله تعالى في سورة الحج: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [8]وينقسم التكبير في عيد الأضحى إلى نوعين اثنين، وهما: [9]

  • التكبير المطلق: وهو التكبير الذي يُشرع من أول يوم من أيام شهر ذي الحجة حتّى آخر يوم من أيام التشريق، أي حتّى نهاية يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.
  • التكبير المقيد: يُشرع التكبير المقيد من صلاة الفجر في يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة حتّى غروب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

صور تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل

بعد ما ورد من صيغ التكبيرات المكتوبة بخط جميل ومزخرف، نلقي الضوء على مجموعة صور تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل:

صور تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل

صور تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على كيف يكون التكبير في العيد وعرضنا فيه مجموعة تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل مزخرفة وبالتشكيل بالإضافة إلى الحديث عن كم عدد التكبيرات في صلاة العيد ووضعنا فيه أجمل صور تكبيرات العيد مكتوبة بخط جميل.

المراجع

  1. ^ سورة الحج، الآية 28.
  2. ^ سورة البقرة، الآية 203.
  3. ^ dorar.net، ألفاظ التكبير وصفته، 18/04/2023
  4. ^ islamqa.info، صفة صلاة العيد، 18/04/2023
  5. ^ islamqa.info، متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي؟، 18/04/2023
  6. ^ سورة البقرة، الآية 185.
  7. ^ dorar.net، التكبيرُ في عيدِ الفِطرِ، 19/04/2023
  8. ^ سورة الحج، الآية 28.
  9. ^ dorar.net، التكبيرُ في عيدِ الأَضْحَى، 19/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *