حكم قراءة القران للحائض ابن باز

حكم قراءة القران للحائض ابن باز
حكم قراءة القران للحائض ابن باز

حكم قراءة القران للحائض ابن باز وهو السّؤال الّذي يشكّل محور المقال، حيث أنّ الحيض هو أمرٌ خصّ الله -سبحانه وتعالى- المرأة به، فهو يُعدّ عمليّةً طبيعيّةً تطرأ على جسدها بشكلٍ متكرّر، والمرأة الحائض في الإسلام بأحكامٍ لها أحكام في بعض العبادات تختلف عن الأحكام العاديّة، لذا من واجب المرأة أن تتعرّف على هذه الأحكام لتطبيقها في فترة حيضها، ، ومن هذا المنطلق ومن خلال هذا المقال سنسلِّط لكم الضوء على حكم قراءة القرآن الكريم للحائض ابن باز.

فضل قراءة القرآن الكريم

قبل الإجابة عن حكم قراءة القرآن للحائض ابن باز لا بدَّ من ذكر نبذة عن فضلِ قراءة القُرآن الكريم، حيثُ إنّ قراءة القُرآن الكَريم هي من الأمور التي أمر بها الله -سبحانه وتعالى- عباده المؤمنين، فقد حثّ عليها النّبي صلى الله عليه وسلم، كما ورد هذا الأمر في الكثير من المواضع في الكتاب والسنة، ومنها قوله تعالى: “ورتّل القرآن ترتيلاً”[1]، حيثُ كثرت نصوص السّنة في بيان فضل القرآن وأجره، ومن ثمار تلاوة القرآن التي بيّنتها السّنة النبوية ما يأتي:[2]

  • ينال المسلم درجاتٌ عالية في الجنَّة.
  • يحصل المسلم على شفاعة القرآن الكريم يوم القيامة.
  • يؤمن المسلم على نفسه من الغفلة، ويجعله الله -تعالى- من القانتين.
  • تتنزل السكينة والرحمة على المسلمين، ويذكرهم الله فيمن عنده.
  • ينال المسلم المنزلة العالية عند الله -سبحانه وتعالى- لمن يتفن التلاوة مع حسن الحفظ.
  • تعتبر تلاوة القرآن خيرٌ من الدّنيا وما فيها، فتلاوته بركةُ في الدّنيا وأجرٌ ورفعةٌ في الآخرة.
  • إنّ قارئ القرآن ينال الأجر والثواب من الله، فكلّ حرفٍ يتلوه حسنة والحسنة بعشرة أمثالها.
حكم قراءة القران للحائض ابن باز
حكم قراءة القران للحائض ابن باز

حكم قراءة القران للحائض ابن باز

أوضح الشيخ ابن باز -رحمه الله- بأنّه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن عن ظهر قلب، ولا تقرأ من المصحف، ولا بأس ولا حرج في ذلك [3]، بدليل ما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسم- عندما أمر عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- لما حاضت في حجة الوداع فقد قال لها: “افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري”[4]، فلم ينهها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن قراءة القرآن، وذلك ينطبق على النفساء، أما الجنب فلا يقرأ القرآن لا عن ظهر قلب ولا من المصحف حتى يغتسل للحديث الصحيح الذي ورد عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّه قال: “هكذا رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ توضَّأ ثم قرأ شيئًا من القرآنِ ثم قال: هذا لمن ليس بجنبٍ فأما الجنبُ فلا ولا آيةً”[5].

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة القران من الجوال في صلاة التراويح

هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن من الموبايل

إنّ الخَوض في بيان حكم قراءة القُرآن للحائض ابن باز -رحمه الله- يدفع البعض إلى البحث عن الحكم الَّشرعيّ لقراءة المرأة الحائض القرآن الكريم من الموبايل، حيثُ يجوز للمرأة الحائض قراءة القُرآن الكريم من المُوبايل أو الحاسُوب المَحمُول، وهو قول مالك واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، ومن الجدير بالذّكر أنّه يشترط لجواز القرآة أن يكون بدون مس المصحف، فإن المحدث ممنوع من مس المصحف  سواء كان حدثه أصغر أو أكبر وهذا قول الجمهور، كما قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك في تعقيبه على هذه المسألة الفقهية:[6]

يظهر أن الجوال ونحوه من الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف، فلا توجد بصفتها المقرؤة، بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورة عند طلبها فتظهر الشاشة وتزول بالانتقال إلى غيرها وعليه، فيجوز مس الجوال أو الشريط الذي سجل فيه القرآن وتجوز القراءة منه ولو من غيرطهارة.

حكم قراءة القران للحائض ابن باز
حكم قراءة القران للحائض ابن باز

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن من المصحف

بيّن الجمهور من أهل العلم بأنَّه يُحرَم على المرأة الحائِض قراءة القُرآن الكريم من المُصحف الشَّريف حتى تطهر[7]، فقد قال الله -تعالى- في محكم تنزيله: “لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ”[8]، ولكن تعتبر هذه المسألة بانها خلاف بين العلماء ولذلك تستطيع الحائض أن تقرأ القرآن الكريم عن ظهر قلب على الصحيح لأن مدتها قد تطول، مع الحرص على عدم مسِّ المصحف، أما إذا دعت الحاجة إلى ذلك فقد أوضح الشيخ ابن باز -رحمه الله- تعقيبه على هذه المسألة الفقهية فقال: ” فالواجب على من أراد مس المصحف أن يتوضأ، وأن يمس المصحف، ويقرأ فيه، أو يقرأ عن ظهر قلب، لكن إذا دعت الحاجة إلى مسه؛ فإنه يمسه من دون حائل، يكون في يديه حائل يمسه به، كالقفازين، أو غيرهما عند الحاجة، وإلا فالواجب الوضوء حتى يتمكن من مسه بدون كلفة، وبدون مشقة، وبدون حائل”.[9]

حكم قراءة القرآن للحائض على المذاهب الأربعة

لا حرج على الحائض أن تقرأ القرآن عن ظهر قلب وهو رأي جمهور أهل العلم وهو الصحيح، فقد أوضح الشيخ ابن باز -رحمه الله- بأنَّه يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن عن ظهر قلب، لأن مدتهما تطول فقياسهما على الجنب غير صحيح، ولكن اختلف العُلماء في حُكم أكل لحم الحصان، وفيما يلي سيتم بيان رأي كل من الأئمة الأربعة وهو كالآتي:[10]

  • الشافعيَّة: فقد ذهبوا إلى حُرمة قراءة الحائض للقرآن الكريم لأنّ في ذلك إخلال للتعظيم، ولكن يجوز لها أنْ أن تمرر القرآن الكريم على قلبها أو تنظر إليه وتمرره في قلبها، كما تستطيع المراة الحائض أن تهمس فيه بحيث لا تسمع نفسها لأنّ ذلك لا يُعدّ من قراءة القرآن.
  • المالكيَّة: ذهبوا إلى جواز قراءة الحائض القرآن في حال تتابع الدَّم، فقد تطول مدة الحيض ولكن لا يجوز لها قراءة القرآن إذا انقطع الدم إلا بعد أن تغتسل.
  • الحنفيَّة: فقد ذهبوا إلى حُرمة قراءة الحائض للقرآن بقصد التِّلاوة، ولكن يجوز لها القراءة بقصد ذكر الله تعالى، حيثُ تستطيع قراءة سورة الفاتحة من أجل الدعاء، أما بعض من السور التي  لا تؤثر فيها النيّة لا يجوز قراءتها بالمطلق، كما أنّهم أجازوا للمعلّمة قراءة القرآن كلمة كلمة أو تتهجّى حرفًا حرفًا مع القطع في كلا الحالين لأنّها لا تعدّ بذلك قارئة.
  • الحنابلة: فقد بينوا بأنه يُحرم على الحائض قراءة آية فأكثر من القرآن الكريم، كما يجُوز لها تكرار الآية ما لم تقصد بذلك المخادعة في القراءة، فهي تستطيع التفكّر في القرآن وتحريك شفتيها مع عدم بيان الحروف، فقد قال ابن تيمية: “يباح لها قراءة القرآن إن خافت أن تنساه بل يجب عليه في هذه الحالة، لأّن ما لا يتمّ الواجب إلا به فهو واجب”.
حكم قراءة القران للحائض ابن باز
حكم قراءة القران للحائض ابن باز

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة سورة البقرة متقطعة في اليوم

حكم مس المصحف للحائض

أوضح أهل العلم بأنّه لا يجوز مس الحائض للمُصحف الشّريف، وذلك بالاستناد إلى قوله -جلَّ جلاله- في كتابه العزيز: “لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ”[1]، وقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “لا يمسُّ القرآنَ إلا طاهرٌ”[11]، حيث إنّ الحيض حدث يوجب الغسل، ولذلك لا يجوز للمرأة الحائض مسّ المصحف، ولكن استثنى بعض أهل العلم بأنّ الحائض يمكن لها مس المصحف بحائل عند الحاجة الضّروريّة، أي تلبس القفّازات أو ما شابه [12]، فقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ” يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من التفسير وغير التفسير إذا كانت تخشى أن تنسى ما حفظته . فإن كان من التفسير لم يشترط أن تكون على طهارة ، وإن كان من غير التفسير بأن يكون من المصحف فلا بد أن تجعل بينها وبينه حائل من منديل أو قفاز أو نحوه ؛ لأن المرأة الحائض وكذلك من لم يكن على طهارة لا يحل له أن يمس المصحف”[13].

إلى هنا أعزّاءنا القرّاء نصل وإيّاكم إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان حكم قراءة القران للحائض ابن باز، فقد عرفنا في هذا المقال بعض من المعلومات حول قراءة القرآن الكريم، وقد أدرجنا لكم الإجابة الصحيحة حول السؤال المطروح، ثمّ تعرفنا على حكم قراءة القرآن الكريم للحائض للشيخ العلامة ابن باز رحمه الله، كما ختمنا مقالنا ببعض المعلومات عن حكم مس المصحف للحائض.

المراجع

  1. ^ سورة المزمل، الآية 4
  2. ^ saaid.net، فضل تلاوة القرآن، 20/10/2022
  3. ^ binbaz.org.sa، حكم قراءة الحائض للقرآن، 20/10/2022
  4. ^ صحيح البخاري، البخاري، عائشة أم المؤمنين، 305، صحيح.
  5. ^ حاشية بلوغ المرام لابن باز، ابن باز، علي بن أبي طالب، 125، إسناده حسن.
  6. ^ islamweb.net، حكم قراءة الحائض القرآن عن طريق الحاسوب المحمول، 20/10/2022
  7. ^ islamqa.info، قراءة القرآن أثناء الحيض، 20/10/2022
  8. ^ سورة الواقعة ، الآية 79
  9. ^ binbaz.org.sa، حكم مس المصحف للجنب والحائض والنفساء والمحدث حدثاً أصغر، 20/10/2022
  10. ^ shamela.ws، قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ، 20/10/2022
  11. ^ صحيح الجامع، الألباني، عبدالله بن عمر، 7780، صحيح.
  12. ^ dorar.net، الفرع الرَّابع: قراءة القرآن، ومسُّ المصحف، وذِكر الله، 20/10/2022
  13. ^ islamqa.info، هل يجوز للحائض أن تمسك المصحف بحائل وترقي نفسها ؟، 20/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *